بالون المعدة في تركيا

للسمنة المفرطة آثارٌ جانبية كثيرة، ومن حسن الحظ هناك العديد من إجراءات علاج السمنة في تركيا يمكن اللجوء إليها لتجاوز السمنة. سنتحدّث اليوم عن عمليات بالون المعدة في تركيا التي تعد من أفضل الخيارات لأسبابٍ كثيرةٍ سنناقشها تباعًا.

بالون المعدة في تركيا

ما هو بالون المعدة Gastric Balloon؟

عملية بالون المعدة هي وسيلةٌ لتخفيف الوزن الزائد. وتتم من خلال وضع بالونٍ مملوء بالسالين (سائل ملحي) في المعدة ويساعد هذا البالون في إنقاص الوزن من خلال تقليل كمية الأكل التي يمكن للمريض تناولها في الوجبة الواحدة.

يتم اعتماد البالون لتخفيف الوزن في كثيرٍ من الحالات، أولها عند المرضى الذين لم يتمكنوا من خفض وزنهم من خلال اتباع الحميات الغذائية أو التمارين الرياضية.

وكما هو الحال بالنسبة لباقي عمليات السمنة في تركيا مثل تكميم المعدة في تركيا التي تتطلب التزامًا شديدًا، فيجب على المريض أن يغير من  نمط الغذاء والالتزام بالتمارين الرياضية لضمان نتائج مستدامة من العملية.

e6b04e723c87ce89579b47aa32015936 بالون المعدة في تركيا

ما هي طرق وأنواع عملية بالون المعدة في تركيا

أولًا: ORBERA

يساعد هذا البالون المرضى على خسارة ثلاثة أضعاف ما يمكنهم خسارته بالاعتماد على الحمية والتمارين الرياضية لوحدها.

يتم وضع هذا البالون في المعدة من خلال المنظار ليبقى 6 أشهرٍ فيها، وهو يطفو في المعدة ليشغل حيزًا منها. وبهذا يعطي شعورًا بالامتلاء ويبطئ الوقت اللازم لإفراغ المعدة.

ثانيًا: بالون Obalon

بنفس أسلوب البالون السابق ويبقى في المعدة لمدة 6 أشهر. الفرق هنا أنه بدلًا من إدخال البالون بالمنظار، يقوم المريض بابتلاع كبسولةٍ مرتبطةٍ بأنبوبٍ رفيعٍ ليتمكن الجرّاح من ملء البالون بالغاز.

يجب أن يراجع المريض طبيبه بعد أسبوعين لوضع البالون الثاني، وبعد أسبوعين آخرين يوضع بالون ثالث. يكون كل بالون بحجم برتقالةٍ صغيرةٍ.

ثالثًا: بالون Ellipse

بالون Ellipse هو البالون الوحيد في العالم الذي يمكن تركيبه دون الحاجة للمنظار، حيث يبتلع المريض أنبوبًا فيه بالون ليملأ بعدها بالسالين.

وعلى عكس البوالين التي يجب إزالتها بالمنظار، هناك صمام خاص لتفريغ محتويات البالون تلقائيًا بعد فترة من الوقت. هنا تكمن الميزة الأكبر في هذا البالون فهو أقل تكلفةً لأنه لا يحتاج لطبيبٍ لإزالته. لكن مع ذلك لم يحصل على ترخيصٍ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

رابعًا: بالون Spatz3

spatz gastric balloon بالون المعدة في تركيا

يتميّز هذا البالون بإمكانية تغيير حجمه من خلال تعديل كمية السائل الموجود ضمنه وهذا أمر ممتاز جدًا لإعادة تنشيط البالون الذي يفقد فعاليته بعد أربعة أشهر وسطيًا.

خامسًا: بالون Reshape

يستخدم هذا البالون لتخفيف وزن المريض، وما يميّزه عن غيره أنه يتألف من بالونين منفصلين يتم تركيبهما بالأسلوب السابق نفسه.

مميزات بالون المعدة

  1. آثار البالون ليست دائمة، على عكس عملية قص المعدة في تركيا مثلًا والتي تعتبر نتائجها نهائية.
  2. يمكن إجراء بالون المعدة لمرضى بمؤشر كتلة 27، بينما يحتاج المريض لمؤشّر كتلة 40 على الأقل كي يتمكّن الطبيب من إجراء العمليات الجراحية الأخرى.
  3. يساعد بالون المعدة على تعديل العادات الغذائية لدى المريض، فهو يعتبر بمثابة أداة مساعدة لضبط كمية الأكل المتناولة خلال اليوم.
  4. يمكن اعتبار بالون المعدة فترةً مؤقتةً لتخفيف الوزن والتحضير لعملية التكميم. ففي حالة السمنة المفرطة، قد يحتاج المريض إلى تخفيف وزنه قبل أن يتمكّن من إجراء قصّ المعدة.
  5. بالون المعدة إجراء طبي سهل، لا يتضمن إجراء شقوقٍ جراحيّةٍ أو نزوفٍ دمويّة.
  6. التأثيرات الجانبية في بالون المعدة أقل منها بكثير مقارنةً بباقي الإجراءات الجراحية الأخرى.
  7. تكلفة إجراء البالون أقل من تكلفة إجراء عملٍ جراحي لتكميم أو قصّ المعدة.

نقترح عليك أيضا قراءة:

تكميم المعدة في تركيا | دليلك الشامل 2022

307552e0c6bdb76b33ec04edcb491df9 بالون المعدة في تركيا

مخاطر وأضرار بالون المعدة

  • الألم والغثيان، وهما من الأعراض التي تصيب ثلث الأشخاص الذين يجرون هذا الإجراء، وعلى كل حال هذه حالة مؤقتة تزول بعد عدة أيامٍ من وضع البالون كما يمكن تدبيرها دوائيًّا.
  • في المقابل، قد تحدث أعراضٌ جانبيةٌ أكثر خطورةً بعد تركيب البالون، لهذا يجب التواصل مع الطبيب مباشرةً في حال الشعور بالغثيان، أو الإقياء أو الألم خلال أي وقتٍ بعد إجراء العملية، فبالرغم من بساطة العَرَض إلا أنّ الطبيب يجب أن يكون على دراية به.
  • من الممكن أن يفقد البالون محتوياته ضمن المعدة وهنا يصبح بحجمٍ أصغر، وعندما يصبح بحجمٍ أصغر قد يعبر عبر الأمعاء مسبّبًا انسدادًا هضميًا ما يتطلب تدخلًا فوريًا من الجراح.
  • زيادة حجم البالون أيضًا قد تسبب أعراضًا تتطلب تدبيرها.
  •  التهاب بنكرياس حاد.
  • قرحات أو انثقاب في جدار المعدة وهذا ما يتطلب جراحةً لعلاجها.

إذًا هل بالون المعدة له أضرار؟ حاله كحال أي عملية جراحية أخرى مثل: جراحة تكميم المعدة في تركيا، من المحتمل حدوث اختلاطات ومشاكل عديدة، لكن جميعها من الممكن أن تُدبر ولا داعِ للقلق منها.

الأعراض الجانبية لعملية بالون المعدة

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • حدوث حموضة وارتجاع مريء.
  • عدم استيعاب المعدة للبالون.
  • حدوث تسريب للبالون.

قد يهمك قراءة:

عملية تحويل مسار المعدة | الخطوات والميزات والتكلفة

a30d2dd810eba17dddd062586b2d873b بالون المعدة في تركيا

خطوات ومراحل عملية بالون المعدة في تركيا

حان الآن الوقت لنجيب عن السؤال: كيف تتم عملية بالون المعدة في تركيا؟ فبعد أن يتم إجراء الفحوص اللازمة للمريض يتم تركيب البالون وفق المراحل الزمنية التالية:

المرحلة الأولى: خلال العملية

  • تجرى الجراحة من خلال التنظير الداخلي، حيث يتم تخدير المريض ليقوم الطبيب بإدخال أنبوبٍ رفيعٍ (قثطرة) من خلال الفم وعبر المريء للوصول إلى المعدة.
  • من ثم يتم إدخال المنظار الداخلي وهو أنبوبٌ مرنٌ يحمل كاميرا وإضاءة ليسمح للجراح برؤية البالون واختيار مكانه الأنسب ضمن المعدة قبل نفخه بالسالين.
  • يستغرق الإجراء ما يقارب النصف ساعة ويمكن للمريض مغادرة المستشفى خلال ساعتين.

المرحلة الثانية: ما بعد العملية

  • من الممكن أن يبدأ المريض بشرب بعض السوائل بعد 6 ساعاتٍ من العملية، ومن هنا تبدأ الحمية الغذائية على المشروبات حتى بداية الأسبوع الثاني قبل أن يتمكّن المريض من البدء بتناول الأطعمة الطريّة؛ بالنّسبة للطّعام العادي فيجب الانتظار قبل البدء بتناوله ما يقارب ثلاثة أسابيع.
  • يبقى البالون ضمن المعدة مدة ستة أشهرٍ ثم يتم إزالته باستخدام المنظار، من الممكن عندها وضع بالونٍ آخر أو عدم وضع أي شيء بناءً على الخطة التي وضعها الطبيب.
  • من الضروري أن يبدأ المريض بعد العملية بالتّنسيق مع خبير تغذيةٍ وخبيرٍ نفسيّ بشكلٍ مستمر لضمان استدامة النتائج حتى بعد إزالة البالون.

مراحل نزول الوزن بعد بالون المعدة

من المهمّ جدًا أن نركز على ضرورة الالتزام بالتمارين والحمية الغذائية بعد إجراء بالون المعدة.

 هذا وتشير بعض الإحصائيات حول انخفاض الوزن بعد عملية بالون المعدة  بأن الأشخاص يخسرون ما يقارب من 7 إلى  15 بالمئة من الوزن خلال الأشهر الست الأولى، وفي المجمل من الممكن خسارة ما يقارب من 30 وحتى 47 بالمئة من الوزن الإجمالي.

لكن ما السبب وراء هذا الانخفاض؟

وجود البالون ضمن المعدة يشغل حيّزًا منها ما يسبب الشعور بالشبع أسرع من العادة، ينتهي ذلك بتناول كمياتٍ أقل من الطعام؛ بالإضافة إلى أنّ المعدة ستحتاج وقتًا أطول لتفريغ محتوياتها.

بينت الدراسات أن وجود البالون ضمن المعدة يُغير من مستويات الهرمونات التي تتحكم بالشهية.

أسئلة شائعة عن عملية بالون المعدة

– من الضروري أن يتم تعديل جدول الوجبات كالتّالي، إمّا ثلاث وجباتٍ أو خمس إلى ست وجباتٍ في اليوم؛ بغض النظر عن عدد الوجبات التي ستتناولها، يجب الابتعاد عن تناول الطّعام عند الشّعور بالملل أو لمجرد تمضية الوقت.
– يجب أن يتم التركيز على الأطعمة المغذيّة الخفيفة، والابتعاد عن المشروبات الغازية والأطعمة الجاهزة.
– ضرورة الالتزام بالتّمارين الرياضية وبذل المجهود البدني من أجل خسارة الوزن بشكلٍ أسرع وتثبيت النتائج مستقبلًا.

المصطلح مبالغٌ فيه، فبالرغم من أن البالون قد يتمزق أو يحدث منه تسرب؛ إلا أنّ نوعية البوالين المستخدمة اليوم ممتازةٌ جدًا ما يجعل احتمال حدوث مثل هذه المشاكل أمرٌ مُستبعدٌ جدًّا. على أي حال يكون السائل المالئ للبالون مصبوغًا بصبغةٍ زرقاء غير مؤذية مما يُغير لون البول إلى الأخضر في حال تسرب محتويات البالون، وبذلك يُعلم المريض بأسرع وقت عن حدوث مثل هذه المشكلة.

من الممكن أن تتراوح خسارة الوزن بعد إجراء بالون المعدة من 30 وحتى 47 بالمئة من الوزن الزائد، لكن ما يجب أن نعيد التنويه إليه هنا هو ضرورة الالتزام بالتمارين والحمية الصحّية المناسبة للمحافظة على نتائج هذا الإجراء.

يهدف بالون المعدة لتخفيف الوزن، وتخفيف الوزن من الممكن أن يقي المريض أو يعالج مشاكل صحية كثيرة متعلقة بالسمنة منها:
– الارتجاع المريئي.
– أمراض القلب.
– ارتفاع ضغط الدم.
– انقطاع النفس النومي.
– ألم المفاصل.
– ارتفاع الكوليسترول.
– مرض الكبد الدهني اللاكحولي.
– داء السكري بنمطه الثاني.

تحدّثنا عن كثيرٍ من المشاكل التي قد تظهر عند تركيب بالون المعدة، لكن بالعموم يعتبر الإجراء بسيطًا واختلاطاته قليلة جدًا مقارنةً مع باقي الإجراءات، على أي حال وجود الكادر الطبي المجهّز بأفضل التجهيزات هو أساسٌ لضمان سلامة المريض في أي عملٍ جراحي بغض النظر عن بساطته.

61807ed509f51473bcded6dce40e3d49 بالون المعدة في تركيا

ما بعد عملية بالون المعدة

ينصح أطباء مركز إنتترناشيونال كلينيكس المرضى بعد عملية بالون المعدة بما يلي:

  • تناول الطعام ببطء.
  • جدولة وجبات الطعام اليومية.
  • تناول ثلاث وجبات طعام يوميًا ولا مانع من وجبة صحية بين الوجبات.
  • اختيار الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية مثل: الأسماك واللحوم والخضروا والفواكه.
  • تجنب المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة.
  • ممارسة الرياضة بشكل دائم.
تعرف على تكلفة عمليتك الآن!
whatsapp بالون المعدة في تركيا تواصل معنا

مقارنة أسعار عملية بالون المعدة في تركيا وتكميم المعدة

أسعار عمليات السمنة في تركيا منخفضة نوعًا ما مقارنة مع دول العالم الأخرى. تتراوح تكلفة إجراء بالون المعدة في تركيا من 1500 وحتى 3500 دولار، وهذه تكاليف منافسة لمعظم الدول المجاورة.

تبلغ تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا ما بين 2000 – 6000 دولار.

الخاتمة

كانت هذه أهمّ النقاط التي يجب أن تعرفوها عن عمليات بالون المعدة في تركيا، والتي تعد إجراء آمنًا مع نتائج مضمونة دون الحاجة للخضوع للجراحة.

قد يهمك قراءة: