علاج السرطان في تركيا

يُوجد كثير من الطرق فيما يتعلق بعلاج السرطان في تركيا، وجميعها يتَّسم بالجودة العالية في ظل وجود مجموعة من المستشفيات العلاجية المتميزة، وتفاوت درجة الجودة فيما بين مستشفى وآخر وفقًا لمجموعة من المحددات. 

ويهدف علاج السرطان إلى التغلب على الأعراض والمضاعفات والشفاء، وحتى في حالة عدم تحقيق الشفاء الشامل فإن العلاجات سوف تجعل الحالة مستقرة وتُبطئ من معدلات نمو المرض.

نعرض لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بعلاج السرطان في تركيا.

علاج السرطان في تركيا

لماذا يعد علاج السرطان في تركيا خيار مثالي؟ 

  • تُعد تركيا وجهة مهمة لعلاج السرطان بالنسبة للوافدين من الخارج.
  • يتسم علاج السرطان في تركيا بعدم وجود قوائم للانتظار، وجودة الرعاية، والتكلفة المنخفضة، ووجود تقنيات مختلفة لتشخيص الحالة.
علاج السرطان في تركيا

ما أبرز أنواع السرطان؟ 

يوجد كثير من أنواع السرطان التي تنتشر في مختلف أرجاء العالم، وأشهرها ما يلي: 

  1. سرطان الثدي: ويسبب ذلك الورم وجود كتلة بأحد الثديين أو الاثنين معًا، وهو من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا. ويبلغ عدد المصابين ما يقارب مليونين ونصف المليون من النساء.
  2. سرطان القولون والمستقيم: ويصيب ذلك المرض منطقتي القولون والمستقيم. ويتسبب في مشاكل وظيفية بالجهاز الهضمي، ويبلغ عدد المصابين به ما يقارب مليوني حالة.
  3. سرطان الرئة: ويصيب ذلك السرطان بطانة الرئة الداخلية، ويبلغ عدد المصابين به ما يقارب مليوني مصاب وفقًا لأحدث التقارير. 
  4. سرطانات الجلد: وينشأ نتيجة لخلل في الخلايا الصبغية التي توجد في طبقة الجلد التي تلي البشرة، ويبلغ عدد المصابين بسرطان الجلد ما يقارب مائة ألف حالة. 
  5. سرطان البروستاتا: ويصيب الرجال، ويتسبب في ضعف القدرة الجنسية، ومشاكل في التبول، ويبلغ عدد المصابين به ما يقارب مليون ونصف المليون حالة. 

ما أعراض السرطان؟

تتضمن بعض الأعراض العامة المرتبطة بالسرطان ما يلي:

  • الشعور بالتعب.
  • وجود كتلة تحت الجلد.
  • تغيّرات في الوزن، ويشمل ذلك زيادة أو فقدان.
  • تغيّرات في لون الجلد، أو ظهور بعض الشامات غير الطبيعية.
  • تغيّرات في حركة الأمعاء.
  • صعوبة في التنفس والبلع.
  • عسر الهضم المستمر.
  • ألم مستمر في المفاصل أو العضلات.
  • نزيف أو كدمات دون سبب واضح.

ما هي أسباب الإصابة بالسرطان؟

التغييرات (الطفرات الجينية) على الحمض النووي داخل الخلايا هي التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. يتم تنظيم الحمض النووي للخلية في العديد من الجينات المتميزة، بحيث يحمل كل منها مجموعة من التعليمات التي توجه أداء الخلية لمهام معينة بالإضافة إلى نموها وانقسامها. يمكن للتعليمات غير الصحيحة أن تجعل الخلية تتوقف عن العمل بشكل طبيعي بل وتعطيها فرصة للإصابة بالسرطان.

ماذا تفعل الطفرات الجينية؟

يمكن للطفرة الجينية أن توجه الخلية السليمة لعمل ما يلي:

  • نمو وانقسام الخلية سريعًا، هذا يخلق العديد من الخلايا الجديدة التي تحتوي جميعها على نفس الطفرة.
  • فشل في وقف نمو الخلايا غير المنضبط.
  • ارتكاب الأخطاء عند إصلاح أخطاء الحمض النووي. تبحث جينات إصلاح الحمض النووي عن أخطاء في الحمض النووي للخلية وتُجري تصحيحات. قد تعني الطفرة في جين إصلاح الحمض النووي عدم تصحيح الأخطاء الأخرى، مما يؤدي إلى أن تصبح الخلايا سرطانية.
علاج السرطان في تركيا

ما طرق تشخيص السرطان في تركيا؟ 

ييتم تشخيص السرطان في تركيا بواحدة أو أكثر من الطرق التالية:

1- الفحص البدني:

يُعد الفحص البدني بمثابة بداية الطريق نحو اكتشاف أي تغيرات في الجلد أو سُمك أو تكتلات غير طبيعية، تقود إلى احتمالية الإصابة بالسرطان. 

2- الاختبارات المعملية:

ويتضمن ذلك صورة الدم، واختبارات البول للتعرف على أي شذوذات للخلايا. 

3- التصوير:

ويوجد أكثر من وسيلة تستخدم في ذلك، ومن بينها: التصوير بالأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصور المقطعي بالإصدار البوزيتروني. 

4- فحص خزعة:

يعد فحص الخزعة بمثابة المؤكد الأساسي لوجود الخلايا السرطانية من عدمه، حيث يتم الحصول على عينة من النسيج الذي يحتمل إصابته بالخلايا السرطانية، ويكون ذلك أثناء الجراحة، أو عن طريقة إبرة أو الجلد أو العظام على حسب مكان وجود الورم. 

ما أنواع علاج السرطان في تركيا؟ 

هناك طرق كثيرة لعلاج السرطان. ويتوقف اختيار نمط علاجي معين على مجموعة من المحددات.

ومن بين ذلك نوعية السرطان، والمكان المصاب، والمرحلة التي يمر بها المريض، وحالة المريض الصحية، ومستوى المخاطر، والتكلفة العلاجية، وأيضًا رأي المريض في اختيار نوع معين من العلاج، وسوف نستعرض الخيارات فيما يلي: 

علاج السرطان في تركيا

علاج الأورام في تركيا عن طريق الجراحة:

يعد علاج السرطان في تركيا عن طريق الجراحة هو الأساس. حيث يتم استئصال الورم السرطاني على قدر المستطاع، ويوجد أسباب متنوعة تجعل الأطباء يلجؤون للجراحة كما يلي: 

أولًا: العلاج الأولي

تعد جراحة الأورام السرطانية بمثابة علاج أولي في حالة إذا لم ينتقل الورم إلى مناطق أخرى بخلاف منطقة الإصابة. 

ثانيًا: الوقاية

في حالة إذا ما تم اكتشاف وجود ورم سرطاني في مكان معين بالجسم، فقد يوصي الطبيب بإزالته جراحيًّا قبل أن يتطور وينتشر مستقبلًا، وعلى سبيل المثال في حالة ولادة طفل مصاب بداء البوليبات العائلي Familial Adenomatous” Polyposis”. وهو ورم يصيب القولون والمستقيم، فإن المريض يكون معرضًا لتحول ذلك إلى سرطان في المستقبل. 

ثالثًا: تشخيص طبيعة الورم

يمكن أن يقوم الطبيب باستئصال الورم بشكل جزئي أو كلي في سبيل الفحص؛ ويكون ذلك عن طريق المجهر الإلكتروني، ومن ثم التعرف على طبيعة المرض. سواء أكان خبيثًا أو حميدًا، ويتبعه اتخاذ التدابير العلاجية المناسبة.

رابعًا: تحديد مستوى الورم

يمكن عن طريق جراحة الورم السرطاني تقويم درجة المرض والمرحلة التي تمر بها الحالة. وهل انتقلت لإصابة الأنسجة الليمفاوية من عدمه. 

خامسًا: إزالة الجزء الأكبر من الورم

يُمكن عن طريق التدخل الجراحي إزالة الجزء الأكبر من الورم السرطاني. وفي مرحلة تالية يتم اللجوء للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الاثنين معًا. 

سادسًا: تخفيف أعراض الورم السرطاني

في بعض الأحيان قد يتسبب الورم السرطاني في حدوث أعراض مؤلمة للغاية؛ نتيجة للضغط على العظام أو أحد الأعصاب. ومن ثم تكون الجراحة سببًا في تخفيف حدة ذلك. غالبًا ما يكون الإجراء الجراحي خيارًا مهمًّا مع استخدام العلاج الكيميائي أو الإشعاعي على حسب حالة المريض ونوعية السرطان ومستوى الإصابة. 

يوجد أساليب مختلفة لإجراء جراحة السرطان، وسوف نستعرض نبذة عنها فيما يلي: 

1- تقليص الأنسجة السرطانية بالليزر:

تستخدم تقنية الليزر في كثير من المهام الطبية. ولقد تم التوصل إلى آليات تساعد على تقلص الخلايا التي توجد في الأنسجة السرطانية، وذلك من ضمن أساليب علاج السرطان في تركيا الحديثة. 

2- الجراحة بالروبوت:

يستخدم في تلك الفترة الروبوت من أجل القيام بأعمال الجراحة. حيث يتم برمجته على المهام التي يجب القيام بها.

ومن ثم التحكم عن طريق الكمبيوتر، واستخدام الروبوت إيجابي بالنسبة للأورام السرطانية التي يوجد صعوبة في الوصول لأماكنها. 

3- استخدام المنظار:

يمكن استخدام المنظار في إجراء الجراحة واستئصال الأورام السرطانية. ويكون ذلك دون الحاجة لفتح شقوق جراحية كبيرة. حيث يتابع الطبيب إجراءات العملية من خلال شاشة كبيرة.

4- جراحة الفتحات الطبيعية:

يدرس الأطباء في تلك الفترة إمكانية القيام بإدخال الأدوات الجراحية عن طريق فتحات الجسم الطبيعية مثل: الأنف أو الفم أو المستقيم. ومن بين المهام التي يمكن القيام بها وفقًا لتلك الطريقة استئصال الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي. وما زال ذلك في طور التجريب، ويتسم ذلك النوع من الجراحات بعدم وجود مخاطر أو مضاعفات مثل التي تظهر نتيجة لإجراء الجراحة بشكلها التقليدي. 

5- الجراحة بالتجميد:

يستخدم الأطباء النيتروجين السائل أو بعض المواد شديد البرودة؛ من أجل تجميد الأنسجة السرطانية وتدميرها. وكذلك إزالة الخلايا التي يحتمل أن تتحول إلى سرطان في المستقبل مثل الخلايا غير منتظمة الشكل التي توجد في منطقة عنق الرحم، ويصنف ذلك ضمن طرق علاج السرطان في تركيا.

6- الجراحة بالتيار الكهربائي:

قد يستخدم الأطباء تيارًا كهربائيًّا عاليًا من حيث التردد، ومن ثم قتل الأنسجة السرطانية التي توجد في الجلد أو الفم. 

علاج السرطان في تركيا

معلومات مهمة حول علاج السرطان في تركيا عن طريق الجراحة: 

  • يخضع المريض لاختبارات متعددة قبل إجراء العملية، ويكون ذلك على حسب طبيعة الحالة ومكان الإصابة، ومن بينها:
    • التصوير بالأشعة السينية.
    • والموجات فوق الصوتية.
    • واختبارات الدم والبول.
  • كما يتم تجهيز المتبرعين بالدم والبلازما، والاستعداد لمواجهة أي مخاطر. 
  • سوف يتم تخدير المريض تخديرًا عامًا أو موضعيًا.
  • بعد الانتهاء من جراحة السرطان سوف يتم نقل المريض لغرفة العناية المركزة ويظل فيها فترة تتراوح بين يومين وثلاثة.
  • وينتقل بعد ذلك إلى الرعاية المتوسطة، ومن المهم أن يتم تنفيذ تعليمات الطبيب فيما يخص الأدوية والأطعمة والأنشطة. 

كم سعر جرعة الكيماوي في تركيا؟

يكلف العلاج الكيميائي في تركيا أقل من 600 دولار ويصل إلى 3000 دولار.

ما نسبة نجاح العلاج الإشعاعي؟

العلاج بالإشعاعي الخارجي هو علاج متفوق في بعض حالات مرض السرطان. ونسبة نجاحه تقارب 93.3٪.

علامات الشفاء من السرطان

يقوم طبيبك بإجراء فحوصات كل بضعة أشهر أثناء العلاج. لتحديد مكان السرطان في الجسم وحجم الأورام.

ما هي علامات نجاح العلاج الكيماوي؟

صورة الأشعة السينية (X-Ray) أو الأشعة المقطعية (CT): بجيث تظهر الأورام السرطانية الداخلية بالتصوير، ومن الممكن قياسها باستخدام المسطرة، وإن كان المقاس يتناقص فهذا يدل على نجاح العلاج. وأيضًا من خلال اختبارات الدم: حيث يتم إجراء بعض اختبارات الدم وقياس وظائف الأعضاء في الجسم.

كم يعيش مريض السرطان بعد العلاج؟

يعيش 60% من الأشخاص الذين اكتشفت إصابتهم بمراحل مبكرة من سرطان الرئة لمدة خمس سنوات على الأقل بعد التشخيص. كما تبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 6% لمن شُخصت إصابتهم بمرحلة متأخرة من سرطان الرئة في حال انتشرت لمناطق الجسم الأخرى.

هل يمكن الشفاء من مرض السرطان نهائيًا؟

يمكن علاجه بشكل نهائي في المراحل المبكرة من المرض، وذلك عن طريق الجراحة واستئصال الأنسجة التي تحتوي على الخلايا السرطانية بشكل كامل، وأيضاً عن طريق دمج العلاج الإشعاعي والكيماوي في بعض الأحيان.

مخاطر إجراء جراحة السرطان: 

يوجد مجموعة من المخاطر المرتبطة بإجراء جراحة السرطان، وسوف نُلقي الضوء عليها فيما يلي: 

أولًا: العدوى

يمكن أن يحدث للمريض عدوى نتيجة للإصابة بأحد أنواع الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات، بسبب قلة تعقيم الجرح، ومن المهم تناول المضادات الحيوية لتجنب حدوث ذلك. 

ثانيًا: حساسية التخدير

في حالة خضوع المريض للتخدير، فإن ذلك قد يتسبب في حساسية للمريض، وهو أمر نادر. 

ثالثًا: ألم الشق الجراحي

يحدث ألم مكان الشق الجراحي، وهو أمر يصاحب جميع أنواع الجراحات على الوجه العام، ويمكن السيطرة عليه عن طريق المسكنات القوية. 

رابعًا: النزيف

يُمكن أن يُصاب المريض بنزيف بعد إجراء العملية، ومن المهم التوقف عن تناول أي أدوية مسيلة للدم قبل الإجراء بأسبوع على الأقل، وحتى في حالة حدوث النزيف فإنه يسهل السيطرة عليه في تلك الفترة بآليات متباينة. 

خامسًا: الجلطات الدموية

من الممكن أن يصاب المريض بجلطات دموية في الساق أو في إحدى الرئتين، وقد يعرض ذلك المريض لخطر الوفاة في حالة عدم تلقي العلاج المناسب.

سادسًا: توقف بعض الوظائف بشكل مؤقت

يمكن أن يحدث مشاكل في التبول أو التغوط لفترة مؤقتة بعد العملية.

سابعًا: فقدان بعض الأعضاء لوظائفها

يمكن أن يتسبب إزالة الورم السرطاني من عضو معين في الجسم إلى فقدان وظيفته بشكل نهائي، ومثال على ذلك سرطان الخصية وسرطان الكلية. 

علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج الكيميائي: 

علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج الكيميائي: 

  1. غالبية المصابين بالسرطان يستخدمون العلاج الكيميائي في تدمير الأنسجة السرطانية، وقد يكون ذلك بمفرده أو بعد الجراحة.
  2. والهدف يتمثل في استكمال التخلص من الخلايا الورمية المتبقية. 
  3. يُمكن أن يستخدم الأطباء العلاج الكيميائي بهدف الحد من الأنشطة الزائد لجهاز المناعة.
  4. وذلك عند الإصابة بأحد أمراض المناعة التي تهاجم فيها خلايا الجسم ذاتها، ومن بين ذلك: التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء. 
  5. من الممكن أن يستخدم الطبيب علاج السرطان الكيميائي لتقليص حجم الورم.
  6. ومن ثم استخدام الجراحة أو العلاج الإشعاعي في مرحلة لاحقة، ويُطلق على العلاج الكيميائي في تلك الحالة اسم العلاج الأوَّلي أو المساعد.
  7. من الممكن أن يكون خيار استخدام العلاج الكيميائي بهدف الحد من أعراض أو مضاعفات السرطان.
  8. ويسمى في هذه الحالة باسم علاج ملطف أو مخفف للآلام.

محددات اختيار نوعية العلاج الكيميائي لمرض السرطان: 

يوجد مجموعة من الاعتبارات التي يأخذها الأطباء في الاعتبار عند تحديد طريقة العلاج الكيميائي، ومن بين ذلك:

  1. نوعية الورم السرطاني.
  2. ومرحلة الإصابة.
  3. وحالة المريض الصحية.
  4. ورأي المريض.

ومن الممكن أن يقوم المريض بمناقشة الطبيب في أكثر من وسيلة كيميائية علاجية. 

طريقة علاج السرطان في تركيا باستخدام العلاج الكيميائي: 

أولًا: الاختبارات والفحوصات

  1. يجب أن يخضع المريض لعدد من الفحوصات والاختبارات قبل العلاج الكيميائي، والهدف من ذلك التأكد من كفاءة عضوي الكبد والكلى. وكذلك يتم فحص القلب عن طريق الموجات فوق الصوتية للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.
  2. اصطحاب أحد الأقارب أو الأصدقاء للمريض.

ثانيًا: تحضير المريض بشكل جيد

  1. قبل البدء في جلسة العلاج الكيميائي الأولى يجب على المريض تناول وجبة غذائية خفيفة لتجنب الشعور بالغثيان. والحصول على قدر من الراحة. 
  2. يقوم الطبيب المعالج بزراعة جهاز في أحد الأوردة الكبيرة بالمريض، وعن طريق ذلك يتم تلقي العلاج الكيميائي. 
  3. من المهم أن يضع الطبيب خطة احترازية للتعامل مع أي آثار جانبية أو مضاعفات في المستقبل.
  4. جميع الأدوية الخاصة بالمعالجة الكيميائية يتم تلقيها في المستشفيات إلا في حالة محدودة.
  5. يجب على المريض أن يقوم بفحص الأسنان لمنع حدوث أي عدوى، وذلك الإجراء مهم لأن العلاج الكيميائي يقلل من مناعة الجسم. 

ثالثًا: العلاج الكيميائي

  1. قد يقوم الأطباء بحقن الوريد أو الورم الذي يرتبط بمنطقة النسيج السرطاني.
  2. ومن الممكن أن يتم وضع بعض الأقراص المغلفة قريبًا من النسيج الورمي أثناء قيام الطبيب بالجراحة.
  3. وفي فترات زمنية لاحقة تنطلق هذه الأدوية لتدمر السرطان. 
  4. تعطى أدوية العلاج الكيميائي لمرضى السرطان من أجل معالجة إحدى مناطق الجسم، وعلى سبيل المثال يتم استخدام العلاج الكيميائي عن طريق مجرى البول لمعالجة المثانة.
  5. وكذلك عن طريق الحقن في الصفاق لمعالجة البطن، والحقن في الجنب لمعالجة إحدى مناطق الصدر. 

كم عدد جلسات العلاج الكيميائي التي يتلقاها مريض السرطان؟ 

  1. تختلف أعداد الجلسات التي يحتاج إليها مريض السرطان على حسب نوعية الورم السرطاني. ومكان وجوده، وخصائصه، وقدرة الجسم على التعافي.
  2. وقد يكون ذلك العلاج على فترات زمنية متباعدة لكي يستريح المريض بعض الفترات. 
  3. يُمكن أن يتلقى المريض العلاج في المركز الطبي أو المستشفى أو في المنزل بالنسبة لبعض الحالات.
  4. ومن المهم أن يتابع الطبيب الحالة على فترات دورية؛ وعن طريق الفحوصات يتعرف الطبيب على مدى استجابة المريض للعلاج، وكذلك التعرف على أي آثار جانبية يعاني منها المريض، ومن ثم اتخاذ التدابير المناسبة. 

وفيما يلي طرق تناول العلاج الكيميائي للسرطان:

  1. الحقن: يتم حقن المريض بالعلاج الكيميائي؛ عن طريق الإبرة. 
  2. من خلال الفم: حيث يحصل مريض السرطان على العلاج؛ من خلال كبسولات أو أقراص. 
  3. عن طريق الوريد: وهي الطريقة الشائعة للحصول على العلاج الكيميائي لمرضى السرطان؛ حيث يقوم الطبيب بإدخال جهاز أو قسطرة في أوردة الذراع أو الصدر.
  4. عن طريق الكريمات الموضعية: يوجد بعض أنواع سرطان الجلد التي يتم مُعالجتها كيميائيًّا باستخدام الكريمات الموضعية. 

مضاعفات العلاج الكيميائي: 

على الرغم من فاعلية علاج الكيميائي. إلا أنه ينطوي على مجموعة من المضاعفات، ومنها:

  • النزيف، والإمساك، والألم.
  • الحمى، والقيء.
  • ظهور الكدمات.
  • قرح منطقة الفم.
  • الإرهاق، والإسهال، والغثيان.
  • وبخلاف ذلك يوجد بعض الآثار التي يمكن أن تظهر على المدى الزمني البعيد، ومنها:
    • الإصابة بنوع آخر من أنواع السرطان،
    • تلف الأعصاب، والعقم،
    • مشكلات بالقلب أو الكلى أو الرئة. 

اقرأ أيضًا: السياحة العلاجية في تركيا | دليل شامل

علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج الإشعاعي: 

يُصنف علاج السرطان في تركيا من خلال الإشعاع كإحدى الوسائل العلاجية، ويتم من خلال توجيه كمية من الطاقة بشكل مكثف على النسيج السرطاني. والقضاء عليه، وغالبية التقنيات تستخدم الأشعة السينية، غير أن هناك طرقًا أخرى للعلاج الإشعاعي من خلال نوعيات أخرى من الطاقة. 

يتم استخدام آلة يمكنها تسليط الطاقة العالية إلى نقاط معينة في جسم المريض. ومن ثم تدمير المادة الوراثية التي تتحكم في نمو الخلايا بشكل شاذ مكونة النسيج السرطاني. ويساعد العلاج الإشعاعي على التخلص من أكبر قدر من الخلايا المُسرطنة، وفي الوقت ذاته المحافظة على الخلايا السليمة، وفي مرحلة زمنية لاحقة يمكن أن تقوم الخلايا السليمة بإصلاح التلف؛ حيث يصف الطبيب بعض الأدوية العلاجية لتحقيق ذلك الهدف. 

علاج السرطان في تركيا

أسباب اختيار علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج الإشعاعي: 

يختار الطبيب العلاج الإشعاعي لأكثر من سبب، وسوف نلخص ذلك فيما يلي: 

  1. يمكن عن طريق العلاج الإشعاعي للورم السرطاني التخلص من بقايا الخلايا السرطانية المتبقية بعد العملية الجراحية. 
  2. يساعد ذلك العلاج في تقليص مساحة الإصابة بالورم السرطاني قبل العملية الجراحية. 
  3. يستخدم العلاج الإشعاعي كمساعد للعلاج الكيميائي في القضاء على النسيج السرطاني. 
  4. يُساعد العلاج الإشعاعي في الحد من أعراض الإصابة بالسرطان. 

طريقة علاج السرطان في تركيا باستخدام العلاج الكيميائي: 

  1. يخضع المريض للتصوير المقطعي المحوسب “CT”، والهدف من ذلك تحديد المنطقة التي يتم استهدافها أثناء علاج السرطان في تركيا. 
  2. بناءً على التصوير يقوم الفريق المعالج بتحديد طبيعة الإشعاع ومستوى الكثافة وعدد الجلسات التي يمكن أن يحتاج إليها المريض، ويكون ذلك بناءً على حالة المريض وصحته العامة. 
  3. يقوم الفريق المعالج بالتخطيط للجلسة العلاجية عن طريق استخدام شعاع وهمي كتجربة أولية؛ للتأكد من وصول الإشعاع الحقيقي للمنطقة المقصودة.
  4. ومن المهم أن يستلقي المريض في وضعية مريحة أثناء القيام بالمهمة. 
  5. يقوم الأطباء بوضع علامة محددة في المنطقة المراد علاجها، وقد يكون ذلك عن طريق قلم.
  6. كما أن البعض يفضل أن يضع وشم دائم وفقًا لحالة المريض. 
  7. ينبغي أن تتسم حزمة الأشعة التي يتم توجيهها أثناء علاج السرطان في تركيا بالدقة والجرعة المناسبة؛ بهدف تدمير الخلايا السرطانية، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإضرار بالخلايا السليمة. 

نتائج علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج الإشعاعي: 

  1. يتم توجيه حزم من الإشعاع عالية الطاقة إلى المنطقة التي يتم تحديدها من جانب الأطباء.
  2. ويكون ذلك من عدة زوايا، ومن الممكن أن يقوم الأطباء بتعديل مسار الحزم على حسب الحاجة، ويتم متابعة كافة الإجراءات عن طريق شاشة. 
  3. غالبًا ما يحدد الأطباء خمس جلسات أسبوعية، ومدة كل جلسة بين 10-25 دقيقة، ويمكن القيام بتوزيعها على أكثر من أسبوع على حسب حالة المريض. 
  4. من الممكن أن يقوم الأطباء بتثبيت المريض في وضعية معينة؛ لضمان عدمه تحركه أثناء علاج السرطان في تركيا.
  5. ومن ثم وصول دفقه الإشعاع بكل دقة، مع أهمية أن يتنفس المريض بصورة طبيعية، غير أنه في بعض حالات الإصابة بسرطان الثدي والرئة يطلب الطبيب من المرضى حبس أنفاسهم خلال وقت بسيط، ويسمع المريض صوت الجهاز المرتفع عند العمل، ولا يشعر المريض بأي آلام. 
  6. يراقب الفريق الطبي المريض عن طريق الشاشات والوسائل السمعية، وفي حالة وجود أي مشاكل يمكن أن يتواصل المريض ويخبرهم بذلك. 
  7. يوجد بعض الحالات التي تستجيب بسرعة للعلاج الإشعاعي، وحالات أخرى يتطلب الأمر منها فترة زمنية أكبر وقد تمتد إلى عدة شهور. ويقيم الأطباء حالة المريض كل فترة دورية عن طريق الفحوصات. 

مخاطر العلاج الإشعاعي: 

تتباين المخاطر المرتبطة بالعلاج الإشعاعي على حسب الجزء المعرض لذلك الإشعاع، ومقدار الطاقة التي يتم تسليطها.

وفيما يلي ملخص للآثار الجانبية: 

1- آثار جانبية في مختلف أجزاء الجسم:

يحدث تساقط للشعر على حسب المكان الذي تتم معالجته. ويمكن أن يظل السقوط بشكل دائم، كما أنه يمكن أن تُصاب المنطقة المعالجة بالحساسية. 

2- في منطقة الحوض:

ومن بين ذلك: الضعف الجنسي، والإسهال، وكثرة التبول، والتهابات المثانة. 

3- في منطقة البطن:

ومن بين ذلك: الإسهال والقيء والغثيان.

4- في منطقتي الرأس والرقبة:

ومن بين ذلك: التقرحات الفموية، والغثيان، وفقدان القدرة على التذوق، وجفاف الفم، والغثيان، وتسوس الأسنان، واللعاب الغليظ.

5- آثار جانبية في منطقة الصدر:

ومن بين ذلك: ضيق في التنفس، وسُعال مستمر، وصعوبة عند البلع. في بعض الحالات النادرة يمكن أن يحدث تطور للسرطان، حيث تصاب منطقة جديدة بخلاف الأولى التي تمت مُعالجتها إشعاعيًّا. 

علاج السرطان في تركيا عن طريق الهرمونات: 

بعض من أنواع السرطان تنمو وتنتشر عن طريق الغذاء على الهرمونات التي توجد بالجسم. ومن بين ذلك:

  1. سرطان البروستاتا.
  2. سرطان الغدة الدرقية.
  3. وسرطان الثدي.

كما أن تقليص آثار هذه الهرمونات يجعل من الخلايا السرطانية تضعف وتموت، وذلك من بين وسائل علاج السرطان في تركيا الحديثة. 

علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج البيولوجي: 

يُقصد بالعلاج البيولوجي أو باسم آخر العلاج المناعي تحفيز خلايا الجسم على رؤية الخلايا السرطانية وتدميرها. ومن المتعارف عليه أن أسباب نمو الخلايا السرطانية ترك الجسم لها دون هجوم على اعتبار أنها جزء من الجسم.

علاج السرطان في تركيا عن طريق موجات الراديو عالية التردد: 

يتم تسليط ترددات الراديو عالية الطاقة، والتي تؤدي إلى رفع درجة حرارة الأنسجة السرطاني وتدميرها. وكذلك الخلايا القريبة؛ لضمان التخلص التام من السرطان. 

علاج السرطان في تركيا عن طريق زراعة نقي العظام: 

تعتبر زراعة نقي العظام أو زراعة النخاع من بين الطرق الحديثة لعلاج السرطان في تركيا. ويكون ذلك عن طريق نقل الخلايا الجذعية من أحد المتبرعين، ويساعد ذلك في زيادة قدرة المريض على مقاومة السرطان وتقليص جرعات العلاج الكيميائي أو الإشعاعي. 

علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج الاستهدافي: 

علاج السرطان في تركيا عن طريق العلاج الاستهدافي: 

ويركز ذلك النوع من العلاجات على إحداث تدمير في مكونات معينة في الخلايا السرطانية. وبما يساعد على الحد من الآثار الجانبية والمضاعفات لدى المريض واستقرار الحالة. 

تكاليف علاج السرطان في تركيا

تكلفة علاج السرطان في تركيا: 

تتباين تكلفة علاج السرطان في تركيا وفقًا لمجموعة من المعايير، وسوف نوضحها فيما يلي: 

  1. أجر الطبيب: تتفاوت أجور الأطباء المعالجين للسرطان في تركيا على حسب خبرتهم وشهرتهم. 
  2. مصاريف الإصابة: كلما زادت مدة إقامة المريض رفع ذلك من تكلفة علاج السرطان في تركيا، ويوجد بعض المدن أغلى مقارنة بغيرها.
  3. طبيعة حالة مريض: يوجد نوعيات مختلفة من السرطانات، وكلما كانت الحالة خطيرة ومعقدة زاد ذلك من التكلفة. 

تكلفة علاج السرطان في تركيا منخفضة مقارنة بالدول الأخرى، ويتراوح ذلك بين 2000- 4000 دولار، علمًا بأن تكلفة العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية قد تصل إلى 70000 دولار. 

أفضل مستشفيات الأورام في تركيا

  • مركز إنترناشونال كلينيكس التخصصي.
  • مركز الأناضول الطبي، كوجالي إسطنبول.
  • ميديكال بارك جروب، إسطنبول.
  • المشفى الأمريكي، إسطنبول.
  • مستشفى ميديبول إسطنبول.

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس لعلاج السرطان في تركيا؟

  • نستخدم أحدث التقنيات العالمية وأجود الخدمات التي نالت ثقة العملاء في العالم.
  • نعمل على تلبية احتياجات المرضى بكل سرور واحترافية في العمل.
  • لدى المركز فريق محترف من الأطباء الحاصلين على شهادات دولية في مجال الجراحات العامة والتجميلية.
  • تم تصنيف العمليات التي تتم في المركز ضمن قائمة أفضل عمليات التجميل في العالم.
  • يقدم المركز أسعار مناسبة لجميع العملاء القادمين إلى تركيا.

الخاتمة

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه طرق علاج السرطان في تركيا وعمليات استئصال الأورام من الألف إلى الياء.

ندعوكم لزيارتنا في مركز إنترناشيونال كلينيكس المتخصص في مختلف أنواع الجراحات ومنها جراحة الأورام والسرطان. وقد أثبت أطباء المركز كفاءة عالية في معالجة أكثر الحالات صعوبة وخطورة وإعادة الأمل للكثير من المرضى.

لا تترددوا بالاتصال بنا وسنكون على أهبة الاستعداد لخدمتكم وتوفير كل الوسائل لتنعموا بأثواب الصحة والعافية في حياتكم.

قد يهمك قراءة: