علاج الحقن بالإبرة الذهبية

يستخدم علاج الحقن بالإبرة الذهبية في عديد من المراكز العلاجية المرموقة، وأثبتت تلك الطريقة كفاءتها في التخلص من سلبيات البشرة، وجميعنا يعلم أن نضارة الجلد تُظهر الصورة الجمالية لبني البشر، وهو أمر يهم الجميع، وعلى وجه الخصوص السيدات اللاتي لديهن رغبة في الظهور بأبهى صورة بجميع الأوقات.

يوجد عدد من العناصر التي يمكن أن تؤثر بالسلب على حيوية الجلد، وقد يكون ذلك نتيجة للعوامل الخارجية؛ مثل: الملوثات البيولوجية أو الكيميائية، أو بسبب عوامل داخلية؛ مثل: التقدم في العمر، أو الخلل في الجينات الوراثية، أو الإصابة ببعض الأمراض، أو التأثير السلبي الناتج عن تناول نوعيات من الأدوية العلاجية لفترات زمنية طويلة.  

ما طبيعة علاج الحقن بالإبرة الذهبية؟

يتمثل علاج الحقن بالإبرة الذهبية في توجيه إبرة علاجية للمنطقة أسفل الجلد، وتسليط موجات الترددات الراديوية ذات القطب الواحد، وبما يساعد على تنشيط طبقات الجلد الخارجية، ودفع الخلايا نحو إنتاج بروتين الكولاجين والايلاستين، ويحصل الخاضع لتلك التقنية على نتائج فورية، ولا يتطلب ذلك أية تدخلات جراحية.

ما مدة جلسة علاج الحقن بالإبرة الذهبية؟

تتراوح مدة علاج البشرية بالإبرة الذهبية جلسة واحدة أو أكثر على حسب طبيعة الاحتياجات الخاصة بكل مريض، والجهاز عبارة عن رأس ينفذ منه مجموعة من الإبر المطلية بالذهب، ويصل عمق توغله في الجلد بين 0.5 -3 ملليمتر، ومدة جلسة العلاج بين 30-45 دقيقة، ولا يتطلب ذلك البقاء في المركز العلاجي بعد ذلك، حيث يمكن مزاولة الأنشطة الاعتيادية فيما بعد.

ما الحالات التي يمكن أن تخضع لعلاج الحقن بالإبرة الذهبية؟

معالجة تجاعيد البشرة الدقيقة:

  • تعد تجاعيد البشرة الدقيقة في مقدمة مظاهر التشيخ والكبر، وتظهر على مناطق الجلد المكشوفة خاصة اليدين، والوجه، والرقبة، والساعدين، وحول الفم والعينين.
  • تتمثل أعراض التجاعيد الدقيقة في ظهور ثنيات و خطوط على سطح الجلد، ومن الممكن أن تصبح هذه التجاعيد أكثر عمقًا بمرور الوقت.

من أسباب الإصابة بالتجاعيد:

  • العوامل الوراثية، وكذلك التدخين، والملوثات البيئية، والتعرض لأشعة الشمس وكذلك التعبيرات المتكررة للوجه؛ مثل: الضحك والابتسام والغضب، ويمكن تجنب حدوث ذلك في مراحل سنية مبكرة؛ من خلال تناول الأغذية الصحية والسوائل، وتجنب العادات السيئة مثل التدخين واحتساء الكحوليات.
  • تسهم جلسة الحقن بالإبرة الذهبية في تنشيط البشرة بكثير من مناطق الجسم، وعلى وجه الخصوص منطقة الوجه، ومن ثم استعادة الشكل الشبابي من جديد.

معالجة ترهلات الجلد:

  • يساعد استخدام الموجات الراديوية ” RF”عن طريق الإبرة الذهبية في التخلص من ترهلات الجلد. وهي مشكلة كبيرة تؤرق السيدات على وجه التحديد.
  • غالبًا ما يبدأ حدوث ذلك في المرحلة العمرية بين الأربعين والخمسين. حيث يفقد الجلد مرونته بسبب نقص إنتاج بروتين الكولاجين وحمض الهيالورونيك والايلاستين، وهناك عوامل أخرى تؤدي إلى ترهلات الجلد مثل فقدان الوزن بشكل سريع، والتدخين والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وتناول بعض الأدوية لفترات زمنية طويلة.
  • يستخدم شد الجلد عن طريق الإبرة الذهبية في كثير من المراكز المرموقة بتلك الفترة. حيث يساعد ذلك على جعل الجلد مشدود وأكثر صلابة، وذلك في مناطق مختلفة بالجسم. مثل: الفخذين والذراعين وأجزاء البطن والوركين والأرداف.
  •  وتلك الطريقة أكثر فاعلية، وتجنب كثير من المضاعفات التي كانت تحدث نتيجة الخضوع للعمليات الجراحية التقليدية لإزالة ترهلات الجلد.

معالجة آثار حروق الجلد:

  • تختلف حروق الجلد ما بين إصابات بسيطة إلى بالغة، ويتم تصنيفها إلى أربعة درجات، وتعتبر الإصابات البسيطة والمتوسطة هي الغالبة، وفيها يشعر الفرد بالألم مع ظهور احمرار وندبات قد لا تزول مع مرور الوقت.
  • تتنوع أسباب الإصابة بالحروق فقد يكون ذلك نتيجة لمواقد النار، أو المياه الساخنة، أو المواد الكيميائية الحارقة، أو الكهرباء، أو استخدام الأدوات الملتهبة، أو التعرض لأشعة الشمس القوية. 
  • تتسبب الحروق في كثير من المشاكل للإنسان، ومن بين ذلك ظهور الندبات بسبب تضرر الأنسجة، ويؤدي ذلك إلى مظهر سلبي، وخاصة في حالة ظهور هذه الندبات بالمناطق الظاهرة من الجسم مثل: الوجه أو اليدين أو الرقبة.
  • تعالج  تقنية الإبرة الذهبية  الآثار التي تنتج عن حروق الجلد البسيطة والمتوسطة، وبما يساعد على عودة الجلد لمظهره الطبيعي.

معالجة الهالات السوداء أسفل العين:

  • غالبًا ما تظهر الهالات السوداء أسفل العينين نتيجة للأرق، أو الإجهاد، أو بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو نتيجة استخدام مستحضرات تجميل بشكل مكثف، أو نتيجة للحساسية، أو بسبب احتباس السوائل بالجسم، أو التدخين المفرط، أو بسبب استخدام نوعيات من الأدوية العلاجية تسبب ذلك، وتزول الهالات السوداء مع أخذ القسط الكافي من النوم مع إتباع النمط الغذائي الصحي، والاعتناء بالبشرة من خلال استخدام المرطبات والكريمات المناسبة.
  • توجد في هذه الفترة طرق علاجية وطبيعية مختلفة؛ من أجل معالجة الهالات السوداء أسفل العينين. وبعض الحالات لا تستجيب لهذه العلاجات التقليدية، وفي تلك الحالة يمكن استخدام علاج الحقن بالإبر الذهبية.

معالجة البقع الجلدية:

  • تظهر بعض البقع القاتمة على الجلد، وذلك نتيجة لعيوب في تصبغات الجلد. حيث يتم إفراز الميلانين بصورة أكبر في مناطق معينة عن غيرها، ويكون درجة اللون على حسب مستوى إفراز الصبغيات. حيث تظهر هذه البقع باللون الأسود أو البني أو الأصفر أو الأرجواني.
  • قد تظهر البقع الجلدية نتيجة للتعرض لأشعة الشمس أو بسبب التهابات الجلد. ويوجد الكثير من العلاجات التجميلية لتلك الحالات، ومن أشهرها في تلك الفترة علاج الحقن بالإبرة الذهبية.

معالجة فرط التعرق:

  • مرض فرط التعرق من بين الأمور الشائعة لدى البعض من الأفراد. ويحدث ذلك مع أقل مجهود بدني أو بدون أي نشاط، و يسبب ذلك الكثير من الإحراج بين الزملاء في الوسط المحيط.
  • يحدث فرط التعرق بمناطق مختلفة من الجسم، وقد يكون ذلك في الوجه أو الذراعين أو القدمين أو اليدين، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في الغدة الدرقية، أو الإصابة بعدوى. أو الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وقد يكون السبب هو اتساع مسام الجلد.
  • في حالة كون فرط التعرق نتيجة لاتساع مسام الجلد. فإن استخدام علاج الحقن بالإبرة الذهبية يساعد على التخلص من تلك المشكلة بكفاءة بالغة.

معالجة حبوب الشباب:

  • تعتبر اضطرابات الهرمونات من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور وانتشار حب الشباب. وهو ما يحُدث إزعاج شديد، وخاصة في ظل اختفاء الحبوب من مكان وظهورها في مكان آخر. وهي حبوب ذات رؤوس سوداء أو بيضاء، وقد تكون في صورة تورمات أو تكيسات.
  • يوجد نوعيات مختلفة من الأدوية التي يصفها الأطباء؛ من أجل معالجة حب الشباب. غير أن ذلك قد لا يكون مجديًا في بعض الحالات، والبعض جرب وسائل طبيعية بديلة دون فائدة، وتساعد تقنية الحقن بالإبرة الذهبية في معالجة حب الشباب خلال فترة زمنية وجيزة.

ما إيجابيات علاج الحقن بالإبرة الذهبية؟

  • يجمع علاج الحقن بالإبرة الذهبية بين إيجابيات الليزر الجزئي والميزوثرابي وترددات الراديو في تقنية واحدة.
  • لا تحدث أية عدوى جراحية نتيجة لاستخدام علاج الحقن بالإبرة الذهبية مقارنة بالعمليات الجراحية التي تستخدم في التخلص من ترهلات الجلد.
  • لا توجد أية مواد كيميائية تُستخدم في الجلسات العلاجية، وتقنية الإبرة الذهبية تساعد على تحفيز الجلد وتنشيطه ويتعافى المريض ذاتيًا.
  • يمكن استخدام الإبرة الذهبية في مختلف الفصول والمواسم، والنتائج تظهر بصورة مباشرة عقب الجلسة العلاجية الأولى.
  • تناسب تقنية الإبرة الذهبية بموجات RF جميع أنواع البشرة. ويفضل استخدامها في المناطق الظاهرة التي يوجد بها عيوب الجلد مثل الوجه واليدين والرقبة.

ما الفرق بين معالجة مشاكل الجلد عن طريق الإبرة الذهبية والليزر؟

  • من حيث المضاعفات: تعد المعالجة عن طريق الإبرة الذهبية أكثر أمنًا من تقنية الليزر. ولا ينتج عنها أية مضاعفات أو حروق، وكذلك نتائجها سريعة وفورية، كما أن فترة الاستشفاء الخاصة بالإبرة الذهبية لا تتعدى يوم أما بالنسبة لليزر فقد يصل ذلك إلى عدة أيام.
  • من حيث التكلفة: تكلفة المعالجة عن طريق الإبرة الذهبية أقل من الليزر.

ما خطوات جلسة علاج الحقن بالإبرة الذهبية؟

  • لا تحتاج جلسة علاج الحقن بالإبرة الذهبية سوى تنظيف المنطقة المراد معالجتها سواء الوجه أو اليدين أو الرقبة …إلخ، ويتبع ذلك وضع المخدر الموضعي قبل إجراء الجلسة بنصف ساعة.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام الجهاز لمدة تتراوح بين 30-45 دقيقة، ولا يوجد أي إحساس بالألم في وقت الإجراء.
  •  بعد الانتهاء من الجلسة قد يظهر بعض الاحمرار والتورم في الجلد، ويظل ذلك لساعات معدودة ويزول من تلقاء نفس.

ما تكلفة علاج الحقن بالإبرة الذهبية؟

تتفاوت تكلفة علاج الحقن بالإبرة الذهبية وفقًا لحالة طبيعة الشخص، والمناطق المراد التعامل معها، و شهرة وخبرة الطبيب، وجودة الخدمات المقدمة من خلال المركز العلاجي. وكذلك الدولة التي يتم العلاج بها.

ما نتائج استخدام الإبرة الذهبية بعد الانتهاء من الجلسة؟

سوف تظهر النتائج الايجابية عقب الجلسة الأولى أو الثانية. وستشعرين بمظهر البشرة الرائع، وستقل نسبة التجاعيد والندبات والترهلات ، وسيظهر الجلد مشدود.