مرض هيرشسبرونج عند الأطفال

يُعتبر مرض هيرشسبرونج أحد الأمراض التي تُصيب الأطفال حديثي الولادة؛ نتيجةً لوجود عيب خلقي في القولون، ويتمثَّل ذلك في غياب الخلايا العصبية

مرض هيرشسبرونج عند الأطفال

مرض هيرشسبرونغ عند الأطفال

يُعتبر مرض هيرشسبرونج أحد الأمراض التي تُصيب الأطفال حديثي الولادة؛ نتيجةً لوجود عيب خلقي في القولون، ويتمثَّل ذلك في غياب الخلايا العصبية العقدية التي تُوجد بنهاية القولون والمُستقيم. ووظيفة هذه الخلايا المُساعدة في القيام بعملية التغوُّط؛ من خلال دعم آليَّة الانقباض والانبساط للعضلات التي تُوجد بالقولون الهابط والمُستقيم. وَمِنْ ثَمَّ خروج الفضلات الغذائية من بطن الطفل، ودون الخلايا العصبية العقدية لن يستطيع أي بشري أن يتغوَّط أو يُخرج البُراز. وتتمثَّل الوظيفة الحيوية للقولون في امتصاص ما يتبقَّى من ماء وأملاح وفيتامينات، وَمِنْ ثَمَّ إخراج الفضلات الصُّلبة في النهاية. ويُعَدُّ مرض هيرشسبرونغ نادرًا من حيث الحُدوث.

معلومات أساسية حول مرض هيرشسبرونج

ما مكونات ووظيفة الأمعاء الغليظة عند الإنسان؟

أنواع الأمعاء الغليظة

تتكوَّن الأمعاء الغليظة من الأجزاء التالية:

ما نوعيات الأعصاب التي توجد في الأمعاء الغليظة؟

فيما يلي سنستعرض تفاصيل الأعصاب التي تُساعد في حركة الانبساط والانقباض بالأمعاء الغليظة، وَمِنْ ثَمَّ أداء الوظائف الحيوية:

كيف يُمكن تشخيص مرض هيرشسبرونج؟

يُمكن تشخيص مرض هيرشسبرونغ (تضخم القولون الخلقي) من خلال الوسائل التالية:

فحص عيِّنة من نسيج القولون

حيث يقوم الطبيب باستئصال عيِّنة (خزعة) من نسيج القولون. ثم فحصها عن طريق المجهر، وبناءً على ذلك يتضح عدم وجود خلايا عصبية عقدية، وبما يؤكد وجود مرض هيرشسبرونغ عند الأطفال.

حقنة الباريوم الشرجية

المنظار الطبي

يُساعد المنظار الطبي في تصوير أجزاء القولون المُختلفة، واستكشاف أي مُتَغيِّرات شاذة في الغشاء المُخاطي.

موجات الرنين المغناطيسي

يقوم المتخصص باستخدام جهاز موجات الرنين المغناطيسي، حيث يُدخل كمية من الجِل في منطقة المُستقيم. وَمِنْ ثَمَّ تصوير العضلات التي تتحكم في عملية التبرُّز. وتقييم الوظائف الحيوية الخاصَّة بها.

قياس الضغط الشرجي

ويستخدم ذلك في معرفة مدى قوة وتناسق عضلات المستقيم، حيث يقوم المتخصص بإدخال أنبوية رفيعة عن طريق فتحة الشرج. ثم يقوم بنفخ بالون في طرف الأنبوبة الأمامي، وينتظر، ثم يقوم بسحب الأنبوب عبر العضلة العاصرة التي تتحكم في خروج الفضلات؛ للتَّعرُّف على كفاءتها الوظيفية.

الأشعَّة المقطعية

وتُساعد الأشعَّة المقطعية الحاسوبية في معرفة مدى وجود فضلات مُتراكمة في جميع أجزاء القولون، وَمِنْ ثَمَّ يُعَدُّ ذلك مؤشرًا على الإصابة بمرض هيرشسبرونغ. كما يُمكن من خلال ذلك تحديد أماكن الالتهابات في القولون والمُستقيم.

ما عوامل الخطر التي تجعل هناك فرصة أكبر للإصابة بمرض هيرشسبرونج؟

المقصود بمصطلح عوامل الأخطر المحفزات أو المُثيرات التي تزيد من نسب الإصابة بداء هيرشسبرونغ، وتتمثَّل في:

ما الأعراض التي يُحدثها مرض هيرشسبرونغ؟

تُوجد مجموعة من الأعراض التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض هيرشسبرونج. وسنوضحها فيما يلي:

كيف يُمكن علاج مرض هيرشسبرونج؟

ما المتوقع بعد إجراء جراحة مرض هيرشسبرونغ؟

ما الفرق بين تضخم القولون الخلقي (مرض هيرشسبرونغ) وتضخم القولون السُّمي؟

يحدث تضخم القولون السُّمي نتيجة لتراكُم البراز، وَمِنْ ثَمَّ يزداد حجم القولون. ويُصبح قُطره أكبر من الحجم الطبيعي المعروف 6.5 سم، وفي بعض الأحيان يصل قُطر القولون نتيجة لتراكُم البُراز إلى 12 سم. ويؤدي ذلك إلى حدوث تسمُّم، وربما يحدث نخر أو ثقب في القولون، وسبب ذلك العدوى الميكروبية، أو الإصابة بإحدى المطثيات (الجراثيم العسيرة)، أو بسبب مجهول، كما وأن الإصابة بتضخُّم القولون السُّمي قد يكون نتيجة للإصابة بمرض هيرشسبرونغ عند الأطفال.

الأسئلة الشائعة


الدليل الطبي

1 عمليات التجميل

أهم المقالات المتعلقة بعلاجات أخرى

أهم المراجع

https://internationalclinics.com

التحرير

فريق إنترناشونال كلينيكس التخصصي


مستشارونا الطبيون جاهزون على مدار الساعة للإجابة عن استفساراتكم وبشكل مجاني تماماً