سرطان الرئة

جراحة سرطان الرئة جراحة ضروريَّة للرئتين اللتين تُعانيان من الورم الخبيث، وهذا ينتج عن إصابة الرئتين بخلايا ضارَّة تتسبَّب في إفساد وظائفهما، وتُعتبر الجراحة مرحلة من ضمن مراحل علاج سرطان الرئة، وتكون جراحة سرطان الرئة على حسب حجم الورم الموجود، وعلى حسب المرحلة التي وصل لها المرض، حيث من الممكن استئصال جُزء من الرئة أو فص كامل من الرئة، والذي يكون مُتضرِّرًا من وجود الورم.

ما تعريف الرئة Lung؟

هي العُضو المسؤول عن التنفُّس في الجسم، وتحتوي على عديد من الأكياس التي تحتوي على الأنسجة، وتُوجد داخل القفص الصدري فوق الحجاب الحاجز، كما أنه من المعروف أن حجم الرئة اليُمنى أكبر من اليُسرى، ولكنها قصيرة لوجود الكبد أسفلها أما عن الرئة اليُسرى فحجمها أصغر نظرًا لوجود القلب بجوارها.

وتتكوَّن الرئة اليُمنى من ثلاثة فُصوص(lobes) ، وكل فص منها عبارة عن بالون مليء بالهواء، والأنسجة الخاصَّة به تُشبه الإسفنج، والرئة اليُسرى تنقسم إلى فصين فقط، ووظائف هذه الفُصوص تُشبه الإسفنج، إذ تعمل على خروج ودخول الهواء عن طريق فتحة من القصبة الهوائية.

أعراض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة عديدة، ومن المُمكن أن ينخدع بها المريض، ولكن تشخيص الطبيب هو الفيصل في هذا الأمر، مثل:

  • حُدوث فقدان مُفاجئ في الوزن وبصورة ملحوظة.
  • فقدان في الشهية بشكل ملحوظ.
  • من أعراض سرطان الرئة ألم شديد في الصدر غير مسبوق من قبل.
  • يشعر المريض بصفير أثناء التنفس.
  • سُعال مستمر مع البلغم.
  • البلغم المصحوب بالدم.
  • من أعراض سرطان الرئة بحَّة في الصوت بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالكسل والتعب والإرهاق العام وعدم القُدرة على مُمارسة الأنشطة الطبيعية.
  • الالتهابات المتكررة في الشُّعَب الهوائية.
  • التهاب رئوي بشكل متكرر ولا يصلح معه أي علاجات عادية.
  • تتدخَّل الجراحة في حالة ظهور الأعراض الآتية، مثل أورام في الغُدد الليمفاوية.
  • ظهور مشاكل في العمود الفقري والعظام.
  • ظهور مشاكل في الكبد، ويتأكَّد الطبيب من ذلك عن طريق اصفرار العينين والجلد.
  • من أعراض سرطان الرئة حُدوث صداع ملحوظ مع عدم القُدرة على التوازن ودوخة ودُوار.
  • حُدوث أعراض مُتلازمة هورنر Horner’s Syndrome، وهي تأثير سرطان الرئة على أعصاب الوجه وتدلِّي الجُفون بشكل واضح.
  • تُساعد الجراحة على التخلُّص من كل الأعراض السَّابقة، ومنها الضغط على الأوردة التي تنقل الدم، وهذا يُسبِّب تورُّمًا في الوجه والرقبة والذراعين ومنطقة الصدر العلوية.

أسباب الشعور بأعراض سرطان الرئة

مُعظم الحالات التي أُصيبت بسرطان الرئة بسبب التدخين، كما يُمكننا القول إن التعرُّض للتدخين السلبي يتسبَّب أيضًا في زيادة حالات الإصابة بسرطان الرئة، والتعرُّض لتنفُّس غاز الرادون، وهذه المشكلة تُوجد في أمريكا أكثر من غيرها من الدول، ومن ضمن أكثر الأسباب شيوعًا في الفترات الماضية، والتي تُعَدُّ من الأسباب التي تُؤدِّي إلى الجراحة تنفُّس عديد من المواد الضارة، مثل: الكروم، والنيكل، وتنفُّس المواد البترولية لمن يعملون في حقول البترول، ومن يعملون في حقول اليورانيوم ويتعرَّضون لتنفُّس اليورانيوم.

من المُمكن أن يلعب العامل الوراثي دورًا رئيسيًّا في بعض الحالات، كما أن المُصابين بمرض الإيدز مُعرَّضون للإصابة، ومن أقوى أسباب ظهور الاعراض الإصابة بمرض الدرن، أو بعض الأمراض الأخرى التي تخُصُّ الرئة.

أعراض سرطان الرئة الحميد

بدايةً، يجب أن نعرف أن سرطان الرئة الحميد في أغلب الأحوال لا يظهر إلا بالصُّدفة، وذلك يتم عن طريق التشخيص لأمراض أخرى، ويطلب الطبيب عمل صورة أشعَّة مقطعية CT على الرئتين.

  • من أعراض سرطان الرئة الحميد حُدوث أصوات صادرة من الرئتين وتكون عالية.
  • سُعال مستمر بصورة ملحوظة.
  • البلغم المصحوب بدم، أو ما يُعرف بنفث الدم.
  • من الاعراض الحميد تكرار حُدوث التهابات رئوية مُتتالية.
  • حُدوث تقلُّص في حجم الرئة نتيجة سيطرة الورم على الرئة.
  • صعوبة في التنفُّس بشكل عام.

أعراض سرطان الرئة المبكر L.C. Early Symptoms

  • السُّعال المستمر والملحوظ.
  • خروج دم في المُخاط من الفم.
  • من أعراض سرطان الرئة المبكر حُدوث ألم في الصدر عند التنفُّس أو السُّعال أو الحديث.
  • بحَّة وضعف في الصوت.
  • الضعف العام مع عدم القُدرة على مُمارسة الأنشطة اليومية.
  • من الاعراض المبكر التهاب رئوي أو التهاب الشُّعب الهوائية.
  • فقدان الوزن، وذلك بسبب عديد من التَّغيُّرات التي تحدث في الجسم، مثل: تغيُّرات في الهرمونات، وتغيُّرات في وظائف المناعة في الجسم.
  • صعوبة في البلع في كثير من الأحيان.

مراحل سرطان الرئة Lung Cancer Stages

تبدأ بسرطان الخلايا الصغيرة: وهي أول مراحل سرطان الرئة، وأول خطوة بها تُسمَّى بالمرحلة المحدودة، وهي المرحلة التي يكون بها السرطان في رئة واحدة مع الغُدد الليمفاوية، وتظهر بجانب الصدر. وفي ثاني خطوة من هذه المرحلة يكون السرطان قد ظهر في كامل الرئتين مع كامل الغُدد الليمفاوية مع منطقة أعلى الصدر بالكامل.

ثاني مراحل سرطان الرئة، وتُسمَّى سرطان الخلايا غير الصغيرة، وفي هذه المرحلة تكون الجراحة هي الحل الأمثل والتي تتألَّف من أربع مراحل أخرى كالتالي:

  • المرحلة الأولى: يتركَّز الورم في الرئة، ولا يخرج لأي عضو آخر في الجسم.
  • المرحلة الثانية: ينتقل السرطان للغُدد الليمفاوية بالكامل.
  • مرحلة ثالثة: ينتقل من الرئة والغُدد الليمفاوية وصولًا لمنطقة أعلى الصدر بالكامل ويصل لغُدد أخرى، ويصل لعظم الرقبة وأعلى الترقوة.
  • المرحلة الرابعة: وهذه تُعرف وتُحدَّد عن طريق انتشاره بالرئتين والمناطق المُحيطة بهما بالكامل.

وأخيرًا المرحلة الواسعة من مراحل سرطان الرئة، وهنا يصل الانتشار إلى جميع أنحاء الرئة. كما يصل للرئة المُعاكسة ونخاع العظم أيضًا.

التشخيص

التشخيص له طُرُق عديدة منها التصوير المقطعي للرئة(Lung CT). والذي يكشف إذا كانت أنسجة الرئة بحالة سليمة أم لا. وتُستخدم هذه التقنية أيضًا للتأكد من خُلوِّ الرئتين من الخلايا السرطانية بعد انتهاء مرحلة العلاج. كما يُمكن تشخيص المرض عن طريق أخذ عيِّنة من الجُزء المُصاب وإجراء الفحوصات عليها.

تنظير القصبات

ويُعَدُّ تنظير القصبات من إحدى الطرق المُتَّبعة في التشخيص، وهو عبارة عن دخول نطاق رفيع في القصبات الهوائية يحتوي على كاميرا صغيرة تعمل على الكشف عن وجود أماكن مُصابة في الرئتين. كما يتم تشخيص سرطان الرئة في عديد من الحالات جراحيًّا. حيث يتم أخذ عيِّنة عن طريق الجراحة وفحصها. ويقوم الطبيب أيضًا بأخذ عيِّنة من البلغم (سيتولوجيا البلغم) ويقوم بفحصها في المُختبر، وهذه طريقة مناسبة لكشف وجود المرض.

يُوجد بعض الطرق الأخرى التي يستعين بها الطبيب في كشف وتشخيص سرطان الرئة ومدى انتشاره في باقي أعضاء الجسم كالفحص السريري. وخلاله يقوم الطبيب باستخدام السمَّاعة الطبية وقياس الضغط ومعرفة مدى انتظام ضربات القلب، ويطلب من المريض اختبار الدم الشامل، ويتم فيه أخذ عيِّنة الدم لعمل فحص شامل. حيث يتبين من خلاله نسبة الصفائح الدموية وكُرات الدم البيضاء والحمراء والبلازما، كما تُستخدَم الأشعَّة السينية X Ray في التشخيص، وهي عبارة عن تصوير إشعاعي يُعطي الطبيب صورة أولية عن الرئتين ومدى انتشار المرض بها، إلى جانب التصوير المقطعي المحسوبCT ، حيث يُساعد الطبيب على الكشف على الغُدد الليمفاوية ومعرفة إذا كان المرض قد انتشر ووصل لأي عضو آخر من أعضاء الجسد أم لا.

تشخيص عن طريق فحص وظائف الرئة

والذي يكشف عن مدى قُدرة الرئة على أداء وظائفها. ومن المُمكن أن يطلب الطبيب أشعَّة الرنين المغناطيسي MRI قبل إجراء الجراحة، حيث توضح مدى تطوُّر الورم وانتشاره في الصدر.

تشخيص عن طريق التصوير المقطعي بالإصدار البوزيترونيScan Pet

ووظيفته التَّعرُّف على جميع التفاصيل في الجسم بداية من الدماغ. بالإضافة إلى تشخيص المرض عن طريق أشعَّة الموجات فوق الصوتيةUS. والتي تُساعد في فحص الرئتين لتحديد كمية السوائل المُتراكمة حولهما.

من يتوجَّب عليه أن يقوم بعمل فحص دوري حتى يُمكنه الاطمئنان على حالته الصحية؟

يتوجَّب على المُدخِّنين وشاربي الكحول الفحص الدوري للاطمئنان على صحَّة الرئة، ومن تجاوز عُمره ما بين 55 عامًا و80 عامًا. وتكمُن أهمية تشخيص سرطان الرئة أنه يعمل على إنقاذ حالة المريض بشكل أكبر. كما يُساعد الطبيب على التحكم في انتشار الخلايا السرطانية للحفاظ على الرئة وعدم اللجوء إلى إجراء الجراحة. وتذكَّر دائمًا أن التشخيص المُبكِّر يحمي باقي أعضاء الجسم من الإصابة بهذا الورم.

طرق العلاج

العلاج الكيميائيChemo Therapy

يعمل على التحكُّم في الخلايا السرطانية وتقليصها، ويعمل أكثر على الخلايا القابلة للانقسام. مما يُساعد على الحدِّ منها وعلاجها، كما أن العلاج الكيميائي يعمل على التحكم في الخلايا السرطانية التي انتشرت في عديد من المناطق المُختلفة من الجسم. ويُعتبر حلًّا مثاليًّا على الرغم من وجود بعض الأعراض الجانبية، ولكنه نجح مع كثير من الحالات. ويحتاج المريض في العلاج الكيميائي لدورات، وفي الغالب من 4 إلى 6 دورات كما تكون الدورات عبارة عن جلسات مُتتالية بشكل يومي، ثم راحة أيام مُتتالية. وتستمر هذه الدورات في فترة زمنية من 4 إلى 6 أشهُر.

الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

يُوجد بعض الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج بالعلاج الكيميائي، مثل الشعور بالعطش، وفقدان الشعر، وظهور تقرُّحات في الفم، والإحساس بالرغبة في القيء، كما يضعف الجهاز المناعي بشكل عام إلى جانب الشعور بالكسل وعدم القُدرة على مُمارسة النشاط اليومي، كما يُوجد علاج سرطان الرئة الإشعاعي Radio Therapy. وهو عبارة عن أشعَّة ذات طاقة عالية تُساهم في التحكم في الخلايا السرطانية. ويُساهم العلاج الإشعاعي بشكل كبير في التحكم وتقليص حجم الورم في الرئة قبل جراحة سرطان الرئة. كما أنه مُناسب أكثر للورم الموجود في منطقة واحدة ولم ينتشر في عديد من المناطق الأخرى بالجسم.

علاج سرطان الرئة بالخلايا الجذعية

هو عبارة عن تحفيز المناعة من أجل مُهاجمة السرطان؛ لأنه من المُمكن أن تعمل الخلايا السرطانية بطريقة تجعل الجهاز المناعي لا يُهاجمها، أو يعمل عليها، ولكن يُستخدم هذا النوع من العلاج لمن يُعانون من سرطان الرئة المتقدم، وقبل الاضطرار إلى جراحة سرطان الرئة، ولكن يُوجد بعض من الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج بالخلايا الجذعية، مثل حُدوث إسهال متكرر، وألم، وتورُّم في المفاصل، والشعور بالكسل والإرهاق، وحُدوث احمرار وجفاف واضح في الجلد.

جراحة سرطان الرئة

الجراحة عبارة عن إزالة الورم الموجود في الرئة، ولكن قد ينتهي الأمر بإزالة فصٍّ كبير من الرئة لإزالة الخلايا السرطانية بشكل كامل حتى يمتثل المريض للشفاء.

ما قبل جراحة سرطان الرئة

يجب في البداية التأكد من وجود ورم خبيث في الرئة، وهذا يتم عن طريق عرض الحالة في البداية على طبيب أورام متخصص في سرطان الرئة، ثم تُعرض الحالة على طبيب العلاج الإشعاعي، وَمِنْ ثَمَّ جرَّاح الصدر.

وتتطلَّب جراحة سرطان الرئة إقرارًا من المريض على القُدرة على اتِّباع تعليمات الأطبَّاء، وأوَّل شيء هو التوقُّف عن التدخين وشُرب الكحول، وأي أدوية من المُمكن أن تسبِّب تخثُّرًا في الدم. كما يجب التأكد من عدم وجود أي أعراض أخرى في أي منطقة في الجسم من المُمكن أن تنتج عن سرطان الرئة. وقبل جراحة سرطان الرئة يتعيَّن على الطبيب أخذ تقرير عن الحالة الصحية للمريض بالكامل، وعن أي أدوية يتناولها لأي أعراض أخرى. وهناك بعض الفحوصات يجب على الطبيب أن يطلبها من المريض قبل الجراحة. حيث يقوم بعمل فحص للرئة حتى يتمكن من معرفة ما إذا كانت الرئة تحتوي على أنسجة سليمة يُمكن أن تبقى بعد الجراحة أم لا. ويتم عمل عديد من الاختبارات على القلب للتأكد من أن وظائف القلب بحالة سليمة.

أسباب جراحة سرطان الرئة

  • لضرورة إصلاح التسرُّب الهوائي الذي يحدث في الرئة.
  • لا بد من ضرورة استئصال النسيج الندبي الذي حدث في الرئة.
  • تتم جراحة سرطان الرئة لمعرفة مدى وصول الورم في الرئة لأي مرحلة، وهذا يُساعد الأطبَّاء على تحديد نوعية العلاج المطلوبة، سواء كان كيميائيًّا أو إشعاعيًّا.
  • من المُمكن أن يقوم الطبيب باستئصال جُزء صغير من الرئة التي تحتوي على الورم في حال لو كان باقي أجزاء الرئة سليمة، ولا يُوجد بها أي تلف.
  • جراحة سرطان الرئة قد تتطلَّب التخلص من جُزء من الرئة الذي يحتوي على التلف.

طبيعة المتابعة بعد الجراحة

بعد الجراحة ستجد أنبوبًا صغيرًا مُتَّصلًا بمكان الجراحة لتفريغ السوائل الزائدة والهواء، كما تتطلَّب جراحة سرطان الرئة إقامة المريض مع أحد أفراد العائلة أو الإقامة في المستشفى تحت إشراف المُمرضين، ويطلب الطبيب من المريض مُمارسة الرياضة بعد انتهاء فترة النقاهة، ولكن يجب معرفة ما نوع الرياضة المطلوب مُمارستها بعد التعافي من الجراحة. كما يمتنع المريض عن قيادة السيارة مُدَّة تصل إلى شهر، أو شهر ونصف الشهر، وفي بعض الحالات من الممكن الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.

عوامل نجاح الجراحة

تتوقَّف نسبة نجاح جراحة سرطان الرئة على المرحلة العُمرية للمريض، بجانب الحالة الصحية، حيث تُساعد في تحديد نسبة النجاح أيضًا. كما أن مرحلة الوصول للمرض عامل قوي لنجاح جراحة سرطان الرئة من حيث النسبة.

جراحة سرطان الرئة والمرحلة العُمرية

يُمكن إجراء الجراحة لمن هم فوق 18 عامًا، وفي حالة وصول المريض لـ60 عامًا هنا يتعامل الطبيب مع المريض بحذر شديد في جراحة سرطان الرئة؛ لأن الحالة الصحية والقُدرة الجسمية على التحمُّل تكون ضعيفة؛ خصوصًا لو كان المريض لديه أمراض مُزمنة، مثل الضغط، أو مرض السكري.

الوقاية من سرطان الرئة

الوقاية من سرطان الرئة ليست بالأمر الصَّعب، كما أنها ضروريَّة، وهي كالتالي:

  • البُعد عن المشروبات الكحولية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الوقاية من سرطان الرئة تتمثَّل في مُمارسة الرياضة بشكل دوري.
  • يجب الحرص على الطعام الصحي، ومنه الخضراوات والفاكهة.
  • الشاي الأخضر يعمل على الوقاية من كثير من الأمراض، وخصوصًا السرطان؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الوقاية من سرطان الرئة عن طريق الفحص الدوري.
  • يتوجَّب البُعد عن التدخين السلبي؛ لأنه يُشكِّل خطرًا أكبر، وقد يتطوَّر الأمر ويصل إلى مرحلة جراحة سرطان الرئة.