أورام العمود الفقري

يتكوَّن العمود الفقري من مجموعة عُظيمات تختلف في أحجامها ومُتراصَّة بعضها فوق بعض، ويُطلق عليها “الفقرات”، والوظيفة الفسيولوجيَّة للفقرات تتمثَّل في حماية الحبل الشوكي، وهذه الاورام تحدث إمَّا في الفقرات العظمية العمود الفقري، وإمَّا في مناطق الحبل الشوكي وجذوره العصبية، بسبب تطوُّر جيني شاذٍّ للخلايا، أو نتيجة حدوث نوعيات أخرى من السرطان في أجزاء أخرى من الجسم، وفي مراحل زمنية لاحقة ينتشر الورم السرطاني ليُصيب العمود الفقري. وسنتناول في مقالنا أسئلة متنوعة وإجاباتها حول أورام العمود الفقري.

ما مكونات العمود الفقري عند الإنسان؟ وما أهميته؟

يتكوَّن العمود الفقري عند الإنسان من مجموعة عُظيمات أو فقرات مُجوَّفة تُساعد في حفظ الحبل الشَّوكي الذي يُوجد بداخلها، ويمتدُّ العمود الفقري من المنطقة أسفل الجُمجمة إلى العُصعص، ويعتقد البعض أن العمود الفقري مُستقيم، وذلك على عكس الحقيقة، حيث يُوجد به انحناءات في مناطق مُختلفة.

كـــم عدد فقرات العمود الفقري؟ عددها 33 فقرة، وتُصنف فقرات العمود الفقري إلى:

  • الفقرات الرَّقبيَّة (عُنقية): وعدد هذه الفقرات 7، وتُساعد في تسهيل حركة الرَّأس، ودعم الارتكاز.
  • الفقــــــــرات الصَّدريَّة: وعدد هذه الفقرات 12، وتُساعد في ارتكاز القفص الصَّدري من الناحية الخلفيَّة.
  • الفقــــــــــرات القطنية: وعدد هذه الفقرات 5، وتُوجد في المنطقة أسفل الظهر المُواجهة للبطن.
  • الفقـــــــــرات العجزيَّة: وعدد هذه الفقرات 5، وتُوجد أسفل الفقرات القطنية على شكل مُثلَّث.
  • الفقــــــــرات العصصيَّة: وعدد هذه الفقرات 4، وتتلاحم مع بعضها البعض، وحجمها أصغر من فقرات العمود الفقري الأخرى.

تتمثَّل أهمية العمود الفقري في:

  • الأهمية المحورية للعمود الفقري هي حماية الحبل الشَّوكي.
  • يُحافظ العمود الفقري على عضوي الرِّئتين والقلب، وكذا ثباتهما داخل منطقة القفص الصَّدري.
  • المُحافظة على التوازن بمنطقة الرأس، ومنطقة الصدر، ومنطقة الحوض.
  • يجعل قوام الجسم مستقيمًا، وبما يساعد في توزيع الأثقال.

ما أعراض سرطان العمود الفقري؟

تتنوَّع أعراض سرطان العمود الفقري، وتتباين من مريض لآخر، ومن أهمها ما يلي:

  • ألم في الظهر، ويزداد خلال الليل.
  • حدوث شلل في جزء أو أكثر من أجزاء الجسم، وتختلف حدَّة ذلك وفقًا للحالة المرضيَّة.
  • حساسية أقل بالنسبة للحرارة أو البرودة.
  • سلبيات في الوظائف الفسيولوجيَّة للمثانة والأمعاء.
  • ألم في موقع الورم بالظهر، وتتباين شدَّة ذلك على حسب حالة المريض.
  • الصُّعوبة في المشي، وقد يُصاحب ذلك سقوط في بعض الأحيان.

ما تصنيفات أورام العمود الفقري؟

تصنف أورام العمود الفقري حسب مكان حدوثها إلى:

الأورام الأوَّليَّة

وتنشأ تلك النوعية من أورام العمود الفقري في منطقتين:

  • خارج الجافية (حول الحبل الشوكي) في الغشاء المُغلَّف للحبل الشوكي، أو بالجذور العصبية التي تنبثق من الحبل النخاعي؛ مثل: أورام غمد الأعصاب، والأورام الليمفاوية العصبية، والأورام السحائية، وعلى الرغم من أنها تنشأ خارج الحبل الشوكي فإنها في مراحل لاحقة تُسبِّب أضرارًا بالغة للحبل الشوكي نتيجة الضغط المستمر عليه.
  • داخل الجافية (داخل الحبل الشوكي)؛ مثل أورام البطانة العصبية، والأورام النجمية، والأورام الدبقية.

الأورام الثانوية

وتنشأ هذه النوعية من الأورام في أجزاء أخرى من الجسم، وبعيدًا عن العمود الفقري، بمعنى أنها تحدث نتاج وجود وانتشار أورام سرطانية أخرى في الجسم، مثل: سرطان الكُلى، والرئة، والغدة الدرقية، والليمفاوية، والثدي، والبروستاتا، وفي مراحل أخرى تنتقل إلى عظام العمود الفقري، أو تُصيب الحبل الشوكي في بعض الأحيان، ويُطلق عليها “الأورام النقيلية”، وتلك النوعية من أنواع أورام العمود الفقري هي الأكثر شيوًعا.

تصنيف أورام العمود الفقري والحبل الشوكي حسب نوعية الخلايا التي تصيبها

الورم السحائي

النسيج السحائي عبارة عن أغشية تغلف النخاع الشوكي، أو المخ، وتلك النوعية من الأورام بطيئة في نموها، وقد لا يظهر تأثيرها السلبي إلا بعد مرور سنوات طوال، غير أنها تتسبب في حدوث سلبيات وإعاقات خطيرة في حالة إهمال العلاج، ويشيع ذلك النوع من أورام العمود الفقري عند النساء عن الرجال.

الورم النجمي

يحدث ذلك النوع من أورام العمود الفقري في النخاع الشوكي كما ويُصيب الخلايا النجمية التي تُساعد في قيام الخلايا العصبية بوظائفها، وهو من بين الانواع الشائعة.

الورم الحبلي

يحدث ذلك الورم على امتداد العمود الفقري، وهو مرض أولي خبيث. وهناك ثلاث مناطق يُصيبها ذلك الورم على وجه التحديد، وهي عظم العجز أسفل العمود الفقري، أو أسفل الجُمجمة، أو وسط العمود الفقري. وهو عبارة عن خلايا متحورة داخل الغضاريف التي يتكوَّن منها العمود الفقري. كما وتزيد الإصابة بذلك النوع في الأعمار بين 50 و70 عامًا، وتزيد مُعدَّلات الإصابة عند الرجال بمقدار الضعف عن النساء، ويوجد صعوبة في مُعالجة ذلك النوع من الأورام السرطانية؛ نظرًا لحساسية مكان الإصابة بالحبل الشوكي.

الورم الدبقي

ينشأ ذلك النوع من الاورام في المنطقة المُحيطة بالخلايا العصبية بالنخاع الشوكي، وتلك النوعية من الخلايا تُعرف بالخلايا الدبقية.

الورم العصبي الليفي

يحدث الورم العصبي الليفي في مناطق مُختلفة من الجسم؛ مثل المخ، وكذلك النخاع الشوكي، ويؤدي إلى حدوث أورام للخلايا العصبية، وقد يكون ذلك النوع ورمًا سرطانيًّا حميدًا أو خبيثًا.

الورم البطاني العصبي

يُصيب ذلك النوع الحبل الشوكي، ويُصاب بذلك النوع جميع الفئات العُمريَّة ومن الجنسين. وفي بعض الأحيان يؤدي إلى النوبات التشنجية والصداع، وعدم سيطرة على أعصاب الجسم. وقد يحدث ذلك الورم في المخ بداية، وينتقل إلى منطقة الحبل الشوكي.

ما المضاعفات التي يُمكن أن تُحدثها أورام العمود الفقري؟

أورام العمود الفقري، سواء الحميدة، أو الخبيثة، تؤثر على الحبل الشوكي والأعصاب. كما ويؤدي ذلك إلى صعوبة في الحركة بالمنطقة أسفل الورم، مع إمكانية حدوث تغيُّرات في وظيفة عضوي المثانة والأمعاء، وتلف في العظام المحيطة بالحبل الشوكي، وفي فترات لاحقة قد يسبب ذلك تدميرًا للحبل الشوكي، ومع التَّطوُّر الطبي الذي نشهده في تلك الفترة. وفي حالة اكتشاف سرطان العمود الفقري في مراحل مُبكِّرة، فيُمكن السيطرة على الورم ودواعيه السلبية.

متى يلجأ المريض لزيارة الطبيب المتخصص؟

تتداخل أعراض سرطان العمود الفقري مع بعض الأمراض الأخرى، وقد تكون آلام الظهر العَرَض الأول للاورام نتيجة لأمراض مُغايرة. ويساعد الاكتشاف المبكر لسرطان العمود الفقري في سُرعة الشفاء. كما ويُمكن أن يلجأ المريض إلى الطبيب المختص في الحالات التالية:

  • آلام في الظهر مع استمرارها، وخاصة في فترة الليل.
  • وجود ضعف في عضلات الذراعين أو الساقين.
  • وجود مشاكل في القُدرات الجنسية.
  • خسارة مستمرة في الوزن مع ضعف وهزال في الجسم.
  • في حالة الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات في فترة زمنية سابقة. فينبغي التوجه للطبيب حال الشعور بآلام مُفرطة في الظهر.
  • وجود تغيُّر في وظيفة المثانة أو في منطقة الحوض.
  • ظهور الآلام حتى في حالة عدم وجود أي نشاط بدني.

كيف يُمكن تشخيص أورام العمود الفقري؟

صعوبة التشخيص تأتي في ظل تشابه الأعراض مع كثير من الدواعي المرضية الأخرى، لذا يحدث التباس عند كثير من الأطباء، ومن المهم أن يتعرف الطبيب على التاريخ العائلي للإصابة بسرطان العمود الفقري.

تُعَدُّ الاختبارات العصبية والفحوصات البدنية من بين الطرق التي يُمكن عن طريقها أن يستشفَّ الطبيب مدى احتمالية الإصابة بسرطان العمود الفقري، ويتم ذلك من خلال مجموعة أخرى من الفحوصات، مثل:

الأشعة المقطعية المحوسبة

تُعَدُّ الأشعَّة المقطعية المحوسبة إحدى طُرُق تشخيص أورام العمود الفقري، وتُستخدم بالتزامن مع اختبارات وفحوصات أخرى، حيث يتم الحصول على صور لمنطقة العمود الفقري، ويُمكن استخدام حقن التبلين؛ لتسهيل عملية رؤية السلبيات أو المُتَغيِّرات غير الطبيعية في الحبل الشوكي أو القناة الداخلية أو فقرات العمود الفقري.

التصوير بالرنين المغناطيس

 تصوير العمود الفقري من خلال تقنية الرنين مغناطيسي، وفي تلك الحالة يُمكن استخدام حقن التبلين في الوريد؛ ويساعد ذلك في الحصول على صور دقيقة للفقرات والحبل الشوكي وامتدادات الأعصاب، كما وانها الطريقة النموذجية التي يستند إليها الأطباء؛ لتشخيص أورام العمود الفقري.

في بعض الأحيان قد ينتاب المرضى خوف شديد من الأصوات التي يُصدرها جهاز الرنين المغناطيسي، ويُمكن في هذه الحالة استخدام سدَّادات للأذن؛ للمُساعدة على تحمل الضوضاء القوية، وقد يستخدم الطبيب مُخدِّرًا عام إذا ما رأى ضرورة لذلك.

خـــزعة من النسيج (عينة)

وتأتي هذه المرحلة كمرحلة لاحقة للتصوير المقطعي الحاسوبي، أو بالرنين المغناطيسي، كما ويستخدم الأطباء هذه الطريقة لتحديد نوعية الورم السرطاني على وجه الدقة؛ حيث يتم استخلاص جزء من النسيج الورمي بالعمود الفقري، وفحصه بالمجهر، ويساهم في ذلك في تحديد الطبيب للطريقة العلاجية المناسبة.

ما طرق علاج أورام العمود الفقري؟

تتوقَّف طريقة علاج أورام العمود الفقري على حالة المريض، ومكان الورم، ونوعيته، وتتمثَّل هذه الطرق في:

العلاج الدوائي

ويُستخدم في ذلك أنواع مُختلف من العقاقير، للحد من الآلام والسلبيات التي تُحدثها أورام العمود الفقري، وفي طليعة هذه الأدوية الكورتيكوستيرويدات، غير أن أستخدم العلاج الدوائي لفترات زمنية طويلة له دواعٍ سلبية. مثل: اضطراب ضغط الدم، وضعف المناعة، وهشاشة العظام، وزيادة احتمالية الإصابة بداء السكري.

العلاج الكيميائي

ويُستخدم العلاج الكيميائي بمفرده أو بعد التدخل الجراحي أو بالتزامن مع العلاج الإشعاعي أو إلى جانب الطريقتين؛ لإحداث التكامل والسيطرة على سرطان العمود الفقري والحد من انتشاره، غير أن العلاج الكيميائي يُصاحبه بعض المضاعفات؛ مثل: الشعور بالتعب والإرهاق، وسقوط الشعر المستمر، والغثيان، بالإضافة إلى مخاطر العدوى البكتيرية والفيروسية.

العلاج الإشعاعي

ويُستخدم ذلك النوع من العلاجات في الحالات غير القابلة للعلاج الجراحي، كما يُستخدم في بعض الأحيان بعد إجراء جراحة أورام العمود الفقري، بهدف الخلص من بقايا الأنسجة السرطانية التي لم يتسنَّ استئصالها بالكامل عبر التدخل الجراحي، كما يُستخدم العلاج الإشعاعي في التعامل مع بعض الأورام الفقرية بهدف الحد من الآلام المُصاحبة لسرطان العمود الفقري، كما يُوجد أنواع متطورة من العلاج الإشعاعي في تلك الفترة، ويُمكن عن طريقها تدمير الخلايا السرطانية دون المساس بالأنسجة السليمة، من خلال استخدامات دفقات البروتونات.

جراحة أورام العمود الفقري

  • تُعَدُّ جراحة أورام العمود الفقري من أصعب أنواع الجراحات، وتتطلَّب طبيبًا ماهرًا ومتخصصًا، ويمتلك الخبرات العملية، بالإضافة إلى مستشفى أو مركز علاجي يتوافر فيه جميع التقنيات والتكنولوجيا العلاجية التي تناسب تلك النوعية من الحالات.
  • في بعض حالات سرطان العمود الفقري يكون الوضع حرجًا، ويحتاج لجراحة دقيقة، كما وقد يتطلَّب الأمر إزالة للفقرات في حالة وجود سرطان نُقيلي مُدمِّر.

ما نوعيات الأطعمة التي تُساعد في المحافظة على العمود الفقري؟

من أبرز الأطعمة التي تمنح العمود الفقري صحَّة وحيوية كل من:

  • الخوخ: ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • الألبان ومنتجاتها: وتتضمَّن أنواعًا مُختلفة من الفيتامينات بالإضافة لعُنصر الكالسيوم.
  • البرتقال والكمثرى: وهي من أنواع الفاكهة التي تتضمَّن فيتامين ج بكثرة.
  • الكرنب والقرنبيط: ويتضمَّنان عُنصر الكالسيوم.
  • السلمون والتونة: ويتوافر بهما كميات كبيرة من الأوميجا ثري.
  • البروكلي والسبانخ والحمص والعدس: وتحتوي على عنصر الحديد الضروري لصحة العمود الفقري.

ما السلوك البدني الصحيح الواجب إتباعه لحماية العمود الفقري؟

  • يُفضَّل مُمارسة التمارين الرياضية نصف ساعة على الأقل يوميًّا؛ لمرونة العمود الفقري، مع الحذر عند مُمارسة أنواع الرياضة العنيفة، وخاصة رفع الأثقال.
  • المحافظة على وزن الجسم المثالي، وتجنُّب البدانة، مع تجنُّب النوم على الأرض، كما ويُفضَّل النوم على الجانب الأيمن.
  • ينبغي أن يتجنَّب الأفراد الجلوس مع ثني الظهر أو الرقبة خلال العمل أو تناول المأكولات أو القراءة.