على الرغم من التطور الحاصل في مجال طب الأسنان، يعاني ملايين الناس حول العالم من فقدان أسنانهم بسبب تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو إصابات في منطقة الفك، وقد قدم طب الأسنان خيارات متنوعة للعلاج كزراعة الأسنان وتركيب الأسنان الصناعية.

أصبح خيار زرع الأسنان في تركيا هو الخيار الأول والمستحب لدى المرضى عند إصابة أسنانهم بأية مشكلة، وأصبحت تركيبات الأسنان ذات شعبية أقل مع الوقت، لكن ما هو الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان؟

في هذا المقال نقدم الإجابة عن هذا السؤال، ومعلومات شاملة مرعن الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان، والتكلفة الخاصة بكل منها.

ما هي زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي تعويض عن جذور الأسنان المفقودة، حيث توفر الزرعات أساساً قوياً لثبات وتركيب الأسنان الصناعية أو البديلة أو القابلة للإزالة، تكون الزرعات السنية على شكل أسطوانات معدنية محلزنة أو على شكل برغي.

تعمل هذه البراغي المعدنية على الإلتحام مع عظم الفك وتوفير مكان ثابت مستقر للتعويض للسني، حيث يمكن أن تحل زراعة الأسنان محل واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة.

كيف تتم زراعة الأسنان؟

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان

بعد إجراء الفحوصات والتحاليل، والتأكد من أن المريض قادر على زراعة الأسنان دون مشاكل، يقوم الطبيب المختص بزراعة الأسنان وفق الخطوات التالية:

  1. إعطاء تخدير موضعي في الغالب، حيث يتم تجنب التخدير العام إلا في الحالات التي تتطلبه.
  2. إجراء شق جراحي في المنطقة المراد زرعها.
  3. يهدف الجراح إلى صنع فتحة في المنطقة المكشوفة لتستقر الزرعة داخلها، وذلك بواسطة أدوات جراحية خاصة تهدف لتوسيع الفتحة إلى قطر يناسب قطر الزرعة.
  4. بعد الانتهاء من الحفر يقوم الطبيب بوضع الزرعة بعناية داخل الفك، قد يقوم بوضع طعم عظمي وبعض المواد لتسريع وزيادة التحام الزرعة مع العظم.
  5. بعد وضع الزرعة والتأكد من موقعها وثباتها، يقوم الجراح بإغلاق المنطقة عن طريق الخياطة والغرز وتثبيت اللثة حول الغرسة وإغلاق الشق الجراحي.

عادة ما تكون خطوات زراعة الأسنان متشابهة بالنسبة للجميع، يحتاج المريض بعد العملية إلى بضعة أشهر حتى تلتئم الزرعة قبل أن يتمكن طبيب الأسنان من وضع التعويض السني فوقها، لكن يوجد ما يعرف بالتعويض السني المؤقت الذي يستطيع المريض وضعه لتحقيق الناحية الشكلية فقط.

ننصحك أيضاً بقراءة: بدائل زراعة الأسنان: مميزاتها وعيوبها 2024

مميزات زراعة الأسنان

تقدم زراعة الأسنان في تركيا مجموعة واسعة من المزايا وهي:

  • تحسين أو إعادة القدرة على الكلام والمضغ.
  • تحسين أو إعادة المظهر التجميلي (الابتسامة).
  • تأمين موضع ثبات واستقرار للجسور والأطقم السنية الدائمة أو القابلة للإزالة.
  • توفير طريقة لاستبدال الأسنان المفقودة دون إجراء أي تغيير على الأسنان المجاورة.
  • لا تسبب زراعة الأسنان تسوسها، لكنها معرضة للإصابة بأمراض اللثة، لذلك يجب الاهتمام بالنظافة الفموية.

 ما هو تركيب الأسنان؟

تركيب أو تركيبات الأسنان عبارة عن مواد وأجهزة تصنع في المختبر السني لتوضع فوق الأسنان الطبيعية وتعوض عن النقص في بنيتها أو تعوض عن فقدان أسنان كاملة (تعويضات سنية).

يوجد نوعان أساسيان للتركيبات أو التعويضات السنية وهي:

  1. التركيبات أو التعويضات الثابتة.
  2. التركيبات أو التعويضات المتحركة.

يتم اللجوء لهذه الأنواع بحسب حالة أسنان المريض والهدف المطلوب منها، وتختلف هذه الأسباب مثل:

  1. فقدان سن أو عدة أسنان نتيجة النخور أو الحوادث.
  2. وسيلة لحماية الأسنان المصابة بنخر واسع لا تستطيع الحشوات السنية معالجته.
  3. حماية حشوات الأسنان المعرضة للتلف في الأسنان المتضررة بصورة كبيرة مثل: حشوات جذور الأسنان.
  4. تغطية الأسنان ذات الشكل الشاذ أو الأسنان المتلونة أو المتشققة لإعادة الشكل التجميلي.
  5. حماية الأسنان السليمة عن طريق منعها من التحرك وتخريب الصفة السنية.
تبحث عن مركز مختص لعلاج الأسنان في تركيا؟ فريقنا من المختصين جاهز لمساعدتك..
whatsapp الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان تواصل معنا

أنواع التركيبات أو التعويضات السنية:

التركيبات أو التعويضات الثابتة

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان

لتعويض النقص الحاصل نتيجة فقدان سن أو أكثر، أو للتعويض عن نقص النسج السنية في سن مصاب بكسر أو نخر واسع لا يمكن علاجه بالحشوات السنية.

يتميز هذا النوع من التركيبات بأنه ثابت لا يتحرك، ولا يمكن إزالته أو نزعه في الأحوال الطبيعية وديمومته طويلة.

يوجد نوعان للتركيبات الثابتة:

التيجان (Crown)

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان

التيجان السنية تشبه القبعة، حيث تقوم بالإحاطة بكامل تاج السن الطبيعي، لكن يجب تحضير السن المصاب أو المتضرر لعلاجه وليصبح قادراً على استقبال التاج السني.

يستعمل التاج السني لتغطية سن واحد فقط لا أكثر، ويوجد عدة أنواع بحسب المادة التي صنع منها التاج السني، كالذهب والمعدن والبورسلين والزيركون والسيراميك وغيرها.

جسور الأسنان (Bridges)

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان

الجسر السني هو دمج لتاجين سنيين أو أكثر، مع تعويض السن المفقود بقطعة تشبه السن الطبيعي تدعى الدمية، 

يثبت الجسر على جانبي السن المراد التعويض عنه، حيث تعمل الأسنان السليمة الجانبية كدعامات لحمل الدمية التي ستعوض عن الأسنان المفقودة، ويملك نفس الأنواع التي يملكها التاج السني.

اقرأ أكثر: زراعة الأسنان بدون جراحة: إليكم أبرز المعلومات 2024

التركيبات أو التعويضات المتحركة

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان

تستعمل التركيبات المتحركة عندما يصبح تركيب التاج أو الجسر السني غير ممكن، مثلما يحدث عند فقدان عدد كبير من الأسنان أو فقدان كامل الأسنان في الفك، أو عند عدم وجود سماكة كافية من العظم السني أو ضعف الأسنان المراد تركيب التعويض الثابت عليها، المميز في هذه التعويضات المتحركة أنه يمكن تركيبها وخلعها بواسطة المريض ويطلق عليها أطقم سنية.

كما التعويضات الثابتة يوجد نوعان رئيسيان للتعويضات المتحركة:

أطقم الأسنان الكاملة (Complete denature)

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان

يستخدم هذا النوع في حالة الفقدان الكامل للأسنان، حيث يعتمد في هذا النوع على النسج الفموية الفكية لضمان ثبات الطقم السني، ويتم تركيب أسنان أكريلية أو خزفية تشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية.

أطقم الأسنان الجزئية (Partial denature)

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان

يستخدم هذا النوع في حالة وجود بعض الأسنان السليمة في الفك، وفقدان عدد لا بأس به من الأسنان في نفس الفك ولا يمكن اللجوء للجسور السنية بسبب مساحة الفقد الواسعة.

اقرأ أيضًا: تقويم الأسنان

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان

الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب كبير جداً، ويمكن تلخيصه في النقاط الأساسية التالية:

زراعة الأسنانالتركيبات السنية
لا تؤثر زراعة الأسنان على الأسنان المجاورة.قد تحتاج بعض التركيبات السنية إلى الدعم من الأسنان المجاورة.
تسبب ألم بعد العملية قد يستمر لأيام، بالإضافة لأنها تحتاج وقتاً طويلاً حتى تلتحم بالفك.لا يوجد ألم غالباً، وقد تحتاج عملية التحضير والتركيب جلستين أو ثلاث.
تحتاج وقتاً طويلاً حتى يتم تركيب التعويض السني عليها والاعتياد عليها صعب، لكن تدوم الزرعة لفترة طويلة ما يقارب 25 سنة.يتم التركيب بعد جلستين على الأغلب ويكون الاعتياد عليها أسهل، لكنها تدوم لوقت أقل مقارنة بالزرعات السنية.
تعد الزرعات السنية أقوى وذات ثبات واستقرار كبير، فهي تلتحم مع العظم وتلعب دور السن الطبيعي.التركيبات السنية قوية ولكنها ليست بثبات واستقرار الزرعات السنية، فهي معرضة للفشل أكثر لكونها تثبت على السن الطبيعي وتسبب ضغطاً وحملاً زائد على السن.
التكلفة عالية وتتطلب عدة شروط يجب توافرها لدى المريض.التكلفة منخفضة مقارنة بالزرعات السنية، وتتطلب شروطاً أقل من الزرعات.

اقرأ أكثر: التلبيسات السنية

تكلفة زراعة الأسنان وتركيب الأسنان

الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان من ناحية الأسعار يختلف بحسب نوع التطبيق، لكن بشكل عام، تركيب الأسنان أقل تكلفة من الزراعة.

  • تبلغ تكلفة زراعة الأسنان في تركيا بشكل متوسط بين 300-1500 دولار للزرعة الواحدة.
  • تبلغ تكلفة التيجان والجسور بشكل متوسط بين 200-1000 دولار للسن الواحد.
  • تبلغ تكلفة الأطقم المتحركة بشكل متوسط بين 100-500 دولار.

احصل على ابتسامة مشرقة لا مثيل لها..
whatsapp الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان تواصل معنا

 أيهما أفضل زراعة الأسنان أم تركيب الأسنان؟

عند فقدان أحد الأسنان يعد التعويض عنه بالزراعة أفضل خيار ممكن، لكن إذا كان السن متهدم وقابل للمعالجة بالحشوات والتيجان السنية؛ فالإبقاء عليه ومعالجته هو الخيار الأفضل، فحتى الزرعة مع صلابتها ومتانتها لا يمكنها التعويض عن السن الطبيعي.

اقرأ أكثر: بلاك الأسنان: الأسباب والوقاية والعلاج 2024

هل السن المزروع يتسوس؟

إن العناية بالأسنان المزروعة لا يختلف عن العناية بالأسنان الطبيعية من استخدام فرشاة الأسنان والخيط السني وزيارة دورية لطبيب الأسنان، علماً بأن زراعة الأسنان لا تصاب بالتسوس، ولكن يمكن أن تصاب بالتهاب اللثة حولها في حالة إهمال العناية بها كما في الأسنان الطبيعية.

 تجربتي مع زراعة الأسنان

تتحدث إحدى مريضات إنترناشونال كلينيكس عن معاناتها من الإحراج والقلق عند الخروج من المنزل لفقدانها معظم أسنانها، وعدم القدرة على الحديث مع الآخرين خوفاً من مظهرها، وكيف أن عملية زراعة الأسنان في عيادات الأسنان المتعاقد معها قد ساعدتها في استرجاع ثقتها بنفسها، وأصبحت قادرة على الخروج بكل ثقة والعودة لحياتها الطبيعية بشكل كامل.

 تجربتي مع تركيبات الأسنان

يتحدث أحد مرضى إنترناشونال كلينيكس عن معاناته من صعوبة في الكلام، بالإضافة لعض لسانه بسبب بعض الأسنان المتهدمة وفقدان إحدى الأسنان الأمامية، لم يكن من الملاحظ فقدانه الأسنان وتهدم البعض الآخر، لكنه كان يشعر بإحراج وقلة ثقة بالنفس في معظم الأحيان.

عند قدومه للعيادات قام أفضل الأطباء بعلاجه بشكل كامل وترميم الأسنان المتهدمة وتركيب تيجان سنية عليها، وتركيب جسر سني في مكان السن المفقود، مما أعاد له ابتسامته وقدرته على اللفظ بشكل جيد بالإضافة لاسترجاع ثقته بنفسه.

تبحث عن مركز مختص لعلاج الأسنان في تركيا؟ فريقنا جاهز للإجابة على أسئلتك..
whatsapp الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان تواصل معنا

 لماذا إنترناشونال كلينيكس International Clinics؟

تمتلك إنترناشونال كلينيكس وبالتعاون مع عيادات سنية متعاقد معها عدداً كبيراً من الحالات التي تم فيها زراعة الأسنان بنتائج ممتازة، ولدى الأطباء من الخبرة الكثير في مجال عمليات تجميل الأسنان وابتسامة هوليود في تركيا، بالإضافة لجودة المواد والأجهزة الحديثة التي تساعد في تحقيق النتائج التي تلبي رغبة المريض سواءً في زراعة الأسنان أو التركيبات السنية.

 الأسئلة الشائعة

ما هو الأفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟

تعد زراعة الأسنان أفضل من التركيب في الكثير من الحالات لأنها لا تحتاج لبرد الأسنان السليمة وتعوض عن السن بشكل كامل (جذر وتاج) وليس فقط التاج كما في التركيبات السنية.

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

نعم، مع مرور الوقت ستبدأ العظام بالترقق وتصبح هشة، وهو أمر طبيعي بسبب التقدم في العمر، لكن هذا الأمر يحتاج ل15-20 سنة، أما عند سقوط الزرعة بشكل أبكر فقد تكون المشكلة ناتجة عن أمور أخرى ک قلة خبرة الطبيب أو امتصاص عظمي غير طبيعي أو…إلخ.

ما هي أفضل تركيبات الأسنان؟

تعد تيجان الزيركون أفضل أنواع التركيبات حالياً، وهي تلاقي طلباً وإقبالاً واسعين، فهي تتميز بالمظهر الجميل المشابه للطبيعي والصلابة والمتانة وسهولة تركيبه وتصنيعه.

ما هي مخاطر زراعة الأسنان؟

تتضمن المخاطر: التهاب في مكان الزراعة إصابة أو تلف البنيات المحيطة، مثل: الأسنان أو الأوعية الدموية الأخرى أو تلف الأعصاب، الذي يمكن أن يسبب الشعور بالألم أو الخدر أو الوخز في أسنانك الطبيعية أو اللثة أو الشفاه أو الذقن.

ما هي مدة تركيب الأسنان؟

تستغرق هذه الخطوة عادةً من 50 إلى 90 دقيقة لتكتمل.

كم عمر السن المزروع؟

يقدر العمر الافتراضي للأسنان المزروعة بـــ 20-25 سنة.

هل تركيب الأسنان يسبب رائحة الفم؟

نعم، إهمال الصحة الفموية ونظافة التركيبات قد يسبب تجمع الجراثيم وبقايا الطعام حولها ما يؤدي لرائحة الفم الكريهة، أو قد تكون المادة المصنعة للتركيبات من النوع الذي يتفاعل مع الوسط الفموي ما يسبب إخراجها رائحة كريهة كما في الأطقم السنية.

كيف أحافظ على أسناني بعد التركيب؟

العناية بتنظيف اللثة والجزء المراد زراعة الأسنان فيه حتى يتم غرس الأسنان بشكل صحيح، ومعالجة أي أمراض في اللثة وعدم ترك أي أثر للعدوى قبل تركيب الأسنان.

ننصحك أيضاً بقراءة: أسباب ضعف الأسنان وطرق علاجه 2024