ساهم الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث في إحداث تقدم في تشخيص هذا المرض وعلاجه، وأصبحت معدلات النجاة منه تزداد، كما أن عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض في انخفاض مستمر.

يرجع كل ذلك إلى عوامل عديدة مثل الاكتشاف المبكر وفهم أفضل للمرض، ولكن ما هو سرطان الثدي؟ وما هي أسبابه؟ وما هي تكلفة عملية سرطان الثدي في تركيا؟ في هذا المقال نقدم الإجابة عن كل هذه التساؤلات.

ما هو سرطان الثدي؟

السرطان هو نمو غير طبيعي للخلايا، ينشأ عندما تحدث تغيرات تسمى الطفرات في الحمض النووي الذي ينظم نمو الخلايا، تسبب هذه الطفرات انقسام وتكاثر الخلايا بطريقة لا يمكن السيطرة عليها.

ينشأ سرطان الثدي إما في الغدد التي تصنع الحليب ويسمى سرطان الفصيص، أو في القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة ويسمى سرطان الأقنية.

يمكن أن ينمو السرطان بشكل أكبر في الثديين وينتشر إلى العقد اللمفاوية القريبة أو من خلال مجرى الدم إلى الأعضاء الأخرى، قد ينمو السرطان ويغزو الأنسجة المحيطة بالثدي، مثل الجلد أو جدار الصدر.

اقرأ بالتفصيل مقال: جراحة سرطان الثدي | دليل شامل

تكلفة عملية سرطان الثدي

ما أنواع سرطان الثدي؟

يوجد عدة أنواع لسرطان الثدي ولكن تم تصنيفها تحت قسمين رئيسيين: موضعي ومجتاح، حيث إن السرطان المجتاح ينتشر من غدد أو قنوات الثدي إلى مناطق أخرى، أما السرطان الموضعي فلا ينتشر خارج النسيج الذي نشأ منه.

أنواع سرطان الثدي هي:

  1. سرطان أقنية الثدي الموضعي (DCIS): وهو سرطان موضعي لا ينتشر خارج أقنية الثدي ليصيب باقي الثدي أو الجسم.
  2. سرطان فصوص الثدي الموضعي (LCIS): وهو سرطان موضعي لا ينتشر خارج فصوص الثدي ليصيب باقي الثدي أو الجسم.
  3. سرطان أقنية الثدي المجتاح (IDC): أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا، يبدأ في قنوات حليب الثدي ثم يغزو الأنسجة القريبة في الثدي.

بمجرد أن ينتشر سرطان الثدي إلى الأنسجة خارج قنوات الحليب، يمكن أن يبدأ في الانتشار إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى المجاورة.

  1. سرطان فصوص الثدي المجتاح (ILC): يشبه سرطان أقنية الثدي لكنه يبدأ في فصوص غدد الثدي.
تكلفة عملية سرطان الثدي

عوامل خطر سرطان الثدي

لم يستطع أحد اكتشاف العامل المسبب لسرطان الثدي حتى الأن، لكن هناك أشياء معينة تزيد من احتمالية الإصابة به وهي:

  1. العمر.
  2. العرق، فالأشخاص من عرق أفريقي وأمريكي أكثر عرضة لسرطان الثدي من العرق الأبيض الأوربي والآسيوي.
  3. كثافة الثدي.
  4. تاريخ طبي شخصي مع السرطان.
  5. تاريخ عائلي طبي مع السرطان.
  6. العوامل الوراثية.
  7. خلل في الدورة الشهرية، عندما تبدأ الدورة قبل عمر ال 12 سنة أو لا تتوقف حتى عمر ال 55 سنة، تكون فرص المريضة في أن تكون مصابة بسرطان الثدي مرتفعة.
  8. التعرض للإشعاع.
  9. دواء ديثيلستيلبيسترول، تم استعمال الدواء بين 1940-1970، إذا كان أحد الوالدين قد استعمله ففرص الإصابة بسرطان الثدي تزيد.

أعراض سرطان الثدي

قد تتضمن علامات سرطان الثدي وأعراضه ما يلي:

  1. كتلة أو سماكة في الثدي تبدو مختلفة عن الأنسجة المحيطة.
  2. تغير في حجم أو شكل أو مظهر الثدي.
  3. تغيرات في الجلد فوق الثدي، مثل المظهر اللامع.
  4. حلمة مقلوبة ظهرت حديثًا.
  5. تقشر أو توسف أو تيبس أو تساقط في المنطقة المصطبغة من الجلد المحيطة بالحلمة (الهالة) أو جلد الثدي.
  6. احمرار أو ترصع الجلد فوق الثدي، حيث يعطي مظهرًا كقشرة البرتقالة.

عندما يتطور السرطان لمراحل متقدمة تبدأ المريضة بالإحساس بألم في منطقة الثدي.

ترغبين بإجراء فحص تشخيصيّ لسرطان الثدي؟ فريقنا من المختصّين جاهز للمساعدة..
whatsapp تكلفة عملية سرطان الثدي تواصل معنا

أسباب سرطان الثدي

لم يعرف سبب الإصابة بسرطان الثدي حتى الآن، فقد حدد الباحثون العوامل الهرمونية ونمط الحياة والعوامل البيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكن مع ذلك ليس من الواضح سبب إصابة بعض الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر الإصابة بالسرطان.

يعد الاحتمال الأكبر أن سرطان الثدي ناتج عن تفاعل كبير وواسع ومعقد بين التركيب الجيني للشخص وبيئته.

طرق تشخيص سرطان الثدي

لتحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن سرطان الثدي أو ورم حميد في الثدي، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي شامل بالإضافة إلى فحص الثدي.

تشمل الاختبارات التي يمكن أن تساعد الطبيب في تشخيص سرطان الثدي:

  1. الماموجرام.
  2. الأمواج فوق الصوتية.
  3. الأشعة المقطعية المحوسبة.
  4. الخزعة.
تكلفة عملية سرطان الثدي

طرق العلاج

 سيحدد الطبيب حجم السرطان ومرحلته ودرجته، تصف درجة السرطان مدى احتمالية نموه وانتشاره، بعدها يمكن مناقشة خيارات العلاج الخاصة بالمريض وحالته، أنواع علاج السرطان هي:

  1. الجراحة: يوجد أنواع مختلفة لجراحة سرطان الثدي فقد يتم استئصال الورم والنسيج المحيط به فقط، أو استئصال كامل للثدي، يتم هذا النوع بالجراحة التقليدية أو في الوقت الحالي يتم التوجه لاستعمال الروبوت والذكاء الصناعي.
  2. العلاج الإشعاعي: حيث تستخدم حزم إشعاعية عالية الطاقة لاستهداف الخلايا السرطانية وقتلها.
  3. العلاج الكيميائي: يتم حقن المريض في مجرى الدم بنوع من المواد الكيميائية التي تقوم بتدمير الخلايا السرطانية، غالبًا ما يستخدم هذا النوع من العلاج كعلاج مساعد لطرق العلاج الأخرى وخاصة الجراحة.
  4. العلاج الهرموني: إذا كان نوع سرطان الثدي حساسًا للهرمونات فقد يبدأ الطبيب في العلاج بالهرمونات، حيث أن الاستروجين والبروجسترون يقومان بتحفيز نمو سرطان الثدي، ويقوم العلاج بمنع الجسم من إنتاج هذه الهرمونات، يمكن أن يساعد هذا الإجراء في إبطاء نمو السرطان وربما إيقافه.

يوجد أنواع أخرى من العلاج كالعلاج بالخلايا الجذعية، ولكن تشير الكثير من الدراسات أن هذه الطريقة لا تفيد في التخلص من السرطان كما ينبغي.

اقرئي بالتفصيل مقال: متى تنتهي أعراض سن اليأس عند المرأة | أبرز 4 عوامل

تكلفة علاج سرطان الثدي في تركيا

العوامل المؤثرة في تكلفة علاج سرطان الثدي في تركيا

تختلف تكلفة عملية سرطان الثدي في تركيا تبعًا للعوامل الآتية:

  1. نوع ومرحلة السرطان لدى المريض.
  2.  وأين يعيش.
  3. خبرة الطبيب.
  4. نوع العلاج.

تعد تركيا من أفضل الدول من حيث تكلفة عملية سرطان الثدي والجودة في علاج سرطان الثدي، فالمراكز والمشافي الطبية في تركيا مقصد للكثير ممن يعانون المرض، ويبحثون عن أفضل وسيلة وسعر مناسب للتخلص من السرطان.

نبين في الجدول أدناه مقارنة بين أسعار العلاج في تركيا ودول أخرى/

الدولةالتكلفة
تركيامن 15000-5000دولار.
السعوديةمن 18500-30000 دولار.
أميركامن 10000-20000دولار.
كوريا الجنوبيةمن 20000-25000 دولار.

كم سعر عملية استئصال الورم من الثدي في تركيا؟

 تكلف عملية استئصال الورم من الثدي ما يقارب ال 10000 دولار في تركيا، قد يحتاج المريض لدفع كلفة إضافية كالعلاج الكيميائي قبل إجراء العمل الجراحي لعدة أشهر في البداية.

تبحثين عن مركز مختصّ لإجراء عملية استئصال السرطان من الثدي في تركيا؟ فريقنا جاهز لمساعدتك في اختيار العيادة الأنسب..
whatsapp تكلفة عملية سرطان الثدي تواصل معنا

لماذا إنترناشونال كلينيكس لعلاج سرطان الثدي؟

يعد سرطان الثدي أحد أكثر السرطانات خطورة في العالم بعد سرطان الجلد، ونحن في إنترناشيونال كلينيكس نأخذ هذا الموضوع في غاية الجدية، ونحاول جاهدين إعطاء العلاج الأفضل والأكثر فاعلية للمريض بالتكلفة التي تناسبه، وذلك لجعل حياته أفضل وإعادة الابتسامة إلى وجهه.

الأسئلة الشائعة

كم من الوقت يحتاج سرطان الثدي لينتشر؟

أنواع مختلفة من سرطان الثدي تنمو وتنتشر بمعدلات مختلفة، يستغرق البعض سنوات حتى ينتشر خارج الثدي، بينما ينمو البعض الآخر وينتشر بسرعة لذلك يجب القيام بفحص السرطان بشكل دوري كل 6-12 شهر.

هل يصيب سرطان الثدي النساء فقط؟

لا، بل يصيب النساء والرجال على حد سواء، فالرجال أيضًا لهم ثدي كالنساء ولكن بحجم وكثافة ووظيفة مختلفة، وعلى الرغم من أن فرص الرجال بالإصابة بسرطان الثدي منخفضة جدًا مقارنة بالنساء، فهم معرضون للإصابة به.

ما هي مراحل سرطان الثدي؟

يوجد خمس مراحل لكل أنواع السرطان مرقمة من 0-4، تشير المرحلة 0 إلى السرطان في المراحل المبكرة، أما المرحلة 1 فالسرطان قطره لا يزيد عن ال2cm ولم ينتشر للعقد اللمفاوية، وتتنوع أسماء المراحل بحسب الحجم وإصابة العقد من عدمها، حتى المرحلة 4 أو الأخيرة، حيث أن السرطان بغض النظر عن حجمه قد انتشر في أماكن بعيدة عن الثدي كالعظام والرئتين.

هل سرطان الثدي مرض شائع؟

نعم، تبعًا لدراسة للجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان في عام 2021، تم تشخيص 281550 حالة جديدة من سرطان الثدي المجتاح لدى النساء و 2650 حالة لدى الرجال، و 49290 حالة إضافية من سرطان القنوات الموضعي لدى النساء في أميركا.

في أي عمر يظهر سرطان الثدي؟

يصيب سرطان الثدي النساء فوق سن ال 40 في الغالب، ويصيب النساء فوق سن ال 30 بشكل نادر، في المجمل كلما كان الشخص ذو عمر صغير كلما كان احتمال الإصابة بالسرطان أقل، وعند ظهور ورم يكون احتمال أن الورم حميد أكبر.

هل يمكن الشفاء من سرطان الثدي المنتشر؟

إن سرطان الثدي المنتشر غير قابل للشفاء، وغالباً ما يتم إعطاء العلاج من أجل تقليص حجم الورم أو إبطاء نموه، وتحسين الأعراض والحد من ظهورها، ومساعدة النساء على العيش لفترة أطول.

كيف تكون بداية سرطان الثدي؟

ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط. انتفاخ وتورم الثدي. مع خروج إفرازات من الثدي. وتغير في حجم وشكل الثدي أو تجعد في الجلد.

هل سرطان الثدي يؤلم؟

ليس له أعراض غالبًا، لكن قد تظهر هذه العلامات في المراحل المتقدمة من المرض.

كيف يكون وجع سرطان الثدي؟

يكون وجع الثدي مستمر ومحدد أي بمعنى أن يسبب ألمًا في بقعة واحدة من الثدي. كما تتسبب الأورام في الثدي في حدوث تغييرات على الجلد والتي تؤدي إلى ظهور شعور المريض بالألم، وحساسية الثدي عند لمسه.

الخاتمة

ما يقارب من 100% من النساء المصابات بسرطان الثدي فقط يعشن 5 سنوات على الأقل بعد التشخيص، أما النساء اللواتي انتشر فيهن سرطان الثدي إلى الأنسجة المجاورة 91% لا يقدرن على العيش 5 سنوات على الأغلب.

تعد مشكلة سرطان الثدي مشكلة عالمية مهددة للحياة، ولا يجب الاستهانة بها، ولكن يجب اللجوء لطبيب ماهر وخبير لتلقي العلاج المناسب، ويمكنك الحصول على أفضل الأطباء لمساعدتك في إنترناشيونال كلينيكس، وذلك بالتعاون مع عيادات متعاقد معها في تركيا.

ننصحك أيضاً بقراءة:

تكلفة منظار الرحم في تركيا: علاج آمن وبأقل سعر 2024