تطور نحت الجسم خلال العقود الماضية بشكل كبير بسبب ازدياد عدد مرضى الوزن الزائد، ونتيجة هذه الزيادة توسع نطاق العمليات والإجراءات المتبعة فيها، وقام أطباء التجميل بتوسيع آفاقهم لتلبية احتياجات المرضى، وكانت عمليات نحت الجسم دون جراحة هي النتيجة النهائية لعقود من العمليات.

نقدم لكم في هذا المقال المفاهيم الأساسية حول نحت الجسم بالطرق الجراحية، ونحت الجسم دون جراحة وأهم المعلومات التي يجب على المريض معرفتها حول هذه العملية.

مناطق نحت الجسم دون جراحة

ماهي عملية نحت الجسم؟

نحت الجسم أو (Body Contouring)، هو مصطلح يشمل الكثير من العمليات المتنوعة. تهدف هذه العمليات لتحسين شكل الجسم أو نحته عن طريق إزالة الدهون الزائدة من كامل الجسم أو مناطق معينة بما تحتاجه الحالة؛ وإزالة الجلد الزائد الناتج عن تراكم الدهون تحته والتخلص منه فجأة، أو من أجل شده وإعطائه مظهرًا أكثر شباباً وحيوية.

نحت الجسم دون جراحة وماهي الطرق المستخدمة فيه؟

هناك مجموعة كبيرة من الإجراءات غير الجراحية لنحت الجسم، هذه الإجراءات تقوم بإزالة أو تخفيف حجم وعدد الجيوب الدهنية العنيدة في الجسم، وتشكيل الجسم في المكان الذي تم تخفيف الدهون فيه، ومعظم عمليات نحت الجسم دون جراحة تعتمد على واحدة من هذه المبادئ الأساسية:

  1. تجميد الدهون (Cryolipolysis): تستخدم درجات الحرارة المنخفضة لتجميد الدهون، ثم إزالتها.
  2. حرق الدهون أو نحت الجسم بالليزر (Laser lipolysis): يتم استعمال الليزر لتوليد حرارة عالية تستهدف الخلايا الدهنية وتحرقها.
  3. تحليل الدهون بموجات الراديو (Radiofrequency lipolysis): يتم استعمال موجات الراديو ودرجات الحرارة لاستهداف الدهون.
  4. تحليل الدهون بالحقن (Injection lipolysis): يتم حقن المنطقة أو المناطق المراد نحتها بحمض ديوكسيكوليك (deoxycholic acid)، الذي يقوم باستهداف الخلايا الدهنية.

متى يجب إجراء نحت الجسم؟

لا تعد عمليات نحت الجسم أحد حلول فقدان الوزن، فالمرشحون المثاليون هم الأشخاص القريبون من وزنهم المثالي ويريدون إزالة الجيوب الدهنية العنيدة التي تقاوم الحمية والتمارين الرياضية. بشكل أوضح، من يريد إجراء عملية نحت الجسم يجب أن يكون مؤشر كتلة جسمه (BMI)، لا يتجاوز 30.

ما هي الجيوب الدهنية (pockets of fat)؟

الجيب الدهني هو ورم مدور أو بيضوي الشكل مكون من الدهون،  ينمو تحت الجلد ويتحرك بسهولة عندما تلمسه ولايسبب الألم في العادة. يمكن أن تظهر الجيوب الدهنية في أي مكان في الجسم، ولكن أشيع المناطق ظهوراً هي الظهر والذراعان والرقبة.

التقنيات الحديثة لنحت الجسم بالليزر

في عام 2015 تم السماح بإجراء أول عملية لنحت الجسم بالليزر، كانت قفزة نوعية في تاريخ العمليات التجميلية غير الجراحية، فهو علاج لا يحتاج لتوسيع المنطقة المطبق عليها العملية.

في العمليات الجراحية الأخرى يلجأ الأطباء للتوسع في المنطقة المراد العمل عليها لإزالة أكبر كمية من الدهون، ولكن مع نحت الجسم بالليزر يتم استهداف الدهون فقط.

ميزات نحت الجسم بالليزر

أثبتت عمليات نحت الجسم بالليزر فعاليتها في السنوات الأخيرة، وتتميز عن غيرها من عمليات نحت الجسم بما يلي:

  • تفيد هذه الطريقة الرجال والنساء على حد سواء.
  • يمكن إجراء العملية في 25 دقيقة فقط.
  • يستطيع الطبيب استهداف عدة مناطق في الجلسة الواحدة.
  • لا تحتاج عمليات نحت الجسم دون جراحة بشكل عام لشقوق جراحية أو تخدير وهذا يعطي راحة أكبر للمريض.
  • قصر وقت الشفاء من العملية لأنها عملية تستهدف الخلايا والجيوب الدهنية فقط.
Body Contouring 2 نحت الجسم دون جراحة

الآثار الجانبية لنحت الجسم دون جراحة

أي علاج أو عملية جراحية أو غير جراحية سيكون لها أعراض جانبية، ولكنّ أغلب المرضى الذين أجروا نحت الجسم دون جراحة يبلغون عن أعراض قليلة أو عدم حدوث أي أعراض إطلاقاً. بعض هذه الأعراض البسيطة تتضمن:

  1. الاحمرار.
  2. الورم.
  3. الكدمات.
  4. خدر في منطقة العملية.
  5. حساسية الجلد في منطقة العملية.

أسئلة شائعة عن نحت الجسم

نعم، يمكن نحت الجسم بالرياضة، فالتمارين الرياضية تقوم بنحت الجسم وشد العضلات دون ترك ترهلات، ولكنها طريقة أبطأ من العمليات التي تتم بمساعدة الأطباء.

نحت الجسم يقوم بإنقاص دهون الجسم وشد الجلد؛ سواء لدى الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي أو أصحاب الوزن الزائد والذين يعانون من دهون صعبة الإزالة، لكن إذا أهمل المريض وزنه سيحتاج لمزيد من الجلسات لإعادة نحت الجسم.

يبلغ حجم الوزن المفقود 15% من الكتلة العضلية لكامل الجسم، و 16% من كتلة المنطقة المستهدفة.

في الواقع لا، عملية شفط الدهون تهدف لتغيير مؤشر كتلة الجسم إلى الحد الطبيعي، أما عمليات نحت الجسم بأنواعها تهدف لتنسيق قوام الجسم بالشكل الذي يريده المريض.

تكلفة وأنواع نحت الجسم دون جراحة

نوع العمليةالتكلفةملاحظات أخرى
نحت الجسم بالليزر المنخفض المستوىيتراوح سعر الجلسة بين 30-200 دولاريحدد الطبيب كم جلسة يحتاج المريض
نحت الجسم بالموجات فوق الصوتية (الدهون الكبيرة)يترواح سعر الجلسة بين 50 إلى 100 دولاريحدد الطبيب كم جلسة يحتاج المريض
نحت الجسم بالموجات فوق الصوتية (الدهون الدقيقة)تكلفة بعض المناطق تبدأ من 600 دولار وقد تصل إلى 4000 دولارتحدد التكلفة حسب المنطقة المراد نحتها
نحت الجسم بالليزر (الدهون الدقيقة)يتراوح سعر الجلسة بين 50 إلى 100 دولاريحدد الطبيب كم جلسة يحتاج المريض
نحت الجسم بالليزر (الدهون الكبيرة)تكلفة بعض المناطق تبدأ من 300 دولار وقد تصل إلى 2000 دولارتحدد التكلفة حسب المنطقة المراد نحتها
نحت الجسم بالتبريدتكلفة بعض المناطق تبدأ من 150 دولار وقد تصل إلى 4000 دولارتحدد التكلفة حسب المنطقة المراد نحتها
نحت الجسم بالحقنيتراوح سعر العملية بين 600 إلى 5000 دولار
نحت الجسم بالتدليكيتراوح سعر الجلسة بين 15 إلى 20 دولار، ولكن لكثرة عدد الجلسات التي يحتاجها المريض قد تصل التكلفة إلى  2000 وحتى 4000 دولار.
نحت الجسم رباعي الأبعاديتراوح سعر العملية بين 3000 إلى 20000 دولار

هل عملية نحت الجسم خطيرة أو مؤلمة؟

عملية نحت الجسم ليست خطيرة، فهي عملية فعالة تستهدف إزالة أو تغيير مكان الدهون في جسمك، ويمكن إجراؤها مع الحفاظ على جدول التمارين الرياضية أو الحمية والعودة للحياة الطبيعية بعد الجلسات مباشرة.

وهي غير مؤلمة أبداً، حتى أصبح القيام بها لا يحتاج إلى تخدير حتى، وبالرغم من اختلاف درجة إحساس الناس بالألم، معظم الأشخاص الذين أجروا نحت الجسم لم يشتكوا من ألم بعد الجلسات، ربما القليل من عدم الراحة، والقسم المتبقي أبلغ عن شعور بسيط جداً  بالألم.

الخاتمة

تعد عمليات نحت الجسم دون جراحة أحد أفضل خيارات علاج السمنة السريعة والخالية من الألم والتي تحافظ على الجسم مقارنةً بنحت الجسم بواسطة الجراحة، ولكنها ليست حلاً يشبه المعجزات، فمازال المريض بحاجة للانتباه إلى وزنه بعد العملية، وقد يحتاج لتكرار الجلسات بين عام أو اثنين.

ولكن إذا كان الطبيب ذو خبرة والمريض جاهزاً للتغيير ستكون النتائج مرضية بشكل كبير.

ننصحك أيضاً بقراءة: عملية نحت الجسم | الطرق والتكلفة والأضرار