لطالما كان الوزن الزائد والسمنة مصدر قلق وإزعاج للملايين حول العالم، وربما تكون أنت أحد هؤلاء الذين يبحثون عن حل. تُعد عملية تحويل مسار المعدة من أبرز الحلول الجراحية الفعالة لخسارة الوزن بشكل دائم. تخيل نفسك بعد عام واحد، قد تخلصت من زهاء ثلاثين كيلوجرامًا أو أكثر من وزنك بعد العملية فأصبح وزنك مثاليًا! كيف ستبدو حياتك؟ ما هي التحديات؟ وما الفوائد؟ وكيف تُجرى العملية؟ سنجيب عن كل ذلك في هذا المقال الشامل.

لديك مشكلة السمنة وترغب بحلها نهائيا؟ تواصل معنا وسنساعدك في إيجاد الحلول المناسبة..
whatsapp تحويل مسار المعدة,عملية تحويل مسار المعدة تواصل معنا

ما هو تحويل مسار المعدة؟

تُعرف عملية تحويل مسار المعدة أيضًا باسم المجازة المعدية (Gastric bypass Roux-en-Y). وهي نوع من أنواع جراحة فقدان الوزن أو جراحة السمنة التي تهدف إلى تغيير الطريقة التي يتعامل بها جسمك مع الطعام، وذلك عن طريق إنشاء كيس صغير من المعدة وربط هذا الكيس مباشرة بالأمعاء الدقيقة.

من المثير للاهتمام، أن جراحة مسار المعدة أصبحت الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة لعلاج السمنة، لأنها توفر خسارة كبيرة في الوزن مع آثار جانبية يمكن التحكم بها والسيطرة عليها إلى حد بعيد.

تغيير مسار المعدة بالانكليزي

تسمى عملية تحويل مسار المعدة بالانكليزي “Gastric bypass surgery“.

تحويل مسار المعدة

قد يهمك قراءة المقال التالي: الدليل الشامل لعملية تكميم المعدة: كل ما تحتاج معرفته عن جراحة تكميم المعدة

عملية تحويل المسار وفقدان الوزن

يمكن أن تؤدي عملية تحويل مسار المعدة إلى فقدان الوزن على المدى الطويل. ويعتمد مقدار الوزن الذي يتم فقدانه على نوع الجراحة، وعلى مدى التغيير في نمط الحياة واكتساب العادات الصحية والرياضية السليمة. وقد يصل مقدار فقدان الوزن إلى حوالي 70% من الوزن الزائد في غضون عامين بعد إجراء العملية.

أسباب اللجوء لإجراء عملية تحويل المسار

يتم اللجوء لعملية تحويل مسار المعدة بهدف المساعدة في تقليل وإنقاص الوزن، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالمشكلات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة. وعادةً ما تُجرى هذه العملية بعد محاولة إنقاص الوزن عن طريق اتباع الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية. ومن المشكلات الصحية التي يمكن أن تنتج عن السمنة:

  • ارتجاع المريء والمعدة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • بعض أنواع السرطانات.
  • داء السكري من النوع الثاني.
هل ترغب بمعرفة إن كنت مرشحًا جيدًا للعملية؟
whatsapp تحويل مسار المعدة,عملية تحويل مسار المعدة تواصل معنا

من يحتاج عملية تحويل المسار؟

تُعدّ عملية تحويل مسار المعدة من أشهر عمليات السمنة في تركيا وأكثرها شيوعًا. وعادةً ما يوصي الطبيب بإجرائها للحالات التالية:

  • فشل الحميات الغذائية والتمارين الرياضية في إنقاص الوزن.
  • عدم قدرة مريض السمنة على السيطرة على شهيته.
  • إذا كان مُعرضًا لمضاعفات صحية خطيرة نتيجة وزنه الزائد، مثل: أمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد الدهنية وانقطاع النفس أثناء النوم وداء السكري.

ويُفضّل إجراء الجراحة لمن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 كغ فما فوق، أو بين 35 و39.9 مع وجود مضاعفات صحية خطيرة، بعد إجراء التقييم الكامل لملاءمة المريض للعملية.

تحويل مسار المعدة

ننصحك بقراءة المقال التالي: التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip

احجز استشارتك المجانية 100% وتعرف على انواع وطرق إجراء العملية..
whatsapp تحويل مسار المعدة,عملية تحويل مسار المعدة تواصل معنا

طرق وانواع عملية تحويل مسار المعدة

يوجد عدة أنواع من عملية تحويل مسار المعدة، تختلف في طريقة تصنيع الجيب المعدي وربطه بالأمعاء الدقيقة. أشهر هذه الأنواع هي:

أولًا: المجازة المعدية على شكل Y أو تحويل مسار المعدة الكلاسيكي

تسمى أيضًا عملية تحويل مسار المعدة بتقنية الـ RNY، حيث يصنع الجراح جيبًا صغيرًا من المعدة، ثم يربطه بالأمعاء الدقيقة بعد تخطي الجزء العلوي منها بحوالي مترين. بهذه الطريقة، يتجاوز الطعام معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويصل مباشرة إلى الجزء الأوسط منها .

ثانيًا: عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر من إجراءات فقدان الوزن، وإجراءات علاج السمنة في تركيا، حيث يصنع الجراح فيها جيباً على شكل أنبوب من المعدة، ثم يربطه بالأمعاء الدقيقة بواسطة حلقة واحدة. بهذه الطريقة، يتجاوز الطعام جزءاً أقل من المعدة والأمعاء الدقيقة، ويصل مباشرة إلى الجزء الأوسط منها.

تمتاز عملية تحويل مسار المعدة المصغر بقلة مضاعفاتها، وهي من التقنيات الجراحية المتقدمة ومن التقنيات الحديثة في تحويل مسار المعدة.

ثالثًا: عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

تحويل مسار المعدة بالمنظار هو النوع الأكثر تقدماً لعملية تحويل المسار، ومن الأساليب الجراحية المبتكرة، حيث يستخدم الجراح معدات متطورة مثل: كاميرا صغيرة تسمى منظار البطن، والتي تمكنه من رؤية ما بداخل البطن على شاشة. كما ينشئ الجراح فتحات صغيرة في البطن، ويدخل من خلالها الأدوات الطبية الجراحية اللازمة لصنع الجيب المعدي وربطه بالأمعاء الدقيقة. بهذه الطريقة، يقلل الجراح من حجم الشقوق الجراحية ومخاطر العدوى والفتق والندبات.

رابعًا: تحويل مسار المعدة بالروبوت

يعد تحويل المسار بالروبوت من تقنيات تحويل مسار المعدة المتطورة، فهي توظف التقنيات الروبوتية الحديثة وأحدث التطورات التقنية في إجراء العملية بدقة وسرعة أكبر من الجراحة التقليدية. إذ يستطيع الروبوت إتمام خطوات العملية بحركات رشيقة لا تتوفر لليد البشرية. كما تساعد تقنيات التكبير البصري على رؤية أدق لمناطق التدخل.

ومن مزايا الجراحة الروبوتية أيضاً تقليل معدلات النزيف وفرص العدوى والتهاب الجروح بعد العملية. غير أن هذه التقنية المتطورة تكون أكثر تكلفة من الجراحة التقليدية، كما تتطلب مهارة جراحية عالية في التعامل مع الأنظمة الروبوتية الحديثة.

ما هي عملية تحويل مسار الاثنا عشر؟

تعد عملية تحويل مسار الاثنا عشر إحدى تقنيات جراحة السمنة. يعمل الجراح فيها على تكميم المعدة عن طريق قص ما يعادل 80% من حجم المعدة، وذلك بهدف تقليل الرغبة في تناول الطعام والشعور بالشبع بشكل أسرع. ثم يقوم الجرّاح بعمل مسار إضافي لمرور الطعام، من خلال وصل الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وهو الاثنا عشر، بالجزء السفلي المُسمى اللفائفي. وبهذا يتم تجاوز المسار الطبيعي للطعام في معظم الأمعاء الدقيقة.

وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل القدرة على الأكل، وأيضًا كفاءة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، بما فيها السعرات الحرارية والدهون والسكريات، مما يساعد على إنقاص الوزن والمحافظة على ثبات مستويات الدهون والسكر في الدم.

شروط عملية تحويل مسار المعدة

ليست عملية تحويل مسار المعدة مناسبة للجميع، ويجب على المريض أن يستوفي بعض الشروط قبل الخضوع لها:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم للمريض 40 أو أكثر، مع وجود أمراض مرتبطة بالوزن مثل السكري أو الضغط المرتفع أو غيرها .
  • عمر المريض بين 18 و 65 عامًا.
  • أن يكون ضغط الدم للمريض مستقرًا.
  • لديه القدرة على تحمل التخدير العام.
  • أن يتبع المريض نظام غذائي صحي ويكون قادرًا على تغيير نمط الحياة بعد تحويل المسار.
  • أن يزيد وزن الرجل عن الوزن المثالي له بحوالي 45 كغ أو أكثر، أو أن يزيد وزن المرأة عن الوزن المثالي لها بحوالي 36 كغ.
  • عدم وجود حساسية تجاه أي من الأدوية.
تحويل مسار المعدة

مميزات وعيوب عملية تحويل مسار المعدة

فوائد جراحة تحويل المسار

تشتهر عملية تحويل مسار المعدة بكونها فعالة للغاية ومفيدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. فبعد الجراحة ستصبح معدتك أصغر حجمًا وستشعر بالشبع بسرعة بعد تناول الطعام. وباختصار، يمكن أن تمنحك هذه العملية الفوائد التالية:

  • اخسر 60 إلى 80٪ من وزنك الزائد خلال فترة زمنية وجيزة.
  • قلل من كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يمكن أن يمتصها جسمك من الطعام.
  • قلل من كمية الطعام التي يمكن لمعدتك الاحتفاظ بها.
  • اشعر بالشبع لفترة أطول وقلل أيضًا من شهيتك.
  • احصل على نتائج طويلة الأمد وجنب جسمك خطر المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.
  • احصل على تغييرات إيجابية في تحسين المظهر وزيادة الثقة بالنفس.

عيوب تحويل مسار المعدة

  • مضاعفات مرتبطة بالتخدير.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • تسريب في القناة الهضمية.
  • ارتجاع السائل الأصفر.
  • سوء التغذية الشديد.
  • ارتداد حمض المعدة.
  • عدم تقبل أنواع معينة من الطعام.

المضاعفات والآثار الجانبية لتحويل المسار

قد تؤدي جراحة السمنة البارياترية إلى بعض مشاكل ما بعد الجراحة، ومن مخاطر الإجراء ما يلي:

  1. التسربات التفاغرية: وهي تسرب لمحتويات المعدة عبر موقع التفاغر الجديد بين الأمعاء والمعدة. ويظهر ذلك في الأيام الثلاثة الأولى بعد الجراحة، وقد يسبب التهاب الصفاق.
  2. سوء التغذية: حيث تقل كفاءة الجسم في هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، ما قد يؤدي لفقر الدم وهشاشة العظام.
  3. متلازمة الإغراق: وفيها ينتقل الطعام بسرعة كبيرة من المعدة للأمعاء قبل هضمه، مسبباً أعراضاً كالدوار والتعرق.
  4. التضيق الفغري: وهو تضيّق في فتحة الربط بين المعدة والأمعاء، قد يؤدي للغثيان والتقيؤ.
  5. مضاعفات متعلقة بالتخدير.

ينبغي على المريض مراقبة نفسه بعد العملية، واستشارة الطبيب عند ظهور أية أعراض لتجنب مخاطر تحويل مسار المعدة.

فريقنا في إنترناشونال كلينيكس مستعد لتزويدكم بكافة المعلومات اللازمة قبل العملية مع صور للنتائج التي حصل عليها المرضى وذلك بالتعاون مع المشافي الطبية المتعاقد معها.

ما أهم المحاذير بعد عملية تحويل المسار؟

بعد العملية، سيوصي الطبيب بتناول السوائل وتجنب الأطعمة الصلبة؛ لحين شفاء المعدة والأمعاء. ثم سيضع النظام الغذائي بعد تحويل مسار المعدة، حيث يبدأ تدريجيًا من السوائل إلى الأطعمة المهروسة فاللينة وأخيرًا الصلبة.

كما ستشمل احتياطات ما بعد العملية: أخذ مكملات الفيتامينات والمعادن؛ لتعويض النقص الحاصل بسبب قلة الامتصاص، وإجراء فحوص طبية دورية لمراقبة الصحة العامة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متزن وممارسة تمارين رياضية مناسبة.

تحويل مسار المعدة

تحضيرات قبل تحويل مسار المعدة

تُعد عملية تحويل مسار المعدة من أفضل حلول جراحة السمنة وتحويل المسار، لكنها تتطلب تغييرات جذرية في نمط الحياة. فيما يلي أهم خطوات استعداد المريض وتقييمات عملية تحويل المسار والترتيبات قبل الإجراء.

يتم التحضير لاستشارات تحويل مسار المعدة بين المريض والجراح وفريقه الطبي، حيث سيشرح الطبيب الجدول الزمني للعملية بالكامل، وكل الخطوات اللاحقة، بدءًا من الإعداد للعملية وصولاً لتحقيق الوزن المثالي.

كما ستُتاح الفرصة أمام المريض لطرح كل الأسئلة والاستفسارات التي تراوده بخصوص العملية ونتائجها المرجوة، والتركيز على عملية تحويل مسار المعدة والصحة النفسية للمريض من خلال تزويده بالدعم المعنوي الكامل، وتوضيح الفوائد الصحية العظيمة التي ستعود عليه إثر إجراء العملية والعناية قبل الجراحة.

تحدث إلى فريقنا واحصل على نصائح وإرشادات قبل وبعد العملية!
whatsapp تحويل مسار المعدة,عملية تحويل مسار المعدة تواصل معنا

نصائح ما قبل إجراء عملية تحويل مسار

على المريض الالتزام بالتعليمات التالية قبل الجراحة التحويلية للمعدة.

  • إخبار الجراح والفريق الطبي بكل الأدوية التي يتناولها المريض، سواء كانت لعلاج أمراض مزمنة كارتفاع الضغط أو السكري، أو أدوية مسببة لسيولة الدم ليتم تعديل جرعات هذه الأدوية أو إيقاف بعضها مؤقتًا.
  • كما ينصح بالتوقف التام عن التدخين قبل العملية؛ لتفادي إبطاء التئام الأنسجة وزيادة فترة النقاهة.
  • البدء في تعديل النظام الغذائي، وتجنب الوجبات الدسمة، وزيادة تناول السوائل.
  • ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة قبل إجراء العملية.

خطوات ومراحل عملية تحويل مسار المعدة

تُجرى عملية تحويل مجرى المعدة من خلال الخطوات التالية:

أولًا: التخدير

يعمل طبيب التخدير على تخدير المريض تخديراً كلياً لمنع الإحساس بالألم. كما يتم تركيب المحاليل الوريدية اللازمة للمريض باستخدام الكانيولا.

ثانيًا: الجراحة

يتم إجراء الجراحة بإحدى طريقتين:

1- الجراحة المفتوحة: في الجراحة المفتوحة، يصطنع الطبيب شق جراحي كبير لفتح البطن. 

2- في الجراحة بالمنظار: يدخل الطبيب المنظار الجراحي المزود بكاميرا والأدوات الجراحية الدقيقة عبر فتحات صغيرة في البطن.

ثالثًا: تقسيم المعدة

يقوم الطبيب بقص المعدة في البداية إلى جزئين بواسطة دباسات متخصصة: الجزء الأول هو جيب صغير جدًا، والجزء الآخر هو الجزء الكبير المتبقي من المعدة. يكون حجم الجيب الناتج مقاربًا لحجم ثمرة الجوز، ويمكن أن يحتفظ بحوالي 30 ميليلتر من الطعام.

رابعًا: تحويل الأمعاء

يقوم الطبيب بعمل شق في الأمعاء الدقيقة ويخيط جزءًا منها مباشرة إلى الجيب. سيذهب الطعام إلى هذا الجيب الصغير من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة المخيطة بها، ليتخطى الطعام معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويدخل مباشرة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة.

تحويل مسار المعدة

كم تستغرق عملية تحويل مسار المعدة؟

تستغرق عملية تحويل مسار المعدة ما بين 1-3 ساعات بشكل عام، بناءً على نوع التقنية المستخدمة في العملية، ودرجة تعقيدها.

في حال إجراء العملية بالطريقة التقليدية المفتوحة، تستغرق العملية حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات. أما الجراحة المنظارية بمساعدة الروبوت فقد تستغرق وقتًا أقل، حيث يمكن إتمامها في ساعة ونصف الساعة تقريبًا.

وبشكل عام، كلما كان المريض يعاني من درجة سمنة أعلى، زادت درجة تعقيد العملية وبالتالي وقت إجرائها. لكن بفضل التقدم التكنولوجي، أصبح بالإمكان إتمام هذه الجراحة بكل دقة وأمان في وقت معقول جدًا.

كيف يتم تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

تُجرى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار من خلال إنشاء 5-6 شقوق صغيرة في البطن؛ لإدخال منظار متصل بكاميرا فيديو وأدوات جراحية. يعمل الجراح بعد ذلك على تدبيس الجزء العلوي من المعدة، وإنشاء كيس صغير بدلاً منها.

ثم يعمل على توصيل جزء من الأمعاء الدقيقة يُسمى “الصائم” بجيب المعدة الصغير؛ بهدف السماح للطعام بتجاوز الجزء السفلي من المعدة “الاثني عشر” مباشرة إلى الأمعاء. وهذا الالتفاف يؤدي إلى تقليل كمية الأطعمة التي يمكن للجسم امتصاصها.

مدة الشفاء بعد تحويل مسار المعدة

تعتمد استراتيجيات الشفاء من عملية تحويل مسار المعدة على عدة عوامل، من أبرزها:

  • طريقة إجراء العملية: سواء كانت عن طريق المنظار أو الجراحة المفتوحة التقليدية.
  • مدى تقدم المريض في الشفاء والتزامه بتوصيات ما بعد العناية،
  • مدى التزام المريض بتعليمات ما بعد الجراحة.
  • الالتزام بإرشادات الانتعاش بعد العملية.

ولكن بشكل عام، يتراوح وقت الشفاء، ما بين 4 – 6 أسابيع بعد الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة. حيث يبقى المريض في المستشفى لمدة يومين تقريبًا بعد الجراحة مباشرةً، ثم يواصل مدة مرحلة الانتعاش في المنزل.

بعد أسبوع من الجراحة يمكنه العودة إلى الأنشطة الطبيعية، لكن تحت إشراف الطبيب.

تحويل مسار المعدة
Studio shot of a girl in lilac shorts and a tank top showing off her slim figure.

ما بعد جراحة تحويل المسار

تُعد فترة ما بعد إجراء جراحة تحويل المسار حرجة للغاية، إذ يحتاج المريض للمتابعة بعد تحويل المسار، والالتزام بتعليمات الطبيب؛ لضمان الشفاء التام من العملية وتجنب مضاعفات تحويل مسار المعدة.

وتشمل نصائح بعد تحويل مسار المعدة خلال الأسابيع الأولى ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي يتضمن السوائل والأطعمة الطرية في البداية ثم التدرج في تناول الأطعمة الصلبة.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات بانتظام.
  • تجنب ممارسة الرياضة الشاقة أو رفع الأثقال.
  • مواعيد متابعة ما بعد الجراحة لدى الجراح، والمراقبة الطبية بعد تحويل مسار المعدة.
  • إجراء الفحوصات اللازمة التي يطلبها الطبيب.
  • الالتزام بالرعاية الصحية بعد تحويل مسار المعدة.
  • تجنب حدوث الإمساك والتأكد من انتظام التبرز.
  • تغيير نمط الحياة بعد تحويل مسار المعدة.

كما ينبغي الاتصال بالطبيب فور ملاحظة أي من أعراض المضاعفات كالحمى أو آلام البطن.

النظام الغذائي بعد تحويل مسار المعدة

يلعب النظام الغذائي المُتبع بعد إجراء عملية تحويل المسار دوراً أساسياً في مساعدة المرضى على التعافي وتغيير عاداتهم الغذائية.

في كل مرحلة من مراحل النظام الغذائي الخاص بعملية تحويل مسار المعدة، يجب أن تكون حريصًا على ما يلي:

  • شرب 1.89 لترًا من السوائل يوميًّا، لتجنب حدوث الجفاف.
  • شرب السوائل بين الوجبات، وليس مع وجبات الطعام. انتظر نحو 30 دقيقة بعد الأكل لشرب أي شيء وتجنب شرب أي شيء قبل الأكل بنصف ساعة.
  • تناول الطعام والشراب ببطء لتجنب حدوث متلازمة الإغراق.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يوميًا.
  • اختر الأطعمة والمشروبات منخفضة الدهون والسكر.
  • تجنب تناول الكحوليات.
  • قلل تناول الكافيين الذي يمكن أن يسبب الجفاف.
  • تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن يوميًا وفقًا لتوجيهات مقدم الرعاية الصحية.
  • امضغ الأطعمة جيدًا حتى تصبح مهروسة تمامًا قبل البلع.

الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار

  • مكملات الفيتامينات والمعادن ضرورية لتعويض الفيتامينات والمعادن التي لم يعد بالإمكان امتصاصها بشكل كافٍ بعد الجراحة.
  • تشمل الفيتامينات الموصى بها: فيتامين B12، وفيتامين دي، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب المركب.
  • ينبغي تناول المكملات طوال الحياة بجرعات يومية وفقًا لتوصيات الطبيب أو أخصائي التغذية.
  • من المهم إجراء فحوصات دورية لمستويات الفيتامينات والمعادن في الدم لضمان كفايتها وتعديل الجرعات إن لزم الأمر.
  • عدم تناول المكملات قد يؤدي إلى نقص خطير في العناصر الغذائية ومضاعفات صحية.
تحويل مسار المعدة
Middle-aged woman having large abdomen putting jeans on with hands on beige background. Visceral fat. Body positive. Sudden weight gain. Tight little clothes. Need for wardrobe change.

نتائج تحويل مسار المعدة

فيما يلي بعض النتائج المتوقعة من عملية تحويل المسار:

  1. تحسّن في حالات مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم.
  2. قد يكون هناك تغيرات دائمة في امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن، مما يتطلب تناول مكملات دائمة.
  3. يتطلب النظام الغذائي تغييرات مدى الحياة، مع التركيز على تناول كميات صغيرة ومتكررة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالبروتين.
  4. قد تحدث بعض المضاعفات، مثل الاستفراغ أو تمزّق الجرح، ولكنها نادرة نسبياً إذا التزمت بتعليمات الطبيب.
  5. تتطلب فترة التعافي الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف والتدريب على تغيير نمط الحياة وعادات الأكل على المدى الطويل.
  6. يختلف شكل الجسم والمظهر بعد الجراحة ويتحسن بشكل ملحوظ بعد ما يقرب 6 أشهر من العملية.
نتائج مضمونة وفعّالة!
whatsapp تحويل مسار المعدة,عملية تحويل مسار المعدة تواصل معنا

مراحل نزول الوزن بعد تحويل مسار المعدة

يمر فقدان الوزن بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة بعدة مراحل:

أولًا: المرحلة الأولى (الأسابيع 2-1 بعد الجراحة):

يفقد المريض وزنه بسرعة نتيجة تقييد كمية الطعام والسوائل.

المرحلة الثانية (الأشهر 3-6 بعد الجراحة):

معدل الفقدان السريع للوزن يبلغ ذروته، مع فقدان 60-30% من الوزن الزائد.

المرحلة الثالثة (الأشهر 12-6 بعد الجراحة):

  • استمرار فقدان الوزن ولكن بمعدل أبطأ.
  • فقدان 70-50% من زيادة الوزن خلال هذه الفترة.

ما بعد السنة الأولى:

  • يستقر الوزن عادًة بعد 12-18 شهرًا من الجراحة.
  • قد يحدث استعادة بسيطة للوزن إذا عاودت العادات غير الصحية.

ويختلف معدل ومقدار فقدان الوزن باختلاف الأفراد.

فريق متكامل سيرافقك قبل وما بعد العملية..تواصل الآن لتتعرف على المزيد!
whatsapp تحويل مسار المعدة,عملية تحويل مسار المعدة تواصل معنا

التعافي من جراحة تحويل المسار

  • تستغرق فترة النقاهة في المستشفى عادةً من 3-1 أيام.
  • ينصح بالراحة التامة لمدة أسبوع تقريباً بعد الخروج من المستشفى.
  • تدوم فترة التعافي الكلية من 4-6 أسابيع، وتشمل تخفيف النشاط وتجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • يجب اتباع نظام غذائي محدد يتضمن تناول السوائل أولاً ثم التدرج إلى الأطعمة الطرية.
  • من الطبيعي أن تشعر ببعض آلام البطن أو الإرهاق أو تغير المزاج في الأسابيع القليلة الأولى.
  • مواعيد متابعة دورية مع الطبيب لمراقبة التعافي وفقدان الوزن وتوفير المشورة الغذائية والنفسية.
  • يستغرق التكيف الكامل مع التغييرات الجسدية ونمط الحياة الجديد ما يصل إلى 18-12 شهرًا.

قد يهمك قراءة المقال التالي: ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار

الفرق بين تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة في تركيا

تكميم المعدة في تركيا هي عملية جراحية يتم فيها استئصال حوالي ثلاثة أرباع حجم المعدة، مع الاحتفاظ بالربع المتبقي على شكل يشبه الموزة إلى حد ما.

عملية قص المعدة في تركيا ناجحة، وقد حققت نتائج جيدة خلال السنوات الماضية.

أما عملية تحويل مسار المعدة فتشمل استئصال جزء كبير من المعدة بالإضافة إلى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ثم ربط الجزء المتبقي من الأمعاء الدقيقة بجزء المعدة الصغير المتبقي بعد الاستئصال.

تعد عملية تحويل المسار من العمليات الناجحة في تركيا، وقد حققت نتائج جيدة خلال السنوات الماضية.

كل من جراحة تكميم المعدة في تركيا وتحويل المسار تهدفان إلى تقليل حجم المعدة بشكل كبير، ما يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام، وبالتالي تحقيق فقدان وزن كبير ومستدام.

Gastric Sleeve vs Gastric Bypass

بدائل عملية تحويل مسار المعدة لعلاج السمنة

توجد عدة بدائل غير جراحية لعملية تحويل مسار المعدة لعلاج السمنة:

  1. بالون المعدة: وضع بالون في المعدة يقلل الكمية المتناولة من الطعام ويشعر بالشبع أسرع.
  2. بوتكس المعدة: عبارة عن سم بكتيري يُحقن في عضلات المعدة ويعمل على شلل العضلات مؤقتًا وتقليل قدرتها على الانقباض لطرد الطعام.
  3. الكبسولة الذكية: هذه طريقة جديدة ومبتكرة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة على فقدان الوزن بدون جراحة أو تخدير. تتكون الكبسولة الذكية من بالون صغير يتم ابتلاعه عن طريق الفم وينتفخ في المعدة بواسطة محلول ملحي أو غازات. تقلل الكبسولة الذكية من كمية الطعام التي يمكن تناولها وتزيد من الشعور بالشبع.
  4. تجاوز المعدة: تُجرى من خلال إدخال أنبوب صغير عبر فم المعدة الى الأمعاء الدقيقة يصل بالطعام مباشرة الى الأمعاء.
  5. حمية المعدة الصغيرة: حمية غذائية تركز على تناول كميات صغيرة من الطعام بشكل متكرر.
  6. أدوية إنقاص الوزن: يوجد عدد من الأدوية الفعالة والمعتمدة لخفض الوزن تحت إشراف الطبيب.
  7. العلاج السلوكي وتغيير نمط الحياة: تعديل نظام التغذية وممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.

يمكن الجمع بين هذه البدائل مع بعضها أو اتباعها مرحلياً قبل / بعد اللجوء إلى التدخل الجراحي تبعًا لحالة كل مريض.

عملية تحويل مسار المعدة والسكر

تؤدي عملية تحويل المسار إلى زيادة إنتاج هرمون يساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم. وغالباً ما يُلاحظ هذا التأثير مباشرة بعد الجراحة، قبل آثار فقدان الوزن.

وبحسب دراسة أجريت على عدد من المرضى الذين أجروا عملية تحويل المسار أنه خلال الأشهر الستة الأولى بعد العملية، تحسنت أعراض مرض السكري لدى 65% منهم.

بعد 5 سنوات، عانى حوالي 25% من المرضى من انتكاسة في مرض السكري النوع الثاني. وبعد 12 شهراً من الجراحة، ارتفع معدل التحسن إلى 74% واستمر في التحسن خلال السنوات الخمس الأولى بعد العملية.

عملية تحويل المعدة والحمل

يُعد سؤال “هل تؤثر عملية التكميم على الإنجاب بالنسبة للنساء؟” من أكثر الأسئلة تداولاً وطرحاً على الأطباء، والإجابة بالطبع لا، في حال التزمت المريضة بتعليمات الطبيب واتبعت النظام الغذائي المسموح لها، بالإضافة إلى انتظار مدة لا تقل عن سنة قبل الحمل، حتى تستقر حالتها الصحية.

تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة والحمية

فيما يتعلق بالنظام الغذائي والحمية بعد العملية، فينبغي اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، وتجنب الأطعمة الدسمة التي قد تتسبب في مضاعفات. وسيوصي الطبيب المريض بالنظام الغذائي المناسب بناءً على حالته الصحية.

تحويل مسار المعدة والجهاز الهضمي

إن تعديل مسار الطعام من خلال الجهاز الهضمي له أثر عميق في تقليل الجوع والشبع لدى المريض، والسماح للجسم بالوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه. كثيرًا ما يؤدي التأثير على الهرمونات وصحة التمثيل الغذائي إلى مساعدة مرضى الارتجاع، وغالبًا ما تتحسن الأعراض بسرعة بعد عملية تحويل مسار المعدة.

تحويل مسار المعدة والخصوبة

تحويل مسار المعدة هي إحدى عمليات جراحة السمنة الشائعة. وهناك بعض التأثيرات المحتملة لهذه العملية على الخصوبة:

  • قد تؤدي العملية إلى نقص بعض العناصر الغذائية اللازمة للحمل مثل الحديد وحمض الفوليك، لذا ينصح بتعويضها قبل الحمل.
  • يوصى بتأجيل الحمل لمدة 12-18 شهراً بعد العملية لحين استقرار الوزن والحالة الصحية، مما يقلل من مضاعفات الحمل.
  • قد تحدث بعض المضاعفات أثناء الحمل مثل نقص وزن الجنين، وتسمم الحمل، أو انخفاض وزن المولود.
  • ينصح النساء بمتابعة طبية دورية قبل وأثناء وبعد الحمل لضمان سلامتهن وسلامة الجنين.

وبشكل عام، مع المتابعة الطبية واتباع نصائح الطبيب، ما زال بالإمكان أن تنجب المرأة طبيعيًا بعد عملية تحويل مسار المعدة.

تحويل مسار المعدة والجراحة التجميلية

تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية لعلاج السمنة المفرطة تؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من الوزن في فترة قصيرة. وهذا بدوره قد يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور تجاعيد وطيات جلدية.

لذا فإنه من الشائع إجراء عمليات تجميلية بعد عملية تحويل مسار المعدة مثل:

  • شد البطن (عملية تجميل البطن) لإزالة الجلد الزائد والطيات.
  • رفع وشد الذراعين أو الفخذين.
  • شفط الدهون من مناطق معينة كالبطن والأرداف والفخذين.
  • عمليات شد الوجه والرقبة.

يوصى بالانتظار ما بين 12-18 شهر بعد عملية تحويل المعدة قبل إجراء أي عمليات تجميلية، لاستقرار الوزن. كما يفضل أن يتم ذلك تحت إشراف فريق طبي متكامل.

تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا

تعد تركيا وجهة شائعة لإجراء عمليات تحويل مسار المعدة لعدة أسباب منها:

  1. تكلفة العملية أقل بكثير مقارنةً بالدول الأوروبية وأمريكا، مع جودة ممتازة في الخدمات الطبية.
  2. وجود أطباء ومستشفيات متخصصة بجراحة السمنة وعمليات تحويل المعدة ذات سمعة طيبة وخبرة واسعة.
  3. توفر البنية التحتية الطبية الحديثة من أجهزة ومعدات طبية متطورة.
  4. سهولة الوصول إلى تركيا من مختلف دول العالم برحلات مباشرة.
  5. إمكانية الجمع بين العلاج والسياحة بتكلفة معقولة نسبياً.
  6. توفير خدمات المترجمين والدعم الطبي ومتابعة ما بعد الجراحة.

نسبة نجاح عملية تحويل مسار المعدة في تركيا

تعدّ عمليات تحويل مسار المعدة في تركيا من أكثر العمليات نجاحاً في علاج السمنة المفرطة وفق الإحصائيات والدراسات. حيث تشير بعض الدراسات إلى أن نسبة نجاح العملية تصل إلى:

  • 95-90 %: تحقيق هدف الوزن المثالي خلال عامين من العملية.
  • 90-85 %: في الحفاظ على وزن صحي ومثالي على المدى البعيد لمدة 5 سنوات على الأقل.
  • 80-75 %: في علاج مرض السكري وتحسين مؤشراته بشكل كبير بعد العملية.

كما أن نسبة مضاعفات العملية في تركيا منخفضة جداً ضمن المعدلات العالمية ولا تتعدى 1-3% عند إجرائها من قبل أطباء متخصصين وذوي خبرة.

فشل عملية تحويل مسار المعدة

قد تفشل عملية المسار إذا تم إجراؤها بشكل غير صحيح من البداية، أو أنه أجريت بشكل جيد ولكن المريض لم يستطع المحافظة على نتائجها لعدم التزامه بتعليمات الطبيب. كما يمكن أن يكون هناك مانع طبي من إنقاص الوزن، مثل عدم قدرة المريض على الحركة. ففي البداية سينخفض وزنه بعد العملية ثم يتعرّض لثبات الوزن أو زيادته مرة أخرى.

يتوفر لدى المشافي المتعاقد معها أطباء على أعلى المستويات، حيث أثبتت نتائج العمليات التي أجريت كفاءة وخبرة الجراحين في جميع الاختصاصات.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في تركيا

تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية كبرى، تتطلب ميزانية دقيقة. يبلغ متوسط أسعار الجراحة، حوالي 2150 دولار أمريكي في تركيا، بينما قد يصل إلى 25000 أمريكي في الولايات المتحدة.

الجدول الآتي يبين تكاليف العملية، في بلدان مختلفة:

البلدعملية تحويل المسار
أمريكا 25,000 دولار.
كندا15,700دولار.
بريطانيا 15,300دولار.
أستراليا18,000دولار.
نيوزيلاند24,500 دولار.
المكسيك5,490 دولار.
الهند7,400دولار.
كوستاريكا14,900دولار.
تركيا2,150 دولار.

قد تكون التكاليف الفعلية لعملية تحويل المسار أعلى أو أقل، بناءً على عدة عوامل. فعادةً ما يغطي السعر الأساسي تكلفة الاستشارة قبل الجراحة ورسوم الخدمات الاستشارية، ورسوم الموعد الأولي مع الجراح، ونفقات إضافية مثل: تخدير والفحوصات قبل الجراحة، و تكلفة الاستشارة الأولية. بالإضافة إلى بعض تكاليف الرعاية الصحية بعد العملية وتكاليف المركز الطبي.

إذا احتجتَ إلى إقامة أطول في المستشفى، فسيرفع ذلك كذلك من قيمة الجراحة.

وتشمل تكاليف تكاليف الإجراء التصحيحي:

  • تكاليف إعادة الجراحة،.
  • أتعاب الجرّاح.
  • رسوم المستشفى.
  • رسوم العيادة الطبية.
  • نفقات الجراحة.
  • الفواتير الطبية.
  • الفحوصات والأشعة اللازمة قبل إعادة العملية.
  • أدوية ما بعد الجراحة الثانية.

لذا على المريض بذل الجهد للمحافظة على نتائج العملية الأولى، لتجنب تكاليف إعادة الجراحة والمخاطر الصحية المصاحبة لها.

نفقات إضافية لجراحة تحويل المسار

  • رسوم الاستشارات الأولية مع الجراح الذي سيُجري جراحة التحويل.
  • التحضير للاستشارة مع أخصائي تغذية بشأن النظام الغذائي بعد العملية.
  • وصفات طبية للتحكم في الألم والوقاية من المضاعفات مثل تجلطات الدم بعد الجراحة.
  • تكاليف ما بعد الجراحة.
  • تكاليف متابعة ما بعد العملية.
  • ميزانية مرحلة الشفاء.

تكاليف إجراءات إضافية مع عملية تحويل المسار

شفط الدهون مع تحويل المسار في تركيا

  • قد يخضع المريض لعملية شفط الدهون بالتزامن مع عملية تحويل المسار لإزالة الدهون الزائدة وتنسيق الجسم.
  • تتراوح تكلفة شفط الدهون مع تحويل المسار في تركيا بين 2200 – 6000 دولار أمريكي. وتعتمد التكلفة على عدة عوامل منها سمعة المستشفى والجراح، وكمية الدهون المراد شفطها، ونوع التخدير، بالإضافة لتكاليف الإقامة والخدمات الإضافية.

قد يهمك قراءة: تكلفة شفط الدهون: دليلك المفصل لأسعار عمليات شفط الدهون 2024

تجميل البطن مع تحويل المسار في تركيا

  • يشمل تجميل البطن مع تحويل المسار إزالة الجلد والدهون الزائدة من منطقة البطن، بالإضافة إلى تصغير حجم المعدة.
  • تتراوح تكلفة تجميل وشد البطن مع تحويل المسار بين 5500- 8000 دولار أمريكي. تعتمد تكاليف تجميل البطن مع تحويل المسار على عدة عوامل منها سمعة المستشفى والجراح وحجم العملية وتكاليف الإقامة والخدمات الإضافية.

اقرأ أكثر:

عملية شفط دهون البطن: الإجراءات ونصائح ذهبية للتعافي 2024

أشهر علامات فشل عملية شد البطن | 4 علامات عليك معرفتها لتجنبها نهائيا

تنسيق الجسم مع تحويل المسار في تركيا

يلجأ العديد من المرضى إلى إجراءات تنسيق الجسم بعد الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة في تركيا.

ومن أبرز هذه الإجراءات:

  • رفع وشد الذراعين أو الفخذين لإزالة الجلد الزائد بعد فقدان الوزن.
  • شفط الدهون من مناطق محددة كالبطن والأرداف والفخذين.
  • عمليات شد الترهلات في مناطق الوجه والرقبة والجفون.
  • عمليات تجميل البطن مثل تجميل السرة (تاي بي) أو تغيير مكان السرة جراء فقدان الوزن.

وتتراوح تكلفة جراحة تنسيق الجسم في تركيا بين 2000 إلى 10000 دولار أمريكي، وتعتمد تكاليف تنسيق الجسم على نوع وحجم العملية.

اقرأ أيضًا: أسعار عمليات التجميل في تركيا: دليلك الشامل 2024

مقارنة تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا وعملية تحويل المسار

أسعار عمليات السمنة في تركيا منخفضة نوعًا ما مقارنة بدول أخرى. كما تبلغ تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا ما بين 2500 – 6000 دولار. بينما تبلغ تكلفة عملية تحويل المسار ما يقرب من 2150 دولار.

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

مريم سيدة مصرية في الأربعين من عمرها، أم لطفلين، عانت لسنوات من مشكلة السمنة المفرطة حيث وصل وزنها لـ 120 كجم مما أثر سلبًا على صحتها الجسدية والنفسية وتسبب في العديد من الأمراض. حاولت تجربة عدة حميات غذائية وممارسة الرياضة دون جدوى. نصحتها إحدى صديقاتها بعملية تحويل مسار المعدة في المشافي المتعاقد معها من قبل إنترناشونال كلينيكس في تركيا. خضعت مريم للعملية عام 2020.

وقد تلقت مريم دعمًا كبيرًا من الفريق الطبي قبل الجراحة وخدمات ما بعد العناية. بعد العملية عانت قليلًا، ثم تحسنت صحتها تدريجياً.

خسرت مريم أكثر من 65 كجم خلال 4 أشهر وما زالت مستمرة في خسارة الوزن.

تحويل مسار المعدة

ما الذي يقدمه إنترناشونال كلينيكس International Clinics لعملائه؟

  1. توفر المشافي المتعاقد معها أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في الجراحة وعمليات التجميل، فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة، فضلًا عن الأسعار التافسية على مستوى أوروبا والعالم.
حسم خاص للعملية لأول 30 متصل بالمركز..
whatsapp تحويل مسار المعدة,عملية تحويل مسار المعدة تواصل معنا

كم يبلغ متوسط سعر عملية تحويل المسار؟

تبدأ أسعار عملية تحويل المسار في المشافي المتعاقد معها بــــ 2,900 دولار.

قصص النجاح

نفتخر في إنترناشيونال كلينيكس بجودة العمليات المقدمة وخبرة الأطباء في المشافي المتعاقد معها، وقد حققت عمليات تحويل مسار المعدة نتائج جيدة على مستوى العالم ونالت ثقة الكثير من المرضى من مختلف البلدان وبشهادة العملاء:

تحويل مسار المعدة
عملية تحويل مسار المعدة

الأسئلة الشائعة

تحويل مسار المعدة والضغط

تحويل مسار المعدة يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (الهيبرتونيا)، وذلك بفضل فقدان الوزن الذي يحدث بعد العملية، والذي يقلل من الحمل على القلب والأوعية الدموية. كما يمكن أن يسهم تحويل مسار المعدة في تحسين مستويات السكر والدهون والهرمونات في الدم، والتي تلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم.

تحويل مسار المعدة والعمر

عملية تحويل مسار المعدة ليست مناسبة لكل شخص يعاني من السمنة. يجب أن تكون مؤهلاً لإجراء هذه العملية من حيث العمر والوزن والحالة الصحية والنظام الغذائي والتوقعات.

تحويل مسار المعدة والأدوية

قبل العملية، يطلب منك طبيبك عدم تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات وعدم تناول أدوية مميعة للدم. أما بعد العملية فيجب عليك الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل طبيبك للحصول على أفضل نتائج.

هل هناك تقنيات مختلفة لعملية تحويل مسار المعدة؟

نعم، توجد العديد من التقنيات المختلفة لعملية تحويل مسار المعدة، من أبرزها:
– التحويل المعدي المعوي التقليدي (Roux-en-Y Gastric Bypass).
– تحويل مسار المعدة بالتمرير (Gastric Sleeve).
– الحزام المعدي القابل للتعديل (Adjustable Gastric Band).
– تحويل مسار المعدة بالتوصيل الغشائي (Gastric Plication).
وتختلف هذه التقنيات من حيث مدى تعقيدها ومخاطرها وفعاليتها على المدى الطويل.

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية تحويل مسار المعدة وكيف يمكن تجنبها؟

من بين المضاعفات الشائعة لعملية تحويل مسار المعدة:
– النزيف أو التسرب في موقع الجراحة.
– قد يحدث متلازمة الإغراق، وهي حالة تسبب أعراضاً مزعجة مثل الغثيان والتعرق والدوخة والإسهال والتعب.
– سوء التغذية أو سوء امتصاص العناصر الغذائية الضرورية، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات، مما يؤدي إلى الضعف والتعب وفقر الدم وتساقط الشعر. 

أيهما أفضل قص المعدة او تحويل المسار؟

تعد عملية تحويل المسار هي الأسرع في معدلات فقدان الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة، إذ يمر الطعام في المعدة وجزء صغير من الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يقلل من امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية.

هل يمكن للأطفال والمراهقين القيام بعملية تحويل مسار المعدة؟

لا ينصح بإجراء عملية تحويل مسار المعدة للأطفال والمراهقين، لأنها قد تضر بنموهم وتمنعهم من الحصول على العناصر الغذائية اللازمة. ولكن عملية تكميم المعدة قد تكون خيارًا جيدًا للأطفال الذين يواجهون مشكلة السمنة المفرطة ولم يتمكنوا من خسارة الوزن بطرق أخرى.

ما هي سلبيات عملية تحويل مسار المعدة؟

مخاطر عملية تحويل مسار المعدة يمكن التغلب عليها بسهولة أو تجنبها بشكل قاطع إذا التزم المريض بتعليمات الطبيب المعالج، فضلًا عن اختيار طبيب لديه خبرة بهذا النوع من العمليات، وتتمثل المخاطر المحتمل حدوثها في الآتي: 
الإصابة بارتجاع المريء.
– التهاب الزائدة الدودية.
– حدوث تسرب المعدة.

هل ترجع المعده بعد تحويل المسار؟

تختلف عملية تحويل المسار المصغر عن عملية تكميم المعدة في كون عملية تحويل مسار المعدة المصغر قابلة للإرجاع بشكل كامل، حيث لا يستئصل الجراح أي جزء من المعدة أو الأمعاء.