البوتوكس لعلاج التعرق

البوتوكس لعلاج التعرق؛ نعرف جميعًا أن البوتوكس يستخدم في التخلص من التجاعيد التي نلاحظ ظهورها في الوجه، أيضًا تستخدم عند وجود بعض الخطوط الدقيقة التي تظهر خاصةً مع تقدم السن، وحاليًا أصبح يستخدم في علاج التعرق الزائد عن الحد الطبيعي ولا يمكن السيطرة عليه، ولهذا يبحث الجميع عن البوتوكس لعلاج التعرق وهل هو ناجح أم لا ؟

أنواع التعرق المفرط وأسبابه

قبل معرفة التعريف الكامل لعملية البوتكس والتعرق، يجب أولًا معرفة أنواع التعرق المفرط والأسباب التي تؤدي إليه:

النوع الأول

• هذا النوع عبارة عن إفراز عرق بشكل متزايد في اليدين والوجهين أو الإبطين وكذلك القدمين.
  • ولا ينتج هذا النوع نتيجة أي سبب مرضي وإنما يحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم الناتج عن الجهد البدني، أو تغير الهرمونات والإثارة.
  • قد  ينتج عن التوتر.
  • يحدث هذا النوع من التعرق دون سبب واضح، ويقال أن الأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة هم المعرضون أكثر للتعرق.
  • نوع التعرق المفرط هذا يستخدم في علاجه إبر مضادة للتعرق.

النوع الثاني

• هذا النوع يحدث فيه زيادة في نسبة التعرق في كافة أجزاء الجسم أو في مساحة كبيرة منه.
  • قد يكون نوع التعرق هذا ناتجًا عن الحمل، أو مرض السمنة، أو السكري، وفي تلك الحالة لا يتم استخدام البوتكس.
  • ينصح باستشارة طبيب مختص حتى يتم التأكد من سبب هذه المشكلة والتوصل إلى العلاج المناسب.

أسباب التعرق المفرط

• من أكثر الأسباب التي تؤدي للتعرق المفرط انقطاع الدورة الشهرية.
  • يحدث التعرق المفرط نتيجة التأثر بالعوامل الهرمونية المختلفة، مثل: فرط الغدة الدرقية، أو الارتفاع في ضغط الدم.
  • من ضمن أسباب التعرق المفرط الإصابة بمرض السكر، أو مرض القلب الإقفاري.
  • يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تحفيز نشاط الغدة العرقية، وينتج عن هذا تفاقم الإصابة لأن الإجهاد يؤدي لتسارع ضربات القلب وسرعة التنفس مما يؤدي للتعرق.

معلومات عن عملية بوتكس التعرق

نجد أن عملية البوتكس لعلاج التعرق المفرط تكون عبارة عن إبر بها البوتكس تحقن في منطقة الإبط، والجدير بالذكر أن إبر البوتكس يتم استخدامها في كثير من عمليات التجميل الغير جراحية المتعلقة بالقضاء على التجاعيد، لأنها تحتوي على خصائص تؤثر على الأعصاب بطريقة تؤدي لإخفاء التجاعيد التي تظهر في الوجه.

وتستخدم حقن البوتكس أيضًا في علاج حالات التعرق المفرط حيث أنها تساعد في تخفيف العضلات الموجودة في منطقة الإبط، وتضعف الغدد الدرقية في تلك المنطقة وهذا كله له دور في تقليص معدل الغدد في إفراز العرق.

تأثير حقن البوتكس في علاج حالات التعرق المفرط هو تأثير مؤقت، لأن النتائج تأخذ وقت ستة أشهر أو عام وبعدها تنتهي، ولهذا ينصح باستخدام هذه الحقن المضادة للتعرق كل ٩ أشهر للحفاظ على النتيجة.

هل تعالج حقن البوتكس التعرق؟

تعالج فرط العرق الإبطي التي يصيب الأشخاص بعرق شديد يصل لأربعة أضعاف الشخص الطبيعى، وهذا ليحافظ الفرد على درجة الحرارة الطبيعية لجسمه، وقد أظهرت إبر البوتكس في علاج اضطرابات التعرق الشديد الذي يعاني منه أشخاص كثيرين، وهي آمنه لا تتسبب في أي ضرر.

كيف تعمل حُقن البوتوكس؟

حقن البوتكس عبارة عن عملية حقن بسيطة وسريعة تجرى في العيادة الخاصة بالطبيب المختص ولا تأخذ وقت طويل، وتتم كما يلي:

• يحقن الطبيب مادة البوتكس تحت سطح الجلد بواسطة إبرة دقيقة، يتم حقن الكثير من الأماكن التي تحيط بالمنطقة المصابة.
  • في بعض الحالات يأخذ المريض ثلج أو مخدر حتى يمنع الشعور بالألم.
  • يمكن للمريض أن يعود لعمله وحياته الطبيعية عندما ينتهي من أخذ إبرة البوتكس.
  • بعد مرور أسبوعين تقريبًا من أخذ العلاج وعند ملاحظة تأثير البوتكس يجب أن يذهب المريض للطبيب المعالج، لاحتمالية أخذ حقن إضافية في الأماكن التي لا تستجيب للعلاج.

فوائد حقن البوتكس للتعرق

لحقن البوتكس للتعرق الكثير من الفوائد، مثل:

• تتميز هذه الحقن بأن لها فعالية ممتازة.
  • لا تتسبب هذه الحقن شعور بأي ألم.
  • مفعول هذه الحقن طويل قد يستمر لمدة طويلة في الغالبية العظمى من الحالات.
  • نتائج حقن البوتكس ممتازة عند مقارنتها بالعمليات الجراحية.

عيوب حقن البوتكس للتعرق

حقن البوتكس مثل غيرها من العلاجات لها بعض العيوب، مثل:

• نتائج الحقن غير دائمة.
  • لا تتناسب هذه الحقن مع كل المناطق الموجودة في الجسم.
  • ترتبط بظهور بعض الآثار الجانبية عند الكثيرين، مثل: الصداع، القلق، الحمى، الحكة، أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، نزيف وألم في موضع الحقن.
  • سعر هذه الحقن مرتفع.

من ضمن عيوب عملية بوتكس التعرق وجود ضعف في الإشراف الطبي، أو في المعدات الطبية في عدد من المراكز والعيادات الطبية، كذلك وجود نقص في خبرة الأطباء لأن هذا قد يؤدي بالعملية للفشل.

الأماكن التي تصلح لاستخدام حقن البوتكس للتعرق عليها

توجد أماكن بعينها يتم استخدام فيها حقن البوتكس، وهذه الأماكن تكون:

• الفخذين.
  • الأنف.
  • الوجه.
  • الصدر.
  • اليدين.
  • المؤخرة.
  • الأقدام.
  • الرأس.

ها هي خطوات عملية حقن البوتكس للتعرق؟

تعتبر عملية حقن البوتكس للتعرق من العمليات البسيطة والسهلة، فيتم فيها تخدير المنطقة المراد حقنها بكريم مخدر لمدة مناسبة حتى الشعور بالتخدير، بعد ذلك يتم تنظيف المكان المراد حقنه جيدًا ثم حقنه بإبر صغيرة، وقد يظهر مكان الحقن كدمات وتورم بشكل خفيف، وتظهر نتيجة الحقن بعد مرور خمسة أيام.

الآثار الجانبية لحقن البوتوكس لعلاج التعرق

حقن البوتكس للتعرق آمنة للاستخدام، ولكن في بعض الأحيان قد ينتج عنها آثار جانبية، مثل:

• الشعور بالإعياء.
  • جفاف في الفم.
  • ألم مكان الحقن.
  • الصداع.

الآثار الجانبية نادرة الحدوث نتيجة حقن البوتكس

في بعض الحالات قد ينتج عن الحقنة آثار جانبية من النادر حدوثها، مثل:

• التسمم.
  • إصابة العضلات بضعف شديد.
  • الحساسية المفرطة.

وبالنسبة للآثار الجانبية الخطيرة التي تتطلب تدخل طبي، نجد:

• مشاكل في الرؤية.
  • التبول اللاإرادي وعدم التحكم في المثانة.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • ضعف في العضلات.
  •  طفح جلدي.
  • وجود صعوبة أثناء التحدث والبلع والتنفس.

نصائح يجب اتباعها قبل عملية حقن البوتكس للتعرق

توجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء في أخذ حقن البوتكس للتعرق، ومنها:

• يجب أولًا على المريض تقييم حالته عند طبيب مختص حتى يعرف الأسباب الرئيسية التي أدت به للتعرق المفرط، لأنه في بعض الحالات يكون المريض بحاجة لمضادات تعرق وليس بوتكس.
  • تكون حقن البوتكس هي الحل الأمثل و الأنجع إذا كان الشخص يعاني من فرط التعرق بمنطقة واحدة في الجسم.
  • ينصح بعدم أخذ حقن البوتكس إذا كان الفرد يعاني من اضطرابات عصبية أو عضلية، وهذا لأن حقن البوتكس تكون أحد أسباب وجود ضعف في عضلات اليدين.
  • يجب أن يتحدث المريض مع طبيبه الخاص قبل البدء في استخدام هذه الحقن حتى يتأكد بشكل تام أنه الخيار الأفضل في العلاج.

تكلفة عملية البوتوكس لعلاج التعرق

الجدير بالذكر أن إبر بوتكس التعرق تختلف من بلد إلى أخرى، ولكن في العموم الأسعار ليست مرتفعة مقارنةً بالحقن التجميلية الأخرى، وتختلف الأسعار داخل كل بلد تبعاً لنوع المركز والطبيب المعالج.