قد يكون الحصول على جسم رشيق أمرًا صعبًا بنظر الكثيرين، لكن من حسن الحظ أن التقنيات الطبيّة وعمليات التجميل في تركيا قد تطورت كثيرًا من أجل مساعدة النّاس في الوصول إلى شكل الجسم المثالي بسهولة. ومن الأساليب الطبية الحديثة التي تهدف لتشكيل الجسم المثالي، أسلوب نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد الذي يعد من أفضل التّقنيات وأكثرها تقدّمًا.

نستعرض في هذا المقال هذا الأسلوب وأهم ميزاته وكل ما عليك معرفته عنه.

الفرق بين شفط الدهون ونحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

في حين تهدف عمليات شفط الدّهون إلى إزالة الدّهون وإعادة حقنها في مكان آخر، يكمن هدف نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد في إزالة طبقة الدّهون التي تغطّي عضلات البطن ما ينتهي بتحديد معالم العضلات وإعطاء مظهر مشدود ورشيق للمعدة.

نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

يستخدم جهاز الفيزر VASER لتطبيق هذه التقنية، وبهذا الكلام نفهم أن دور هذا الجهاز لا يقتصر على إزالة الدهون، بل إزالتها بكميات دقيقة ومضبوطة لتسمح بتحديد شكل العضلات والوصول إلى المظهر الرشيق المشدود.

نحت الجسم بالفيزر

كلمة الفيزر (VASER) هي اختصار لجملة تضخيم اهتزازات الطاقة الصوتية بالرنين. وهي التقنية التي تسمح بإيصال الطاقة إلى الطبقات الدّهنية العميقة وإزالتها بشكل انتقائي حسب ما يراه الطبيب مناسبًا.

من المهم جدًا أن ننوّه إلى أنّ هذه التقنية لا تقوم بنحت الطبقات الدهنية لإعطائها شكلًا يشبه العضلات، بل على العكس تمامًا إذ يتم إزالة الدهون بطريقة دقيقة جدًّا من المناطق المجاورة للعضلات، ما يسمح بتحسين مظهرها أو المساعدة على أن تصبح حدودها مرئيّة من خلال الجلد.

من الممكن أن يتم استخدام الدهون المسحوبة وإعادة حقنها في الثدي، أو المؤخرة أو أي مكان يحتاج كمية دهون إضافية.

مزايا لعملية نحت الجسم رباعي الأبعاد

  1. تمنح هذه التقنية الجراح قدرةً كبيرةً على التحكم بآلية إذابة الدهون، ودقة كبيرة بالوصول إلى مناطق محددة دونًا عن غيرها.
  2. سيكون التعافي أسرع من التّعافي بعد شفط الدّهون بالطّرق الأخرى. لأن الجراح يتمكن من الوصول للطبقة الدهنية دون أذية النسج المجاورة.
  3. الآلام التالية للعملية محمولةٌ وأقل بكثير من باقي تقنيات شفط الدهون. وبالرغم من أن كل العمليات الجراحية تحمل مخاطر حدوث مضاعفات، إلّا أنّ هذه العملية لا تنطوي على مخاطر جدية.
  4. نتائج هذه العملية من الممكن أن تكون ثابتة في حال حافظ المريض على وزنه.

أضرار نحت الجسم رباعي الأبعاد

لا تحمل عمليات نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد أي مخاطر فعلية على المريض، فهي عمليات متطورة جدًا وغير مؤذية للنسج المحيطة، وهذا ما يجعل احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة قليلة جدًا. ولكن يمكن أن تسبب العملية أعراضاً جانبية:

  1. ألم موضعي في مكان التداخل الجراحي.
  2. تورّم خلال الأسابيع التالية للعمل الجراحي.
  3. تكدم ونزف في الأيام التالية للعملية.
  4. قد يحدث ارتخاء في الجلد بعد شفط الدهون ما قد يؤثر سلبًا على النتيجة الجمالية المتوقّعة من العملية.
  5. من الممكن أن تكون النتيجة غير متناظرة، ومن الممكن أن تظهر تصبّغات أو علامات غير منتظمة على الجلد.

من الممكن أن يتطور التهاب عند المريض، ولهذا من الضروري جدًا أن يتم التواصل مع الطبيب مباشرةً عند ظهور أحد العلامات والأعراض التالية:

  1. ظهور إفرازات صفراء أو خضراء.
  2. حدوث حرارة.
  3. الشعور بالدّوخة، الدوار أو الإقياء.
  4. قصر في التنفس.
  5. التعب والإرهاق.
نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد
Fat women Using two hands to hold the excess fat In the area of her waist, with white background to obesity and health care concept.

كيف تتم عملية نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد؟

أولاً: التجهيز للعملية

يتم بدايةً إجراء مجموعة الفحوص السريرية والمخبرية اللازمة للتأكد من أن المريض مؤهّلٌ للقيام بالنحت الديناميكي رباعي الأبعاد.

ثانياً: التخدير

يوضع المريض تحت التخدير، وهنا نجد خيارين متاحين:

  1. التخدير العام: ويكون المريض فيه فاقدًا للوعي خلال العملية الجراحية.
  2. التخدير الواعي: إذ يتم حقن المادة المخدرة في المنطقة المتداخل عليها بعد تخدير المريض وريديًا.

ثالثاً: فتح الشقوق والبدء بالعملية

يقوم الجراح باختيار المنطقة الأنسب لإجراء شقوق جراحية صغيرة تسمح بإدخال رؤوس الجهاز للوصول إلى الدهون.

تبدأ الدهون بالذوبان بعد استخدام طاقة الأمواج فوق الصوتية، ليتم بعدها استخدام أنبوب دقيق من أجل سحب هذه الدهون من تحت الجلد، وهنا يمكن نقل الدهون إلى أماكن أخرى قد تكون بحاجة لها.

نتائج نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

  •  لن يتمكن المريض من رؤية نتيجة العملية بشكل مباشر. لأن العملية تترك ازرقاقًا وتورمًا في منطقة التداخل، ولهذا السبب يجب أن نعطي الجسم وقته الكافي للتّعافي قبل أن نتمكّن من رؤية النتيجة الفعلية.
  • يمكن للمريض رؤية النتيجة بعد فترة تمتد من 3 إلى 6 أشهر. وهو الوقت الكافي لزوال كافة العلامات التابعة لإجراء عملية نحت الجسم بالفيزر، فبعدها يستقر الجسم ويأخذ شكله الجديد.
  • من المهم التنويه إلى أنّ فترة التعافي نسبية وتختلف من مريض لآخر، إذ قد يحتاج البعض أشهرًا إضافية قبل أن يرى النتيجة كاملة.
  • من الممكن أن تكون النتيجة من نحت الجسم بالفيزر دائمة لكنّ الأمر متعلّق بالمريض. إذ يجب عليه الالتزام بالتمارين والحمية الغذائية وإلا سيستعيد الجسم مخزونه بدلًا ممّا تمّ شفطه من دهون.

يجب أن ننوه أيضًا إلى أنه لا يوجد أي عملية تخفي آثار التقدم بالعمر بشكل كامل. إذ تؤثر تقلبات الوزن والجاذبية وغيرها من عوامل على مظهر الجسم وكيف يبدو مع الوقت.

لماذا مركز إنترناشونال كلينيكس؟

  1. يوفر المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال التجميلي والجراحي فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة.
  2. .كما يضم المركز نخبة من أمهر أطباء التجميل الذين لهم باع طويل في الجراحة التجميلية بالإضافة إلى متابعة ما بعد الجراحة.
  3. أسعار عمليات التجميل في تركيا منخفضة نوعًا ما إذا ما تم مقارنة تكلفة العمليات مع دول العالم.

الخاتمة

نأمل أن نكون قد أعطيناكم صورة وافية عن نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد وأبرز ميزاته، ونذكر دائماً أن الطبيب هو الأكثر قدرة على تحديد نوع الإجراء الجراحي أو غيره المناسب لحالة المريض، لذا إن كنت تبحث عن طريقة للوصول إلى الجسم المثالي، لا تتردد باستشارة طبيب لمعرفة تفاصيل حالتك.

ننصحك أيضاً بقراءة: عملية نحت الجسم | الطرق والتكلفة والأضرار