الصلع الوراثي هو حالة تُصيب ملايين الأشخاص حول العالم، ويتميز بانحسار خط الشعر وتخفيف الشعر على تاج الرأس، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يتسبَّب في ضغوط نفسية ويؤثر سلبًا على نوعية حياة الشخص، فإنه لا يُعَدُّ حالة تُهدِّد الحياة، وهناك كثير من خيارات العلاجات التي يمكن أن تساعد في إبطاء تقدم الحالة سوءًا، ومنها زراعة الشعر في تركيا.

ما هو الصلع الوراثي؟

الصلع الوراثي قد يكون هو السبب المُتعارف عليه والذي يتسبَّب في تساقط الشعر، ويصيب كل من الرجال والنساء. وعلى الرغم من أنه منتشرٌ بنسبة كبيرة لدى الرجال، قد ينتج الصلع الوراثي بسبب مجموعة من العوامل.

سنتعرف عليها لاحقًا، وقد يكون علاج الصلع الوراثي صعبًا، وغالبًا ما يتطلب مجموعة من العلاجات الطبية والجراحية، وهناك بعض الحالات التي قد يحتاج الشخص فيها لزراعة الشعر.

تتم التغيرات في نمو الشعر عن طريق هرمون التستوستيرون ومستقلبه النشط، ديهدروتستوستيرون (DHT)، وتقوم إنزيمات 5α-Reductase بتحويل هرمون التستوستيرون إلى DHT في خلايا الحليمة الجلدية، مما يؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة.

إقرأ أيضا: الصلع عند الرجال | الأسباب وأبرز 5 طرق علاجية

الصلع الوراثي - الصلع الوراثي للنساء

متى يبدأ الصلع الوراثي؟

ينتج الصلع الوراثي بسبب عدد من العوامل الوراثية والهرمونات، والعامل الأكثر أهمية هو علم الوراثة، فإذا كان الوالد أو الجد أصلعًا، فمن المرجح أن يكون الشخص كذلك.

ويبدأ الصلع الوراثي عادةً بين سن 20 و30 عامًا، ولكن يمكن أن يبدأ في وقت مبكر، وفي بعض الحالات النادرة، قد يبدأ في مرحلة الطفولة.

اسباب الصلع الوراثي

هناك كثير من الأسباب المختلفة التي تكون السبب في الصلع الوراثي، وقد يكون السبب الأكثر شيوعًا هو العامل الوراثي حيث إن هرمون DHT يكون مسؤولًا عن العديد من الأشياء، بما في ذلك نمو شعر الوجه والجسم، ويتسبَّب في تقلص البصيلات الخاصة الشعر، مما يؤدي إلى ترقق الشعر وفي النهاية الصلع، وهناك أسباب أخرى للصلع الوراثي إضافة إلى العوامل الوراثية، وتتمثل في:

  • التغييرات الهرمونية، وقد تتسبب هذه التغييرات في تساقط الشعر بشكل كبير للسيدات، وخاصة في المرحلة ما بعد انقطاع الطمث أو الولادة، ويمكن أن تحدث للرجال في بداية مرحلة البلوغ.
  • قد يتسبَّب داء الثعلبة في الصلع الوراثي وتساقط الشعر بشكل كبير، ويُعَدُّ داء الثعلبة البقعية أو الرضحية أو الندبية أحد الأمراض التي تخص المناعة الذاتية.
  • هناك بعض تسريحات الشعر التي تضغط على فروة الرأس، فعلى سبيل المثال يمكن لذيل الحصان المشدود أن يسبب تساقط الشعر.
  • كذلك قد تتسبب بعض المكملات والأدوية كأدوية الاكتئاب والسرطان في تساقط الشعر بشكل غزير.
  • قد يتسبَّب العلاج الإشعاعي الخاص بالسرطان في تساقط الشعر والصلع بشكل مؤقت.
  • نقص المغذيات يؤثر أيضًا بشكل كبير حيث إن عدم حصول الجسم على ما يحتاج إليه من عناصر غذائية يضر بصحة الشعر بشكل كبير.
احصل على سعرك الخاص لهذه العملية
whatsapp الصلع الوراثي تواصل معنا

اعراض الصلع الوراثي

الصلع الوراثي يعرف كذلك باسم الصلع النمطي، ويتسبَّب في تصغير بصيلات الشعر بمرور الوقت، مما يؤدي إلى شعر أرق تدريجيًا، ويمكن أن تبدأ أعراض الصلع الوراثي في وقت مبكر خلال فترة البلوغ، ولكنه عادة ما يصبح ملحوظًا خلال سن العشرينيات أو سن الثلاثينيات من العمر، وعند الرجال، يظهر عادةً على شكل خط شعر متراجع يتطور إلى ترقق عند التاج.

أما مع النساء فتكون أعراض الصلع الوراثي عادةً على شكل ترقق منتشر على فروة الرأس بأكملها، وإذا  عانى الشخص من أي من هذه الأعراض، يجب أن يرى طبيب أمراض جلدية للتشخيص.

كيف اعرف الصلع الوراثي؟

لا يوجد اختبار واحد يمكنه تشخيص الصلع، ولكن يمكن لمجموعة من العوامل مثل التاريخ الطبي والفحص البدني والاختبارات المعملية تحديد السبب في كثير من الأحيان.

ويعتمد علاج الصلع على السبب الأساسي، وقد يشمل الأدوية أو الجراحة أو تغيير نمط الحياة.

تعالجت من الصلع الوراثي - علاج الصلع الوراثي مجرب - شوك الجمل للصلع الوراثي

ما هي طرق علاج الصلع الوراثي؟

هناك عدة طرق لعلاج الصلع الوراثي، وفيما يلي نقدم بعضًا من طرق علاج مشكلة الصلع الوراثي:

1- المينوكسيديل

  • يعد المينوكسيديل العلاج الأكثر شيوعًا وفاعلية فيما يخص الصلع الوراثي، وهو عبارة عن محلول موضعي، ويوضع هذا المحلول على فروة الرأس ويعمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة تدفق الدم للشعر وأيضًا يحافظ على بصيلات الشعر وتظل صحية.
  • ومن الضروري استخدامه لمدة 4 أشهر على الأقل حتى يبدأ الشخص يرى نتيجة واضحة، وهذا العلاج متاح من دون وصفة طبية ولا يتطلب وصفة طبية من الطبيب.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لاستخدام المينوكسيديل حدوث تهيج في فروة الرأس وكذلك نمو الشعر بغزارة في أجزاء من الجسم.

2- فيناسترايد

هي حبوب تؤخذ مرة واحدة في اليوم، ويعمل فيناسترايد عن طريق تقليل كمية الديهدروتستوستيرون في الجسم، والذي يعتقد أنه السبب الرئيس للصلع الوراثي، ويمكن أن يستغرق استخدام  Finasteride سنة تقريبًا حتى يتم رؤية النتائج، ويجب أن يتم تناوله باستمرار من أجل الحفاظ على أي إعادة نمو للشعر.

3- علاج الصلع الوراثي بالبلازما

تعتبر حقن البلازما علاجًا غير جراحي يستخدم لتحفيز نمو الشعر، ويتم حقن البلازما التي تكون عادةً غنية بالصفائح الدموية (PRP) في فروة الرأس، وهذا يساعد على تنشيط بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر، وإذا  كانت هذه الصفائح من عينة دم الشخص نفسه يكون أقل عرضة للتعرض لأي رد فعل تحسسي.

يعتقد الباحثون أن حقن البلازما تعمل عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية في الجلد على إنماء بصيلات الشعر الجديدة، وقد يؤدي هذا الاكتشاف إلى علاج جديد لتساقط الشعر، والنتائج ليست دائمة، ولكن يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى عامين.

4- الميزوثيرابي للصلع الوراثي

  • تقنية الميزوثيرابي هي عبارة عن تقنية يتم من خلالها استخدام عدد من الحقن التي تتضمن الفيتامينات والإنزيمات والهرمونات وأيضًا المستخلصات النباتية، وذلك لتجديد البشرة وإزالة الدهون الزائدة.
  • ويمكن استخدامها كذلك على الوجه والرقبة والمعدة والساقين والمؤخرة.
  • حيث تساعد في تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم وتغذية فروة الرأس، لذا تم استخدامها لعقود من الزمن لعلاج مختلف الحالات.
  • تعتبر الجراحة أيضًا خيارًا لعلاج الصلع، على الرغم من أنها عادةً ما تكون مخصصة للحالات الأكثر خطورة.
  • وتعد زراعة الشعر نوعًا شائعًا من الجراحة المستخدمة لعلاج الصلع. 
علاج الصلع الوراثي - علاج الصلع الوراثي للرجال

كيفية علاج الصلع الوراثي طبيعيًّا

قد يكون هناك الكثير من الطرق الطبيعية المختلفة لعلاج الصلع الوراثي، وكلها تلعب على محاولة تقليل كمية الديهدروتستوستيرون في فروة الرأس، والديهدروتستوستيرون هو هرمون مسؤول عن التسبب في تساقط الشعر.

ويمكن استخدام نوع شامبو وبلسم مناسبين أو تناول بعض من المكملات الغذائية أو يمكن ببساطة تحفيز نمو الشعر عن طريق استخدام بعض الزيوت الأساسية مثل إكليل الجبل والخزامى أو تدليك الفروة.

وهذا بدوره يعمل على تحفيز تدفق الدم لمنطقة الشعر ويساعد على تعزيز نمو الشعر من جديد.

وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على ذلك:

1- هل الثوم مفيد للصلع الوراثي؟

  • في حين أن هناك كثيرًا من علاجات الصلع الوراثي المتوفرة، نرى العديد منها غالي الثمن للغاية، والثوم يأتي ليكون أحد العلاجات المنزلية التي تكتسب شعبية.
  • ويستخدم الثوم منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من المشكلات.

2- علاج الصلع الوراثي بالاعشاب الطبيعية

يمكن أن يكون في بعض الأحيان تساقط الشعر أو الصلع حالة محبطة ومحرجة للغاية للتعامل معها، في حين أن هناك عددًا من العلاجات الطبية المتاحة، يفضل كثير من الناس تجربة العلاجات العشبية أولًا.

وهناك عدد من الدراسات التي تؤكد أن الصبار يمكن أن يكون فعالًا في علاج تساقط الشعر، ووجدت أيضًا أن الصبار كان قادرًا على تعزيز نمو الشعر لدى الفئران، ولخص الباحثون المسؤولون عن تلك الدراسات إلى أنه يمكن استخدام الصبار كعلاج محتمل لتساقط الشعر.

وهناك عدد من الأعشاب الأخرى التي تستخدم تقليديًا لعلاج تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر، وتشمل هذه الأعشاب ما يلي:

  • الجينسنغ.
  • المنشار بالميتو.
  • غوتو كولا.
  • والشاي الأخضر.

فعلى سبيل المثال نرى الجينسنغ علاجًا عشبيًّا يستخدم تقليديًا لعلاج تساقط الشعر، كما أنه يعزز نمو الشعر لدى الرجال المصابين بالصلع النمطي.

3- زيوت لعلاج الصلع الوراثي

هناك العديد من الزيوت المختلفة التي يمكن استخدامها بكل سهولة في علاج الصلع الوراثي بطريقة طبيعية، واستخدامها يكون اعتمادًا على السبب الأساسي، فعلى سبيل المثال، ثبت أن زيت إكليل الجبل يكون فعالًا للغاية في تحفيز منطقة الفرو ونمو الشعر.

وغالبًا ما يستخدم كعلاج طبيعي للصلع الوراثي، والزيوت الأخرى أيضًا ثبت أنها فعالة في علاج حالات الصلع وتساقط الشعر، وتشمل هذه الزيوت:

  • الإيمو.
  • الجوجوبا.
  • جوز الهند.
  • الزيتون.
  • الخروع.
  • زيت أملا.

ربما يكون زيت جوز الهند هو الأكثر شعبية وفاعلية، حيث ثبت أنه يحسن صحة الشعر عن طريق الحد من فقدان البروتين وتعزيز صحة فروة الرأس.

زراعة الشعر علاج الصلع الوراثي

تعتبر زراعة الشعر حلا دائما للصلع الوراثي، حيث يتم نقل بصيلات الشعر من منطقة ذات كثافة شعر قوية، تسمى المنطقة المانحة، إلى المناطق الأخرى من فروة الشعر التي تعاني من كثافة أقل أو من الصلع.

وتشمل المخاطر المحتملة النزيف والعدوى والتورم والكدمات، كما قد يستمر الصلع الوراثي في ​​النهاية على الرغم من الزراعة.

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر بالخلايا الجذعية | دليل شامل لعام 2022

مضاعفات الصلع وفقدان الشعر

هناك العديد من المضاعفات المحتملة المرتبطة بالصلع الوراثي وتساقط الشعر، ويمكن أن تتراوح بين:

  • مضاعفات جسدية مثل تهيج الجلد والالتهابات وتلف دائم لبصيلات الشعر.
  • مضاعفات نفسية مثل تدني احترام الذات والقلق والاكتئاب. 
  • في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي تساقط الشعر إلى الصلع التام، ويمكن أن يكون هذا أمرًا مُحزنًا للغاية للمصابين ويمكن أن يتسبَّب بشكل سلبي على نوعية حياتهم.

لذا إذا كان الشخص يعاني من تساقط الشعر، فإنه من المهم التحدث إلى الطبيب المتخصص حتى يتمكن من تقييم السبب وتقديم العلاج المناسب.
إذا تُرك الصلع وتساقط الشعر دون علاج، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى العزلة الاجتماعية وصعوبة العثور على عمل.

نصائح لعلاج الصلع الوراثي

يمكن أن تكون مشكلة الصلع مشكلة حساسة للغاية لكل من الرجال والنساء، إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فمن المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو غيره من المهنيين الطبيين لتحديد السبب الأساسي، وفيما يلي بعض النصائح المهمة التي تسهم في علاج أنواع الصلع، وخاصة الصلع الوراثي:

1- تناول البروتين

النظام الغذائي الغني بالبروتين ضروري لصحة الشعر. الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان غنية بالبروتين ويمكن أن تساعد في تعزيز نمو الشعر. فيتامين ب 5، الموجود في البيض، يساعد في جعل بصيلات الشعر صحية. يُعَدُّ السلمون مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الشعر.

2- تناول فيتامين أ

فيتامين أ هو فيتامين أساسي له دور رئيس في عدد كبير من وظائف الجسم، بما في ذلك الرؤية والتكاثر والحفاظ على صحة الجلد والشعر، في حين إن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى مشكلات عديدة للشعر منها تساقط الشعر.

ولكن تناول كثير من فيتامين أ يمكن أن يكون له أيضًا عواقب سلبية، بما في ذلك العيوب الخلقية وتلف الكبد، لهذا السبب، من المهم التحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات تحتوي على فيتامين أ، ولكن عند استخدامه بكميات مناسبة، يمكن أن يكون فيتامين أ علاجًا فعالًا لتساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 19 نوعًا من الأغذية لنمو وتقوية الشعر

3- الغسيل المنتظم لفروة الرأس

 إن الغسيل المنتظم بشامبو لطيف يمكن أن يساعد في علاج تساقط الشعر، وذلك لأن الغسيل يزيل الزيوت والأوساخ المتراكمة من فروة الرأس، والتي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى مشكلات كتساقط الشعر.

إضافة إلى أنه يمكن أن يساعد الغسيل المنتظم أيضًا في تحفيز تدفق الدم حتى فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر.

لماذا مركز إنترناشونال كلينيكس؟

  • الخبرات الطبية للأطباء في كافة الفروع وفي اختصاصات متعددة.
  • خدمات التحليل والأشعة المتطورة.
  • الأجهزة والتقنيات الحديثة.
  • نتائج عمليات زراعة الشعر في تركيا ناجحة وفعالة.
  • تكلفة زراعة الشعر في تركيا وفي المركز فعالة وناجحة.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف اني اعاني من الصلع الوراثي؟

الصلع الوراثي هو شكل شائع لتساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء. وتُعرف هذه الحالة عند الرجال أيضًا باسم الصلع الذكوري. يتساقط الشعر بنمط محدد جيدا، حيث يبدأ فوق كلا الصدغين. بمرور الوقت ، يتراجع خط الشعر ليشكل شكل حرف “M” المميز

هل الصلع الوراثي درجات؟

يتم تحديد الصلع من خلال العوامل الوراثية والبيئية، والعامل الأكثر أهمية هو وجود جين الصلع على الكروموسوم X الذي يرثه الأشخاص من أمهاتهم، ومع ذلك، ليس كل الرجال الذين يرثون هذا الجين سيصابون بالصلع، ويمكن للعوامل البيئية مثل الإجهاد والمرض وبعض الأدوية أن تؤدي إلى تسريع عملية تساقط الشعر.

هل الصلع الوراثي يصيب الأطفال؟

لا يزال هناك كثير من النقاش حول ما إذا كان الصلع الجيني يؤثر على الأطفال أم لا، حيث تشير بعض الدراسات إلى ذلك، بينما يقول البعض الآخر إنها لا تفعل ذلك، ومع ذلك، فإن الإجماع العام هو أنه إذا كان الشخص معرضًا وراثيًا للصلع، فمن المرجح أن يبدأ في فقدان شعره في سن مبكرة أكثر من أولئك الذين ليس لديهم الجين الوراثي.

ما هو الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي؟

الصلع الوراثي، يُعَدُّ من أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، وأهم ما يميزه حقًا هو انحسار خط الشعر ويبدأ الشعر أن يصبح خفيفًا بشكل مبالغ فيه، ومما لا شك فيه أنه قد يؤثر الصلع الوراثي على كل من الرجال والنساء، ولكنه شائع بشكل كبير عند الرجال.
أما الصلع غير الوراثي، فهو نوع من تساقط الشعر أيضًا، ولكن يمكن لهذا النوع من الصلع أن يصيب أي شخص في أي عمر، وأهم ما يميزه هو تساقط الشعر غير المنتظم والذي يحدث بشكل مفاجئ لفروة الرأس.

من اي عمر يبدأ الصلع الوراثي؟

يمكن أن يبدأ الصلع الوراثي في وقت مبكر من سن المراهقة ويزداد الخطر مع تقدم العمر ؛ ويعاني أكثر من 50 في المائة من الرجال فوق سن الخمسين من درجة معينة من تساقط الشعر. من المرجح أن يكون تساقط الشعر عند النساء بعد انقطاع الطمث.

هل يمكن ان يتوقف الصلع الوراثي؟

يستغرق تساقط الشعر الوراثي حوالي 20 عام إلى 25 عام ليتوقف، وتختلف درجة الصلع التي يسببها باختلاف كل حالة.

متى يتوقف الصلع الوراثي عند الرجال؟

إذا كنت تعاني من الصلع الوراثي، فقد تعيش مرحلة عودة نمو الشعر ، لكن معدل عودة النمو يختلف من فرد لآخر. على الرغم من أنه لا يمكن منع الصلع الوراثي، إلا أن هناك العديد من علاجات الصلع المتاحة لإبطاء عملية تساقط الشعر أو استعادة الشعر بشكل دائم.

هل يمكن منع الصلع الوراثي؟

بينما لا يمكن منع الصلع الوراثي، يمكن علاجه وإبطاء تقدمه.

كم يستغرق علاج الصلع الوراثي؟

يمكن أن يساعد دواء مينوكسيديل Minoxidil،  عند تطبيقه مرتين يوميًا على فروة الرأس، على إبطاء المزيد من تساقط الشعر خلال 4 إلى 8 أشهر من الاستعمال، وإعادة نمو ه من خلال زيادة تدفق الدم وبالتالي تغذية بصيلات الشعر.

تجربتي مع علاج الصلع الوراثي - جين الصلع الوراثي

ما هو الفرق بين تساقط الشعر والصلع؟

  • تساقط الشعر هو عبارة عن ترقق الشعر على فروة الرأس، ويمكن أن يؤثر نفسيًا وجسديًا على كل من الرجال والنساء، ويمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة مختلفة من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية والشيخوخة والهرمونات والتوتر. 
  • أما الصلع فيعد من أشكال تساقط الشعر ويؤدي إلى الغياب التام للشعر عن فروة الرأس، وكما ذكرنا يكون منتشرًا بكثرة عند الرجال.
  • ولكن يمكن أن يحدث الصلع عند النساء كذلك، ويحدث الصلع عادةً بسبب مجموعة من العوامل الوراثية وكذلك الهرمونية.

ما هي المزايا التي يقدمها مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  • الخبرات الطبية للأطباء في كافة الفروع وفي اختصاصات متعددة.
  • خدمات التحليل والأشعة المتطورة.
  • الأجهزة والتقنيات الحديثة.

الخاتمة

في النهاية، قد ينتج الصلع الوراثي عن مجموعة من العوامل الوراثية والهرمونية، ويعتقد أنه وراثي، ولكن الآلية الدقيقة حتى الآن ليست مفهومة تمامًا، وذكرنا خلال المقال كثيرًا من خيارات العلاج التي تساعد في السيطرة عليه.