هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى بزوغ الأسنان على نحو غير منتظم ضمن الفكين، وهذا ما ينتهي بظهور مشكلات تجميلية ووظيفية تعيق الحياة اليومية. ولكن من حسن الحظ بات من الممكن إيجاد حل نهائي لهذه المشكلات من خلال تقويم الأسنان، فما هي أنواع تقويم الأسنان؟

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو الإجراء الطبي المعتمد من أجل التعامل مع المشكلات التي تظهر في مرحلة النمو. ولفهم آلية عمل التقويم يجب أن نفهم أساس المشكلات في عدم انتظام الأسنان، هناك الكثير من الأسباب لذلك سنكتفي ببعض منها:

مشكلات الفك

من الممكن أن تظهر شذوذات في عظم الفك العلوي أو السفلي. ففي حال كان حجمهما أصغر من الطبيعي فهذا يعني عدم وجود مساحة كافية لارتصاف الأسنان؛ ما سينتهي بتراكبها أو بزوغها في مكان خاطئ.

وقد ينمو أحد الفكين بشكل لا يتناسب مع الفك الآخر. وهذا ما يسبب تقدم الفك السفلي وبروزه أو تراجعه ما يسبب مشكلات تجميلية في مظهر منطقة الذقن.

مشكلات الأسنان

من الممكن أن تكون الأسنان بحد ذاتها هي المشكلة. إذ قد تكون بحجم أكبر من الطبيعي ما يسبب تراكبها، والعكس صحيح إذ قد تكون أصغر من الطبيعي ما يخلق فراغات بينها.

ومن الممكن أن يكون سبب عدم انتظام الأسنان وتشوهات الفكين ناجمًا عن عادات فموية سيئة. كعادة مص الإصبع، أو التنفس من الفم بدلًا من الأنف.

من هذا المنطلق، يهدف تقويم الأسنان إلى حل هذه المشكلات سواءً بعد ظهورها، أو بتطبيق إجراءات وقائية تمنع ظهورها مستقبلًا. ويتم ذلك من خلال استخدام أجهزة داخل الفم أو خارج الفم، بعضها ثابت وبعضها متحرك يمكن نزعه؛ وذلك من أجل استعادة الناحيتين الجمالية والوظيفية لدى المريض.

أنواع تقويم الأسنان
هل أنت محتار بنوع التقويم المناسب لك؟ احجز استشارتك المجانية مع أفضل طبيب تقويم في تركيا..
whatsapp أنواع تقويم الأسنان تواصل معنا

فوائد ومميزات تقويم الأسنان

فوائد تقويم الأسنان عديدة، فهي ليست للحصول على مظهر جمالي فقط ولكن للحصول أسنان أفضل، ومن هذه الفوائد:

  • الحصول على مظهر أفضل، ومساعدة الأسنان على النمو بشكل طبيعي. 
  • من فوائد تقويم الأسنان للوجه أنه يحافظ على الوضع الطبيعي للفك ويظهر ذلك على شكل الوجه بعد التحسن. 
  • يساعد في معالجة حالات الشفة الأرنبية. 
  • من فوائد تقويم الأسنان للوجه أيضا، أنه يصلح تزاحم الأسنان ويعمل على الحصول على أسنان مستقيمة مضفيًا الشكل الجمالي. 
  • يساعد على التخلص من اللدغة أثناء الحديث. 
  • يحافظ على الأنسجة المحيطة بالأسنان والضروس. 
  • من فوائده الأخرى،  التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة من نمو الأسنان بشكل غير طبيعي. 

أنواع تقويم الأسنان بالصور

يمكن تصنيف أجهزة التقويم إلى زمرتين أساسيتين:

أجهزة التقويم الثابت

وهو نوع من أجهزة التقويم الذي يركبه الطبيب ولا يمكن للمريض نزعه بنفسه، يمكن تركيبها على الوجه الأمامي أو الخلفي من الأسنان.

تصنّع هذه الأجهزة من مواد مختلفة بعضها شفاف، الأجهزة التقويمية الثابتة هي الأفضل للحالات المعقدة إذ تعطي نتائج أفضل.

وبهذا تقسم الأجهزة الثابتة إلى نوعين:

  1. الأجهزة المعدنية.
  2. الأجهزة الخزفية.
أنواع تقويم الأسنان

أجهزة التقويم المتحرك

وهي أجهزة تقويمية يمكن نزعها من قبل المريض بنفسه دون الحاجة لوجود الطبيب. وهي تستخدم لحل المشكلات البسيطة والمحدودة نوعًا ما.

تستخدم الأجهزة المتحركة أيضًا لإعادة توجيه نمو الفكين لحل المشكلات الهيكلية. ولكن هذا لا يمكن تطبيقه بعد مرحلة البلوغ ولهذا السبب تستخدم بشكل رئيسي عند الأطفال.

تستخدم الأجهزة المتحركة أيضًا في مرحلة تثبيت النتائج، والتي تطبق بعد إزالة أجهزة التقويم من الفم.

هناك نوع آخر من أنواع التقويم ألا وهو أجهزة التقويم خارج الفم. وهي عبارة عن أجهزة ترتكز على عظام الرأس والعنق من أجل توجيه نمو الفكين، وتستخدم عند الأطفال في مرحلة النمو.

أنواع تقويم الأسنان

الانفزلاين للأسنان

يعد الإنفزلاين أو التقويم الشفاف من الأجهزة التقويمية القابلة للإزالة، بمعنى أن المريض قادر على نزعها من الفم بنفسه. يتميز الإنفزلاين أنّه الجهاز التقويمي الأفضل من الناحية الجمالية كونه شفاف، في حين يقتصر استخدامه على علاج الحالات البسيطة.

بعيدًا عن استخدام الإنفزلاين لتقويم الأسنان، يمكن استخدام هذا الجهاز الشفاف من أجل تثبيت النتيجة التقويمية بعد إزالة التقويم الثابت.

مراحل تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

يمكن تصنيف خطوات تقويم الأسنان إلى خمس مراحل من أجل الوصول إلى النتيجة المناسبة لحالة المريض وهي كالتالي:

أولاً: المرحلة التشخيصية

وهي الزيارة الأولى للمريض إلى عيادة طب الأسنان إذ يقوم الطبيب بفحص المريض سريريًا وشعاعيًا، بالإضافة إلى أخذ طبعة للفكين من أجل دراستها بشكل دقيق.

يتم في هذه المرحلة تحليل إطباق المريض لتحديد المشكلة والسبب خلفها، وبهذا يتمكن الطبيب من وضع الخطة العلاجية الأنسب ومناقشتها مع المريض.

ثانياً: تركيب الجهاز

يقوم الطبيب بعد الوصول إلى الخطة العلاجية المناسبة بتركيب جهاز التقويم والذي قد يكون ثابتًا أو متحركًا، وتختلف هذه المرحلة باختلاف الجهاز الذي اعتمده الطبيب بالاتفاق مع المريض لعلاج الحالة.

ثالثاً: الزيارات الدورية

وهي الزيارات الروتينية التي يقوم فيها الطبيب بمراقبة تقدم العلاج، وإعادة ضبط القوى التي يطبقها الجهاز التقويمي على الأسنان أو عظام الفكين.

تكون هذه الجلسات بمعدل جلسة واحدة كل 30 أو 45 يوم، وتختلف هذه المدة باختلاف حالة المريض وجهاز التقويم الذي تم تركيبه.

رابعاً: إزالة الجهاز التقويمي

يقوم الطبيب بعد انتهاء الجلسات الدورية والوصول إلى النتيجة التجميلية والوظيفية المناسبة بنزع الجهاز التقويمي، وتنظيف سطوح الأسنان قبل أخذ طبعة أخيرة للفكين تجهيزًا للمرحلة الأخيرة.

خامساً: مرحلة التثبيت

يقوم الطبيب بإعطاء المريض جهازًا متحركًا من أجل تثبيت نتيجة التقويم النهائية؛ منعًا من  حدوث انتكاس في الحالة.

تتضمن هذه المرحلة زيارات دورية لمراقبة التقدم وإجراء التعديلات على جهاز التثبيت في حال اقتضى الأمر ذلك.

أنواع تقويم الأسنان

أضرار تقويم الأسنان

إن خبرة طبيب الأسنان والتزام المريض بالتعليمات كفيلان بتجنب حدوث المخاطر المرتبطة بالعلاج التقويمي، لكن على العموم يجب أن تكونوا على دراية بهذه المخاطر المحتملة.

كما أن معظم هذه المخاطر ناجمة عن مبدأ التقويم بحد ذاته، إذ لا تحبذ الأسنان أن يتم تحريكها عنوة وهذا تمامًا ما يحدث خلال التقويم:

امتصاص الجذر

وهو فقد في بنية السن بالجزء المغروس منه ضمن الفك، يحدث امتصاص الجذر كرد فعل للقوة التقويمية المطبقة عليه، ولهذا السبب يقوم طبيب الأسنان بمراقبة حالة الجذور خلال فترة العلاج وتطبيق القوى التقويمية بشكل آمن ومدروس.

انتكاس الحالة

وهو عودة الأسنان إلى وضع ارتصاف خاطئ بعد إزالة التقويم، ولهذا السبب يجب على المريض الالتزام بشكل صارم بتعليمات الطبيب لاسيما في مرحلة التثبيت.

التقرحات الفموية

تتألف أجهزة التقويم من قطع معدنية وبلاستيكية ناتئة، ما قد يسبب تخريش الأنسجة الرخوة في الفم وذلك قد يسبب شعورًا بعدم الراحة خلال فترة العلاج.

تطور النخور والأمراض اللثوية

يجعل وجود التقويم ضمن الفم تنظيف الأسنان أمرًا أكثر صعوبة، ولهذا السبب يجب على المريض أن يضاعف جهوده من أجل الحفاظ على صحته الفموية، وإلا سينتهي الأمر بتطور النخور وظهور مشكلات أخرى.

متى يلزم تركيب التقويم؟

يمكن من خلال تركيب الأجهزة التقويمية إيجاد حل نهائي لمشكلات التموضع الشاذ للأسنان ضمن الحفرة الفموية، ومنها:

  1. العضة المفتوحة: وهي وجود فراغ أمامي أو خلفي بين الأسنان العلوية والسفلية عندما يغلق المريض أسنانه.
  2. العضة العميقة: وهي الحالة التي تمس فيها الأسنان السفلية النسج الرخوة من الفك العلوي عند إطباق الأسنان على بعضها.
  3. العضة المعكوسة: وهي الحالة التي تتقدم فيها الأسنان السفلية على العلوية عند إغلاق الفم.
  4. العضة القاصة: وهي الحالة التي لا تنطبق فيها الأسنان على بعضها عند إغلاق الفم.
  5. وجود الفراغات بين الأسنان.
  6. تراكب الأسنان وازدحامها.

من الممكن في بعض الحالات أن يتم إجراء عمل جراحي لعلاج الشذوذات في الفكين إلى جانب تركيب التقويم. وهذا ما يعرف بالعلاج التقويمي الجراحي.

أنواع تقويم الأسنان

مراحل تركيب تقويم الأسنان

أولًا: التحضير للعملية

  1. يقوم الطبيب بدايةً بفحص المريض سريريًا من أجل تحديد السبب وراء المشكلة في الأسنان. ومن هذا المنطلق يتم إجراء مجموعة من الصور الشعاعية كالصور البانورامية، بالإضافة إلى تصوير جانبي للرأس والذي يعرف بتصوير السيفالومترك.
  2. يتم بعدها أخذ طبعة للأسنان والفكين من أجل صنع أمثلة جبسية مطابقة لفكي المريض وأسنانه. من أجل دراستها بشكل دقيق لوضع خطة صحيحة والوصول إلى نتيجة علاجية مناسبة لحالة المريض.

ثانيًا: التّخدير

يتم في معظم الحالات تركيب الأجهزة التقويمية دون أي نوع من التخدير، لكن قد يكون المريض بحاجة لإجراءات إضافية تتطلب نوعًا من التخدير مثل:

  1. تركيب الزرعات التقويمية، وهي عبارة عن أوتاد معدنية يتم تثبيتها في مناطق محددة ضمن عظم الفك لاستخدامها كنقطة ارتكاز لجر الأسنان، وهنا يتم تركيبها تحت تأثير التخدير الموضعي.
  2. في بعض الحالات قد يكون قلع سن معين هو الحل الوحيد للتخلص من ازدحام الأسنان. يتم إجراء القلع تحت تأثير التخدير الموضعي.
  3. قد يكون أحد أسنان المريض غير بارز ومنطمر ضمن عظم الفك، وهنا يتم الوصول إليه لجره عن طريق شق جراحي.
  4. قد يحتاج الطبيب إلى تقديم عظام الفكين أو إرجاعها للخلف. وهذا أمر يتطلب إجراء عمل جراحي إضافي للتقويم تحت تأثير التخدير العام.

ثالثًا: فتح الشقوق والبدء بالعملية

  1. في حال الأجهزة التقويمية الثابتة، يقوم الطبيب بتنظيف سطوح الأسنان وتحضيرها لاستقبال الحاصرات التقويمية.
  2. تركيب السلك المعدني ضمن فراغات الحاصرات.
  3. تثبيت السلك على الحاصرات بالمطاط، أو إغلاق الحاصرة دون مطاط في حال كان جهاز التقويم ذاتي.
  4. أما في حال تركيب الأجهزة المتحركة، فيقتصر الأمر على أخذ طبعة لأسنان المريض ليعود ويستلم الجهاز المتحرك في موعد يحدد لاحقًا.
لا زلت محتاراً إن كان تقويم الأسنان حلاً مناسباً لمشكلتك؟ فريقنا من المختصين جاهز للإجابة على أسئلتك
whatsapp أنواع تقويم الأسنان تواصل معنا

اسئلة شائعة عن تقويم الأسنان

يقوم الطبيب باختيار نوع التقويم الأنسب لحالة المريض، فكما ذكرنا يهدف كل جهاز تقويمي لحل مشكلات معينة. لكن بالمقابل، قد يتسنى للمريض اختيار الجهاز التقويمي الخزفي عوضًا عن المعدني في حال كان كارهًا لمظهر التقويم في الفم.

من الممكن تركيب تقويم الأسنان في أي عمر، لكن مع ذلك التدخل المبكر يعطي أفضل النتائج لاسيما في مرحلة النمو، حيث يكون في يد الطبيب خيارات علاجية أكثر وتعطي نتائج أفضل.

من الممكن تطبيق التقويم في حال وجود حشوات في الفم، المهم أن تكون الحشوة جيدة ووضع السن والنسج المحيطة به يسمح بتركيب التقويم.

يفقد المطاط مرونته خلال اليوم، ولهذا السبب غالبًا يوصي طبيب الأسنان أن تستبدل المطاط الفكي أو بين الفكي كل يوم.

يجب ارتداء التقويم المتحرك طوال اليوم، ولا يجب نزعه إلا عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

تكلفة تقويم الأسنان

تختلف التكلفة الإجمالية لتقويم الأسنان بناءً على عدة عوامل، إذ لاحظنا وجود عدد كبير من الأجهزة التقويمية والتي تأتي بتكاليف مختلفة.

كما يجب التنويه إلى أن حالة المريض تلعب دورًا حاسمًا في تكلفة العلاج، فهناك مرضى بحالات خفيفة يمكن معالجتها خلال أشهر في حين قد يحتاج البعض سنوات من المعالجة؛ على أي حال إليكم الأسعار الوسطية لأجهزة التقويم المختلفة:

اقرأ أيضًا:

زراعة الأسنان في تركيا: التكلفة والنتائج والتجارب بالصور

أنواع تقويم الأسنانالسعر
تقويم الأسنان المعدنيمن 750-2000 دولار

تقويم الأسنان الخزفيمن 1500-2000 دولار

تقويم الأسنان المتحركمن 250 دولار وحتى 750 دولار، وهو أرخص الأجهزة إلا أن استخداماته محدودة مقارنةً بالأجهزة الثابتة.

تقويم الأسنان الشفاف (الانفزلاين)من 2000 دولار وحتى 2500 دولار، وهو أغلى الأجهزة ولا يمكن استخدامه لجميع الحالات.

تقويم الأسنان الجراحيمن الممكن أن تصل تكلفتها إلى 3000 دولار، قد يحتاج إلى تركيب جهاز تقويم مرافق ما سيرفع التكلفة النهائية.

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

نقدم في إنترناشيونال كلينيكس International Clinics حلولاً مخصصة لكل فرد بحسب طبيعة أسنانه وبما يتلائم مع تطلعاته ورغباته في الحصول على الصورة المثالية لشكل الفم. ويعمل على تنفيذ العمليات مجموعة من أمهر أطباء الأسنان وجرّاحي الفك في تركيا وأكثرهم خبرة، لتقديم أفضل تجربة علاجية ممكنة دون مخاطر.

احصل على خصم مميز عند اتصالك بمركز إنترناشونال كلينيكس..
whatsapp أنواع تقويم الأسنان تواصل معنا

قد يهمك قراءة:

ابتسامة هوليود المتحركة | المميزات والعيوب والنتائج

الخاتمة

وبهذا نكون قد تحدثنا عن أنواع تقويم الأسنان بالصور وأسعارها ونأمل أن نكون قد أعطيناكم فكرة شاملة عن هذا الخيار العلاجي الرائج لمشاكل اصطفاف الأسنان والفك، وننصح دائماً باتباع تعليمات الطبيب المختص، فهو الأقدر على تحديد الحلّ الأمثل لكل حالة. لدينا في مركز إنترناشيونال كلينيكس فريق من الأطباء المهرة القادرين على مساعدتكم في اختيار الخطة العلاجية الأمثل، لذا لا تترددوا بالتواصل معنا.

ننصحكم أيضاً بقراءة: