أنت الآن تقرأ هذا المقال وربما تبحث عن أفضل الحلول لإنقاص الوزن، أو أنك قد سمعت عن عملية تحويل مسار المعدة والتكميم، وتنتابك الحيرة في الاختيار ما بين العمليتين وأيهما أفضل التكميم أم المسار، سنجيبك في هذا المقال من خلال توضيح ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار وما العملية الأنسب لك من بين عمليات السمنة في تركيا.

ما هو تكميم المعدة؟

التكميم هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن. وعادةً ما يتم تنفيذ هذا الإجراء باستخدام المنظار، من خلال إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن.

يتم خلال العملية استئصال 80% تقريبًا من المعدة مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب وعلى شكل الموزة.

يؤدي تقليل حجم المعدة إلى تقييد كمية الطعام الذي يمكن للشخص تناوله والتخفيف أو التخلص من الأمراض المصاحبة لأمراض السمنة.

ننصحك أيضاً بقراءة: تكميم المعدة في تركيا | دليلك الشامل 2022

ما هو تحويل المسار؟

قد يتساءل البعض ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار؟ ونبين أنه في عملية تحويل مسار المعدة يقوم الطبيب بعمل جيب صغير في الجزء العلوي منها يعمل كجهة مستقبلة للطعام. وهذه العملية لها دور كبير بالحد من كمية الطعام والشراب التي يمكن تناولها.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين بوتكس المعدة والتكميم 2022؟

المرشحون لعملية التكميم وتحويل المسار

ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار

هناك مجموعة من العوامل الأساسية الي تحدد فيما إذا كان المريض مرشحًا جيدًا لإجراء العملية، ويعد مؤشر كتلة الجسم من أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الخضوع لقص المعدة في تركيا أو تحويل المسار، وبناء على النتيجة إما أن يكون المريض مرشحًا للعملية أو لا.

لمن يصلح تكميم المعدة؟لمن يصلح تحويل المسار؟
الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولم يتمكنوا من خسارة أوزانهم بعد الحميات الغذائية وممارسة الرياضة.الأشخاص الذين لم يتمكنوا من خسارة أوزانهم بعد ممارسة الرياضة واتباع الحميات الغذائية.
مؤشر كتلة الجسم من 40 وما فوق.المريض الذي لديه مؤشر كتلة الجسم (الوزن/(الطول)2) أكثر من 30.
مؤشر كتلة الجسم من 35 وحتى 39.9 وذلك مع وجود مشكلة صحية متعلقة بالوزن مثل: داء السكري من النمط الثاني أو ضغط الدم المرتفع.أن يعاني المريض أيضاً من أمراض أخرى مرتبطة بالسمنة.
هل ترغب بمعرفة فيما إذا كنت مناسبًا للإجراء ام لا؟
whatsapp ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار تواصل معنا

اقرأ أكثر: ما الفرق بين التكميم أم البالون؟

ما الفرق بين تحويل المسار وتكميم المعدة: الإجراءات

e7d7903d2aefd7be493fb937aa721e6a ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار

يتساءل الكثير من المرضى عن إجراءات العمليتين وما الفرق بين جراحة تكميم المعدة في تركيا وتحويل المسار ونجيبكم في الجدول الآتي:

تكميم المعدةتحويل مسار المعدة
تتطلب عملية تكميم المعدة إجراء عدة شقوق جراحية.تتم عن طريق عمل جيب صغير بالمنظار ومن 4 إلى 5 فتحات صغيرة في جدار المعدة بالقرب من العضلة العاصرة للمريء من الأمعاء إلى الجيب ويتم بذلك تجاوز 2 متر من الأمعاء الدقيقة.

نتائج العملية دائمة شريطة أن يحافظ المريض على نظامه الغذائي المقترح من قبل الطبيب.نتائج العملية دائمة شريطة أن يحافظ المريض على نظامه الغذائي المقترح من قبل الطبيب.

لا يمكن التراجع عن العملية.كل عمليات تحويل مسار المعدة يمكن التراجع عنها.

يبقى المريض في المشفى لمدة يوم واحد فقط.يبقى المريض في المشفى لمدة يوم واحد فقط.

تستغرق عملية تكميم المعدة من 2-3 ساعات.تستغرق عملية تحويل المسار من 3-4 ساعات.

تكميم المعدة الحل المناسب لأصحاب السمنة المفرطة.يعطي تحويل المسار نتيجة ممتازة، إلا أنه ليس الخيار الأفضل للأشخاص الذين يفوق مؤشر كتلة جسمهم عن 35.

تبلغ فترة التعافي لعملية التكميم أسبوعًا كاملًا فقط.فترة التعافي طويلة نوعًا ما وتستوجب عناية خاصة.

على المريض قبل العملية اتباع نظام غذائي دقيق.
الاستعداد نفسيًا للعملية.
التوقف عن التدخين.
يجب على المريض قبل العملية اتباع نظام غذائي دقيق.
الاستعداد نفسيًا للعملية.
التوقف عن التدخين.

قد يحدث مخاطر مرتبطة بعملية تكميم المعدة ومنها:
إصابة الشخص بجلطات الدم وحدوث مشاكل في الرئة أو التنفس وتسربات من مكان الجرح في المعدة.
من مضاعفات تحويل المسار حدوث تلف في بعض الأعضاء الداخلية، مثل: الطحال، والأمعاء أو تلف أحد الأوعية الدموية الرئيسة والنزيف الداخلي وتكون ندوب في تجويف البطن قد تؤدي مستقبلًا لحصول انسدادات في الأمعاء. 

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين التكميم والكبسولة الذكية

كم تبلغ تكلفة عملية التكميم وعملية تحويل المسار؟

أسعار عمليات السمنة في تركيا منخفضة نوعًا ما، إذا ما قورنت بدول أخرى. وفي هذا الخصوص تختلف التكلفة بين عملية تحويل المسار والتكميم وفقًا لمجموعة من العوامل كما يلي:

  • تتوقف تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا وتحويل المسار على طريقة الجراحة المعتمدة وخبرة الفريق الطبي، فضلًا عن فترة الإقامة في المستشفى.
  • تبلغ تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا وفي إنترناشونال كلينيكس بـــ 2750 دولار، وأسعار عملية تحويل مسار المعدة تبدأ بــــ 3250 دولار.
  • تعد عملية قص المعدة في تركيا ناجحة، وقد حققت نتائج جيدة خلال السنوات الماضية.
احصل على سعر خاص بك الآن..
whatsapp ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار تواصل معنا
ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار

أيهما أفضل التكميم أم تحويل المسار؟

تعد عملية التكميم من إجراءات علاج السمنة في تركيا الآمنة والأقل توغلاً من عملية تحويل المسار، ولا ينتج عن التكميم آثار جانبية والمضاعفات بعد العملية قليلة مقارنة بمضاعفات تحويل المسار.

‎لماذا إنترناشونال كلينيكس لعمليات السمنة؟

نقدم في إنترناشونال كلينيكس International Clinics حلولًا مخصصة لكل شخص بحسب طبيعة جسمه وبما يتلاءم مع تطلعاته ورغباته في الحصول على صورة جسم مثالي، وذلك بالتعاون مع شبكة المشافي المتعاقد معها. ويعمل على إجراء العمليات مجموعة من أمهر الأطباء في تركيا وأكثرهم خبرة، لتقديم أفضل تجربة علاجية ممكنة.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين التكميم والكرمشة؟

الأسئلة الشائعة

هل تكبر المعدة بعد تحويل المسار؟

نعم تكبر المعدة بعد تحويل المسار، ومن الممكن أن يزداد الوزن مرة أخرى بعد إجراء العملية إذا لم يلتزم المريض بالنظام الغذائي الجديد وبدأ في تناول الطعام بشكل خاطئ، فقد يؤدي زيادة حجم الطعام المتناول مرة بعد مرة إلى تمديد المعدة وزيادة حجمها.

ما هي سلبيات عملية تحويل المسار؟

قد تُؤدي عملية تحويل المسار للإصابة بمضاعفات أخرى، مثل: تلف في بعض الأعضاء الداخلية، مثل: الطحال، والأمعاء أو تلف أحد الأوعية الدموية الرئيسة والنزيف الداخلي وأيضًا تكون ندوب في تجويف البطن من الممكن أن تؤدي مستقبلًا لحصول انسدادات في الأمعاء.

متى يتوقف نزول الوزن بعد تحويل المسار؟

يتوقف نزول الوزن بعد أول 3 شهور من العملية.

متى تلتئم المعدة بعد تحويل المسار؟

بعد عملية تحويل مسار المعدة ستبقى في المستشفى من يومين إلى ثلاثة أيام وقد يستغرق التعافي التام من 5-6 أسابيع، كما أن المعدة تلتئم بشكل تام بعد مرور 8 أشهر على العملية.

متى أستطيع الأكل بشكل طبيعي بعد التكميم؟

بعد أربعة أسابيع من عملية التكميم، يستطيع المريض الانتقال إلى تناول الأطعمة الصلبة، ويمكن أن يكون تناول الفيتامينات اليومية جزء من هذه المرحلة وفقاً لما يصفه الطبيب.

هل يرجع الوزن بعد قص المعدة؟

لا، إذ يمكنك الحفاظ على وزنك الجديد مدى الحياة بالقليل من الالتزام والمتابعة الدورية مع الطبيب.

لماذا السكر ممنوع بعد التكميم؟

يمكن أن تؤدي السكريات أو المقليات إلى حالة تسمى “متلازمة الإغراق” dumping syndrome حيث يتم التخلص من هذه الأطعمة في الأمعاء بسرعة بعد تناولها. تسبب متلازمة الإغراق الضعف، والتعرق البارد، والغثيان ، وربما القيء والإسهال.

قد يهمك قراءة: مقارنة التكلفة لعملية تكميم المعدة في تركيا والدول العربية 2022