عملية تغيير مفصل الركبة في تركيا | المميزات والعيوب والتكلفة

مقدمة عن عملية تغيير مفصل الركبة

يمكن أن تساعد جراحة تغيير مفصل الركبة - المعروفة أيضًا باسم رأب مفصل الركبة (ARTH-row-plas-tee) - في تخفيف الألم واستعادة وظائف مفاصل الركبة المصابة بشدة. يتضمن الإجراء قطع العظام والغضاريف التالفة من عظم الفخذ وعظم الظنبوب والرضفة واستبدالها بمفصل اصطناعي (طرف صناعي) مصنوع من سبائك معدنية وبلاستيك عالي الجودة وبوليمرات.

نعرض لكم في المقال التالي أبرز المعلومات عن عملية تغيير مفصل الركبة في تركيا، المميزات والعيوب والتكلفة.

ما هي عملية استبدال مفصل الركبة؟

عندما لا تستجيب ركبتك للأدوية والعلاجات، تعد جراحة استبدال المفصل خيارًا جيدًا. هناك نوعان من جراحات الاستبدال:

استبدال مفصل الركبة بالكامل

أولًا: استبدال مفصل الركبة بالكامل (TKR)

أدت التطورات في التكنولوجيا الطبية إلى إجراء عمليات زرع ركبة اصطناعية دقيقة تعمل بنفس الطريقة ولها نفس وظائف الركبة البشرية، بحيث تتناسب مع جسمك بشكل جيد.

تعد عملية استبدال مفصل الركبة بالكامل (TKR) الآن من بين أكثر الجراحات أمانًا وفعالية.

خطوات عملية استبدال الركبة

خطوات العملية:

أولًا:

تتكون الجراحة في الأساس من أربع خطوات. يتضمن الجزء الأول تحضير العظام عن طريق إزالة أسطح الغضروف التالفة في نهايات عظم الفخذ وعظم الظنبوب (قصبة الساق)، بالإضافة إلى جزء صغير من العظام الأساسية.

ثانيًا:

يضع الجراح غرسات عظام القصبة والفخذ المعدنية ويقوم إما بتثبيتها في العظم أو الضغط عليها. يشير مصطلح "الضغط المناسب" إلى الغرسات التي يتم بناؤها بأسطح خشنة لتشجيع العظام في ركبتك على النمو فيها، وبالتالي تأمين الغرسات عضوياً.

ثالثًا:

يدخل الطبيب زر بلاستيكي تحت الرضفة. قد يتطلب ذلك إعادة التسطيح السفلي للرضفة من أجل تثبيتها بشكل أفضل على الزر.

رابعًا:

أنواع طرق استبدال مفصل الركبة
plastic stydy model of a knee replacement

ما هي أنواع طرق استبدال مفصل الركبة؟

سيختار طبيبك الطريقة التي تناسب حالتك تمامًا، بالإضافة إلى أسلوب التخدير الملائم لصحتك، سواء كان تخديرًا عامًا أو موضعيًا. وسيعمل على فحص ركبتك جيدًا، وستشارك أنت والفريق الطبي أيضًا في اختيار نوع الإجراء المناسب والمتطلبات الطبية المرتبطة به، ومن تلك الإجراءات ما يلي:

أولًا: الجراحة التقليدية

في الطريقة التقليدية، يقوم الجراح بعمل شق من 8 إلى 12 بوصة ويستخدم التقنية الجراحية التقليدية. بشكل عام، يتم إجراء الشق بمحاذاة الجبهة باتجاه المنتصف (خط الوسط أو الأمامي) أو على طول الجبهة والجانب (الأمامي الوحشي) للركبة.

تتضمن الجراحة التقليدية عادةً قطع وتر العضلة الرباعية من أجل قلب الرضفة وكشف المفصل المصاب بالتهاب المفاصل. يتطلب هذا الإجراء عادة من ثلاثة إلى خمسة أيام نقاهة في المستشفى وحوالي 12 أسبوعًا من وقت الشفاء.

ثانيًا: التدخل الجراحي المحدود

تشمل أنواع التدخل الجراحي المحدود ما يلي:

1- طريقة تجنيب العضلة الرباعية (عضلة الفخذ)

بعد إجراء شق صغير، يعمل الجراح على تحويل الرضفة إلى الجانب ويقطع العظم المصاب بالتهاب المفاصل دون قطع وتر العضلة الرباعية الرؤوس. طريقة تجنيب عضلات الفخذ، كما يوحي الاسم، أقل توغلاً من الجراحة التقليدية. فهي تحمي العضلة الرباعية الرؤوس للركبة من أكبر قدر ممكن من الصدمات.

2- تركيب المفصل من جانبي الركبة

نادرا ما تُستخدم هذه الطريقة. وهي مناسبة فقط للأشخاص الذين تميل ركبهم إلى الانحناء للخارج.

عادةً يتم الإجراء من خلال إدخال المفصل الصناعي من جانب الركبة. كما يعد أسلوب التركيب الجانبي للركبة أقل توغلاً من الجراحة التقليدية لأنه يحفظ الكثير من عضلات الفخذ، مما يسهل على المرضى العودة إلى المشي بشكل أسرع.

يقلل التدخل الجراحي المحدود فترة الإقامة في المستشفى من ثلاثة إلى أربعة أيام ويمكن أن تَقصر فترة التعافي من أربعة إلى ستة أسابيع.

تمكن الأشخاص الذين خضعوا لهذا الإجراء من استئناف أنشطتهم اليومية بشكل أسرع وأفضل من أولئك الذين خضعوا للجراحة.

3- الجراحة بمساعدة الحاسوب (CAS)

يلجأ الجراحون أيضًا إلى الأساليب الجراحية التي تستخدم تقنيات الحاسوب لكل من عمليات الاستبدال الكامل للمفصل (TKRs) و الاستبدال الجزئي (PKRs) والتي تتضمن الإجراءات التقليدية والحد الأدنى من التدخل الجراحي.

يقوم الجراح بإدخال وتسجيل البيانات التشريحية للمريض في الكمبيوتر ويُنشئ الكمبيوتر بعد ذلك نموذجًا ثلاثي الأبعاد للركبة.

يوفر البرنامج للجراح صورة أكثر دقة لمكونات الركبة ويبين مكان تموضع العظام والمفصل.

كما تسمح هذه الطريقة للجراح باصطناع شق صغير للغاية وذلك لتقليل الوقت اللازم للشفاء وزيادة عمر المفصل الجديد.

من الأعراض التي تصاحب ألم الركبة عادةً ما يلي:

الأعراض المصاحبة لآلام الركبة

من الأعراض التي تصاحب ألم الركبة عادةً ما يلي:

ما أسباب اللجوء إلى عملية تغيير مفصل الركبة؟

من دواعي اللجوء إلى عملية استبدال مفصل الركبة في تركيا ما يلي:

ما هي طرق التشخيص لعملية استبدال مفصل الركبة

ما هي طرق التشخيص؟

أولًا: الفحص البدني

يُجري الطبيب خلال الفحص البدني لركبتك الإجراءات التالية:

اختبارات التصوير الطبي

ثانيًا: اختبارات التصوير الطبي

في بعض الحالات قد يقترح طبيبك إجراء بعض الاختبارات، ومنها:

1- الأشعة السينية

قد يوصي طبيبك أولاً بإجراء فحص الأشعة السينية الذي يساعد في الكشف عن كسور العظام وداء تنكُّس المفصل.

2- فحص التصوير المقطعي المحوسب

3- التصوير بالموجات فوق الصوتية

تستخدم هذه التقنية الموجات الصوتية لالتقاط صور حقيقية لتراكيب الأنسجة الرخوة داخل الركبة وحولها. وقد يحرك الطبيب ركبتك في مواضع مختلفة أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية للكشف عن مشاكل محدَّدة.

4- التصوير بالرنين المغناطيسي

ثالثًا: اختبارات المختبر

إذا اشتبه طبيبكَ في عدوى أو التهاب، فقد تخضع لتحليل الدم، وأحيانًا عملية تُسمَّى "بزل المفصل"، التي يُزال فيها كمِّيَّة صغيرة من سائل من مِفصل ركبتكَ باستخدام إبرة، ثم ترسل إلى المختبر للتحليل.

طرق العلاج

بعد أن يُشخص الطبيب أسباب تضرر الركبة، يمكن للمريض استخدام العديد من العلاجات ومنها:

أولًا: الأدوية

قد يصف لك طبيبك أدوية للمساعدة في تخفيف الآلام وعلاج الأمراض التي تسبب انزعاج ركبتك، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس.

ثانيًا: العلاج

ستصبح ركبتك أكثر استقرارًا إذا تم تقوية العضلات المحيطة بها وذلك يعتمد على التشخيص الدقيق للحالة، قد ينصح طبيبك بالعلاج الطبيعي أو أشكال مختلفة من أنشطة تقوية العضلات.
إذا كنت تمارس الرياضة، فقد تحتاج إلى القيام ببعض التمارين المختلفة وتعديل أنماط الحركة التي قد تضر ركبتيك. فالتمارين التي تزيد من المرونة والتوازن ضرورية جدًا.

ثالثًا: الحقن

في بعض الحالات، قد ينصح طبيبك بحقن الأدوية أو المواد الأخرى في المفصل مباشرة، ويشمل ذلك:

1- الستيرويدات القشرية

قد يساعد حقن دواء الكورتيكوستيرويد في مفصل الركبة في تقليل علامات وأعراض التهاب المفاصل وتسكين الألم الذي قد يستمر لعدة أشهر. لا يستجيب كل مريض بشكل جيد لتلك الحقن.

2- حمض الهيالورونيك

يمكن حقن حمض الهيالورونيك، وهو سائل لزج يشبه السائل الذي يعمل على تليين المفاصل بشكل طبيعي في ركبتك لزيادة الحركة وتقليل الألم. على الرغم من أن الأبحاث حول فعالية هذا العلاج أظهرت نتائج مختلطة، إلا أن حقنة واحدة أو عدة حقن قد توفر راحة تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر.

3- البلازما الغنية بالبلازمينوجين (PRP)

تحتوي البلازما الغنية يالبلازمينوجين على تركيز عالٍ من مكونات لها تأثير مهدئ.

تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة في تركيا

ما هي العوامل التي تؤثر على تكلفة العملية؟

يبلغ متوسط ​​تكلفة استبدال الركبة الكلي في تركيا ما يقارب 7500 دولار أمريكي. وتكلفة استبدال جزئي للركبة 5000 دولار أمريكي.

خطوات عملية استبدال الركبة

خطوات العملية

أولًا: إجراءات ما قبل العملية

يطلب الطبيب من المريض إجراء الفحوصات التالية:

ثانيًا: أثناء العملية

ثالثًا: بعد العملية

مميزات عملية تغيير مفصل الركبة

عيوب عملية تغيير مفصل الركبة

مخاطر عملية استبدال مفصل الركبة

تنطوي جراحة استبدال الركبة، مثل أي عملية جراحية أخرى، على مخاطر. تشمل ما يلي:

نصائح بعد عملية استبدال مفصل الركبة

نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

الخاتمة

قدمنا في المقال أعلاه كافة المعلومات المفيدة حول عملية استبدال مفصل الركبة في تركيا، ومخاطر ومميزات وتكلفة العملية. إذا كان لديك مشكلة في مفصل الركبة وترغب بتركيب مفصل صناعي يمكنك التواصل مع أطباء المركز ذوي الخبرة في هذا النوع من العمليات وستحظى بنتائج أكثر من جيدة.

اقرأ أكثر:

عندما تُصاب ركبتك إصابة شديدة بسبب التهاب المفاصل أو حادث ما، يمكن أن تقلل عملية استبدال الركبة من الألم وتُعيد وظيفة الركبة جيدًا. بشكل عام، يستغرق التعافي من جراحة استبدال الركبة ستة أشهر، ولكن قد يستغرق الأمر 12 شهر حتى تتمكن من استئناف أنشطتك التي تتطلب جهدًا بدنيًا بشكل صحيح.

نظرًا لأن استبدال الركبة يتطلب جراحة كبيرة، فلا يوصي الطبيب بها عادةً إلا عندما لا تؤدي الخيارات البديلة، مثل حقن الستيرويد أو العلاج الطبيعي، إلى تقليل الألم أو زيادة الحركة. أو إذا كان لديك مشكلة حقيقة في الحركة ولديك ألم شديد في الركبة، وذمة، وتيبس، فقد يوصى الطبيب بإجراء جراحة استبدال الركبة.

الفئة العمرية المناسبة للعملية تكون بين 70-80 عامًا.

- خثر الأوردة العميقة. - مضاعفات التخدير. - حدوث عدوى. - تحرك المفصل الصناعي عن مكانه. - اختلافات في طول الساق. - إصابة العصب.

- عادةً ما تستمر عمليات استبدال الركبة لمدة 10 سنوات في المتوسط ​​و 20 عامًا كحد أقصى. - معدل نجاح جراحة استبدال الركبة مرتفع بشكل استثنائي. - من أجل إطالة عمر مفصل الركبة الجديد، على المرضى الالتزام بشكل جيد بالتمارين الرياضية وتعليمات العلاج الطبيعي.

الدليل الطبي

1 عمليات التجميل

أهم المقالات المتعلقة بجراحة العظام

أهم المراجع