تفتت الأسنان يعد من الإصابات السنية الشائعة، يكون هذا التفتت ناتجًا عن أسباب مختلفة، واختلاف السبب قد يعني أن التفتت من دون ألم أو مع ألم بسيط، وإهمال هذا الأمر قد يعني ضياع السن وقلعه لعدم وجود طريقة لعلاجه.

على الرغم من أن هناك أسباب بسيطة قد تسبب تفتت الأسنان، فكلما أسرع الشخص في الحصول على العلاج، كانت فرص الحد من تفتت الأسنان أفضل.

في هذا المقال سنتكلم عن أسباب تفتت الأسنان وأعراضه، وطرق علاجه.

ما هو تفتت الأسنان؟

تفتت الأسنان هو خسارة في النسج التي يتشكل منها السن، وذلك نتيجة عدة عوامل كالتعرض لقوة مفرطة أو إهمال نظافة الأسنان، مما يؤدي لتفتتها.

يعد المينا أكثر المواد صلابة في الجسم، ولكن إهمال النظافة الفموية والتعرض لإصابات ونخور دون مراجعة طبيب الأسنان قد تكون هذه من أسباب تفتت الأسنان مع الزمن وفقدانها.

أعراض تفتت الأسنان

أسباب تفتت الأسنان
  1. حساسية وتهيج اللثة المحيطة بالسن.
  2. حساسية و تهيج اللسان نتيجة ملامسته لسطح غير منتظم أو ناعم في السن.
  3. ضعف أو تكسر السن نتيجة تطبيق ضغط كبير عليه أثناء المضغ أو العض.
  4. شعور بعدم راحة مستمر قادم من حواف السن غير المنتظمة.

ننصحك أيضاً بقراءة: ما الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان 2023؟

أسباب تفتت الأسنان

من أسباب تفتت الأسنان ما يلي:

أولاً: عدم الاهتمام بالصحة الفموية:

مما يسبب النخور وضعف السن وارتفاع نسبة الأمراض السنية التي تساهم في زيادة تفتت السن.

ثانياً: اتباع نظام غذائي غير صحي:

كتناول الكثير من السكريات والأطعمة القاسية.

ثالثاً: نخور الأسنان وإهمالها:

فقد يكون النخر في البداية بسيطاً، ولكن إهماله يسيب ضعف السن وتوسع النخر وضعف وتفتت السن.

رابعاً: نقص الفيتامينات في الجسم:

وخاصة الفيتامين D و A، وذلك لأهميتهما الكبيرة في تطور ونمو السن، فالفيتامين D يساهم في زيادة قوة السن ومتانته، بينما الفيتامين A يساهم في زيادة تدفق اللعاب في الفم الذي يساعد في تنظيف الأسنان بشكل أكبر.

خامساً: التعرض لإصابات وكدمات على الأسنان:

من أسباب تفتت الأسنان التعرض لإصابات وكدمات على الأسنان لدى الأطفال والشباب، فقد تسبب الإصابة أذية مباشرة يمكن ملاحظتها وعلاجها بسرعة، أو غير ملاحظة وتقوم بتفتيت السن مع الزمن.

سادساً: وجود تآكل أو تشقق في الأسنان:

كما يمكن اعتبار التآكل من أسباب تفتت الأسنان مما يعرضها لتجمع بقايا الطعام في هذه الشقوق مما يسبب النخور وضعف الأسنان وتفتتها، أو تأكل في الأسنان نتيجة وجود نسبة عالية من الأحماض في النظام الغذائي للشخص، أو طريقة التفريش الخاطئة للأسنان.

سابعاً: وجود حشوات سنية فاشلة:

فعند علاج السن وعدم حشوه بطريقة جيدة قد يظهر النخر مرة أخرى تحت الحشوة.

تبحث عن علاج فعال لتفتت الأسنان؟ فريقنا من الأطباء المختصين جاهز لمساعدتك
whatsapp أسباب تفتت الأسنان تواصل معنا

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف الأسنان وطرق علاجه 2023

علاج تفتت الأسنان

حشوات الأسنان

أسباب تفتت الأسنان

في حال كان حجم التفتت السني صغيرًا فقد يستخدم طبيب الأسنان الحشوات السنية التجميلية، وفي الحالات الكبيرة قد يستخدم الحشوات المعدنية، ولا تتطلب هذه العملية تخدير السن المراد حشوه غالباً، لكنها بحاجة لدقة ومهارة في تطبيقها لتلافي حدوث نخر أو تفتت بعدها.

تيجان الأسنان 

أسباب تفتت الأسنان

عند خسارة كمية كبيرة من النسج السنية ولا يمكن تعويض الخسارة بواسطة الحشوات، سيختار الطبيب علاج المشكلة بواسطة التيجان السنية، وهي عبارة عن ما يشبه الأغطية أو القبعة التي تحيط بالسن من كل الجوانب والأعلى.

تستعمل التيجان السنية لحماية ما تبقى من السن بعد معالجته من النخر أو التفتت، ويتم صناعة التيجان السنية من عدة مواد وكل مادة لها ميزاتها كالمعادن الخزف والسيراميك وغيرها.

يمكن القول إن التيجان المعدنية تعد الأكثر متانة و تحملًا لقوة المضغ، أما الخزفية فتعد تجميلية وتعطي مظهراً مشابه للسن الأصلي.

القشور الخزفية والفينير

أسباب تفتت الأسنان

الفينير هو أحد المواد التي تستخدم في صناعة التيجان والجسور والقشور السنية. القشور السنية هي طبقة رقيقة من الفينير يكون لونها مشابه للون السن وتستخدم على الأسنان الأمامية فقط، تحتاج إلى تحضير الأسنان بعمق 0.3- 1.2 ميليمتر.

يمكن استعمال هذه الوجوه لعلاج تفتت الأسنان البسيط مع الاهتمام بالجانب الجمالي.

يمكنك قراءة مقال: أنواع التلبيسات السنية | الميزات والعيوب وخطوات العلاج

ترابط الأسنان لعلاج الأسنان الأمامية

أسباب تفتت الأسنان

ربط الأسنان (Dental Bonding) هو إجراء تجميلي يستخدم مادة الراتنج المركبة بلون الأسنان لتحسين الابتسامة وحماية الأسنان، يستخدم هذا الإجراء لإصلاح الرقائق أو إغلاق الفجوات أو علاج تشقق الأسنان الأمامية لتحسين شكل ولون السن.

على عكس علاجات الأسنان التجميلية الأخرى، فإن ربط الأسنان قابل للعكس وإعادة تطبيقه مرة أخرى.

 هل النساء عرضة لتفتت الأسنان أكثر من الرجال؟

نعم، يعود هذا الأمر إلى التغيرات الهرمونية وتأثيراتها السلبية التي تطرأ على المرأة أثناء الحمل والدورة الشهرية وانقطاع الطمث، جميعها تعد عوامل مساعدة قد تؤثر على الصحة الفموية وقد تكون من أسباب تفتت الأسنان، ولذلك تعاني النساء من تفتت الاسنان أكثر من الرجال.

اقرأ أكثر: بدائل زراعة الأسنان: مميزاتها وعيوبها 2023

 نصائح للوقاية من تفتت الأسنان

للوقاية من تفتت الاسنان يجب على المريض اتباع التعليمات التالية:

  1. تجنب تناول الأطعمة القاسية جداً، لأن مضغ هذه الأطعمة يسبب ارتفاع احتمال تعرض السن للكسر ومن اسباب تفتت الضرس، لذلك يجب الحذر عند تناول المكسرات أو الثلج أو الحلويات.
  2. عدم وضع أدوات حادة ودقيقة بين الأسنان كالإبر والمسامير، أو استخدام الأسنان كأداة لفتح العلب وغيرها من الأمور، لأن هذه الأمور قد تسبب تفتت الاسنان.
  3. علاج  صرير الأسنان بواسطة ارتداء واقي الأسنان، الذي يمنع احتكاك الأسنان ببعضها البعض ما يسبب تفتتها وصريرها، يجب رؤية الطبيب في حالات الصرير الشديدة لمعرفة السبب وراءها وعلاجها.
  4. معالجة المشاكل والأمراض الهضمية التي قد تؤثر على صحة وقوة الأسنان، كالارتجاع الحمضي.
  5. اتباع نظام غذائي صحي، والحذر من تناول كميات كبيرة من السكريات والأحماض التي تهيئ بيئة جيدة لنمو البكتيريا وتشكل النخور، مما يسبب إضعاف بنية الأسنان وتفتتها.
  6. الحصول على المعادن والفيتامينات بشكل يومي خاصة المغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين D،K,A، حيث تعد كل هذه العناصر مهمة للحصول على أسنان قوية وصحية وحمايتها من التسوس والتفتت.
تبحث عن مركز صحي لعلاج الأسنان في تركيا؟ فريقنا جاهز لمساعدتك
whatsapp أسباب تفتت الأسنان تواصل معنا

 لماذا إنترناشونال كلينيكس لعلاج تفتت الأسنان International Clinics؟

تعد الأسنان من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الأسنان، فهي تعطي الجمال للوجه وتساهم في تناول الطعام وغيرها من الأمور، وفي إنترناشونال كلينيكس يهمنا الحفاظ عليها وحمايتها من التفتت، وذلك بإشراف أفضل الأطباء الاختصاصيين وأكثرهم خبرة في عيادات الأسنان المتعاقد معها.

 الأسئلة الشائعة

ما هو الغذاء الذي يقوي الأسنان؟

منتجات الحليب والألبان.
الخضراوات الغنية بالألياف من الورقيات.
الخضراوات المقرمشة.
المكسرات الطازجة.
الفواكة الطازجة والمجففة.
الماء.
الشاي الأخضر والأسود.
عصائر الخضراوات والفواكة الطازجة.

علاج تآكل الأسنان الأمامية

علاج التلف في عاج الأسنان بواسطة حشوات الكمبوزيت (Composite tooth Bonding) التي يتشابه لونها إلى حد كبير مع لون الأسنان البيضاء، وبالتالي تقل درجة الحساسية في الأسنان، وتحول دون زيادة التآكل.

كيف توقف تآكل الأسنان؟

استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتقوية بنية الأسنان.
 الحرص على تنظيف الأسنان بعد ساعة من تناول الوجبات على الأقل. 
علاج الحالات المرضية التي تسبب تآكل مينا الأسنان، مثل: الشرى المرضي، وإدمان الكحول، والارتجاع المريئي.

كيف أعرف أن أسناني ضعيفة؟

في حالة الإصابة بضعف الأسنان الناتج عن تآكل المينا يمكن أن تحدث بعض الأعراض، والتي تشمل الآتي: حساسية الأسنان وهي الشعور بألم وتحسس عند تناول بعض الأطعمة، مثل: الحلويات، أو تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة. تغير لون الأسنان مع تآكل المينا وكشف المزيد من العاج، حيث قد يتغير لون الأسنان لتصبح مائلة للون الأصفر.

كيف يمكن تقوية مينا الأسنان طبيعيًا؟

الأطعمة التي تتناولها تؤثر على صحة أسنانك فتناول الأطعمة الصحيحة يقوي مينا الأسنان، ابحث عن المنتجات الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والفوسفور، ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن هي خيارات جيدة.

هل يمكن أن تعود طبقة المينا؟

بمجرد أن يتم تحييد حمض البلاك، يمكن أن تعود المعادن من البلاك واللعاب إلى سطح المينا، مع ذلك فإن القدرة على إعادة التمعدن تكون محدودة، وإذا دخلت السكريات إلى الفم بشكل متكرر فإن الخسارة الصافية للمعادن الناتجة عن المينا تنتج تجويفًا، من خلالها يمكن للبكتيريا أن تصيب داخل الأسنان وتدمّر عملية التشبيك.

هل طبقة المينا تتجدد؟

مينا الأسنان هي أصعب نسيج في الجسم، لأنها ليست نسيجاً حيّاً، لذلك لا يمكن تجديد مينا الأسنان بشكل طبيعي وتلقائي.

ما سبب تآكل الأسنان عند الكبار؟

ينجم تسوس الأسنان الذي يُسمى أيضًا نخر الأسنان عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك البكتيريا في الفم والتناول المتكرر للأطعمة الخفيفة وارتشاف المشروبات السكرية وعدم تنظيف الأسنان جيدًا.

ننصحك أيضاً بقراءة: زراعة الأسنان بدون جراحة: إليكم أبرز المعلومات 2023