أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج، أكثر ما يشغل الرجال حول العالم، بسبب الشكل العام للوجه بعد تساقط الشعر، خاصة عند تقدم العمر، وهو ما يزيد من الصلع، فما أسباب الصلع؟ وهل لها علاجات دوائية أو عبر عمليات زراعة الشعر أو بالوصفات الطبيعية؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة.

تعرف على أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج

أسباب الصلع عند الرجال كثيرة، كما أن أشكاله وأنواعه عديدة، ولكنها تتشابه جميعها في النتائج، وهي تساقط الشعر في كل مراحل الحياة، حتى لا تبقى منها إلا القليل، وهو ما يجعل معظم الرجال يبحثون عن الحلول.

ولكن، قبل معرفة العلاجات الدوائية أو الطبيعية للصلع، فإن هناك العديد من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالصلع عند الرجال، وهذه الأسباب تتنوع ما بين الأسباب الوراثية أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

اسباب الصلع - أسباب الصلع

فما هي أهم أسباب الصلع عند الرجال؟

أولًا: العامل الوراثي

العامل الوراثي هو من أهم أسباب الصلع لدى الرجال حول العالم، بل تعتبر النسبة الأكبر لحدوث الصلع لدى ملايين الرجال في مختلف قارات العالم. وربما هو العامل أيضًا الذي يجد الرجال صعوبة في علاجه عند علاج الصلع.

ثانيًا: عامل السن

كبار السن هم الأكثر عُرضة لتساقط الشعر، وذلك بسبب ضعف البنية الجسدية، وتغير الهرمونات وخلل بعض أعضاء الجسم عن العمل، وضعف نشاط الدورة الدموية، وهذه أسباب متداخلة لنتيجة واحدة: تساقط الشعر والصلع.

ثالثًا: الإصابة بمرض الثعلبة

يعتبر من أكثر الأمراض الجلدية المنتشرة والتي تصيب فروة الرأس، وينتج عنها تساقط الشعر في مناطق معينة من الرأس أو منطقة اللحية والرموش والحاجبين، أو شعر الجسم عمومًا.

لذلك يعتبر مرض الثعلبة عاملًا رئيسًا لدى ملايين الرجال في الصلع المبكر خاصة لدى الشباب ما دون سن الأربعين.

رابعًا: الإصابة بالأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة قد تكون سببًا في إصابتك بالصلع، فهناك بعض أنواع الأمراض والإصابات للجسم تؤدي إلى زيادة احتمالية التعرض للصلع. ومن هذه الأمراض فقر الدم أو الأنيميا التي تعمل على ضعف الدورة الدموية وعدم وصول الدم لبُصيلات الشعر.

كذلك الإصابة بخلل الغدة الدرقية، والتي تؤدي بدورها إلى ضعف العظام والشعر وغيرها من النتائج الصحية، بالتالي يؤدي هذا الخلل إلى زيادة تساقط الشعر، والصلع عند الرجال.

خامسًا: الإصابة بالتوتر والقلق

نوبات التوتر والقلق، سبب من أهم أسباب الصلع عند الرجال، وذلك لأن الحالة النفسية لها عامل كبير ضمن أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج أيضًا. حيث أثبتت الدراسات المختلفة أن التوتر والقلق اليومي والتعرض للضغوط سبب في تساقط الشعر.

كما تؤدي نوبات القلق إلى الإصابة بالتهابات فروة الرأس، بالتالي حدوث تساقط الشعر بسبب ضعف البُصيلات، والنتيجة الطبيعية لهذا هو الصلع المبكر لدى من يتعرض للضغوط المستمرة والتوتر والاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية.

سادسًا: سوء التغذية

يعتبر سوء التغذية من أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج أيضًا عندما نتحدث عن هذه الطرق. وذلك لأن التغذية السليمة تمنع ضعف بصيلات الشعر وتلف البُصيلات في فروة الرأس والعكس صحيح.

أثبتت الدراسات العلمية أخيرًا أن سوء التغذية، وعدم الحصول على العناصر الغذائية السليمة الطبيعية تؤدي بدورها إلى نقص الحديد وفيتامينات “أ” و”ج” و”د”، وهي أهم الفيتامينات التي تساعد على تغذية الشعر.

سابعًا: التعرض للعلاجات الكيماوية والإشعاعية

مرضى السرطان يعانون كثيرًا من الآلام والمضاعفات الخطيرة جراء الإصابة بالسرطان. وهناك العديد من العلاجات، ومنها على سبيل المثال العلاج الكيمائي أو الإشعاعي، ومن نتائج تساقط الشعر وضعف نموه أو الصلع.

وكذلك التعرض للمواد الكيماوية والإشعاعية أثناء العمل، خاصة بالنسبة للعاملين في المصانع المنتجة للمواد الكيماوية، لديهم احتمالية عالية بالإصابة بالصلع وعدم نمو الشعر وضعفه بشكل يفوق أقرانهم الذين لا يعملون في تلك المصانع.

ثامنًا: استخدام بعض أنواع الأدوية

هناك العديد من الأدوية تؤدي إلى تساقط الشعر مثل أدوية سيولة الدم أو مميعات الدم، والتي تؤدي لخلل هرموني في فروة الرأس. وهو ما يعني تساقط الشعر بكثافة، كذلك تناول بعض أنواع المنشطات التي تبني عضلات الجسم تؤدي لنفس النتيجة.

ومن الأدوية التي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة وضعف بُصيلات الشعر بشكل أكيد، المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “أ”.

وعلى الرغم من أن هذا الفيتامين عنصر أساسي يؤدي إلى قوة الشعر وصحته، فإن الجرعات العالية منه تؤدي إلى نتيجة عكسية، وهو الصلع المبكر لدى الرجال.

تاسعًا: استخدام مستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل الكيماوية، مثل الجل والواكس والشامبو وبعض أنواع الصابون، من أسباب الصلع لدى الرجال، لأن هذه المواد الكيماوية تعمل على ضعف بُصيلات الشعر أو ضعف الفروة على إنتاج بُصيلات جديدة.

عاشرًا: الإصابة بالالتهابات الفطرية

الالتهابات الفطرية التي تصيب فروة الرأس سبب وعامل رئيسي لدى العديد من الرجال لإصابتهم بالصلع، خاصة في منطقة مقدمة الرأس. لذلك يجب علاج هذه الالتهابات الفطرية مبكرًا عند ظهورها لأن نتائجها خطيرة على الشعر.

هذه هي أبرز أسباب الصلع عند الرجال حول العالم، فمنها العامل الوراثي، ومنها عامل السن، والبقية عبارة عن أمراض مزمنة أو مؤقتة، ولكن تؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر والصلع المبكر لدى الرجال.

وخلال حديثنا عن أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج، فإنه من الضروري معرفة العديد من العلامات التي تظهر وتنذر بدورها بالصلع المبكر لدى الرجال، وهذه العلامات على سبيل المثال هي:

  • انحسار الشعر في مقدمة الرأس وفي الجانبين.
  • تساقط الشعر في قمة الرأس.
  • خفة الشعر في العديد من المناطق في فروة الرأس خاصة عند مقدمة الرأس من الجانبين.
  • ترقق الشعر وخفته في الجزء الخلفي من الرأس.

عند ظهور هذه العلامات، فهذا يعني وجود صلع مبكر لدى الرجال، وهذا هو الجانب الأول من موضوعنا أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج، فما هو الشق الثاني أي الحلول والعلاج للصلع؟

علاج الصلع عند الرجال يتنوع ما بين علاجات دوائية، أو عمليات زراعة الشعر بمختلف التقنيات. وكذلك الوصفات الطبيعية التي تعالج بعض الحالات، وسوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

أسباب الصلع عند الرجال

عمليات زراعة الشعر

في إطار حديثنا عن أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج، فإن أهم طريقة من طرق العلاج للصلع عند الرجال، عملية زراعة الشعر، حيث يوجد عديد من التقنيات الحديثة التي تعمل على زراعة الشعر مرة أخرى في مناطق الصلع.

يلجأ الأطباء لهذه العمليات نتيجة فشل العلاجات الطبيعية والدوائية لإنهاء الصلع لدى الرجال، بالتالي فهي المرحلة الأخيرة في العلاج، حيث يقوم بعمل فحوصات وتحاليل عديدة، لكي يختار الطريقة الأنسب لزراعة الشعر.

هناك عديد من تقنيات زراعة الشعر مثل:

  1. تقنية الاقتطاف الدقيق.
  2. تقنية زراعة الشعر بالشريحة.
  3. تقنية زراعة الشعر بالبلازما.

زراعة الشعر من طرق العلاج التي لها نتائج أكيدة وممتازة في العديد من الحالات، حيث تظهر النتائج بعد عام كامل على الأكثر، وينمو بعدها الشعر في فروة الرأس بشكل طبيعي وكثافة طبيعية.

ويبقى القول عندما نتحدث عن أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج، أن عملية زراعة الشعر، لها مزايا أخرى مثل تحديد اتجاه الشعر والكثافة واللون وغيرها من الأمور بالاتفاق مع الطبيب الذي سيجري العملية.

لكن بالطبع قد لا تكون هذه العمليات لها نتائج أكيدة في بعض الحالات التي تستجيب للعلاجات الأخرى.

احصل على سعرك الخاص لهذه العملية
whatsapp أسباب الصلع تواصل معنا

علاج الصلع بالليزر

  • علاج الصلع بالليزر من ضمن الطرق العلاجية المميزة التي تقلل من الصلع وتعالج أسبابه، وهذا بحسب الدراسات العلمية العديدة التي تحدثت عن علاج الصلع بالليزر.
  • يعتمد هذا العلاج على الليزر ذي المستوى المنخفض أو تقنية LLLT، وهي التقنية الأفضل في تقليل الالتهابات في فروة الرأس، بالتالي منع تساقط الشعر في الفروة وتقليل الصلع.
  • كما أكدت الدراسات العلمية أخيرًا أن من فوائد علاج الصلع في فروة الرأس عن طريق الليزر، يساعد على زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، بالتالي تغذية بُصيلات الشعر بالدم، وهو ما يساعد على نموها.
علاج الصلع - زراعة الشعر

العلاج الدوائي للصلع عند الرجال

تعرفنا على أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج السابقة، هذه الطرق التي كانت لا تشمل الدواء، فهل يمكن علاج الصلع بالدواء؟

أثبتت بعض الدراسات العلمية أخيرًا، أن علاج الصلع بالدواء فعال في بعض الأحيان، وذلك لأن هذه الأدوية لها نتائج أكيدة، حيث تحتوي على مركبات كيماوية آمنة تعمل على نمو بُصيلات الشعر.

وسوف نتعرف على بعض هذه الأدوية:

1- دواء المينوكسيديل

هذا الدواء فعال، وواسع المجال والمدى يعمل على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، بالتالي تغذية البُصيلات ونموها، ويمنع تساقط الشعر لدى الرجال عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

هذا الدواء يمكن تناوله دون وصفة طبية لأنه آمن في عديد من الحالات، وله تأثير فعال، كما أن له أشكالًا وأنواعًا عديدة منه مثل المراهم وهي الأفضل على الإطلاق.

لكن من عيوب دواء المينوكسيديل، أنه مؤقت الفاعلية، فسرعان ما ترجع ظاهرة سقوط الشعر مرة أخرى لدى الرجال الذي استخدموه لفترة ثم توقفوا عن تناوله.

2- دواء الفيناستريد

هذا الدواء له فاعلية كبير، لأنه ينتج هرمون الديهيدرو – تستوسترون، هذا الهرمون يعمل على منع نشاط إنزيم 4 ألفا المختزل، بالتالي ينتج عنه منع تساقط الشعر بنسبة كبيرة للغاية.

يجب العلاج بهذا الدواء لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر، على أن يكون بوصفة طبية. لأن به العديد من موانع الاستعمال منها عدم تناوله بالنسبة للنساء الحوامل، أما الرجال فقد يؤثر في بعض الأحيان على الانتصاب والقدرة والرغبة الجنسية مع مرور وقت على استخدامه.

3- دواء بربيكيا

من العلاجات الدوائية التي لها نتائج مميزة لدى الرجال الذين قاموا بتناوله لعلاج الصلع، حيث يعمل على علاج أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج عبر منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون.

وهذا يعمل على قوة بُصيلات الشعر وكثافة الشعر بعد فترة من الاستخدام، حتى يعود الشعر بشكل كبير إلى سابق عهده من القوة مرة أخرى.

2b8a437029e2d82c220063eda788c757 أسباب الصلع

علاج الصلع بالوصفات الطبيعية

هناك عديد من الوصفات الطبيعية الآمنة تمامًا، والمفيدة والمغذية للشعر، وهذه الوصفات قد تكون علاجًا فعالًا في بعض الأحيان، لأنها تحتوي على عديد من المواد والعناصر الطبيعية التي تحفز نمو الشعر ومنع تساقطه.

وهذه الوصفات الطبيعية هي:

1- عصير البصل

يعتبر عصير البصل من المواد والعناصر الطبيعية القادرة على صنع مادة الكولاجين، تلك المادة التي تعمل على زيادة نمو الشعر، وقوة بُصيلات الشعر جيدًا، إضافة إلى أن عصير البصل وخلاصته تحتوي على عنصر الكبريت.

يساعد عصير البصل على منع تساقط الشعر، بالتالي معالجة أسباب الصلع عند الرجال بشكل كبير.

2- خليط جوز الهند والخروع

زيت جوز الهند له عديد من الخصائص الطبيعية التي تعمل على زيادة كثافة الشعر وقوة البُصيلات ومنع تساقط الشعر من الفروة، خاصة في مقدمة الرأس التي تعتبر أكثر المناطق المتضررة من أسباب الصلع.

لذلك اخترنا الحديث عن زيت جوز الهند والذي يمكن خلطه بزيت الخروع، والذي يعتبر من الزيوت الطبيعية التي تساعد على معالجة أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها.

يمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع قطرات من زيت جوز الهند، للحصول على فوائد منها:

  • زيادة كثافة الشعر.
  • نمو الشعر بشكل طبيعي بعد وقت قصير.
  • تنشيط الدورة الدموية في المناطق المصابة بالصلع.
  • قوة بصيلات الشعر، بالتالي منع تساقط الشعر.

يمكن تدليك فروة الرأس بخليط زيت الخروع وجوز الهند جيدًا لمدة خمس دقائق، ثم ترك الخليط بعد التدليك لمدة ساعة على الأقل، وبعدها يتم غسل الشعر بالفروة جيدًا.

وللحصول على نتائج مميزة في معالجة هذا الخليط لأسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها، يمكن تكرار التدلية ثلاث مرات أسبوعيًا.

3- رؤوس الثوم

الثوم النيئ من ضمن الطرق الطبيعية التي تعالج أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها، وذلك لأن عصارة الثوم النيئ واستخلاصه عبر طحنه، ثم تدليه على فروة الرأس مرتين يوميًا يساعد على:

  • تحفيز فروة الرأس على نمو بصيلات جديدة.
  • التخلص من الفطريات والجراثيم التي تصيب فروة الرأس.
  • علاج الالتهابات في فروة الرأس.

بالتالي يمكن الاستفادة من عناصر الثور الطبيعية المميزة في معالجة أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها.

4- خليط الزنجبيل وزيت الزيتون

  • كل من الزنجبيل وزيت الزيتون لهما خصائص طبيعية مميزة، وذلك لأنهما يحتويان على عناصر غذائية من شأنها تزيد من تدفق الدم في فروة الرأس، وتنشيط الدورة الدموية في مناطق الصلع عند الرجال.
  • هذا الخليط من جذور الزنجبيل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، يساعد على تجديد بُصيلات الشعر وكثافته، ومنعها من التساقط عبر التخلص من جميع أسباب الصلع.
  • يمكنك عمل الخليط عبر هرس جذور الزنجبيل مع المهروس منه في زيت الزيتون لمدة دقائق، ثم تطبيق هذا الخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق مع تدليك فروة الرأس.
  • بعد ذلك يتم ترك الخليط على فروة الرأس لمدة لا تقل على نصف ساعة، ثم غسيل الشعر مع فروة الرأس وتدليكها جيدًا باستخدام الشامبو.
  • هذا الخليط يمنحك قوة للشعر ونتائج رائعة، فهو يعالج أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها، وذلك إذا تكرر على الأقل مرتين أسبوعيًا لمدة لا تقل عن 8 أسابيع متتالية.

5- خليط بذور الليمون والفلفل الأسود

  • خليط آخر من من الوصفات التي تعالج أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها، وهو خليط بذور الليمون المطحونة مع الفلفل الأسود، وقبل أن نتعرف على طريقة عمل هذه الوصفة، يجب نتعرف على فوائدها.
  • من فوائد هذه الوصفة أنها فعالة وسريعة لعلاج الصلع عند الرجال.
  • حيث تتكون بذور الليمون على عناصر غذائية تساعد على نمو الشعر، وتحفيز البُصيلات على النمو مرة أخرى، بالتالي منع تساقط الشعر من فروة الرأس.
  • يتم طحن 7 حبات من بذور الليمون جيدًا مع مقدار مناسب من الفلفل الأسود، حتى تحصل على مسحوق ناعم، ويمكن وضع قليل من عصير الليمون على المسحوق.
  • ثم يتم وضع هذه الخلطة على مناطق الصلع في فروة الرأس. على أن يترك لمدة لا تزيد على ربع ساعة.

هذه التجربة يمكن تكرارها لمدة لا تزيد على مرتين يوميًا لمدة 6 أسابيع متتالية للحصول على نتائج فعالة وأكيدة.

الأسئلة الشائعة

– تقنية زراعة الشعر بالشريحة.
– تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف.
– تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE.
– تقنية زراعة الشعر السفير.
– زراعة الشعر المباشرة بأقلام تشوي.
– زراعة الشعر بالروبوت.
– زراعة الشعر بالخلايا الجذعية.

يتم إجراء DHI أو زراعة الشعر المباشر بواسطة جهاز ايمبلنتر. خلال هذه الطريقة يتم حصاد بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بواسطة أداة كالقلم وتبقى في الجهاز يتم بعد ذلك زراعة بصيلات الشعر دون إحداث شق في منطقة الصلع والضغط على مكبس الجهاز. تقع هذه الطريقة في مجموعة أحدث طريقة لزرع الشعر.

من المناسب زراعة الشعر في موسم الخريف كي لا تتعرض منطقة الجبهة لأشعة الشمس.

ظهرت زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مؤخراً، وهي مازالت قيد الدراسة والتجربة من قبل الباحثين، ومن المنتظر أن يتم تعميم وتطبيق زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في مجال زراعة الشعر بحلول عام 2022، فحتى الآن لم تعتمد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA سوى بعض العلاجات المدعومة بالخلايا الجذعية وليست كلها.

تقنية الاقتطاف هي عبارة عن عملية جراحية تتم بدون استخدام المشرط. ولا تتطلب أي خياطة، ويتم تعيين فواصل الجلسات حسب توقعات الشخص. ولاتتطلب الانتظار من أجل الجلسات مثل الطرق الأخرى في زراعة الشعر. ويتم فيها أخذ جذور الشعر واحدة واحدة وزرعها في مكانها.

b270d1023454465cbaa6960d44b1d525 أسباب الصلع

تغيير نمط الحياة وعلاج الصلع لدى الرجال

ما زلنا مع معالجة أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها، حيث يجب تغيير النمط الحياتي الذي قد يكون سببًا في زيادة نسبة الصلع لدى الرجال، أو تساقط الشعر، حيث يمكن تغيير هذا النمط عبر عدة خطوات مثل:

1- تجنب التدخين

يُعد التدخين من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تدهور أعضاء الجسم، ومنها فروة الرأس التي تصاب بالضعف والشيخوخة، بالتالي ضعف بُصيلات الشعر وبدوره زيادة نسبة الصلع.

لذلك فإن من معالجة أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها، الابتعاد تمامًا عن التدخين.

2- اتباع نظام غذائي صحي

  • تناول الطعام الصحي يوميًا، والذي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات الأساسية والدهون المفيدة والمعادن، لا سيما الزنك والحديد، من الأمور الضرورية لتغيير النمط الطبيعي، بالتالي التخلص من أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها.
  • ويمكن اتباع نظام غذائي لتناول الفواكه يوميًا والخضراوات الطازجة، والتقليل من النشويات والكربوهيدرات والسكريات والأملاح الزائدة على الحد، كما يمكنك تناول المكملات الغذائية المختلفة مثل أقراص الحديد والزنك وفيتامين “د” و”ج” و”أ”، وذلك تحت إشراف طبي على الجرعات.

3- تدليك فروة الرأس باستمرار

تدليك فروة الرأس يعني تنشيط الدورة الدموية في مناطق الصلع، بالتالي تغذية بُصيلات الشعر بالدم، والعناصر الغذائية الموجودة فيه، بالتالي يزيد من قوة الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ومنعه من التساقط والتلف مع تقدم العمر.

4- إجراء الفحوصات الدورية

مع تقدم العمر يجب إجراء عديد من الفحوصات الدورية، والتي تساعد على حماية ووقاية الشعر من التساقط، خاصة مع بداية ظهور عديد من علامات الصلع لدى الرجال، والتي تعرفنا عليها سابقًا.

5- تقليل الضغوط اليومية ونوبات التوتر

نوبات التوتر والقلق المستمرة، مع الضغوط اليومية لدى الرجال في العمل، قد تكون سببًا في زيادة نسبة الصلع في فروة الرأس، لذلك يجب تقليل التوتر، وتجنب القلق والعمل على هدوء الأجواء من أجل مزيد من تقليل الضغوط الحياتية.

هذه كانت بعض خطوات تغيير النمط الحياتي لمعالجة أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج الطبيعية لها.

قبل
Hair Before 1 أسباب الصلع
بعد
Hair After 1 أسباب الصلع

الاسم: خالد
العمر: 29
الجنسية: السعودية
تاريخ العملية: 16-10-2021
إجراءات إضافية: لا يوجد

عرض المزيد

ما هي المزايا التي يقدمها مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

الخاتمة

ختامًا، فإن أسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج، سواء الدوائية أو الطبيعية عديدة، وقد تعرفنا عليها في هذا المقال، فإذا كنت ممن يعانون هذه الأسباب، فعليك اتباع طرق العلاج المختلفة التي تزيد من حماية الشعر من التساقط والصلع.

قد يهمك قراءة: علاج مرض الثعلبة | تعرف على أبرز طرق العلاج