تصنف الأسنان تبعًا لموقعها ووظيفتها، كالأسنان ذات الشكل القاطع في مقدمة الفم المسؤولة عن قطع الطعام وتسمى القواطع، والأسنان ذات الشكل المسطح المسؤولة عن طحن الطعام تسمى الطواحن أو الأضراس ومنها ضروس العقل.

يملك الإنسان الطبيعي 4 ضروس عقل ضرس في كل جانب، ولكن غالبًا ما يتم التخلص منها فور ظهورها لتلافي أي مشاكل مستقبلية، ولكن ما هي أعراض ضرس العقل؟

في هذا المقال سنتكلم عن أضراس العقل، ما هي فوائدها وأعراضها، ولماذا يتم إزالتها.

ما هي ضروس العقل؟

أعراض ضرس العقل

ضروس العقل (Wisdom Teeth) سميت بهذا الاسم لأن الإنسان قديمًا كان يظن أن ظهورها يتماشى مع اكتمال نمو العقل والجسم، في بعض الأحيان يعطي ظهورها فائدة للإنسان عندما تكون صحية ومتماسكة بشكل صحيح، ولكنها غالبًا تظهر بشكل شاذ ويجب إزالتها، والظهور الشاذ لضروس العقل يؤدي إلى ازدحام الأسنان.

يمكن أيضًا أن تؤثر ضروس العقل على الأنسجة الرخوة أو عظم الفك أو الأعصاب، والظهور الجزئي لضرس العقل يسمح للبكتيريا بالدخول حول السن، لأن موقع ضروس العقل يصعب الوصول إليها مما يجعل تنظيفها بالفرشاة والخيط أمرًا صعبًا، مما يسبب العدوى والألم والتورم وتيبس الفك وأمراض عامة أخرى.

ما هي فوائد ضرس العقل؟

عند ظهور ضرس العقل في الفم بشكل طبيعي وسليم ودون أي أعراض، فهو يساعد في عملية المضغ وطحن الطعام بشكل أسهل، ويعد ضرس العقل من أقوى الأسنان من حيث البنية والصلابة، ولذلك يلجأ الكثير من الأطباء لاستخدامه كدعامة عند وجود فقد في الأسنان أمامه.

ننصحك أيضاً بقراءة: علاج تسوس الأسنان | الطرق والخطوات ونصائح مهمة

أعراض ضرس العقل

أعراض ضرس العقل

يوجد بعض الأعراض التي تدل على ظهور ضرس العقل مثل:

ألم الأسنان:

يعد الألم في مؤخرة الفم علامة شائعة على ظهور ضروس العقل، حيث يبدأ ألم الأسنان بشكل خفيف ومتقطع لعدة أشهر أو سنوات، ويمكن أن يزداد الألم تدريجيًا إلى الحد الذي يصعب فيه المضغ أو التحدث.

ازدياد الألم لهذه الدرجة غالبًا ما يكون ناتجًا عن ضغط الأسنان على أعصاب الفم.

تورم واحمرار:

إلى جانب الألم، تشمل علامات ظهور ضرس العقل احمرار أو تورم في اللثة حول الضرس.

تواج:

عند ظهور ضرس العقل بشكل مائل قد يظهر جزء منه خارج الفم وتحيط اللثة بباقي السن، تسمى اللثة التي تحيط بباقي ضرس العقل بتواج السن، عند تشكل التواج قد تدخل بقايا الطعام إلى داخل المنطقة بين اللثة والسن، والذي يسبب مع الوقت تعفن الطعام وحدوث التهاب لثة في هذه المنطقة.

مضاعفات ضرس العقل المدفون أو المتأثر

تشمل المضاعفات الشائعة المرتبطة بأضراس العقل ما يلي:

تلف الأسنان الأخرى:

فقد يضغط ضرس العقل على الضرس المجاور، والذي قد يسبب تلفه أو الإصابة بعدوى في هذه المنطقة، أو التسبب في ازدحام الأسنان وهو تغير في موضع الأسنان وحصول تشوه في شكل الابتسامة السنية والتي تتطلب العلاج بتقويم الأسنان.

الكيسات:

حيث إن ضرس العقل ينمو في كيس داخل عظام الفك وقد يمتلئ الكيس بسائل، بقاء ضرس العقل مدفونًا يعني بقاء الكيس حوله، وذلك قد يسبب إتلاف عظام الفك والأسنان والأعصاب، وفي بعض الحالات النادرة قد ينمو الكيس لورم حميد غالبًا.

التسوس:

تبدو ضروس العقل المدفونة جزئيًا عرضة لخطر التسوس (النخور) أكثر من الأسنان الأخرى، وذلك لأن ضروس العقل المدفونة جزئيًا يكون تنظيفها أمرًا صعبًا جدًا، بالإضافة لتشكل التواج حولها.

أمراض اللثة:

يزداد خطر إصابة ضروس العقل المطمورة والمدفونة جزئيًا بحالة التهاب مؤلمة في اللثة تسمى التهاب حوائط التاج.

ظهور ضرس العقل بشكل شاذ:

أعراض ضرس العقل

يظهر ضرس العقل وينمو لخارج الفم بشكل شاذ عن الطبيعي غالبًا. أشكال ظهور ضرس العقل بشكل شاذ هي:

  1. ظهور مائل ناحية الضرس الثاني: حيث ينمو باتجاه الأسنان المجاورة مما يسبب ازدحام الأسنان وامتصاصها.
  2. مائل ناحية مؤخرة الفم: حيث ينمو ضرس العقل بعكس اتجاه النمو الطبيعي ويظهر إلى الخلف بعكس اتجاه الأسنان المجاورة، مما يسبب مشاكل في عظم الفك والأعصاب.
  3. قد يظهر الضرس بزاوية 45 درجة أو 90 درجة، وقد يظهر بشكل كامل أو جزئي أو يبقى مدفونًا تحت اللثة.
تبحث عن مركز مختصّ لعلاج مشاكل أضراس العقل؟ تواصل معنا لمساعدتك الآن..
whatsapp أعراض ضرس العقل تواصل معنا
أعراض ضرس العقل

متى يظهر ضرس العقل؟

يظهر ضرس العقل عند معظم الناس في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينيات، ما بين الـ 17-25 عام، ويعتقد  بعض الباحثين أن سبب تأخر ظهور ضرس العقل ضمن الفم له علاقة بطبيعة النظام الغذائي للأطفال.

حيث إن الأطفال في البداية يعتمدون على الطعام اللين والخضار والفواكه الطازجة، بينما مع التقدم في العمر يزداد النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم والأغذية الأشد قساوة، وبالتالي تزداد الحاجة لظهور ضرس العقل.

قد يتسبب ظهور ضرس العقل ببعض المشاكل الصحية مثل: 

  1. أمراض اللثة.
  2. تضرر الأسنان الأخرى.
  3. الالتهابات في أنحاء الفم.

متى يجب خلع ضرس العقل؟

في الحالة الطبيعية يتم إزالة الأسنان عندما تسبب مشكلة ولا يستطيع الطبيب علاجها، لكن بالنسبة لضروس العقل فغالبًا ما يلجأ الأطباء لإزالتها حتى عند ظهورها بشكل طبيعي، وذلك لأن:

  1. الفم قد يكون صغيرًا مما يعني عدم وجود مساحة كافية لظهورها والذي قد يؤدي لازدحام الأسنان؛ ولهذا فقد يوصي طبيب الأسنان بإزالتها بمجرد ظهورها كإجراء وقائي ضد الألم في المستقبل.
  2. قبل أي معالجة تقويمية للأسنان، لأن وجودها قد يسبب فشل المعالجة التقويمية.
  3. إجراء وقائي في عمر المراهقة، حيث يميل الأشخاص الذين أزالوا ضرس العقل في سن المراهقة إلى التعافي بشكل أفضل من جراحة استئصال ضرس العقل.

اقرأ أيضًا: تجميل الأسنان في تركيا | الأنواع والأسعار وأهم المراكز

الحفاظ على صحة ضرس العقل

لا يمكن الحفاظ على صحة ضرس العقل  بشكل جيد بسبب موقعه، مما يعرض أضراس العقل للعديد من المشاكل مثل:

  1. أمراض اللثة.
  2. تسوس الأسنان: إن أضراس العقل تكون في نهاية الفم ولذلك يصعب العناية بنظافتها والمحافظة عليها بشكل صحي مما يؤدي إلى تسوسها.
  3. ظهور الخراجات: صعوبة العناية بأضراس العقل وتشكل النخر في مناطق عميقة من السن قد يؤدي إلى ظهور خراجات تحتاج إلى معالجة عصب السن وتصريف القيح، أو ترسب بقايا الطعام حول ضرس العقل مما يسبب ظهور خراجات لثوية تحتاج إلى التنظيف عند طبيب اختصاصي اللثة.

كيف تنظف حول ضرس العقل؟

يتم تنظيف أضراس العقل بواسطة:

  1. غسولات فموية منزلية أو صناعية:
    1. المنزلية: إما ماء + ملح أو ماء أكسجيني ذو تركيز 3%.
    2. صناعية: الكلورهيكسيدين وهو أفضل الغسولات الفموية.
  2. التفريش بطرق صحيحة، ومحاولة الوصول إلى اللثة حول الضرس لتحفيز الأنسجة.
  3. الزيارة الدورية للطبيب: يجب زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر من أجل مراقبة الصحة الفموية، وكل 4 أشهر في حال حدوث خراجات في اللثة.
تبحث عن مركز مختصّ لعلاج الأسنان في تركيا؟ فريقنا جاهز لمساعدتك..
whatsapp أعراض ضرس العقل تواصل معنا

كم سعر خلع ضرس العقل في تركيا؟

يبلغ سعر خلق ضرس العقل في تركيا من 80-170 دولار.

قد يهمك قراءة: ابتسامة هوليود في تركيا | التكلفة والميزات وأهم المراكز

لماذا إنترناشونال كلينيكس لعلاج الأسنان؟

يملك إنترناشونال كلينيكس أفضل أطباء الأسنان الجاهزين لتقديم يد العون في الوقت الذي يناسب المريض، وتقديم أفضل طرق العلاج خاصة عند وجود مشكلة في أحد ضروس العقل، وذلك بالتعاون مع العيادات المتعاقد معها، حيث تكون الطريقة غير مؤلمة وذات تكلفة مناسبة لكل المرضى، بالإضافة إلى أن وقت العلاج لا يتجاوز ساعتين.

الأسئلة الشائعة

هل ضرس العقل يدل على اكتمال نمو العقل؟

لا، ارتبط هذا الأمر قديمًا بوصول الإنسان لسن الرشد والذي كان يدل على اكتمال نمو عقله، ولكن في الحقيقة فإن نمو عقل الإنسان يكتمل بين ال 4-6 سنوات.

كم يومًا يحتاج ضرس العقل ليظهر؟

قد يحتاج عدة أشهر أو سنوات، بالإضافة إلى أن ظهوره لا يعني أن تشكله قد اكتمل، فقد يحتاج حتى عمر 28-30 سنة ليكتمل نموه تمامًا.

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

نعم، فالموقع البعيد في نهاية الفم يجعل عملية إزالته مؤلمة وصعبة، ولكن مع التطور الطبي الكبير والأجهزة الحديثة أصبحت عملية خلع ضرس العقل أسهل وأقل ألمًا، بالإضافة للأدوية التي تجعل من الألم بعد عملية الخلع شبه معدوم.

هل يمكن سحب عصب ضرس العقل؟

من الناحية النظرية نعم، ولكن الشكل الشاذ للسن وموقعه البعيد يجعل هذا الأمر صعبًا جدًا، لذلك يلجأ معظم الأطباء لخلعه.

ما الذي يسبب ظهور ضرس العقل؟

يتألف النظام الغذائي في بداية عمر الإنسان من النباتات والأطعمة الرخوة، ومع التقدم في العمر يتنوع النظام الغذائي ليشمل أطعمة ذات قساوة أكبر، ولذلك فإن ضرس العقل كان ضروريًا في الماضي ويمكن القول إنه بقايا تطورية.

كيف أعرف أنه ألم ضرس العقل؟

تبدأ الأعراض بالظهور من خلال الإحساس بما يلي:
– احمرار اللثة أو تورمها.
– نزف اللثة.
– ألم بالفك.
– تورم حول الفك.
– رائحة نفس كريهة.
– طعم كريه في الفم.
– صعوبة في فتح الفم.

هل ضرس العقل يسبب ألم ودوخة في الرأس؟

نعم، قد يؤدي ضرس العقل وخصوصاً أثناء البزوغ إلى الضغط على أعصاب الوجه، وهو ما قد يؤدي إلى الصداع والدوخة لدى البعض، وغالباً ما يكون هذا التأثير مؤقتاً ويزول بمجرد استقرار السن.

ما هو العمر الذي يظهر فيه ضرس العقل؟

يبدأ ظهور ضرس العقل في الفترة العمرية ما بين17 إلى 25 سنة.

هل خلع ضرس العقل يحتاج تخدير كامل؟

يتم تخدير المريض تخديرًا كاملًا لخلع ضرس العقل المدفون.

مشاكل ما بعد خلع ضرس العقل

قد تحدث عدة مضاعفات بعد الجراحة، ومنها:
– حدوث عدوى.
– تلف العصب مما يسبب تنميل الشفة السفلية أو اللسان.
– تصلب الفك.
– السنخ الجاف.

الخاتمة

لا يمكن منع ضرس العقل من الظهور بوضعية شاذة، وحتى الظهور الطبيعي له قد يؤدي لبعض المشاكل كالالتهابات والنخر وازدحام الأسنان، ولكن اللجوء لطبيب أسنان ماهر يساعد في تلافي أي مشكلة قد يسببها ضرس العقل في المستقبل.

تتيح المداومة على المواعيد المنتظمة مع طبيب الأسنان كل 6 أشهر مراقبة نمو ضرس العقل وبروزه، إذا كنت بحاجة لطبيب فإن إنترناشيونال كلينيكس يقدم لك أفضل الأطباء والخدمات السنية التي تحتاجها وذلك بالتعاون مع شبكة المشافي المتعاقد معها.

ننصحك أيضاً بقراءة:

علاج الأسنان في تركيا | الأنواع والأسعار والميزات