تنوعت عمليات التجميل في تركيا واختلفت طرق القيام بها، فمنها الجراحية وغير الجراحية، ومع تنوع هذه العمليات ظهرت أنواع أجهزة نحت الجسم المختلفة، وأصبح من الضروري معرفة الفرق بين كل جهاز والآخر قبل اتخاذ القرار بإجراء العملية.

لذلك سنعرض لكم في هذا المقال أنواع هذه الأجهزة وطرق عملها والفرق بينها.

ماهو نحت الجسم؟

نحت الجسم، هو إجراء طبي أو جراحي يهدف إلى إعادة تشكيل منطقة من الجسم، بالشكل المناسب لرؤية المريض أو الطبيب، قد يتضمن إجراءات مثل:

  1.  التخلص من الجلد الزائد.
  2.  التخلص من الدهون الزائدة.
  3.  إعادة تشكيل أو تحديد المنطقة.

 لا يساعد نحت الجسم في العادة على إنقاص الوزن، فهو مخصص للأشخاص ذوي الوزن الزائد عن الطبيعي بمقدار 20-30%، بدلاً من ذلك، يساعد نحت الجسم في تشكيل الجسم ومعالجة مناطق معينة عندما لا يكون فقدان الوزن فيها فعالاً، فيتم التخلص من الدهون المستعصية.

وبشكل عام، يعتمد نحت الجسم على إزالة الدهون عن طريق تجميدها، أو حرقها بواسطة الليزر، أو تخريبها بواسطة الأمواج الراديوية و فوق الصوتية، أو بواسطة طرق أخرى جراحية، ويستخدم أيضاً  للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن بشكل كبير.

لا يوجد فرق جوهري في النتائج بين الطرق الجراحية وغير الجراحية، ولكن على الرغم من توفير الطرق الجراحية لنتائج أكثر استقراراً وسرعة، تتضمن الطرق الجراحية مخاطر أكبر ووقت تعافي أكثر مقارنة بالطرق غير الجراحية.

أجهزة نحت الجسم

أنواع أجهزة نحت الجسم

يوجد 5 أجهزة قامت المؤسسة الأمريكية لمراقبة الطعام والأدوية (FDA)، بالموافقة عليها وترخيص العمل بها لكونها آمنة وفعالة، وهي:

أولاً: جهاز الكرايو

يقوم جهاز الكرايو بتسليط درجات حرارة باردة نسبياً على المنطقة المراد نحتها، دون خوف من حدوث كدمات أو أورام نتيجة البرد، لأن درجة تجمد الدهون أعلى من درجة تجمد الجلد، وعند تجميد الدهون تتخرب الروابط بينها، ويقوم الجسم بطرحها.

بعد انتهاء الجلسة وتجمد الدهون في المنطقة المطلوبة، سيلاحظ المريض بعد فترة من الزمن تعرق المنطقة التي تم تبريدها، لأن الجسم يتخلص من الدهون التي تم تخريبها عن طريق التعرق أو التبول بشكل طبيعي.

ثانياً: جهاز الليزر

نحت الجسم بالليزر يطبق على الأشخاص ذوي الجلد المترهل أو الوزن الزائد قليلاً عن الوزن المثالي، يقوم الجهاز بتسليط حرارة عالية بهدف التأثير على بنية الكولاجين تحت الجلد، وعندها يتم شد الجلد، أو تسليط الحرارة على الخلايا الدهنية وتخريبها، ثم يقوم الجسم بطرحها بشكل طبيعي عن طريق التعرق أو التبول.

يجدر الذكر أنه بالرغم من أن هذا الإجراء يتطلب حرارة عالية، إلا أنها حرارة بسيطة يمكن للمريض تحملها.

ثالثاً: جهاز موجات الراديو (EMS)

يتمّ ارتداء سترة خاصة فيها عشرة أقطاب كهربائية موجّهة على أجزاء العضلات الرئيسية كالصدر، والبطن، وأعلى وأسفل الظهر، والذراعين والقدمين.

يتمّ إيصال السترة بجهاز EMS ليقوم بعدها الشخص بتمارين بسيطة ومتنوعة كل منها تركز على منطقة معينة من الجسم، هذه التقنية تساعد في إزالة الدهون وشد الجسم عن طريق تمرين العضلات الأساسية، بالاستفادة من الشدة الكهرومغناطيسية التي تولد الحرارة والاهتزاز على طول السترة.

رابعاً: جهاز الإنكيرف ومميزاته

جهاز الإنكيرف علاج بسيط ومريح لنحت الجسم دون أي إجراء جراحي على الإطلاق، حيث تخترق طاقة أمواج الراديو الأنسجة، وتستهدف الخلايا الدهنية في طبقات الجلد العميقة، ثم عندما يتم الوصول إلى درجة الحرارة المثالية، ستقوم الطاقة المركزة على الخلايا الدهنية بهز الخلايا بسرعة لتنتج الحرارة فيها، مما يؤدي إلى موت الخلايا، ثم طرحها من الجسم بالطرق الطبيعية.

مميزات نحت الجسم بجهاز الإنكيرف:

  1. علاج مريح بدون ألم.
  2.  يعالج مجموعة متنوعة من المناطق بما في ذلك الذراعين والبطن والساقين والخصر للحصول على تغطية كاملة لنتائج طبيعية.
  3.  علاج سريع وآمن.
  4.  علاج بالترددات الراديوية سهل وبدون تداخل جراحي.
أجهزة نحت الجسم

خامساً: جهاز فيزر (VASER)

يعتمد جهاز الفيزر على تضخيم الموجات الصوتية لتوليد اهتزاز وحرارة، يكون مع الجهاز مجموعة من الرؤوس التي توصل به، ويتم إدخالها بواسطة شق جراحي صغير تحت الجلد، وتحقن المنطقة بمحلول ملحي ومخدر، ثم يتم تشغيل الجهاز الذي يولد اهتزاز وحرارة.

تقوم الحرارة بتخريب الروابط بين الخلايا الدهنية وبين طبقات الجلد من جهة، وداخل الخلايا الدهنية من جهة أخرى، وتقوم الاهتزازات بتفكيكها وخلطها مع السائل لتصبح الدهون بحالة شبه سائلة، ليسهل شفطها بواسطة أنبوب يتم إدخاله من نفس الشق فيما بعد.

تبحث عن الطريقة الأمثل لنحت جسمك؟ فريقنا من المختصين جاهز لمساعدتك بالاختيار
whatsapp أجهزة نحت الجسم تواصل معنا

جهاز نحت الخصر

لا يوجد جهاز محدد لنحت الخصر فقط، فكل الأجهزة السابقة تعمل على كافة مناطق الجسم بما فيها الخصر والبطن، وإذا لم يرغب الشخص بالقيام بهذه العمليات الطبية، فيتوفر العديد من التمارين والأجهزة الرياضية لنحت الخصر بشكل خاص.

أنواع جلسات نحت الجسم

يختلف عدد الجلسات ومدتها تبعاً لنوع الطريقة المتبعة:

نوع العمليةعدد الجلساتملاحظات أخرى
نحت الجسم بالكاريو وسطياً يحتاج الشخص ما يقارب 4 إلى 6 جلسات.يعتمد الأمر على تقدير الطبيب وحجم المنطقة وكمية الدهون فيها.
نحت الجسم بالليزروسطياً يحتاج الشخص ما يقارب 6 إلى 10 جلسات.يعتمد الأمر على تقدير الطبيب وحجم المنطقة المراد شدها.
نحت الجسم بجهاز EMSوسطياً يحتاج الشخص ما يقارب 4 جلسات على مدار أسبوعين.يعتمد بشكل رئيسي على طبيعة الجسم والعضلات ونسبة الدهون في الجسم.
نحت الجسم بجهاز إينكرفيحتاج الشخص ما يقارب 4 إلى 6 جلسات للحصول على أفضل النتائج الممكنة.
نحت الجسم بجهاز فيزريحتاج الشخص ما يقارب 4 إلى 8 جلسات.يعتمد الأمر على كمية الدهون في الجسم وتقدير الطبيب وحجم المنطقة المراد نحتها.

أسعار أجهزة نحت الجسم

أسعار عمليات التجميل في تركيا لاسيما نحت الجسم مناسبة لجميع المرضى حول العالم.

الجدول الآتي يبين أسعار أجهزة نحت الجسم في تركيا:

نوع الجهازسعر الجهازتكلفة العلاج 
جهاز الكاريو (cryolipolysis)يبلغ سعر الجهاز بين 5000 إلى 6000 دولار.تكلفة العلاج بالجهاز تتراوح بين 800 إلى 2000 دولار، وقد تصل إلى 3000 دولار تبعاً للمنطقة المراد نحتها.
جهاز الليزر لنحت الجسم (LASER)يبلغ سعر الجهاز بين 4500 إلى 6000 دولار.تكلفة العلاج بالجهاز تتراوح بين 1000 إلى 4000 دولار، تبعاً لعدد الجلسات التي يقدرها الطبيب.
جهاز نحت الجسم بموجات الراديو (EMS)يبلغ سعر الجهاز بين 2000 إلى 5000 دولار.تكلفة العلاج بالجهاز تتراوح بين 500 إلى 2000 دولار، تبعاً لعدد الجلسات التي يقدرها الطبيب.
جهاز اينكرف لنحت الجسم (enCurve)يبلغ سعر الجهاز بين 4000 إلى 7500 دولار.تكلفة العلاج بالجهاز تتراوح بين 750 إلى 4000 دولار، يحدد السعر تبعاً لعدد الجلسات وكمية الدهون ومساحة المنطقة المطلوبة.
جهاز فيزر لنحت الجسم (VASER)تكلفة العلاج بالجهاز تتراوح بين 2000 إلى 9000 دولار، وتستغرق الجلسة سبع ساعات تقريباً.

أفضل جهاز لشد الجسم وإزالة السيلوليت

يعد جهاز الفيزر أفضل جهاز لشد ونحت الجسم وإزالة الدهون والسيلوليت، وذلك لقدرته على تفكيك وتخريب الخلايا الدهنية داخلياً وخارجياً، وفصلها عن طبقات الجلد العميقة والسطحية، بالإضافة لتحفيز الكولاجين في المنطقة المستهدفة للحصول على أقصى فعالية لشد الجلد، مع إحداث أقل الأضرار، وإعطاء مظهر طبيعي للجسم.

الخاتمة

في ظل التطور الطبي والعلمي في مجال العمليات التجميلية، تنوعت الطرق والعمليات المستخدمة في نحت الجسم، ولكن لا يمكن تفضيل عملية على أخرى، فكل شخص لديه طبيعة جسم محددة، والطبيب هو القادر على اتخاذ القرار المناسب تبعاً لكمية الدهون وحجم المنطقة المراد نحتها، مع الأخذ بالاعتبار صحة المريض وقدرة تحمله.

ننصحك أيضاً بقراءة: تعرف على الطرق المستخدمة في نحت الجسم وأهم الأسئلة المتعلقة بها