نالت عمليات السمنة في تركيا شُهرة واسعة، والسبب في ذلك وجود الخبرات الطبية، والبنية التكنولوجية للمراكز والمستشفيات العلاجية؛ حيث تتوافر تقنيات حديثة تُضاهي ما يستخدم في دول أوروبا وأمريكا، ويعود ذلك بالنتائج الجيدة على من يتم مُعالجتهم، ولا ينبغي أن ننسي الجولات السياحية التي يمكن أن يقوم بها الأفراد خلال فترة التعافي، وبما يجعل من رحلة الذهاب إلى تركيا غاية في الروعة ومليئة بالإيجابيات، وفيما يلي تفصيل موضوعنا عن التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip.

ما هو التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip؟

التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip والمعروف أيضًا باسم رأب المعدة بالمنظار، أو B clamp، هو إجراء يُستخدم فيها جهاز طبي مرن يسمى مشبك قابل للإزالة.

يتكون مشبك المعدة من هيكل التيتانيوم المطلي بالسيليكون. يضع الجراحون المشبك حول جدار المعدة فيعمل على تقليل كمية الأطعمة التي يتناولها الفرد، ومن ثم الشعور بالشبع، والمُساعدة على إنقاص الوزن بالنسبة لمن يعانون البدانة. 

يبلغ طول مشبك المعدة Bariclip حوالي 6 بوصات (16.5 سم) وعرضه 0.4 بوصة (1.1 سم). يضع الجراح الجهاز عموديًا على طول الانحناء الأقل للمعدة Vertical gastric clip ولا يتطلب تعديلات بعد تركيبه. كما يمكن وضعه دون إزالة أي نسيج أو تغيير للبنية التشريحية الطبيعية للمعدة.

عملية مشبك المعدة Bariclip

إجراء فعال لإنقاص الوزن من خلال تثبيت مشبك على جدار المعدة.

قد يهمك قراءة: جراحات السمنة: من الألف الى ألياء

التكميم بعملية مشبك المعدة بالإنكليزي

يُطلق على التكميم بعملية مشبك المعدة باللغة الإنكليزية “Laparoscopic Vertical Clip Gastroplasty“.

دواعي اللجوء إلى عملية مشبك المعدة Bariclip

تعد عملية مشبك المعدة خيارًا فعالًا لعلاج حالات مثل الارتجاع المعدي المريئي وأيضًا تقييد كمية الطعام الداخلة إلى المعدة، وبالتالي إنقاص الوزن الزائد في حال فشلت الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية بذلك. بالإضافة إلى أهمية هذه التقنية الحديثة في التقليل من مخاطر الأمراض المزمنة الناتجة عن السمنة مثل:

  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH).
  • انقطاع النفس النومي.
  • داء السكري من النوع الثاني.

المرشحون لإجراء التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip

تعد جراحة التكميم بعملية مشبك المعده Bariclip خيارًا مناسبًا للأفراد الذين يستوفون المعايير التالية:

  • يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديك بين 29 و 40. أما إذا كان مؤشر كتلة جسمك أعلى من 40 فيجب أن تفكر في بدائل أخرى.
  • لديك الدافع والالتزام بالحفاظ على نمط حياة صحي بعد العملية.
  • تعاني من ارتجاع المريء أو ارتداد الحمض وتبحث عن بديل لتكميم المعدة.
احصل على استشارة مجانية لتعرف إن كنت مرشحًا جيدًا للعملية..
whatsapp مشبك المعدة تواصل معنا

فوائد عملية مشبك المعدة

الدافع الحقيقي وراء ازدياد الطلب على التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip هو مجموعة من الفوائد المحتملة والتي يمكن أن يوفرها هذا العلاج، خاصة في تركيا. فيما يلي الفوائد الأكثر أهميةً لعملية مشبك المعده:

خسارة فعلية للوزن

يمكن أن يؤدي إجراء Bariclip إلى فقدان الوزن بشكل كبير لأنه يقلل من الرغبة في تناول الطعام. قد تفقد ما يصل إلى 35٪ من وزنك الزائد بعد العملية. كما تساعدك الجراحة أيضًا على تبني أسلوب حياة أكثر صحة ويخلصك من السمنة الزائدة.

التقليل من حدوث الارتجاع المعدي المريئي

على عكس تكميم المعدة، لا يزيد التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip من احتمالية الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي (GERD). في المقابل، يقلل المشبك من الضغط داخل المعدة ويقلل من احتمالية رجوع حمض المعدة إلى المريء.

قابل للإزالة

من الفوائد الهامة التي تتميز بها عملية مشبك المعده Bariclip أو B Clamp هي أنها قابل للعكس والإزالة. في حال قررت إزالة المشبك بعد حصولك على الوزن المطلوب، فيمكنك الطلب من الجراح إزالته بسهولة دون أن يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات.

تدخل جراحي طفيف

لا يتضمن مشبك المعدة Bariclip قطع المعدة أو تغيير مسار الأمعاء الدقيقة بل تُجرى العملية عادة باستخدام المنظار، مما يعني أنه إجراء لا يحتاج إلى تداخلات جراحية كبيرة مقارنة مع عمليات السمنة الأخرى، ولا ينتج عنه ندبات أو مضاعفات شديدة.

مخاطر ومضاعفات أقل

لا ينتج عن عملية مشبك المعدة Bariclip مخاطر حدوث تسرب. كما أنها تقلل بشكل كبير من حدوث ارتداد الحمض المريئي. وفقًا لدراسة أجريت مؤخرًا، فإن هذا الإجراء يقلل أيضًا من مخاطر حدوث مضاعفات أخرى، مثل الناسور المعدي.

أخطاء أقل

عملية مشبك المعدة Bariclip هي تدخل جراحي طفيف التوغل، لذلك فإن وقت الشفاء سريع، وغالبًا ستمكث في المشفى يومين حتى يطمئن الأطباء على صحتك تمامًا، وبعد ذلك يمكنك المغادرة للمنزل والعودة إلى أنشطتك العادية.

التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip

سلبيات عملية مشبك المعده

مثل أي عملية جراحية أخرى يوجد فوائد وسلبيات، كذلك الحال بالنسبة لعملية مشبك المعدة. يوجد بعض العيوب المرافقة للعملية أو بعدها:

  • جهاز غريب يتم إدخاله في الجسم. لذلك قد يرفضه ويتسبب بحدوث مشكلات.
  • خطر الانزلاق والتآكل.
  • لا يزال مشبك المعدة عملية تجريبية جديدة.
  • لم يتم إجراء الاختبار حتى الآن لمعرفة أي آثار طويلة المدى على المعدة.
  • يمكن أن يكون لها نفس الآثار السلبية لربط المعدة.

نصائح قبل العملية

  • يتعرف الطبيب على مجموعة الأدوية والمكملات العشبية التي يتناولها المريض، ويوقف البعض منها مثل أدوية مميعات الدم كالأسبرين.
  • ينبغي التوقف عن شرب المواد الكحولية والتدخين قبل العملية بأربعة أيام؛ لضمان عدم حدوث اضطرابات في ضغط الدم. 
  • يجب أن يمتنع المريض عن تناول الأطعمة منذ الساعة 12 ليلة إجراء العملية. 

خطوات عملية رأب المعدة بالمنظار Laparoscopic Clip Vertical Gastroplasty

التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip

يمر التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip بخطوات مختلفة للوصول إلى النتيجة النهائية. بداية يقوم الطبيب بتقييم صحتك العامة من خلال الفحص البدني وطلب بعض الاختبارات. إذا كان كل شيء على ما يرام، فيمكنك الخضوع للإجراء والذي قد يستمر لمدة تقل عن 30 دقيقة ويمكن أن تتضمن العملية الخطوات التالية:

أولاً: فتح الشقوق الجراحية

  • تُجرى عملية مشبك المعدة تحت تأثير التخدير العام.
  • يُحدث الطبيب شقوق في البطن لإدخال أدوات التنظير البطني.

ثانيًا: وضع مشبك المعدة Bariclip

  • يضع الجراح المشبك حول معدتك بشكل طولي ويغلق جزء كبير منها، ثم يستخدم أنبوب المعايرة لتحديد سعة المعدة المتبقية.
  • يربط الطبيب بعد ذلك مشبك المعدة بإحكام بجدار المعدة باستخدام خيوط جراحية لمنعه من الانزلاق.

ثالثًا: إغلاق الشقوق

يغلق الجراح الشقوق ويرسلك إلى غرفة الإنعاش لإبقائك تحت المراقبة لمدة 3 ساعات ومن ثم يتم وضعك في غرفة خاصة.

اقرأ أيضًا: عملية تكميم المعدة بالمنظار في تركيا: مميزات وأضرار العملية

نسبة نجاح عملية مشبك المعدة في تركيا

تبلغ نسبة نجاح التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip ما يقارب 80%.

بعد عملية مشبك المعدة Bariclip

  • يجب على المريض أن يتناول الأدوية التي يصفها الطبيب في المواعيد. 
  • في البداية يتناول المريض سوائل بعد العملية ولمدة أسبوع. وبعد ذلك يتم تناول أطعمة لينة.
  • ويمكن للمريض بعد مرور ثلاثة أسابيع أن يحصل على الأطعمة المحببة.

قد يهمك قراءة: تكميم المعدة بدون جراحة | التخلص من السمنة المفرطة 2022

نظام الأكل بعد التكميم بعملية مشبك المعدة

يتطلب نجاح عملية مشبك المعدة Bariclip التزام المريض بنظام الأكل قبل العملية وبعدها، ويتضمن هذا النظام تناول أصناف محددة من الأطعمة لمساعدة المريض على التشافي والحفاظ على وزن ثابت وصحي بشكل دائم وتجنب تطور المضاعفات.

يجب على المرضى اتباع نظام غذائي صارم قليل السعرات الحرارية والكربوهيدرات لمدة أسبوعين قبل موعد العملية.

يمكن للمرضى بعد العملية بأسبوع تناول السوائل والأغذية الغنية بالبروتينات مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية والحاوية على الكافيين.

قد يهمك قراءة مقال: نظام الأكل بعد تكميم المعدة 2022

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة ومشبك المعدة Bariclip؟

تكميم المعدة هي واحدة من أكثر جراحات السمنة التي يتم إجراؤها حول العالم. ومع ذلك، يوصي الجراحون بها فقط كحل أخير عندما تفشل طرق خسارة الوزن التقليدية مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، أو عندما تؤدي السمنة إلى مشاكل صحية خطيرة.

تمنحك عملية تكميم المعدة معدة أصغر على شكل كم. في بعض الحالات قد يجد الطبيب أن عملية تكميم المعدة لا تناسبك، لذا يوصي بإجراء التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip نظرًا لأنها قابل للعكس والإزالة في أي وقت وهي أقل خطورة من تكميم المعدة.

من المتوقع أن يزداد الطلب على عملية مشبك المعده في المستقبل القريب، لاسيما بين الأشخاص الذين يبحثون عن إجراءات طفيفة التوغل الجراحي لعلاج السمنة.

يوفر مشبك المعدة bariclip نفس فوائد عملية تكميم المعدة ولكن مع مخاطر أقل. ويمكن أن يساعد Baricip أيضًا في معالجة بعض الأمراض المزمنة مثل: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم وارتفاع الكوليسترول.

الفرق بين مشبك المعدة Bariclip وتحويل مسار المعدة

تعد عملية تحويل مسار المعدة أيضًا واحدة من أكثر عمليات علاج السمنة شيوعًا وفعالية. إذ إنها تهدف إلى جعل معدتك أصغر وإعادة توجيه الأمعاء الدقيقة لتقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها وتغيير طريقة امتصاص الطعام. على الرغم من قيام الجراحين بإجراء المجازة المعدية بالمنظار، إلا أنها تبقى واحدة من أكثر العمليات الجراحية صعوبة.

على عكس عملية تحويل مسار المعدة، فإن التكميم بعملية مشبك المعدة أو رأب المعدة بالمنظار Laparoscopic vertical gastric clip لا يغير الأمعاء الدقيقة أو يحول المسار الهضمي. كما أنه لا ينطوي على مستوى عالٍ من التدخل الجراحي، ولا ينتج عنه الكثير من الآثار الجانبية المحتملة أو المضاعفات الخطيرة. وبالتالي، فإن مشبك المعدة هو بديل رائع لعملية تحويل مسار المعدة.

قد يهمك قراءة: الكبسولة الذكية في تركيا | الأنواع والتكلفة والتجارب 2023

ما هو الفرق بين B-Clamp و Bariclip؟

B Clamp هو مجرد اسم علامة تجارية لـ Bariclip. والمصطلحين لهما نفس المعنى الطبي. يتم تصنيع B clamp من قبل شركة أمريكية تسمى “Advanced Bariatric Technology”. تم تأسيسها من قبل جراح السمنة الشهير “Moises Jacobs” لمعالجة البدانة عند الأشخاص بطرق حديثة.

بدأت عملية تصنيع مشابك المعدة في عام 2009، لكنها بدأت تكتسب شعبية كبيرة بعد عام 2019.

تشمل الأسماء الأخرى لـ Bariclip مشبك المعدة ورأب المعدة بالمنظار، أو رأب المعدة الرأسي بالمنظار Laparoscopic Vertical Gastric Clip.

إن الدراسات المتعلقة باستخدام رأب المعدة بالمقطع الرأسي بالمنظار محدودة إلى حد ما، لكن التجارب السريرية المتاحة حاليًا وصلت إلى نتائج واعدة.

مخاطر التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip

تعتبر عملية Bariclip آمنة وفعالة. لكن مثل أي عملية جراحية أخرى، لا تزال تحمل بعض المخاطر المحتملة على الرغم من محدودية عددها مقارنة بجراحات السمنة الأخرى مثل النزيف والعدوى. يمكن لمشبك المعده أن يؤدي لبعض المخاطر مثل:

انزلاق مشبك المعده:

هناك احتمال انفصال المشبك عن المعدة، ويمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل صحية إضافية. وفقًا لدراسة حديثة تم إجراؤها كشفت النتائج على أن 7.7 ٪ من الحالات تم فيها انزلاق المشبك عن المعدة.

حدوث ثقوب:

قد يحدث ثقب داخلي بسبب طلاء السيليكون الناعم لمشابك المعدة. لذلك يوصي الأطباء بضرورة مراجعة العيادة الطبية في حال شعر المريض بألم في البطن بعد العملية.

حدوث تآكل:

من الممكن حدوث تآكل في مشبك المعده Bariclip، مما يؤدي إلى حدوث عدوى وتسريبات من شأنها أن تضعف الأنسجة المحيطة بالمعدة.

فشل التكميم بعملية مشبك المعدة

مثل أي عملية جراحية أخرى قد يفشل التكميم بعملية مشبك المعدة بسبب قلة خبرة الجراح في إجراء هذا النوع من العمليات، إضافة إلى احتمالية حدوث مضاعفات بعد العملية قد تؤدي إلى نتائج غير مرضية.

اقرأ أكثر: عملية ربط المعدة | المميزات والتقنيات والأسعار 2022

لماذا تركيا لعملية مشبك المعدة Bariclip؟

عملية مشبك المعدة Bariclip

تشتهر تركيا بكونها دولة رائدة في مجال السياحة الطبية لاسيما جراحات السمنة ومنها عملية مشبك المعدة الطولي باستخدام المنظار وبأسعار معقولة تناسب شرائح عديدة من السياح القادمين من أنحاء مختلفة من العالم

على الرغم من أن عدد العيادات والمستشفيات التي تقدم جراحة Bariclip محدودة في تركيا، إلا أن المشافي في مدينة إسطنبول تستقبل بانتظام المرضى القادمين من الخارج للحصول على عملية مشبك المعده للأسباب التالية:

أسعار تنافسية ومناسبة للجميع

إذا قارنا أسعار التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclipفي دول أوروبا وأمريكا الشمالية مع تركيا. نجد بأن العيادات الطبية في تركيا تقدم باقات أسعار تنافسية تغطي تكلفة الإجراء، بما في ذلك رسوم التخدير والجراح؛ بحيث يتمكن المرضى من توفير ما يصل إلى 50٪ من تكلفة العملية عندما يختارون تركيا لإجرائها.

توافر أطباء بخبرة واحترافية عالية

يوجد في تركيا الكثير من المراكز والمشافي الطبية التي تمنح المرضى خدمات متكاملة وبمستوى عالي من الرفاهية لاسيما جراحات السمنة ومنها عملية مشبك المعدة. كما يتوافر نخبة من أفضل أطباء علاج السمنة الذين يتمتعون بخبرة عالية تضاهي أطباء الدول الأوروبية وأمريكا.

وجود تقنيات وأدوات حديثة

غالبًا ما تكون أكثر المراكز الطبية في تركيا مجهزة بأحدث الأدوات والمعدات اللازمة للجراحين لتوفير الإجراءات بأمان ونجاح للمرضى. قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان توفير تجهيزات جديدة من خارج تركيا تناسب حالات المرضى وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في العالم.

الخدمات الشاملة

لتسهيل رحلة العلاج للمرضى القادمين من الخارج، غالبًا ما تقدم العيادات التركية حزمًا شاملة تغطي جوانب مختلفة من رحلة العلاج في تركيا. قد تتضمن هذه الحزم خدمة الاستقبال في المطار، والإقامة في الفنادق، والأنشطة السياحية خلال فترة العلاج، ما يجعل من عملية مشبك المعدة Bariclip في تركيا الخيار الأمثل لكثير من الأشخاص في مختلف بلدان العالم.

قد يهمك قراءة: مقارنة تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا والدول الأوروبية وأمريكا 2022

احصل على سعر خاص بعمليتك في الحال..
whatsapp مشبك المعدة تواصل معنا

أفضل عيادات ومشافي عملية مشبك المعدة Bariclip في تركيا

  • مركز إنترناشونال كلينيكس العالمي.
  • ميديكال بارك جروب، اسطنبول.
  • مستشفى جامعة ميديبول، اسطنبول.
  • مستشفى هيسار إنتركونتيننتال، إسطنبول.

أفضل أطباء عملية مشبك المعدة Bariclip في تركيا

ما الذي ستحصل عليه مع عملية مشبك المعدة Bariclip في إنترناشونال كلينيكس؟

  • استشارة أولية مجانية مع أفضل الأطباء.
  • تعيين منسق شخصي خاص بك يرافقك في جميع تنقلاتك خلال الفترة العلاجية.
  • استشارة مجانية مع أحد خبراء التجميل المتخصصين الأكثر خبرة في العالم.
  • يتم في المركز تقييم حالتك الصحية بشكل مجاني.
  • وتقديم رعاية صحية متكاملة من قبل الفريق الطبي في المركز.
  • يوفر لك فريق خدمة العملاء المساعدة في حالات الطوارئ في جميع الأوقات وذلك من خلال الخط الساخن.
  • يساعدكم في الحجوزات الفندقية وحجز تذاكر الطيران ذهابًا وإيابًا.
  • النقل من وإلى المطار وكذلك من مكان الإقامة إلى المستشفى.
احجز استشارتك المجانية مع طبيبك المختص فورًا..
whatsapp مشبك المعدة تواصل معنا

شهادات وتجارب عملاء مركز إنترناشونال كلينيكس

0a39d306b019b18f95608e91f98f8942 مشبك المعدة
6931c248450437ec7f60b52945980ba6 مشبك المعدة

توصية من أطباء مركز إنترناشونال كلينيكس

عملية مشبك المعدة Bariclip هي جراحة واعدة لخسارة الوزن، ومن المحتمل أن تغير وجهة نظر العديد من الأشخاص فيما يتعلق بجراحات السمنة التقليدية. إذ إنها تعد أقل توغلاً وخطورة من جراحات تكميم وتحويل مسار المعدة، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل لا يصدق. علاوة على ذلك، قد تكون أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا في المجال الطبي.

الأسئلة الشائعة

أيهما الأفضل مشبك المعدة أم التكميم؟

عملية Bariclip أفضل من تكميم المعدة لأنها قابلة للعكس والإزالة وهي أقل خطورة وتوغلاً. كما لها نفس نتائج تكميم المعدة فيما يخص خسارة الوزن.

أيهما أفضل مشبك المعدة Bariclip أم تحويل مسار المعدة؟

Bariclip أفضل من تحويل مسار المعدة نظرًا لمخاطر تحويل المسار. إضافة إلى أن مشبك المعده لا يغير شكل وبنية المعدة أو الأمعاء الدقيقة ويمكن عكسه بالكامل إذا لزم الأمر. ومع ذلك، تظل جراحة تحويل مسار المعدة أكثر فعالية من مشبك المعدة.

أيهما أفضل ربط المعدة أم التكميم بعملية مشبك المعدة؟

Bariclip أفضل من ربط المعدة لأنه لا يتطلب تعديلًات ومضاعفاته أقل.

هل عملية مشبك المعدة مؤلمة؟

لا يعد التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip مؤلم على الإطلاق، سواء أثناء العملية أو بعدها. سيعطيك الجراح تخديرًا أثناء الجراحة لمنع أي ألم غير مرغوب فيه. بعد الجراحة، قد تشعر ببعض الانزعاج والغثيان، لكن هذه الأعراض عادة ما تهدأ على مدى يومين.

قد يهمك قراءة:

ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار

ما الفرق بين التكميم والبالون 2022؟

ما الفرق بين التكميم والتدبيس؟