بات اكتساب مظهر جذاب وجسم رشيق يشغل تفكير أغلب الناس من الجنسين، وأصبح اللجوء للنشاط البدني والرياضة أحد أكثر الحلول المتبعة؛ لانخفاض تكلفته أو انعدامها  وإعطاء نتائج ممتازة بشكل طبيعي، وعلى الرغم من كثرة النوادي الرياضية وتنوع التمارين، إلا أن الكثير من الناس لا يعلمون ما هي الخطوات أو التمارين التي تساعدهم على نحت الجسم بالرياضة، والتي تسهم في الوصول لصورة الجسم المثالية.

في هذا المقال سنتحدث عن نحت الجسم بالرياضة، ما هو؟ وما هي فوائده؟ وما أفضل التمارين والرياضات لنحت الجسم؟

ما هو نحت الجسم بالرياضة؟

نحت الجسم يشير إلى تشكيل الجسم، والتخلص من الدهون في بعض المناطق، وربما وضعها في مناطق أخرى، أي تشكيل الجسم بالشكل الذي يرغب به المريض، وتعرف الرياضة بأنها أي حركة تتطلب جهداً، وتجعل العضلات تعمل، وتحرق سعرات حرارية.

نحت الجسم بالرياضة يعتمد على ممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر، حيث أنها تقوم بحرق الدهون من جهة، وشد العضلات والجلد في المناطق التي يتم فيها حرق الدهون، بالإضافة لفوائدها الصحية والجسدية والنفسية والعقلية.

طرق نحت الجسم بالرياضة

هناك عدة طرق لشد الجسم بالرياضة، تختلف من شخص لآخر، تبعاً لطاقته وقدرة تحمله، هذه أفضل خمس تمارين رياضية لنحت الجسم:

اولاً: تمرين الضغط

نحت الجسم بالرياضة

يعد تمرين الضغط أحد التمارين الأساسية الفعالة في نحت الجسم، بسبب عدد العضلات المستخدمة في أدائه، حيث يحتاج التمرين إلى شد عضلات الصدر والكتف والأطراف العلوية والسفلية والورك.

ثانياً: تمرين بيربي (The Burpee)

نحت الجسم بالرياضة

تمرين بيربي أو تمرين الضغط المعدل، يعد من التمارين الرائعة لنحت الجسم، ويساعد على شد وإطالة القسم العلوي من الجسم، بالإضافة لتقوية عضلة القلب.

يتم تنفيذ الحركة الأساسية في أربع خطوات: 

  1. يبدأ التمرين في وضع الوقوف.
  2. التحرك إلى وضع القرفصاء مع وضع اليدين على الأرض.
  3. مد الساقين مع بقاء اليدين على الأرض.
  4. العودة لوضع القرفصاء وبقاء اليدين في نفس الموضع.
  5. العودة لوضع الوقوف مع التمدد للأعلى.

ثالثاً: تمرين القرفصاء

نحت الجسم بالرياضة
  • تعمل القرفصاء على زيادة قوة الجزء السفلي من الجسم والقوة الأساسية للجسم بشكل عام، فضلاً عن المرونة في أسفل الظهر والوركين، كل هذا يعود لكونها تستلزم تشغيل بعض أكبر العضلات في الجسم، وأيضاً تساعد في حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
  • يستهدف تمرين القرفصاء بشكل رئيسي الفخذين (عضلات الفخذ وأوتار الركبة) وعضلات المؤخرة، ومع ذلك، تلعب القوة الأساسية والثبات، وحركة الكاحل، وعضلات الظهر، وعوامل أخرى دورًا مهمًا عند القيام بهذا التمرين.
  • يتم تنفيذ التمرين بوضعية الوقوف والمباعدة بين الساقين ومد الذراعين للأمام، ثم النزول مع البقاء في نفس موضع القدمين والعودة للوضع السابق.

رابعاً: تمرين المعدة

نحت الجسم بالرياضة

تمرين المعدة هو تمرين متعدد العضلات، فهو في الواقع يُمرن عضلات البطن بالإضافة إلى مجموعات العضلات الأخرى، بما في ذلك:

  1.  الصدر.
  2.  العضلات القابضة في الفخذ.
  3.  أسفل الظهر.
  4.  الرقبة.

يساعد التمرين في زيادة التحمل في البطن وشد عضلات البطن.

خامساً: تمرين البلانك

نحت الجسم بالرياضة
  • هو تمرين ممتاز للبطن وباقي أجزاء الجسم الأساسية، لا يعمل فقط على شد البطن، ولكن أيضاً لنحت عضلات البطن والساعدين والفخدين، والعضلات الأساسية من الحوض والعمود الفقري حتى حزام الكتف.
  • يتم تنفيذ الحركة عن طريق الاستلقاء والاستناد على اليدين والقدمين مع امتداد اليدين، والبقاء لأطول فترة ممكنة على هذه الوضعية.

متى يظهر تأثير الرياضة على الجسم؟

عملية شد الجسم بالرياضة تحتاج عدة تمارين خاصة بحسب المنطقة المراد نحتها، وتأخذ بعض الوقت حتى تظهر النتائج، باتباع جدول منتظم من التمارين الخاصة بشكل أسبوعي، سيتم شد الجسم بشكل تدريجي، وتبدأ النتائج بالظهور بعد 6 إلى 8 أسابيع.

كم يستغرق شد الجسم بالرياضة عند النساء؟

لا تختلف المدة بين النساء والرجال لظهور نتائج نحت الجسم بالرياضة، يكفي ممارسة تمارين محددة مرتين لثلات مرات أسبوعياً، لمدة 30 إلى 20 دقيقة، وستظهر نتائج نحت الجسم بالرياضة خلال 4 إلى 8 أسابيع.

أسئلة شائعة عن نحت الجسم بالرياضة

يختلف هذا الأمر من شخص لآخر، حيث تعد الرياضة من أكثر الطرق فعالية لنحت الجسم وإزالة الدهون، ولكن عندما لا تعطي هذه الطريقة نتيجة، يمكن اللجوء إلى الطبيب لنحت المناطق ذات الدهون المستعصية.

تعد نتائج نحت الجسم دائمة، ولا يوجد حاجة لتكرار العملية، ولكن عند عدم مراقبة الوزن وعودة الزيادة في الدهون، يمكن تكرار عملية نحت الجسم بأنواعها.

نعم، تعد التمارين الرياضية إحدى أكثر الطرق فعالية لنحت الجسم، وليست بحاجة لتداخل طبي، كل ما يجب معرفته هي المناطق المراد نحتها والتمارين المناسبة لها.

حمامات الجليد والاستحمام البارد يمكن أن تنشط العضلات والدهون البنية، بمجرد تنشيطها، فإنها تطلق نوعين من الهرمونات: irisin و FGF21، ثم تقوم هذه الهرمونات بحرق الأنسجة الدهنية البيضاء وتساعد على إنقاص الوزن.

من المهم معرفة أن ربط كمادات الماء البارد أو الثلج على البطن أو أي منطقة مراد تنحيفها، لا يساهم في التخلص الآمن من الدهون، حيث إن تطبيق الحرارة الباردة على منطقة من الجسم بدون تحديد درجة هذه الحرارة والمدة التي يجب تطبيقها يسبب الألم وما يعرف بعضّة الصقيع.

أفضل عشر رياضات لنحت الجسم وجعله مثالياً

من فوائد الرياضة شد ونحت الجسم والترهلات دون إحداث تشوهات أو ندوب، من أهم الرياضات التي ينصح بممارستها:

  1. السباحة: تقوم بشد العضلات وحرق الدهون بالإضافة لتقوية الرئتين
  2. الرقص: بالإضافة لنحت الجسم، يقوم بتحسين الصحة النفسية وتحسين التناسق والاستجابة بين حركات الجسم.
  3. اليوغا: رياضة العقل والجسم، وتقوم بشد وتمديد الأطراف، وتصفية العقل.
  4. الايروبكس: هي نوع من أنواع التمارين الرياضية التي تعتمد على التمارين الإيقاعية الهوائية وتمارين الشد وتقوية الجسم.
  5. المشي: بالإضافة لشد عضلات الساقين والجزء السفلي، يقوي الدورة الدموية والقلب.
  6. الجري: يعد الجري مشابهاً للمشي، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أنه قد يكون مؤلماً ويسبب تشنج للعضلات في بداية ممارسته.
  7. التزلج: يقوم بتقوية التنسيق بين حركات الجسم، بالإضافة لنحت عضلات الساقين والبطن.
  8. ركوب الدراجة: يؤثر بشكل واضح على عضلات القدمين، ومفيد للدورة الدموية، لكن يجب الانتباه إلى الحالة الصحية ووضعية الظهر أثناء ممارسته.
  9. كرة القدم: رياضة رائعة وتعزز اللعب الجماعي والتفكير السريع، وتساعد على نحت أغلب عضلات الجسم، وتحسن الدورة الدموية.
  10. الباليه: رياضة لطيفة تتميز بحركاتها الرشيقة، بالإضافة لتحسين لياقة الجسم وتمدده.
إذا كنت بحاجة لمساعدة في معرفة التمارين المناسبة لنحت جسمك، فريقنا جاهز لمساعدتك
whatsapp نحت الجسم بالرياضة تواصل معنا

نحت الجسم بالرياضة في تركيا بالصور

تمتاز تركيا بأفضل النوادي الرياضية والمدربين الرياضيين وأطباء الصحة الجسدية، وعلى الرغم من كثرة الأماكن التي توفر نفس الخدمات التي توفرها دولة مثل تركيا، إلا أن كمية الاهتمام وقلة التكلفة وجودة النتائج جعلت هذه الدولة من أهم الوجهات لعمليات نحت الجسم، وعمليات التجميل بشكل عام.

نحت الجسم بالرياضة

كيف تحصلين على جسم مارلين مونرو؟

تعد مارلين مونرو رمزاً للجمال والشكل المثالي في عصرنا الحالي، وكل النساء تطمح للحصول على جسم يشبه جسمها، نقدم الآن على لسانها روتينها اليومي وتمارينها للحصول على جسم ممشوق يشبه جسمها.

كانت خطوتها الأولى بعد الاستيقاظ من النوم تنظيف أسنانها بالفرشاة، وغسل وجهها للتخلص من شعورها بالنعاس، ثم تستلقي على الأرض بجانب سريرها، وتبدأ أول تمرين لها، وهو عبارة عن روتين بسيط لشد الجسم، يتكون من رفع أوزان تزن خمسة أرطال، عن طريق مد الذراعين وضمهما إلى فوق الرأس مباشرة بوضعية الاستلقاء مع وجود الأوزان.

تمارس هذا التمرين 15 مرة ببطء، ثم تكرر التمرين 15 مرة أخرى بوضعية مختلفة، تمد الذراعين فوق الرأس، ثم تفردهما ببطء حتى تعطي الذراعين زاوية 45 درجة مع الأرض، وأيضًا تحرك نفس الأثقال في دوائر حتى تشعر بالتعب، هذه هي التمارين التي كانت تقوم بها، بالإضافة لحميتها الغذائية.

يجدر الإشارة أنها كانت تقوم بهذه التمارين تبعاً للمناطق التي كانت تريد شدها وتمرينها، وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر.

ما القيمة التي تقدمها تركيا للمرضى القادمين من الخارج؟

تعد تركيا وجهة رائدة للكثير من المرضى حول العالم بهدف السياحة العلاجية والاستجمام، وتشتهر تركيا بوجود مراكز طبية متميزة تُجرى جراحات مختلفة لاسيما عمليات التجميل في تركيا وشفط الدهون، وتجميل الأنف وغيرها من العمليات الأخرى. كما أن أسعار عمليات التجميل في تركيا معقولة لفئات عديدة من المرضى حول العالم. كما تُعنى المراكز الطبية بتقديم أفضل النصائح حول الأندية الرياضية التي قد يحتاجها المريض بعد عمليات نحت الجسم وشفط الدهون لاستعادة حيوته من جديد.

الخاتمة

مع تعدد التقنيات والحلول المتوافرة حالياً لنحت الجسم يجب دائماً التفكير جيداً والبحث عن أفضل طريقة تناسب تطلعات كل شخص نحو الجسم المثالي الخاص به. وفي النهاية، الطبيب هو الشخص المؤهل لتحديد الطريقة الأمثل والأفضل التي يمكنك اعتمادها للوصول إلى جسم الأحلام.

ننصحك أيضاً بقراءة: تعرف على الطرق المستخدمة في نحت الجسم وأهم الأسئلة المتعلقة بها