جراحة الشخير وعدم القُدرة على التنفس أثناء النوم

يُعاني كثير من الأشخاص أثناء النوم من الشخير، الأمر الذي يُؤدِّي إلى مشاكل عديدة، لذلك يلجأ عديد من الأشخاص إلى الجراحة، لكن حتى بعد الجراحة تكون هناك بعض المشاكل أبرزها عدم القُدرة على التنفس، لذلك يربط عديد من الأشخاص بين جراحة الشخير وعدم القدرة على التنفس أثناء النوم، لكن هل هذا حقيقي؟

ومن أجل معرفة العلاقة التي تربط بين جراحة الشخير وعدم القدرة على التنفس أثناء النوم لا بد من معرفة كل شيء عن الشخير ومشاكله وكيفية العلاج منه، ومعلومات أخرى كثيرة يتم سردها عبر السطور القادمة لتقديم كل ما يمكن معرفته عن الشخير.

تعريف الشخير

هو الصوت المُزعج الذي يصدر من أغلبية الأشخاص أثناء نومهم، فهو الصوت الناتج عن تعسُّر التنفس أثناء النوم في مجرى التنفس لدى الشخص أثناء نومه. وتعسُّر الهواء يحدث نتيجة لوجود ضيق في ممرات التنفس، وهناك أنواع للشخير منه الذي يكون بصوتٍ عالٍ، وآخر يكون بصوت ناعم، ويكون من أهم الأسباب هو التقدم في السن، فيما يكون الرجال أكثر عُرضة للإصابة بالشخير من النساء، فوفقًا للإحصائيات يكون 57% من الأشخاص الذين يفعلون هذا الأمر من الرجال.

والشخير يحدث أثناء النوم، ويرجع ذلك إلى أنه أثناء النوم يحدث انسداد جُزئي في مجرى التنفس ومع النوم ترتخي العضلات في جميع أجزاء الجسم، فيحدث ارتخاء في جدران الحلق ومجرى الهواء، ويعوق التنفس وتدفق الهواء فينتج الشخير.

ومع ارتخاء جدران الحلق ومجرى التنفس يهتز سقف الحلق والحبال الصوتية، بالإضافة لذلك ينخفض مستوى الأكسجين أثناء النوم؛ نتيجة انسداد مجرى التنفس وعدم القُدرة على التنفس أثناء النوم، ولزيادة تدفق الهواء ومنع توقف التنفس أثناء النوم يرسل الدماغ إشارات بزيادة التنفس، وبالتالي تزداد سُرعة تدفق الهواء مع زيادة سُرعة التنفس فيهتز الجزء الخلفي من الحلق بسبب سُرعة التنفس فينتج عن هذا الشخير.

ومما لا شك فيه أن الشخير يأتي نتيجة أن الشخص يكون يُعاني من عدم القُدرة على التنفس بشكل سليم وسهل، لكن في بعض الحالات يكون الشخص عبارة عن إنذار لما سيحدث من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، والذي يصبح خطرًا على صحة الإنسان، وربما يودي إلى الموت.

 أسباب الشخير

ولمعرفة أكثر عن العلاقة التي تربط بين جراحة الشخير وعدم القدرة على التنفس أثناء النوم، لا بد من معرفة أسباب الشخير.

  • تكون من أهم أسباب الشخير العوامل الوراثية، حيث إن هناك بعض الأشخاص يولدون بحلق ضيِّق، أو حنك مشقوق، أو لحمية متضخمة، وقد يحتاج الأشخاص الذين يُعانون من أسباب الوراثة تلك إلى عملية جراحية لتصحيح وفتح مجرى التنفس والتخلص من الشخير نهائيًا.
  • يُعاني المريض من ضيق التنفس أثناء النوم، وهو عبارة عن توقف تنفس المريض لفترات متعددة متكررة لا تتعدى مدتها ثوانٍ أو دقائق قليلة من دون وعي المريض أثناء النوم فتحدث اضطرابات النوم، ويكون الشخير في هذه الحالة مرتفعًا متبوعًا مع فترات من الصمت، ويكون فيها التنفس قد توقف لبعض الثواني.
  • يكون الشخير مع المرضى الذين يُعانون من الزيادة في الوزن، مما ينتج عنه تراكُم الدهون حول العنق والحلق فيضغط على عضلات الحلق والعنق، وبالتالي يحدث ضيق بمجرى التنفس.
  • ومع تقدم السن ترتفع نسبة حدوث الشخير؛ نظرًا لأن تقدم الإنسان في العمر يجعل عضلات الحلق أضعف، مما يجعل الحلق أضيق.
  • ويحدث الشخير مع وجود اضطرابات في مجرى الهواء مثل اضطرابات الأنف والجيوب الأنفية الذي يُؤدِّي إلى ضيق مجرى الهواء وصعوبة في التنفس مما يُؤدِّي إلى الشخير.
  • ومن أسباب الشخير أيضًا هو التدخين وتناول أدوية المهدئات، لأن التدخين والمهدئات تزيد من ارتخاء العضلات، كما أنه في بعض أوضاع النوم يحدث الشخير نتيجة النوم على الظهر الذي يُسبِّب ارتخاء جدران الحلق نتيجة جاذبية الأرضية فيمنع تدفق الهواء فيحدث الشخير.

أسباب الشخير عند الأطفال

الشخير عند الأطفال قد يكون ظاهرة غير طبيعية، ويحصل ذلك إذا استمر عدَّة ليالٍ، وكان مصحوبًا بالتوقف في التنفس أثناء النوم، وفي هذه الحالة لا بد من عرضه على الطبيب.

  • ومن أسباب الشخير لدى الأطفال، عندما يُعانون من الحساسية، ويكون سبب تعرُّض الطفل للحساسية غبار المنزل، أو وجود الحيوانات الأليفة في المنزل من خلال الريش، أو شعر هذه الحيوانات. كما يُسبِّب التهاب الشعب الهوائية لدى الأطفال الشخير أثناء النوم، ويكون صوت شخير الطفل مثل الصفارة أثناء تنفسه، ويحدث الشخير أيضًا مع أمراض الرئة لدى الأطفال، بالإضافة إلى تضخم اللحمية، وهو عبارة عن زيادة في حجم الخلايا اللمفاوية الموجودة خلف تجويف الأنف، ويؤدي ذلك إلى الشخير.
  • ويمكن أيضًا من خلال التهاب اللوزتين عند الأطفال أن تحدث إعاقة في مجرى الهواء الرئتين، وهذا الأمر يجعل الطفل غير قادر على التنفس أثناء النوم في بعض الحالات، ويجعله أيضًا يُعاني من الشخير أثناء النوم.
  • والشخير عند الأطفال يحدث أيضًا بسبب التهاب الحلق، وهو عبارة عن تراكُم أنسجة وخلايا بكتيرية بسبب التهيُّج، أو الالتهاب، ويكون التهاب الحلق مصاحبًا لنزلات البرد.
  • وهناك بعض أمراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهاب الحنجرة، والسُّعال الديكي، والتهابات القصبات الهوائية تكون مصاحبة بالشخير أثناء النوم، فمثلًا مرض الربو يكون أحد أسباب الشخير عند الأطفال، لأن الربو يُؤدِّي إلى تورُّم الأغشية في القصبات الهوائية، مما يُؤدِّي إلى نقص كمية الهواء أثناء عملية التنفس، وبالتالي ينتج الشخير. بالإضافة إلى أسباب غير مباشرة، مثل تعرُّض الطفل للتدخين أو التدخين السلبي عندما يكون هواء الغرفة التي ينام بها الطفل ملوثًا، وذلك يُؤدِّي إلى انسداد القصبات الهوائية، وبالتالي يحدث ضررًا بصحة الرئتين لدى الطفل، لذلك قد يكون شخير الطفل بمثابة تنبيه لضرورة الانتباه لأهمية نظافة الهواء في الغرفة.

علاج الشخير

على الرغم من أنه لا يوجد علاج واضح للشخير؛ فإنه من خلال إجراء عملية جراحية – وربما أيضًا لا تكون مفيدة في بعض الحالات – لكن في الأغلب يكمن الشفاء في علاج الأسباب التي تُؤدِّي إلى الشخير، ولكن ذلك لا يمنع أنه لا بد من استشارة الطبيب في بعض الحالات لمعرفة السبب، والذي قد يكون حالة صحية خطيرة.

طرق علاج الشخير من دون جراحة

  • يجب على من يُعاني من الوزن الزائد خسارة الوزن لتخفيف الدهون على العضلات، وبالتالي تخفيف الضغط على مجرى التنفس والتخلص من الشخير.
  • تغيير وضع النوم إلى الجنب، لأن النوم على الظهر يحرك اللسان في الفم فيغلق الحلق بشكل جزئي، لكن على الجنب، فإنه يساعد في التخلص من الشخير بحيث لا يتحرك اللسان من مكانه في هذا الوضع ولا يعوق مجرى التنفس.
  • من طرق علاج الشخير رفع السرير عند المقدمة فقط لعدَّة سنتيمترات (جهة الرأس)، وجعل مستوى الرأس أعلى من مستوى الجسم أثناء النوم، وهذا يساعد على إراحة مجرى التنفس، ويسمح بالتنفس بشكل أفضل أثناء النوم.
  • يمكن تقليل الشخير أثناء النوم من خلال استعمال أدوات خاصة للأنف ومنها «لصقات أنفية» توضع على عظمة الأنف، حيث تساعد على التنفس بشكل أفضل أثناء النوم، ما يُؤدِّي إلى التخلص من الشخير، وهناك أدوات أخرى موسعة للأنف وتضع على الأطراف لتسهيل عملية التنفس أثناء النوم.
  • وهناك بعض الأمراض التي تُؤدِّي إلى الشخير، مثل الحساسية، لأن أمراض الحساسية تُسبِّب انغلاق في مجرى التنفس وعدم القُدرة على التنفس أثناء النوم بشكل طبيعي، لذلك يُحاول المريض أن يستبدل عملية التنفس عن طريق الفم فيحدث الشخير.

ولا بد من إصلاح بعض عيوب الأنف الخلقية، والتي تكون عند بعض الأشخاص الذين يُولدون بعيوب في الحاجز الأنفي، أو يتعرَّضون لإصابة خلال حياتهم، فتسبب بخلل في الحاجز الأنفي، ويؤثر ذلك على عملية التنفس أثناء النوم، ولتعويض ذلك يتنفس المريض من فمه لعدم القُدرة على التنفس أثناء النوم، وقد يحتاج المريض إلى عملية جراحية لعلاجه. كما أن تناول بعض أدوية المهدئات قد يجعل الشخص غير قادر على التنفس أثناء النوم بشكل طبيعي، لذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لاستبدال الدواء.

إذا كان المريض يُعاني من الشخير من المُدخِّنين، فيجب التوقف عن التدخين، فهو قد يزيد الأمر سوءًا.

ومن أهم طرق العلاج الحصول على القسط الكافي من النوم ليلًا، لأنه قد يكون من أسباب الشخير.

علاج الشخير أثناء النوم

يُمكن تفادي أزمة جراحة الشخير وعدم القُدرة على التنفس أثناء النوم بعد اللجوء إلى الجراحة وتفاديها من خلال استخدام بعض الأدوات المانعة للشخير، مثل «الحلقة المانعة للشخير»؛ فهي تُركب في الأنف أثناء النوم، وتقلل من عدم القُدرة على التنفس أثناء النوم، وتساعد على تقليل الشخير. كما يمكن استخدام أدوات تنظيف الأنف قبل النوم، حيث ينصح الأطباء الأشخاص الذين يُعانون من احتقان في الجيوب الأنفية باستخدامها لتقليل الشخير، بالإضافة إلى تجنب الحيوانات الأليفة وتنظيف المنزل من الأتربة والغبار للأشخاص الذين يُعانون من الحساسية ليساعد في القُدرة على التنفس.

ويجب الحفاظ على هواء غرفة النوم نظيفًا ورطبًا؛ فالهواء الجاف يمكن أن يُثير أغشية الأنف والحلق، لهذا إذا كانت هناك مشكلة تورُّم الأنسجة الأنفية فمن الأفضل عدم تشغيل المدفأة في الطقس البارد طوال الليل، فهي تُسبِّب جفاف هواء الغرفة.

ومن العلاجات الطبية للشخير استعمال جهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل وهو عبارة عن جهاز يُستخدم في علاج ضيق التنفس أثناء النوم، فيرتدي المريض “ماسك” أو قناعًا خفيفًا على الأنف أو الوجه، ويكون الجهاز مُوصَّلًا بمضخة هواء بطريقة مدروسة للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم.

وهناك أجهزة تابعة لطب الأسنان تساعد في التخلص من الشخير، أبرزها جهاز مصمم خصيصًا ليساعد في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم، ويُستخدم في علاج ضيق التنفس أثناء النوم.

وإذا فشلت كل تلك المحاولات في علاج الشخير يكون الحل الوحيد في التدخل الجراحي لتصحيح انحراف الحاجز الأنفي أو تضخم اللوزتين أو صغر الفك الذي يتسبَّب في ضيق الحلق، ومثل هذه العمليات عادةً ما تكون ناجحة جدًا، وتقضي تمامًا على الشخير.

علاج توقف التنفس أثناء النوم

على الرغم من أن الشخير شيء مُزعج؛ فإنه يحمي الإنسان من الموت وينذره من ضيق التنفس، لكن ربما يحدث الأسوأ، وهو التوقف عن التنفس أثناء النوم وهذا الأمر يكون خطيرًا جدًا على صحة الإنسان، وربما يُؤدِّي إلى الموت في كثير من الأحيان.

وهناك بعض الطرق الأساسية في علاج توقف التنفس أثناء النوم، وهي كالتالي:

  • فقدان الوزن الزائد: فقد كشفت الدراسات الطبية الحديثة عن أن 70% من الأشخاص الذين يُعانون من توقف التنفس أثناء النوم يكون بسبب وزنهم الزائد، لأن الدهون الزائدة تُسبِّب انسداد الشعب الهوائية التي تقع في الجزء الخلفي من الحلق، وبعض هذه الدهون الزائدة تتراكم على اللسان عند الأشخاص الذين يُعانون من الوزن الزائد، فيساهم ذلك في توقف التنفس أثناء النوم.
  • جهاز الضغط الهوائي: ويمكن من خلال استعمال جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر «CPAP continuous positive airway pressure» والأقنعة الخاصة بالتنفس في علاج توقف التنفس أثناء النوم، وتُعتبر تلك الأجهزة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في علاج توقف التنفس أثناء النوم، ويتكوَّن جهاز «CPAP» من خرطوم متصل بقناع يوضع على وجه المريض أثناء نومه.

أسباب انقطاع التنفس فجأة

ومع معرفة علاج توقف التنفس أثناء النوم، لا بد من معرفة أسباب انقطاع التنفس فجأة؛ نظرًا لخطورته على الإنسان ، ويحدث انقطاع التنفس فجأة من بعض الأسباب الرئيسية التي تُؤدِّي إلى حدوثه نرصدها كالآتي:

  • الربو أو الانتفاخ: عند سماع صفير التنفس أثناء النوم، وقد لا تكون مشكلة خطيرة، لكن يجب علاجها لتجنب توقف التنفس فجأة أثناء النوم.
  • خلطة في الرئة أو الانصمام الرئوي: وقد يكون توقف التنفس المفاجئ، في بعض الحالات النادرة دليل على خلطة في الرئة التي يطلق عليها الانصمام الرئوي.
  • فرط التهوية: ومن الأسباب المُنتشرة لانقطاع التنفس المفاجئ لدى صغار السن هو مُتلازمة فرط التهوية (Hyperventilation syndrome)، لأنه عند الإصابة بهذه المُتلازمة، يزيد من سُرعة التنفس لدى المريض بسبب الخوف أو القلق؛ فإنه رغم ذلك يشعر بتوقف النفس المفاجئ.
  • الاكتئاب: ومن أحد أسباب انقطاع النفس المفاجئ هو الاكتئاب ويُعتبر من المشكلات العاطفية التي قد تُسبِّب الإصابة بتوقف التنفس المفاجئ.

جراحة ضيق التنفس أثناء النوم

تُعتبر الجراحة هي الخيار النهائي لعلاج ضيق التنفس أثناء النوم، وبالتالي علاج الشخير، ويُجريها طبيب الأنف والأذن والحنجرة من خلال قطع بعض الأنسجة الزائدة في الجزء الخلفي من الحلق لمحاولة فتح مجرى الهواء.

وجراحة ضيق التنفس أثناء النوم كانت تستعمل منذ نحو 20 عامًا، ولكنها لا تضمن الشفاء التام من ضيق التنفس أثناء النوم، لذلك حاليًا لا يتم إجراؤها مثل السابق، وهذا بالنسبة إلى البالغين فقط، أما للأطفال فجراحة ضيق التنفس أثناء النوم شائعة وتُعتبر من أولى الخطط العلاجية وتكون عن طريق إزالة اللوزتين، وهي ناجحة تمامًا للأطفال.

جراحة الشخير

بناءً على كل ما سبق يتضح أن هناك طردية بين جراحة الشخير وعدم القدرة على التنفس أثناء النوم، لأنها تكون الحل لضيق أو توقف التنفس والتي هي الأسباب الرئيسية في عدم القُدرة على التنفس أثناء النوم.

وعلى الرغم من أن جراحة الشخير تُعتبر الخطوة الأخيرة لعلاج الشخير؛ فإنها مفيدة جدًا في علاج بعض الأمراض والمشاكل المُزمنة، مثل الناميات اللحمية الأنفية، وتضخم اللوزتين، وانحراف الوتيرة، ولكن هذه الجراحة ليست أكيدة في التخلص من الشخير بشكل كامل.

وتستهدف تلك الجراحات علاج توقف التنفس أثناء النوم، فتُعالج الشخير، وتشمل هذه الجراحات إعادة تشكيل نسج الحلق، أو زيادة صلابة الحنك باستخدام الزراعات أو الحقن، وتشمل أيضًا جراحة رأب الحلق والفم والبلعوم، وجراحة رأب اللهاة بواسطة الليزر، وجراحة إصلاح الشخير بالحقن، والجراحة بالترددات الراديوية، والزرعات الحنكية.

انواع الجراحات

ونرصد عبر السطور التالية أبرز المعلومات عن كل جراحة وفوائدها وكيفية الاستفادة منها لتكشف كيف العلاقة بين جراحة الشخير وعدم القُدرة على التنفس أثناء النوم، وكيف أن الجراحة تعمل على حل هذه المشكلة.

  • جراحة رأب الحلق والفم والبلعوم: هي عبارة عن تشكيل أنسجة الفم والأوعية الدموية جراحيًا، وتتم إزالة الأنسجة الزائدة، وتوسيع مجرى التنفس، وتتم الجراحة تحت التخدير الكلي في المستشفى، وعلى الرغم من أنها الهدف منها حل مشكلة عدم التنفس أثناء النوم؛ فإنها تعمل أيضًا على علاج الشخير، ولكن تأثيرها لا يستمر سوى بضع سنوات.
  • جراحة لرأب الحلق بالاستعانة بالليزر: هذه الجراحة التي يتم فيها استخدام جهاز الليزر، حيث تُعتبر أكثر دقة من الأولى في جراحات رأب الحلق والفم والبلعوم، ولكن الأزمة أنها غير مؤكدة إذا كانت تلك الجراحة تقلل من الشخير أو لا، على الرغم من أن بعض المرضى يستفيدون منها.
  •  إصلاح الشخير بالحقن: تُعتبر هذه أقل أنواع الجراحة خطورة؛ بل إنها لا تُعتبر جراحة بالمعنى الحرفي، حيث يتم حقن مادة في الحلق تُسبِّب تهيُّج الأنسجة وحدوث تندب ليفين، وبالتالي يصبح الفم رخوًا والحلق يصبح أكثر صلابة وأقل عُرضة للاهتزاز، وعلى الرغم من أنها آمنة أكثر، لكن مدى فعَّاليتها في علاج الشخير ما زال تحت الدراسة من قبل العلماء والأطباء المتخصصين في جراحة الأنف والأذن والحنجرة.
  • الاستئصال باستخدام الترددات الراديوية: تكون هذه الجراحة أكثر دقة، حيث يُستخدم أداء لإيصال الحرارة إلى الفم الرخو، ما يُؤدِّي هذا الإجراء إلى تصغير الأنسجة وزيادة صلابتها، ويمكن لهذه الجراحة التقليل من الشخير وفقًا لتجارب، ولكن الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فعَّاليته.

ويمكن استخدام الجراحة لزرع الفم التي يتم استعمال مادة «البولي إيثيلين» في صنعها وتضع في الفم الرخو بهدف تقويته، وتستخدم لذلك ثلاث زراعات صغيرة، ولكن من غير المؤكد ما إذا كانت هذه الزراعات مفيدة في علاج الشخير أم لا.

توقف القلب أثناء النوم هو عبارة عن السكتة القلبية المفاجئة

العلاقة الطردية القوية بين جراحة الشخير وعدم القدرة على التنفس أثناء النوم تكشف عن أهمية الجراحة لأنه في حالة عدم حدوثها ربما تُسبِّب السكتة القلبية المفاجئة، والتي تكون عبارة عن توقف مفاجئ لوظيفة القلب (ضخ القلب للدم)، وسبب تلك الحالة هو حدوث اضطراب كهربائي في القلب، ما ينتج عنه توقف ضخ الدم وتوزيعه لباقي أنحاء الجسم، ولكن لا بد من معرفة الاختلاف بين السكتة القلبية المفاجئة وبين النوبة القلبية، لأن الثانية تُؤدِّي إلى الأولى، حيث إنه عند تدفق الدم إلى القلب يكون هناك جزء مسدود، وهذا ما يسمى «النوبة القلبية»، أما عندنا يحدث اضطراب كهربائي فتحدث «السكتة القلبية المفاجئة».

وتختلف السكتة القلبية المفاجئة عن نوبة قلبية عندما يكون تدفُّق الدم إلى جزء من القلب مسدودًا؛ فإنه يُمكِن أن تُؤدِّي النوبة القلبية أحيانًا إلى حدوث اضطراب كهربائي يُؤدِّي إلى السكتة القلبية المفاجئة، وخطورة الأخيرة أنها تُؤدِّي إلى الوفاة على الفور.

 أعراض السكتة القلبية

ومن أجل تجنب حدوث السكتة القلبية المفاجئة والتي تكون خطيرة جدًا على الإنسان وتُؤدِّي إلى وفاته، فهناك بعض الأعراض والعلامات التي تأتي وقت حدوث السكتة القلبية تنذر بحدوثها بعد ذلك، وتكون كالآتي:

  • الانهيار المفاجئ من خلال توقف نبض المريض.
  • توقف التنفس لدى المريض ما ينذر بحدوث سكتة قلبية.
  • إذا حدث فقدان للوعي دون أن يشعر المريض.

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تسبق توقف القلب المفاجئ، يكون أبرزها:

  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • ضعف عام.
  •  ارتفاع معدل نبض القلب.

أسباب توقف القلب المفاجئ

على الرغم أن هناك كثيرًا من الأعراض والأسباب التي تُؤدِّي إلى توقف القلب المفاجئ، فإن هناك سببًا رئيسيًا، وهي أن يكون المريض لديه مشكلة في النظام الكهربائي للقلب، لأنه هو الذي يتحكم في معدل وتنظيم ضربات القلب المختلفة؛ لذلك لا بد على كل شخص مراقبة وضع قلبه الصحي، فإذا وجد هناك ملاحظة أو شيء غير طبيعي في القلب مثل النبض بسُرعة كبيرة أو ببطء شديد فعليه زيارة الطبيب لأنه ربما يكون هناك خلل في النظام الكهربائي، وبالتالي معرض لتوقف القلب المفاجئ.

وأي خلل في النظام الكهربائي يسمى بـ«خلل النظم» ولها أنواع عديدة وأشكال وأغلبها يحدث بسبب عدم انتظام النبضات الكهربائية بسبب عدم ضخ الدم بانتظام، أو ضعف ضخ الدم، وبالطبع كلها علامات تتعلق بضيق التنفس في النهاية.