إصابات العمود الفقري

جراحة إصابات العمود الفقري تنصبُّ على التَّخلُّص من السلبيات التي تحدث بالعمود الفقري. وتختلف تلك السلبيات ما بين تدمير للفقرات، أو تمزُّق في الأربطة، أو مشاكل في الحبل الشوكي، أو التعرض لالتهابات، أو حدوث أورام في أي جزء من أجزاء العمود الفقري، أو الانزلاق الغضروفي. وقد تكون الإصابات محدودة وبسيطة أو حادة مزمنة. كما يوجد إصابات تتطلب التدخل السريع مثلما يحدث في حالات حوادث الطرقات أو التصادمات العنيفة.

معلومات مهمة حول العمود الفقري

• موضع العمود الفقري في المنطقة الظهرية عند الإنسان، ويتشكل من 33 فقرة، ويمتدُّ أسفل الجُمجمة حتى الحوض. وتختلف أسماء الفقرات على حسب المنطقة التي توجد بها، والمنطقة المجوفة داخل العمود الفقري يطلق عليها “النفق الفقري” أو “القناة النخاعية”. ووظيفتها تتمثل في حماية الحبل الشوكي من الصدمات.
  • فائدة العمود الفقري تتمثل في: المحافظة على توازن الجمجمة ومنطقتي الصدر والحوض – المحافظة على القوام الجسدي عند الإنسان – توزيع الأحمال على أطراف الجسم السفلية – المحافظة على الرئتين والقلب في المنطقة داخل القفص الصدري الذي يتصل بالعمود الفقري عند الفقرات الصدرية – المحافظة على الحبل الشوكي، وما يتصل به من أعصاب.

ما أنواع الفقرات في العمود الفقري؟

أنواع الفقرات بالعمود الفقري بالترتيب كما يلي:

• الفقرات العُنقية Cervical vertebrae: وهي عبارة عن سبع فقرات.
  • الفقرات الظهرية أو الصدرية Thoracic vertebrae: وهي عبارة عن اثنتي عشرة فقرة.
  • فقرات قطنية Lumbar vertebrae: وهي عبارة عن خمس فقرات.
  • الفقرات العجزية vertebrae Sacrum: وهي عبارة عن خمس فقرات.
  • الفقرات العصعصية vertebrae Coccyx: وهي عبارة عن أربع فقرات، وفي بعض الأحيان خمس أو ثلاث.

ما الأدوية الطبية المستخدمة في علاج إصابات العمود الفقري؟

يوجد أنماط دوائية مختلفة والهدف منها التخلص من الالتهابات أو الآلام التي تحدث للمريض نتيجة لحدوث إصابات العمود الفقري:

• المسكنات: وتستخدم المسكنات لمساعدة المريض في التخلص من الآلام التي تحدث جراء إصابات العمود الفقري. ومن بين ذلك الإيبوبروفين، والأسيتا مينوفين.
  • باسطات العضلات: في حالة وجود تشنج في العضلات يستخدم الأطباء أدوية لبسط العضلات مثل التيزانيدين، وباكوفين.
  • السترويدات القشرية: وهي عبارة حقن تساعد في التخلص من التورمات التي تنتج عن إصابات العمود الفقري التي تحدث بشكل كلي، ومن المهم أن يسارع الطبيب في حقن المرض بمجرد حدوث الإصابة؛ حتى يؤتي ذلك العلاج ثماره مع الاستمرار في الحقن لمدة أربع وعشريين ساعة، أو حسب وجهة نظر الطبيب المُعالج، ووفقًا لحالة المريض.

ما طبيبة الانحناءات في منطقة العمود الفقري؟

العمود الفقري ليس مستقيما. وتوجد انحناءات مختلفة ما بين التحدب والتقعر. ويختلف ذلك على حسب المنطقة. كما يلي:

• الانحناء الرقبي: وهو انحناء محدب الشكل، ويتجه نحو الأمام. ويبدأ ذلك الانحناء من الفقرة الأولى العنقية. وينتهي عند منتصف الفقرة الثانية الصدرية.
  • انحناء صدري: وهو انحناء مقعر الشكل، ويبدأ ذلك الانحناء من الفقرة الثانية العنقية. وينتهي عند منتصف الفقرة الثانية الصدرية الثانية عشرة الظهرية.
  • الانحناء القطني: وهو انحناء محدب الشكل. ويبدأ ذلك الانحناء من الفقرة الثانية الظهرية. وينتهي عند منتصف الفقرة الخامسة القطنية.
  • الانحناء العجزي: وهو انحناء مقعر الشكل، ويبدأ ذلك الانحناء بداية التلاقي بين الفقرات القطنية والعجزية. وينتهي عند نهاية الفقرات العجزية.

ما طرق تشخيص الإصابات؟

توجد طرق متنوعة تستخدم في تشخيص إصابات العمود الفقري. ويتمثل ذلك فيما لي:

• الأعراض السريرية: وهي عبارة عن أعراض يشتكي منها المريض، ويمكن من خلال ذلك استخلاص مدى إصابة المريض بمشاكل في العمود الفقري. ومن أبرزها وجود آلام في منطقة الظهر، أو مشاكل في حركة الساقين أو الذراعين.
  • التصوير بالأشعة السينية: يمكن من خلال التصوير بالأشعَّة السينية الحصول على صور لمنطقة العمود الفقري. ومن ثم تشخيص الإصابة في مناطق العمود الفقري.
  • التصوير بموجات الرنين المغناطيسي: يساعد التصوير بموجات الرنين المغناطيسي في الحصول على صور أكثر دقة لإصابات العمود الفقري والنخاع ألشوكي والأربطة الغضروفية. وفي الغالب يطلب الطبيب المعالج تصوير بالأشعة السينية. نظرا لأنها ميسرة وأقل من حيث السعر بالمقارنة بالتصوير عبر موجات الرنين المغناطيسي.

ما أعراض إصابات العمود الفقري؟

تتوقف أعراض إصابات العمود الفقري على المنطقة محل الإصابة، وكذلك أسباب وطبيعة وحجم الإصابة، والأعراض العامة تتمثَّل في:

• في حالة كون الإصابة تمتد لتشمل الحبل النخاعي؛ فإن ذلك يؤدي إلى حدوث مشاكل في الأعصاب، وعدم القُدرة على تحريك الساقين أو الذراعين أو كليهما.
  • الضعف في التحكم ببعض من عضلات الجسم. وقد يكون ذلك بشكل مؤقت أو مستديم على حسب الإصابة.
  • الشعور بآلام مبرحة في مكان الإصابة سواء الظهر أو العنق. ويظهر ذلك عند الضغط على منطقة الإصابة. وخاصة في حالة وجود كسور.

ما أسباب إصابات العمود الفقري؟

تتنوع أسباب إصابات العمود الفقري. ويمكن أن نجملها فيما يلي:

• الحوادث والصدمات: تمثل الحوادث والصدمات السبب الرئيسي في إصابات العمود الفقري، وقد يحدث ذلك نتيجة حوادث الطرقات، أو السقوط من مناطق مرتفعة، أو ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة العنيفة، وتلك الإصابات تلحق بالرجال بنسبة أكبر من النساء.
  • العوامل الوراثية: للعوامل الوراثية دور في حدوث إصابات العمود الفقري، فقد تنتقل الجينات المسببة للمرض من الآباء والأجداد.
  • التهابات المفاصل وهشاشة العظام: المصابون بالتهابات المفاصل وهشاشة العظام عرضة بصورة أكبر عن غيرهم لإصابات العمود الفقري.
  • الإصابات الورمية: تُعد الإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة من بين أسباب إصابات العمود الفقري. وقد تتأثر أيضًا القناة النخاعية أو الحبل الشوكي.
  • العدوى الميكروبية: قد تحدث عدوى ميكروبية للفقرات بمنطقة العمود الفقري، وبما يؤدي لتلفها بشكل جزئي أو كلي، وذلك من بين أسباب إصابات العمود الفقري.

ما طبيعة جراحات العمود الفقري؟

• الجراحة تشمل معالجة تنكس العمود الفقري، أو انحنائه، أو الأورام الحميدة والخبيئة التي تصيب العمود الفقري، أو الكسر الجزئي أو الكلي بالفقرات، أو الانزلاق الغضروفي، وكذلك معالجة الضغط على الحبل الشوكي.
  • تنصبُّ جراحة إصابات العمود الفقري في الأساس على إزالة بقايا العظيمات. والنزيف الذي ينشأ عن الإصابة، ولذلك تأثير فعال في تقليل الضغط على النخاع الشوكي. وإعادة الاستقرار للعمود الفقري؛ من خلال عملية التثبيت لفترة زمنية كافية؛ حتى تمام عملية الشفاء.
  • من المهم أن يجري الطبيب جراحة إصابات العمود الفقري بشكل عاجل عند وجود حادثة، من أجل استعادة الوظائف الحيوية للعمود الفقري، ومن ثم القيام بالأنشطة الحياتية بشكل طبيعي في أقل فترة زمنية، ومن الضروري أن يحدث تنسيق بين جراح العظام وجراح الأعصاب للوصول إلي أفضل الحلول العلاجية.

ما الجديد في العلاج؟

• في تلك الفترة تجرى تجارب للمساعدة في إنماء الأعصاب بمنطقة العمود الفقري. حيث يتم استخراج نوعيات من كرات الدم البيضاء من الدم وحقنها للمُصابين؛ من أجل التخلص السريع من بقايا الفقرات العظمية المُدمرة التي تنتج عن الإصابات.
  • وكذلك تُستخدم حقن بشكل تجريبي للمنطقة حول النخاع الشوكي، أو يمكن أن تعطي مواد دوائية عن طريقة الفم، كما يمكن استخدام العلاج بالخلايا الجذعية، وتلك النوعيات العلاجية تحتاج لدراسات أكثر توسعًا؛ للتأكد من فاعليتها.

تأهيل مرضى إصابات العمود الفقري والحبل النخاعي؟

• بعد الانتهاء من جراحة إصابات العمود الفقري والحبل النخاعي؛ فإن الأمر يتطلب إعادة تأهيل للمريض لاستعادة النشاط الطبيعي، ويتوقف ذلك على مدى الضرر الذي لحق بالمريض، والمنطقة التي حدثت بها الإصابة:
  • وفي حالة حدوث إصابة في الفقرات العنقية فإن ذلك يؤدي للإصابة بـ”الشلل الرباعي” (أطراف الإنسان الأربعة اليدين والساقين)، أو شلل في عضلات التنفس، وفي هذه الحالة قد يتطلب الأمر وضع المريض على جهاز للتنفس الصناعي؛ لحين التعافي.
  • في حالة وجود إصابة بالفقرات العجزية أو العصعصية؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى اضطرابات في منطقة الحوض، وبالتبعية يؤدي لعيوب في وظائف المثانة والأمعاء، ويؤثر ذلك على القُدرة الجنسية.
  • وفي حالة وجود ضرر بالغ في الفقرات الصدرية. فإن ذلك قد يؤدي إلى شلل أو ضعف في الساقين، ويعرف باسم “الشلل السفلي”.

ما الوسائل المستخدمة في علاج الشلل السفلي والشلل الرباعي؟

• من المهم حماية مرضى الشلل السفلي والرباعي من التقرحات التي تظهر بسبب الضغط على الظهر؛ نتيجة النوم لفترات زمنية طويلة، أو نتيجة للجلوس لفترات طويلة دون حركة، ويمكن أن تُستخدم وسائد هوائية طبية عند النوم، وكذلك في حالة استخدام كراسي متحركة؛ يجب وضع وسائد طبية أسفل المريض وخلف ظهره، للحيلولة دون الإصابة بتقرُّحات.
  • من الضروري إقرار الأطباء لأدوية علاجية مناسبة؛ للمحافظة على حركة المفاصل السليمة بالنسبة لمرضى الشلل السفلي، مع أهمية تحريكها بشكل دائم، ويوجد تمارين يصفها أخصائي العلاج الطبيعي في سبيل تحقيق ذلك.
  • تُوجد كراسي كهربائية متخصص لمرضى الشلل الرباعي، وعن طريقها يمكن التحكم آليا أو يدويا في حركة الكرسي، حيث توجد لوحة تحكم تقني تساعد على ذلك، وفي حالة وجود شلل باليدين بشكل تام، فإن هناك كراسي يمكن أن يستخدم فيها المرضى الذقن للتحكم فيها، وذلك يتطلب تدريبات من المُتخصصين.

ما أعراض الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي عبارة عن مشاكل في الفقرات الغضروفية المرنة التي توجد بين الفقرات العظمية، وتتمثل وظيفتها في حماية فقرات العمود الفقري، وأعراض الانزلاق الغضروفي تتمثل في حدوث آلام بمنطقة الظهر، وتختلف حدتها على حسب مدى الإصابة، ومع مرور الوقت تتزايد تلك الآلام، وتصل للساقين أو الفخذين؛ ويحدث ذلك نتيجة للضغط على الحبل الشوكي، وما ينبثق منه من أطراف عصبية.

ما طبيعة مرض سرطان العمود الفقري؟

يصيب مرض سرطان العمود الفقري الفقرات أو الحبل النخاعي، وفي الغالب فإن ذلك نتيجة لحدوث سرطانات في أجزاء مختلفة من الجسم، وتنتقل لأجزاء العمود الفقري، ويُطلق عليها أورام ثانوية، وهناك حالات يكون السبب فيها أوليا، بمعنى حدوث أورام بعظام العمود الفقري بشكل ذاتي، نتيجة لانقسام الخلايا بصورة غير طبيعية، ويؤثر سرطان العمود الفقري على الأعصاب، ويسبب آلاما في منطقة الظهر، وكذلك عدم ثبات للعمود الفقري، وبعض الحالات تتطور بمرور الوقت، وتهدد حياة المصاب.

ما نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري؟

مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه ارتفعت نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري ونجاح جراحات العمود الفقري، وتشير التقارير إلي أن ذلك قد تصل نسبته بين 80-85%، وعلى حسب طبيعة الإصابة، وحجمها.