مرض البقعة الصفراء

البقعة الصفراء “macula lutea” عبارة عن منطقة في مركز شبكية العين، ويبلغ قطرها 5 ملليمترات، وهي نسيج رقيق يتكوَّن من الخلايا وبعض الألياف العصبيَّة التي تتَّسم بحساسيتها للضوء، وتوجد تلك البقعة في القسم الخلفي للعين، ومرض البقعة الصفراء “macula lutea” هو المرحلة المبكرة من التنكس البقعي “Macular Degeneration”. ويحدث نتيجة الجفاف وزيادة سمك البقعة، وفي مراحل متقدمة من المرض يحدث تراكم للسوائل في تلك البقعة، ومن ثم حدوث التهاب، أو تورُّم، أو نزيف، وتعرف هذه المرحلة بالتنكس البقعي.

نستعرض في هذا المقال الأسباب والتشخيص والعلاج لمرض البقعة الصفراء.

c82a69e6ada6a813f5766474f4de8ff1 البقعة الصفراء

ما مكونات البقعة الصفراء في الشبكية؟

  • تحتوي البقعة الصفراء على تجويف يعرف بالنقرة المركزية “fovea”، ويصل الأكسجين إلى تلك المنطقة عن طريق الأوعية الدموية الممتدة التي تمر عبر غشاء بروخ “Bruch’s membrane”، والذي يعد نسيجًا وسطيًّا بين النقرة والمشيمة.
  • يوجد بمنتصف النقرة المركزية خلايا مخروطية تتَّسم بالحساسية الشديد للألوان، وفي حالة تدقيق النظر فإن الأشعَّة الضوئية القادمة من العدسة تسقط على النقرة المركزية، بما يساعد على مشاهدة الصور بشكل واضح، وتلك البُقعة هي المسؤولة عن حدَّة النظر.
  • يبلغ عدد المخاريط (الخلايا المخروطية) Cone cell ما يقارب أربعة ملايين ونصف المليون خلية.
  • بينما يبلغ عدد الخلايا النبتوية (الخلايا العصوية) Rod cell ما يُقارب واحدًا وتسعين مليونًا، وذلك في العين البشرية الواحدة.
  • تبلغ حدَّة النظر في النقرة المركزية 20/20، وتقع في الجزء المقابل لعدسة العين، وهي المسؤولة عن تمييز الألوان ورؤية أدق التفاصيل.
  • يحيط بالنقرة المركزية بقعتان بمنطقة الشبكية، البقعة الأولى المحيطة يبلغ قطرها 1.25 ملليمتر، وتحتوي على خمس طبقات من خلايا عصبون الشبكية “Retinal ganglion cell”، والبقعة الثانية المحيطة يبلغ قطرها 2.75 ملليمتر.
  • تمثل المعلومات المنقولة من البقعة الصفراء إلى المخ نسبة 50% من جملة الصور التي تتم ترجمتها وفهمها، بينما نسبة الــ50% الأخرى تمثل المعلومات الواردة؛ من خلال مناطق الشبكية الأخرى.

ما أعراض مرض البقعة الصفراء؟

تتمثَّل الأعراض الأساسية لمرض البُقعة الصفراء في ضعف القدرة على التمييز بين الألوان، وعدم وضوح الأشياء، ولا يحدث أي آلام لدى المرضى جرَّاء ذلك، مع صعوبة في الرؤية في حالة انخفاض مستوى الإضاءة.

ما تصنيفات مرض البقعة الصفراء؟

يوجد نوعان أساسيان من مرض البقعة الصفراء، وهما:

أولًا: البقعة الجافة (اللا وعائية)

يظهر في هذا النوع براريق صفراء شفَّافة اللون بالبقعة، وبالنسبة لحالات الإصابة بالمرض في صورته الجافة فإن نسبة حدوث العمى محدودة، غير أنه يؤدي إلى حدوث تشوُّه في الرؤية؛ حيث يرى المصاب الأشياء بحجم مختلف عن الطبيعي، وفي حالات نادرة يمكن أن تحدث اختلاطات بصرية.

ثانيًا: البُقعة الرطبة (الوعائية)

تنمو في هذا النوع أوعية دموية بشكل شاذ ممتدة من طبقة المشيمة التي توجد أسفل الشبكية، وتزداد انتشارًا في حالة حدوث تلف بغشاء بروك، وهو نسيج ضام يقع بين المشيمة والشبكية، ويتسرب في هذه الأوعية غير الطبيعية دم ودهون، وتتراكم أسفل طبقة الظهارة الصبغية الشبكية “Retinal pigment epithelium”.

1a6a677a4f3c86a6fb7279a9b1e977d9 البقعة الصفراء

ما عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بمرض البقعة الصفراء؟

c213dd2c970df8017933775b7be2db21 البقعة الصفراء

1- التقدُّم في العُمر

  •  يعد التقدُّم في العمر من بين عوامل الخطر التي تجعل هناك احتمالية للإصابة بمرض البقعة الصفراء، وغالبًا ما يصيب المرض الفئة التي تخطَّت الـ50 من عمرها.
  • وتشير بعض التقديرات الصادرة عن المؤسسات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى إصابة ثمانية ملايين شخص ممن تخطوا سن الخامسة والستين بمرض البقعة الصفراء في عام 2020م، وقد يؤدي ذلك المرض إلى فقدان الإبصار بصورة تدريجية.

2- السجل العائلي

في حالة إصابة أحد الأبوين بمرض البقعة الصفراء (وذمة البقعة الصفراء) فإن ذلك يجعل هناك فرصة أكبر لكي يرث الأبناء الجين المسبب للمرض، ويوجد كثير من الدِّراسات الطبية التي تشير إلى وجود علاقة بين التاريخ العائلي والإصابة بالمرض.

1c53911b0ba03734e3d1dd2d688b1c64 البقعة الصفراء

3- قصر النظر

  • يعرف قصر النظر على أنه عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، مع إمكانية رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح، حيث ينعكس الضوء على العين بصورة غير صحيحة.
  • وقد يحدث قصر النظر تدريجيًّا، أو بشكل سريع.
  • من أبرز أعراض قصر النظر حدوث ضبابية في الرؤية في أثناء النظر للأشياء التي توجد على بعد، وكذلك الصداع نتيجةَ إجهاد العين، كما أن المصاب يحتاج لإغماض العين بشكل جزئي بهدف استيضاح الرؤية، وتضعف الرؤية لدى مصابي قصر النظر في أثناء فترة الليل.
  • بالاضافة الى أبرز العوامل التي تؤدي لحدوث قصر النظر كل من:
    • إرهاق العين بسبب القراءة.
    • وكذلك العوامل الوراثية في حالة وجود أحد الأبوين مصابًا بقصر النظر.
    • بالإضافة للعوامل البيئية.
  • من أبرز المضاعفات التي يسببها قصر النظر عدم القدرة على أداء المهام بشكل طبيعي، وكذلك حدوث إجهاد للعين، بالإضافة لإمكانية الإصابة بمرض البقعة الصفراء.

4- انسداد الوريد الشبكي المركزي أو الأوردة الفرعية

  • الشرايين هي المسؤولة عن نقل الدم المؤكسج إلى lختلف أجزاء الجسم، أما الأوردة فهي المسؤولة عن إرجاع الدم غير المؤكسج لعضلة الجسم مرة أخرى.
  • قد يحدث انسداد بالوريد الرئيسي الذي يقوم بتصريف الدم من نسيج الشبكية، أو في أحد الفروع المرتبطة به، وتزداد احتمالية pدوث ذلك لدى الفئات العمرية الكبيرة أو المصابين ببعض الأمراض؛ مثل: داء السكري، أو ضغط الدم، أو الجلوكوما.
  • يؤدي انسداد الوريد الشبكي المركزي أو فروعه إلى ضعف في الرؤية، ولا يرتبط ذلك بأي آلام، ويحدث ذلك بشكل سريع أو تدريجي، وبالتبعية يمكن أن يتسبب الانسداد في حدوث نزيف، كما أن هناك احتمالًا لحدوث مرض البقعة الصفراء.
هل تبحث عن حل دائم لمشكلة عينيك؟ فريقنا الطبي سيقدم لك أفضل الحلول!
whatsapp البقعة الصفراء تواصل معنا
7e37b003f1a1a284daa63b52f61bde32 البقعة الصفراء

5- داء السكري

يوجد كثير من المضاعفات التي تسبِّبها الإصابة بداء السكري، ومن أشهرها ضعف النظر وسلبيات أخرى ترتبط بالعين، ومن بينها:

  • ضبابية الرؤية حيث إن عدسات العين تتأثر في حالة ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويحدث لها توسع بشكل تلقائي، ويسبب ذلك التشويش، والمستوى المناسب للسكر في الدم يتراوح بين 70-130 ملليجرام/ ديسيلتر وذلك قبل تناول الأطعمة، وأقل من بنسبة 180 ملليجرام/ ديسيلتر بعد ساعة من تناول الأطعمة.
  • في حالة إهمال معالجة ضبابية العين؛ فيمكن أن يحدث تعتيم في عدسة العين، نظرًا لتوسُّع العدسة.
  • في مراحل متقدمة، ومع عدم ضبط نسبة السكر في الجسم، قد تحدث مياه زرقاء، أو جلوكوما نتيجةَ زيادة كمية السوائل في العين، وعدم إمكانية تصريفها، ومن ثم يرتفع مستوى الضغط في العين مع فقدان تدريجي في الرؤية.
  • يمكن أن يصاب المريض بمرض البقعة الصفراء؛ نتيجةَ الإصابة بالسكري بسبب تلف الأوعية الدموية في شبكية العين.

الأسئلة الشائعة

البقعة الصفراء (macula lutea) هي منطقة في شبكية العين لها أهمية كبرى في الرؤية، حيث يوجد فيها تركيز كبير للنهايات العصبية المهمة في تحليل الإشارات البصرية.

هي منطقة صغيرة تسمى البقعة الصفراء وتقع في منتصف طبقة الشبكية المسؤولة عن الرؤية الحادة. على الرغم من أن قطرها 5 مم، إلا أنها مسؤولة عن رؤية المركز. في هذه المنطقة، تتركز خلايا المستقبلات الضوئية التي تدرك الضوء. مرة أخرى، توفر هذه المنطقة التفاصيل التي يمكن رؤيتها.

يجب علاج البقع الصفراء تحت إشراف الطبيب، عن طريق قطرات تساعد على تقليصها أو الدموع الاصطناعية المعالجة لجفاف العين. وفي بعض الأحيان، قد تستدعي بقع العين الصفراء التدخل الجراحي، لاستئصالها، خاصةً إذا كانت تؤثر على رؤية الشخص المصاب.

عادة تتكون اللطخة الصفراء في العين نتيجة تراكم وتجمع مواد دهنية وبروتينية أو الكالسيوم على ملتحمة العين، وغالبًا ما تنشأ في الجهة القريبة من الأنف، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي منطقة على بياض العين.

– الإصابة باليرقان الذي يؤدي إلى ترسب المادة الصفراء (بيليروبين) بكميات كافية في العين.
– حدوث الساد (إعتام عدسة العين) قد يؤثر على قدرة العين على تصفية الألوان، ما يجعل العين ترى الأشياء بلون أصفر.

f3c40a999fb0dae214547c113603c1f3 البقعة الصفراء

بعد جراحة المياه البيضاء (الساد) بالعين

  • تساعد عملية جراحة المياه البيضاء في التخلص من تعتيم عدسة العين، والذي يحدث نتيجةَ تكتل البروتين في منطقة العدسة.
  • والتدخل الجراحي يساعد المرضى في استعادة جزء كبير من الرؤية الطبيعية، ومدة عملية جراحة المياه البيضاء بالليزر ما بين 15-30 دقيقة.
  • يرتبط مرض المياه البيضاء بكثير من الأسباب، ومن أبرزها: التقدم في السن، لذا نجد أن المرض يشيع لدى الفئات العمرية الكبيرة عن غيرهم.
  • تنصبُّ عملية المياه البيضاء أو الساد على إزالة العدسة المُعتمة، وزراعة عدسة صناعية داخل العين، ويستخدم الأطبَّاء جهاز الموجات فوق الصوتية في سبيل تفتيت العدسة المعتمة لجزئيات صغيرة، ومن ثم يقوم الطبيب بسحبها برفق من خلال الشفط، ويتبع ذلك وضع العدسة الاصطناعية الجديدة، وفي سبيل ذلك يقوم الطبيب بعمل شق صغير للغاية، وبما يقلل من المخاطر الخاصَّة بالعملية، وكذلك التسريع في الاستشفاء.
  • يندر حدوث المُضاعفات بعد عملية المياه البيضاء، ومن بين الآثار السلبية التي يمكن أن تنجم عن العملية:
f1ef38a4721894c5a9fde69de5f55f81 البقعة الصفراء

كيف يمكن تشخيص مرض البقعة الصفراء؟

تتعدَّد طرُق تشخيص مرض البقعة الصفراء وسنستعرض تفاصيلها فيما يلي:

فحص قاع العين من خلال منظار العين Ophthalmoscope

يعد فحص قاع العين عن طريق التنظير إحدى التقنيات المهمة في اكتشاف مرض البقعة الصفراء وغيره من الأمراض التي تصيب العين، حيث يقوم الطبيب بالنظر من خلال بؤبؤ العين، والتَّعرُّف على أي عيوب في الأوعية الدموية الشبكية، أو العصب البصري، أو قاع العين، ومدة ذلك الفحص بين خمس وعشر دقائق.

تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين Fluorescein angiography

  • يعد تصوير الأوعية الدموية بالفلورسين من بين الفحوصات المهمة لتشخيص مرض البقعة الصفراء وغيرها من أمراض العيون، ويرجع تاريخ ذلك الفحص إلى أكثر من نصف قرن، حيث يتم حقن الوريد المركزي بصبغة تبايُن؛ من أجل التَّعرُّف على أي عيوب في مسار الدم داخل العين.
  • ويستخدم في التصوير كل من فلوريسين الصوديوم والإندوسيانين في الوقت نفسه، وبما يساعد على التَّعرُّف على كفاءة سريان الدم داخل الأوعية الدموية بالشبكية.
  • يتم إجراء ذلك الفحص من خلال الفحص الوريدي بالمواد الصبغية، ثم متابعة الدورة الدموية في العين من خلال شاشة حاسوبية، ويستغرق ذلك الإجراء ما بين 20-30 دقيقة.
  • يحظر استخدام تلك الطريقة في تشخيص مرض البقعة الصفراء على الحوامل، أو من لديهم حساسية أو من يُعانون من أمراض الشرايين أو القلب أو الكبد.

التصوير المقطعي الشبكي Optical Coherence Tomography

  • يعد تصوير الشبكية الطبقي (التصوير المقطعي للترابط البصري OCT) إحدى الطرق المحورية لتشخيص مرض البقعة الصفراء، ويُساعد في الحصول على تفاصيل دقيقة للعيوب التي تظهر في شبكية العين، ومن ثم تحديد الطرق المناسبة لعلاج البقعة الصفراء أو التنكس الثقبي.
  • ويستخدم ذلك الجهاز بشكل موسع بداية من عام 2005، وأحدث ثورة حقيقية في مجال تشخيص أمراض العيون بوجه عام.

قد يهمك قراءة:

39919fd6f9f843292ecf2f439dbe6edd البقعة الصفراء

ما طرق علاج مرض البقعة الصفراء؟

تعتمد طريقة علاج مرض البقعة الصفراء على حالة المريض، وفيما يلي سنوضح أبرز الخيارات العلاجية:

أولًا: قطرات العين

يُمكن استخدام أنواع مُختلفة من القطرات لعلاج مرض البقعة الصفراء، ومن بين ذلك:

1- قطرات الكورتيزون

  • تتكوَّن مادة الكورتيزون (هرمون السترويد) من إحدى وعشرين ذرَّة كربون، ويُفرز ذلك الهرمون بشكل طبيعي عن طريق الغدة الكظرية في حالة القيام بنشاط زائد، وبما يساعد في التخلص من الإجهاد، والتركيبة الكيميائية المخلقة من الكورتيزون تتمثَّل في كورتيكو سيتيرويد.
  • ويستخدم الكورتيزون في علاج كثير من الأمراض.
  • ويمكن أن يتناوله المريض من خلال الفم، أو عبر الحقن الوريدي، أو في صورة قطرات كما هو الحال في علاج مرض البقعة الصفراء.
  • ويعمل الكورتيزون على تقوية جهاز المناعة ومعالجة الالتهابات والآلام والتورُّمات التي تصاحبها.

2- مضادات الالتهابات اللاستيرويدية

  • تعد مضادات الالتهابات اللاسترويدية من بين الأدوية العلاجية المسكنة المضادة للالتهابات.
  • كما أنها تساعد في خفض درجات الحرارة.
  • وتعتمد آلية عمل ذلك النوع من الأدوية على تثبيط إنزيم السيكلوأوكسجنيز الذي يساعد على إفراز الجسم لمادتي الترمبوأوكسوجنيز والبروستاجلاندين، واللتين تجعلان الجسم يشعر بالآلام.
  • ويتم وصف تلك المضادات للتخلص من الالتهابات التي تنتج من مرض البقعة الصفراء.

ثانيًا: الحقن داخل الجسم الزجاجي

  • يعد الحقن داخل الجسم الزجاجي من بين الطرق العلاجية المحورية لمرض البقعة الصفراء الناتج عند التقدم في العمر، أو بسبب مرض السكري، أو نتيجةَ حدوث التهابات، أو تلوث، ويتم حقن الجسم الزجاجي عن طريق مضادات حيوية مثل (LUCENTISR، وAVASTINR، وBEVACIZUMAB، وANTIVEGF).
  • تجرى عملية حقن الجسم الزجاجي عن طريق المخدر الموضعي.
  • وقبل القيام بذلك الإجراء يقوم الطبيب بتنظيف العين والجفنين باستخدام المطهرات.
  • ولا يسبب الحقن أي آلام بعد الانتهاء من العملية، غير أن هناك عددًا محدودًا من الحالات يمكن أن تصاب بمرض الذبابة الطائرة كعرض مؤقت ينتهي بعد فترة محدودة.

ثالثًا: التخثر الضوئي بالليزر

  • ويتضمَّن ذلك العلاج استخدام أشعَّة الليزر بالمنطقة أعلى شبكية العين وعلاج مرض البقعة الصفراء أو مناطق كبيرة من الشبكية.
  • حيث يعمل الليزر على إصلاح التمزقات التي تعتري شبكية العين، أو إتلاف الأنسجة الشاذة التي تؤثر بالسلب على الإبصار، ويساعد ذلك في تجنب تدهور حالة الشبكية.
تعرف على تكلفة عمليتك الآن!
whatsapp البقعة الصفراء تواصل معنا

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  1. يوفر المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال التجميلي والجراحي فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة
  2. .كما يضم المركز نخبة من أمهر أطباء التجميل الذين لهم باع طويل في الجراحة التجميلية بالإضافة إلى متابعة ما بعد الجراحة.
  3. يقدم المركز خدماته بأفضل الأسعار على مستوى أوروبا والعالم.

الخاتمة

عزيزتي القارئة / عزيزي القارئ وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بمرض البقعة الصفراء وطرق علاجها.

هل ترغبون بتجربة فريدة وناجحة؟ تفضلوا بزيارتنا في مركز إنترناشيونال كلينيكس حيث الجودة والرقي في التعامل والأمان والنتائج الرائعة.

اقرأ أيضًا: