علاج الشقيقة بالبوتوكس

أصبح علاج الشقيقة بالبوتوكس من الطرق الحديثة والمستخدمة في علاج الصداع النصفي حيث متعارف على حقن البوتوكس بأنها إجراء تجميلي بغرض تعديل أي عيوب في الوجه والجسم للوصول إلى المظهر المرضى والشباب الدائم ولكن أثبتت الدراسات الطبية مدى فائدة البوتوكس وأهميته في علاج الكثير من الأمراض والتي منها الصداع النصفي.

ما هو علاج الصداع النصفي بالبوتوكس وما هي أهم أسباب الصداع النصفي؟

إن علاج الصداع النصفي بالبوتوكس هو عبارة عن علاج حديث يستخدم عن طريق حقن البوتوكس في مناطق معينة مثل الجبهة وفوق الحاجبين لوقف الشعور بالألم الناتج عن الصداع النصفي، وترجع أسباب الصداع النصفي  لعدة عوامل تتمثل في الآتي:

• انخفاض ضغط الدم الشديد.
  • عدم الحصول على قدر كافي من النوم أو كثرة النوم.
  • تناول الأطعمة الغير صحية وتناول الكافيين بكثرة مما يتسبب في صداع نصفي.
  • بعض التغيرات الهرمونية عند النساء أثناء فترة الطمث.
  • عدم الانتظام في مواعيد تناول الطعام الصحية.
  • كثرة التعرض للضوضاء أو الأصوات العالية المزعجة قد يتسبب في حدوث صداع نصفي.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تتسبب في حدوث صداع مثل الأمراض السرطانية.
  • تناول بعض الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل التي تتسبب في حدوث صداع دائم.
  • التوتر والعصبية الزائدة أو ممارسة بعض الأعمال الذهنية.

أشهر أنواع الصداع

يوجد عدة أنواع من الصداع والتي تتمثل في الآتي :

• الصداع العنقودي: يكون الصداع مؤلم وفي جانب واحد ويتكرر هذا الصداع بصفة مستمرة ويستمر لفترة قصيرة من الزمن ويكون تأثيره قوي.
  • صداع الشقيقة: يعد من أكثر أنواع الصداع المنتشرة بين النساء ويكون صداع قوي ومؤلم ويرجع لأسباب كثيرة ولا يوجد له سبب معين مثل الإرهاق أو قلة النوم أو تغير الهرمونات.
  • صداع الأنف: ويكون الصداع نابض كنبض ضربات القلب و فوق العين مباشرة ويحدث بسبب وجود التهابات أو مشاكل في الجيوب الأنفية.
  • الصداع الناتج عن ورم المخ: وهو من الأنواع الخطرة حيث أن الإهمال في معالجته قد يؤدي بوفاة الشخص ويحدث نتيجة ورم أو خراج أو التهاب سحائي ويكون في الصباح ويصاحبه غثيان وقئ ويبدأ بصداع خفيف حتى يشتد بصورة أقوى مع الوقت.
  • الصداع الناتج عن التوتر: قد يسميه البعض الصداع المزمن ويأتي على فترات طويلة وعادة ما يصيب الجميع وخاصة أصحاب الأعصاب المشدودة والمصابين بالتوتر والقلق الزائد.
  • صداع الهرمونات: هو صداع يتعلق بتغير الهرمونات عند النساء مثل فترة الطمث أو عند الوصول لسن اليأس وكذلك قد يكون بسبب تناول الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل.
  • صداع نصفي متحول: وهو مزيج من نوعين من أنواع الصداع النصفي والتوتر وعادة ما يصيب الأطفال.

خطوات علاج الصداع النصفي بالبوتوكس

يوجد بعض الخطوات التي يتبعها الطبيب عند علاج الصداع النصفي بالبوتوكس وتتمثل في الآتي:

• يتم حقن مادة البوتوكس في جبهة المريض وفي قاعدة الجمجمة والرقبة وفوق الحواجب وهي نقاط الألم الناتج عن الصداع النصفي.
  • تستمر حقن البوتوكس عدة دقائق دون أن تتسبب في حدوث ألم.
  • بعد الحقن يحافظ المريض على وضع رأسه منتصبة مدة أربع ساعات على الأقل.
  • يتم التدليك اليومي لمناطق الحقن بطريقة معينة يخبرها الطبيب للمريض حتى يعمل مفعول الحقن وتخفف من ألم الصداع النصفي.
  • يبدأ المريض بعد أخذ حقن البوتوكس في الشعور بالراحة واختفاء ألم الصداع النصفي ما بين سبعة إلى عشرة أيام، وقد يحتاج بعض المرضى إلى تكرار الجلسات حتى يحصل على نتيجة مريحة ومرضية للتخلص من الصداع النصفي.

الآثار الجانبية عند علاج الشقيقة بالبوتوكس

يوجد بعض المشاكل والمضاعفات التي قد يصاب بها المريض بعد علاج الصداع النصفي بالبوتوكس وتتمثل في الآتي:

• الشعور بالألم  الشديد مكان موضع الحقن.
  • حدوث بعض التورمات و الكدمات في مكان الحقن.
  • احتمالية حدوث تهدل في أحد الحاجبين أو كلاهما.
  • حدوث سيلان في اللعاب أو التواء في الشفاه أثناء الابتسام.

المضاعفات التي يجب اللجوء للطبيب عند حدوثها فورًا

• حدوث جفاف في العين.
  • تدمع العينين بكثرة.
  • ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • حدوث ضعف في العضلات.
  • صعوبة التنفس أو البلع.
  • مشكلة في الرؤية والإبصار.
  • عدم القدرة على التحكم في المثانة.

ما قبل علاج الصداع النصفي بالبوتوكس

يجب عند الرغبة في علاج الصداع النصفي بالبوتوكس أن يختار المريض الطبيب الماهر والمشهود له بالخبرة والكفاءة وطاقم طبي ماهر من أفضل الممرضين لكي يتجنب حدوث مشكلات بعد علاج الصداع بالبوتوكس.

يجب اتباع الإرشادات التالية قبل العلاج والتي تتمثل في الآتي:

• إخبار الطبيب عن الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض والأدوية التي يأخذها بصفة منتظمة.
  • عمل بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود حساسية عند المريض من حقن البوتوكس.
  • الإمتناع عن التدخين أو شرب الكحوليات.
  • التوقف عن تناول أي دواء قبل أيام من الحقن.
  • سؤال الطبيب عن أي شئ يقلق المريض وإذا كانت هذه الطريقة مناسبة له أم لا.
  • النوم جيدًا.

في أثناء إجراء عملية علاج الصداع النصفي بالبوتوكس

• إعطاء مخدر موضعي للمريض حتى لا يشعر بالحقن.
  • يتم حقن البوتوكس في عيادة الطبيب الخاصة به أو في مركز طبي متخصص حيث يستخدم حقن رفيعة تحقن في الجلد.
  • يتوقف عدد مرات الحقن على حجم المنطقة المصابة والتي يشعر فيها المريض بألم الصداع النصفي.
  • لا يأخذ الحقن سوى دقائق قليلة من وقت المريض.

إجراءات ما بعد الحقن وعلاج الشقيقة بالبوتوكس

بعد تلقي المريض علاج الصداع النصفي بالبوتوكس يجب اتباع الإرشادات التالية:

• تجنب دعك أو فرك المنطقة المعالجة مدة لا تقل عن ٢٤ ساعة.
  • استخدام كمادات المياه الباردة عند الشعور بألم في منطقة الحقن.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل لمدة ثلاثة أيام على الأقل من حقن البوتوكس.
  • أخذ قسط من الراحة بعد الحقن عدة ساعات.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو الأنشطة المرهقة.
  • منع شرب الكحول أو التدخين بعد عملية الحقن البوتوكس مدة لا تقل عن ٢٤ ساعة.
  • تناول الأطعمة التي لا تحتاج للكثير من المضغ أي الطرية إذا كان يوجد مشكلة اثناء البلع.
  • الالتزام بتناول الأدوية التي يسمح بها الطبيب فقط.
  • تجنب قيادة السيارة بعد عملية حقن البوتوكس وخاصة عند الشعور بتشوش أو ضعف أثناء الرؤية.

كيف تعمل حقن البوتوكس على تخفيف ألم علاج الصداع النصفي

قد أثبتت الدراسات الطبية التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من آلام الصداع النصفي ولجوئهم إلى علاج الصداع النصفي بالبوتوكس أن هذه الحقن تقلل من كمية الأيام التي يشعر فيها المريض بألم الصداع النصفي، كما أنها تخفف من حدته وذلك لأن حقن البوتوكس تعمل على منع وصول إشارات الإحساس بالألم التي تحملها الناقلات العصبية من الوصول إلى الدماغ وبالتالي لا يشعر المصاب بأي ألم، ونتيجة لذلك قد تمت الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء على استخدام حقن البوتوكس في علاج الصداع النصفي و فاعليته في تقليل الأيام التي يشعر فيها الشخص بالصداع مع تخفيف الألم والتأثر من شدته.

من الأكثر عرضة للصداع النصفي

وفقًا للأبحاث التي أجريت على الجنسين من النساء والرجال قد أثبتت أن النساء تكون أكثر عرضة للصداع النصفي بحوالي ثلاثة مرات من الرجال أي أن النساء تصاب بالصداع النصفي بما يعادل ١٧٪ بينما الرجال تصاب به بنسبة ٦٪ حيث تكثر الأسباب التي تسبب الصداع النصفي للنساء مثل تغير الهرمونات قبل وأثناء الدورة الشهرية وكذلك تناول حبوب منع الحمل أو عند الوصول لسن اليأس أو صداع التوتر والقلق الزائد نتيجة الأعباء المضافة عليها إلى غيرها من الأسباب الكثيرة.

فوائد علاج الصداع النصفي بالبوتوكس

حيث تتمثل فوائد علاج الصداع النصفي بالبوتوكس في الآتي:

• التقليل من شدة ألم الصداع النصفي.
  • تقليل عدد أيام الإصابة بالصداع النصفي.
  • التقليل من توتر وقلق الصداع النصفي.
  • بديل للدواء خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في بلع الدواء.

الوقت المتوقع في علاج الشقيقة بالبوتوكس

يتوقف الوقت المستغرق في علاج الصداع النصفي بالبوتوكس على كمية البوتوكس المستخدم وحجم المنطقة المصابة بالصداع النصفي، ولكن مع ذلك لا يستغرق الحقن سوى دقائق معدودة ويبدأ عمل مفعول الحقن في خلال يومين على الأكثر وعلى حسب المشكلة التي يعالجها المريض، ويستمر مفعول البوتوكس مدة ثلاثة أو أربعة أشهر ويجدد أخذ هذه الحقن عند الرغبة في منع الشعور بالصداع النصفي مرة ثانية.