مع ظهور التقنيات الجديدة في المجال عمليات التجميل في تركيا، أصبح بالإمكان الحصول على جسد مثالي بطرق عديدة وعمليات نحت الجسم المختلفة خير مثال على ذلك. هذا الاختلاف يسمح لفئات مختلفة من الناس باختيار الطريق الأمثل والأنسب لهم للوصول إلى نتائج مرضية. ومن العمليات الحديثة التي تستخدم في نحت الجسم، هي عمليات نحت الجسم بالتبريد.

سنتحدث في هذا المقال عن هذا النوع من العمليات، وأضراره وفوائده وتكلفته وكل ما عليك معرفته عنه.

ما هو نحت الجسم بالتبريد؟

نحت الجسم بالتبريد (CoolSculpting)، هو أحد طرق نحت الجسم بدون جراحة، يعتمد على تجميد الدهون العنيدة في الجسم وإزالتها، حيث إن درجة تجمد الدهون أعلى بكثير من درجة تجمد الجلد، وعند تجمد الدهون  يحصل تخريب في الخلايا الدهنية، ثم يتم طرحها لاحقاً خارج الجسم بشكل طبيعي.

كيف يتم نحت الجسم بالتبريد؟

لا تحتاج هذه العملية لأي شقوق أو إبر، حيث يقوم الطبيب بوضع المنطقة المراد نحتها بين قضيبين معدنيين، ثم يبرد القضيبين بسرعة ويتركهما لفترة تتراوح بين 35 إلى 90 دقيقة، خلال هذا الوقت يتم تدمير ما يقارب 20 إلى 25% من الخلايا الدهنية في تلك المنطقة.

لاتظهر النتائج بسرعة، قد يحتاج الأمر عدة جلسات ليظهر التأثير بوضوح. جهاز المناعة يتكفل بطرح الخلايا الدهنية التي تم تجميدها وتدميرها.

نحت الجسم بالتبريد

من هم المرشحون لنحت الجسم بالتبريد؟

إن نحت الجسم بالتبريد علاج ممتاز لخسارة الجيوب الدهنية أو الدهون المستعصية، عندما لا تستطيع التمارين الرياضية والحمية وغيرها من الطرق الطبيعية إزالتها.

بالتالي هو علاج صمم للأشخاص ذوي الوزن الطبيعي ويعانون من بعض الدهون الزائدة، أو من يعانون من زيادة قليلة في وزنهم تؤثر على شكلهم العام، لكنه ليس أحد حلول معالجة السمنة.

لا يمكن إجراء هذه العملية لكل المناطق في الجسم، فهناك مناطق يمكن إجراء العملية فيها وأخرى لا.

المناطق التي يمكن نحتها بالتبريد

  1. الفخذان.
  2. المعدة.
  3. الظهر والجوانب.
  4. تحت المؤخرة.
  5. تحت منطقة حمالة الصدر.
  6. في أعلى الذراعين.
  7. تحت الذقن وأسفل الفك.

المناطق التي يجب تجنب نحتها بالتبريد

  1. التي تحوي دوالي شريانية.
  2. التي فيها مشكلة عصبية.
  3. تواجد طفح جلدي.
  4. يوجد خسارة جلدية فيها.

أضرار شفط الدهون بالتبريد

إن أضرار هذه الطريقة قليلة ويمكن السيطرة عليها، وإذا نظرنا لأضرار العمليات الجراحية الأخرى، فأضرار نحت الجسم بالتبريد بسيطة جداً، مثل:

  1. ظهور حساسية جلدية واحمرار بسيط.
  2. الإحساس بالخدر، نتيجة التبريد الذي يطبق على المنطقة المراد نحتها.
  3. كدمات وتورم، وهو رد فعل وارد عند تعريض الجسم لدرجات حرارة باردة.
  4. شعور بالألم والوخز، وهو أيضاً نتيجة التعرض للحرارة الباردة، ويمكن السيطرة على هذا الشعور بوصف المسكنات.
  5. تشنج العضلات، وهو أمر طبيعي نتيجة التعرض للحرارة الباردة، يتم السيطرة عليه بوصف أدوية مرخية للعضلات.

من هم المستبعدون عن عمليات النحت بالتبريد؟

لا ينصح بإجراء عمليات نحت الجسم بالتبريد في بعض الحالات، مثل:

  1. أصحاب الجلد المترهل كثيراً.
  2. من لديهم ضعف في لون البشرة.
  3. الشرى الباردة: وهي حالة جلدية يصاب صاحبها بنوع من الحساسية عند تعرضه للبرد.
  4. نوبة الهيموغلوبين الباردة: وهو نوع من أنواع فقر الدم الوراثي، حيث تدمّر خلايا الدم الحمراء عند تعرض الجسم لدرجة حرارة منخفضة.
  5. تجمد الغلوبيولوبين: وهي حالة غير طبيعية من أنواع خلل البروتينات، حيث تتجمد وتزداد سماكة البروتينات عند التعرض لدرجات حرارة باردة.
  6. ظاهرة رينود.

ماهي ظاهرة رينود؟
ظاهرة رينود هي مشكلة تسبب انخفاض تدفق الدم إلى الأصابع، وفي بعض الحالات يحدث عكس  هذا الأمر، فقد يحدث أيضاً انخفاض تدفق الدم إلى الأذنين أو أصابع القدم أو الحلمات أو الركبتين أو الأنف. تحدث هذه الظاهرة بسبب تشنجات الأوعية الدموية في تلك المناطق، وتحدث التشنجات استجابةً للبرد أو التوتر أو الاضطراب العاطفي.

  1. الذين يعانون من الوزن الزائد.
  2. المرضع أو الحامل.
  3. الذين لا يستطيعون تحمل درجات الحرارة البارد على الإطلاق.

مميزات نحت الجسم بالتبريد

هناك العديد من المميزات التي توفرها عملية نحت الجسم بالتبريد:

  1. قلة المخاطر والاختلاطات.
  2. نتائجها مضمونة، حيث تقوم بنحت الجسم بشكل تدريجي وإعطاء مظهر طبيعي.
  3. السهولة والسرعة في الجلسات، حيث لا تحتاج البقاء في المشفى أو فترة نقاهة بعد كل جلسة.
  4. تقليل احتمالية عودة الدهون الزائدة، لأن هذه الطريقة تقوم بتخليص الجسم من الخلايا الدهنية

يجدر الإشارة الى أن عدد الخلايا الدهنية في جسم الإنسان ثابت لا يتغير، ولكن حجمها هو الذي يزداد.

تكلفة نحت الجسم بالتبريد

تبلغ تكلفة نحت الجسم بالتبريد مايقارب 100 إلى 200 دولار للجلسة الواحدة، تختلف القيمة تبعاً للبلد الذي تجرى فيه العملية.

ترغب بمعرفة المزيد عن نحت الجسم بالتبريد؟ فريقنا جاهز للإجابة عن أسئلتك
whatsapp نحت الجسم بالتبريد تواصل معنا

هل عملية نحت الجسم بالتبريد مؤلمة؟

لا، فعملية نحت الجسم بالتبريد من العمليات الآمنة، ويقوم الطبيب غالباً بتخدير موضعي في المنطقة المطلوبة، ووصف مسكنات بعد الجلسة لتجنب أي إحساس لاحق بالألم.

أسئلة شائعة عن نحت الجسم بالتبريد

إن نحت الجسم ليس أحد حلول فقدان الوزن، قد يحدث انخفاض وزن طفيف بعد العملية، ولكن الهدف الرئيسي منه هو تشكيل بعض المناطق، وإزالة الدهون الصعبة التي لا تزول بالرياضة والحمية.

إن المرشح لعملية نحت الجسم يجب ألا يزيد وزنه قبل العملية عن 30 إلى 20% من وزنه المثالي، فعلى سبيل المثال: لو كان الوزن المثالي للمرشح 60 كغ، فأقصى وزن يجب أن يصل إليه لإجراء العملية هو 78 كغ.

إن نتائج نحت الجسم بالتبريد يجب أن تدوم إلى أجل غير مسمى، لأن العملية تقوم بتدمير الخلايا الدهنية، وعدد الخلايا الدهنية في الجسم ثابت لا يتغير، ولكن إذا اكتسب المريض الكثير من الوزن فقد تعود الدهون للمناطق التي تم إجراء العملية عليها.

 أغلب الأطباء يحدد جلستين من أجل نحت المعدة بالتبريد، كل جلسة تدوم بين 30 إلى 60 دقيقة، والنتائج دائمة، قد يحتاج لجلسات أكثر تبعاً لكمية الدهون المراد التخلص منها.

كبداية يجب التوقف عن شرب الكحول قبل 24 ساعة من الموعد، ثم الامتناع عن تناول وشرب ما يحتوي على الكافيين، مثل القهوة، قبل وبعد ساعتين من العملية.

تجربتي مع نحت الجسم بالتبريد

أحد أكثر القصص انتشاراً حول هذه العملية، تعود لعارضة الأزياء الكندية ليندا ايفانجليستا (Linda Evangelista)، حيث كانت تعاني من التصاق الفخذين أثناء المشي على المسرح، بالإضافة للدهون التي لم تستطع إزالتها بشتى الطرق الطبيعية، وبعد إجراء العملية تحدثت عن  التغيير الكبير الذي لاحظته، وكم هي راضية عن النتائج.

نحت الجسم بالتبريد

ماهو نحت الجسم الديناميكي؟

هو إحدى الطرق الحديثة، التي تدمج بين نحت الجسم بالأمواج فوق الصوتية (RF)، وتكنولوجيا تنشيط العضلات الديناميكي (DMA)، للعمل على جميع الطبقات الأربعة من الجلد، وتحقيق خفض الدهون الأمثل وشد الجلد على الوجه والرقبة والبطن والفخذين والأرداف، وتستخدم بشكل كبير لنحت الخصر.

ما هو تنشيط العضلات الديناميكي؟

التنشيط الديناميكي للعضلات (DMA)، هو تقنية مبتكرة تحفز العضلات والدورة الدموية وتعزز التصريف اللمفاوي، مما ينتج عنه أكسجة فعالة وإزالة مخلفات الدورة الدموية والعضلية بشكل فعال.

لماذا مركز إنترناشونال كلينيكس؟

  1. يوفر المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال عمليات التجميل والجراحة، فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة.
  2. .كما يضم المركز نخبة من أمهر أطباء التجميل الذين لهم باع طويل في الجراحة التجميلية بالإضافة إلى متابعة ما بعد الجراحة.
  3. أسعار عمليات التجميل في تركيا مناسبة لجميع المرضى، إذا ما تم مقارنة تكلفة العمليات مع دول العالم.

الخاتمة

إذا كان المريض مرشحاً لنحت الجسم بالتبريد، فلا ضرر من مباشرة الإجراءات لما تملكه هذه العملية من الفوائد مقارنة بطرق التخلص من الدهون الأخرى، فهذه العملية غير جراحية، ولا يوجد آثار للندوب بعد العلاج، أو فترة نقاهة.

قد تحتاج النتائج لوقت طويل للظهور أحياناً وقد لا تحتاج سوى لفترة قليلة، ولكن في المجمل يشعر معظم الأشخاص بالنتائج الكاملة في غضون 6 أشهر من العلاج النهائي.

ننصحك أيضاً بقراءة: تعرف على الطرق المستخدمة في نحت الجسم وأهم الأسئلة المتعلقة بها