يصبح شفط الدهون مع مرور الوقت أكثر شعبية بين الناس، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2018، أنه قد تم إجراء 250,000 عملية شفط دهون في الولايات المتحدة. وتعد عملية نحت الجسم بالفيزر من أحدث الطرق الموجودة حالياً لشفط الدهون.

نستعرض لكم في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن نحت الجسم بالفيزر، ومميزاته، وطريقة عمله.

ما هو الفيزر لنحت الجسم؟

الفيزر هو طريقة حديثة لشفط الدهون تساعد في نحت الجسم، والفيزر هو اختصار لتضخيم اهتزاز الطاقة الصوتية عند الرنين (vibratio  amplification of sound energy at resonance) أو (VASER).

وهو من أحدث الطرق لشفط الدهون، حيث يتم استخدام الأمواج فوق الصوتية (ultrasound technology vibration) لإحداث اضطرابات تقوم بتفكيك الروابط بين جزيئات الدهون. مما يؤدي بتفتيت الخلايا الدهنية وحل ارتباطها بالطبقات العميقة من الجلد، حيث يؤدي هذا إلى تشكل خليط من السوائل و الدهون، وهذا يسهل شفطها فيما بعد.

أغلب عمليات شفط الدهون تعتمد على تطبيق ضغط أو حرارة لتفكيك الخلايا الدهنية بشكل أسهل، وشد الجلد إلى الحد الأدنى بعدها.

الفيزر من ناحية أخرى، فريد من نوعه لأنه يتيح للمريض دقة وراحة في طريقة إزالة الدهون. فهو يقوم بتعطيل الاتصال بين الأنسجة الدهنية والعضلات الموجودة تحتها، دون الإضرار بالأنسجة السليمة المرافقة، هذا يعطي شفط الدهون بالفيزر قدرة جيدة على نحت الجسم.

هناك دراسات تشير إلى أن شفط الدهون قد يغير من طبيعة استقلاب الجسم وتعامله مع الدهون. ففي دراسة أجريت عام 2017 على مجموعة من الرجال قاموا بإجراء شفط الدهون بالفيزر، أظهرت النتائج تحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين خلال شهر من إجراء العملية.

ultrasound technology vibration 2 نحت الجسم بالفيزر

طريقة شفط دهون الجسم بالفيزر؟

أولاً: التجهيز للعملية

كأي عملية تجميلة فإن عملية نحت الجسم بالفيزر تحتاج للتحضير قبل إجرائها. وعلى الرغم من أنها لا تعد من العمليات الجراحية إلا أنه يجب اتباع بعض الإجراءات قبل القيام بها:

  1. القيام بالفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من الحالة الصحية للجسم.
  2. الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول قبل عدة أيام من العملية، تجنباً للمضاعفات.
  3. تجنب تعريض الجلد والجسم بشكل عام لأشعة الشمس لفترات طويلة، بهدف الحصول على السمرة أو غيرها.
  4. التأكد من عدم وجود حمل لدى السيدات.
  5. التأكد من عدم وجود مشاكل معوية أو هضمية لكلا الجنسين.
  6. الاهتمام بالنظام الغذائي للجسم، وأخذ قسط جيد من الراحة بشكل منتظم قبل عدة أيام من العملية.

ثانياً: التخدير

يوضع المريض تحت التخدير العام، أو نوع من التخدير الموضعي، وذلك بحقن المنطقة المراد شفطها بسائل ملحي مع المخدر، ثم يختلط السائل مع الخلايا الدهنية.

ثالثاً: فتح الشقوق والبدء بالعملية

يتم إدخال رأس جهاز الفيزر تحت الجلد في المنطقة المذكورة من خلال شق جراحي صغير، وعندها ستبدأ الدهون -نتيجة تكثيف الموجات فوق الصوتية- بالتفكك وفقدان الارتباط ببعضها، وستختلط مع السائل الملحي المحقون، لتتحول لصورة شبه سائلة.

بعد أن يتم تفكيك الروابط بين جزيئات الدهون. يتم استخدام مخدر ومحاليل ملحية إضافية وأنبوب لسحب الدهون التي تحولت لحالة سائلة بعد أن تفككت من تحت الجلد.

يبقي الطبيب بعض الدهون السائلة في منطقة العملية لتقليل ألم ما بعد العملية. ولا داعي للقلق من هذا، فالجسم سيمتص هذه السوائل خلال الأيام التي تلي العملية.

ما هو جهاز الفيزر؟

جهاز الفيزر هو جهاز يقوم باستخدام رؤوس بنهاية غير حادة، تتصل بالجهاز لإرسال موجات فوق صوتية مكثفة (ATV)، لتفكيك الروابط بين جزيئات الدهون وتكسيرها.

تتصل نهاية رأس الجهاز بالخلايا الدهنية، وجسم الرأس يكون على تماس مباشر بنسيج المنطقة المراد شفطها. عند تكثيف الموجات الصوتية ستتولد طاقة اهتزازية عالية، تؤدي لتفكيك الروابط بين الخلايا الدهنية من جهة، والروابط بين الخلايا الدهنية وطبقات الجلد العميقة والسطحية من جهة أخرى.

ultrasound technology vibration 1 نحت الجسم بالفيزر

ما هي مميزات نحت البطن بالفيزر؟

 يعد نحت الجسم بالفيزر من أحدث طرق شفط الدهون، ولديه العديد من المميزات التي جعلته يحظى بشعبية كبيرة منها:

  1. الأمان.
  2. سهولة التحكم به مقارنةً بباقي عمليات إزالة الدهون.
  3. القدرة على إزالة الدهون من طبقات الجلد السطحية والعميقة.
  4. المحافظة على صحة الجهاز الدموي والعصبي.
  5. تقوم الاهتزازات بفك الروابط بين طبقات الدهون والعضلات تحتها دون أي مخاطر على صحة الشخص.
  6. يمكن ملاحظة النتائج بعد جلسة واحدة من العلاج.

أسئلة شائعة عن شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون الكلاسيكي يعمل على تقليل الدهون في المعدة ويساعد على تحقيق مظهر مثالي، تقنية فيزر تقوم بتطوير شفط الدهون خطوة واحدة للأمام، فهي تقلل من الدهون وتقوم بنحت المنطقة المطلوبة مع شد ملحوظ للبشرة.

إن نتائج نحت الجسم بالفيزر دائمة، ولكن شكل الجسم بعد العملية يعود لروتين الشخص ومدى اهتمامه، يجب الاهتمام بالحمية والتمارين الرياضية، حتى لا يكتسب الجسم الوزن الذي خسره عن طريق الفيزر.

هم الأشخاص الذين لا يتجاوز وزنهم الزائد عن وزنهم المثالي 20%، أي ما يقارب 20-30 كيلوغرام، تختلف النسبة من شخص لآخر.

شفط الدهون بالفيزر يمكن أن يستهدف أي من المناطق التالية:
– اليدين.
– الصدر.
– الرقبة.
– أعلى مستوى الظهر.
– الخصر والوركين.
– المعدة.
– الفخذين.
– الأرداف.

بعد إجراء شفط الدهون بتقنية فيزر، من المطلوب ارتداء مشد حول المنطقة المعالجة، لمدة لا تقل عن 4-6 أسابيع، حيث سيتم تصميم المشد ليناسب حجم المنطقة ويريح صاحبه.

أسعار نحت الجسم بالفيزر

أسعار عمليات التجميل في تركيا منخفضة نوعًا ما مقارنة بالأسعار في دول أخرى. تبلغ تكلفة نحت الجسم بالفيزر كاملًا بين 9000-20,000 دولار، وقد تستغرق العملية من ساعة لعدة ساعات، تبعاً لحجم الدهون المراد إزالتها، بينما تبلغ تكلفة نحت الجسم بالفيزر في تركيا بمتوسط 2700 دولار.

ترغب بمعرفة المزيد عن نحت الجسم بالفيزر؟ فريقنا من المختصين جاهز لمساعدتك
whatsapp نحت الجسم بالفيزر تواصل معنا

تجربتي مع نحت الجسم بالفيزر

تعد نتائج عمليات التجميل في تركيا لاسيما نحت الجسم بالفيزر مضمونة، وجميع الأطباء أصبحوا ينصحون به، لكن لا ضرر من سماع قصة بعض المرضى، تقول إحدى السيدات وقد قامت بالفيزر: إن تجربتها كانت عظيمة، وقد كانت النتائج مرضية حيث أصبحت تتمتع بجسد رشيق وممشوق.

الخاتمة

 تغيرت جراحات نحت الجسم بشكل كبير في نهاية العقد الماضي، وأصبح هناك عدة تقنيات متطورة  أدت إلى نتائج متفوقة، وعلى الرغم من التكلفة العالية لبعض العمليات (كنحت الجسم بالفيزر) هناك طرق أخرى أقل تكلفة وتعطي نفس النتائج التي يسعى إليها كل شخص. 

نشير دائماً إلى أن الخيار الأفضل يأتي دائماً بعد الاستشارة الطبية، والطبيب هو الأكثر قدرة على مساعدتك للوصول لصورة جسمك المثالية.

ننصحك أيضاً بقراءة: تعرف على الطرق المستخدمة في نحت الجسم وأهم الأسئلة المتعلقة بها