دليلك الشامل لزراعة الأعضاء في تركيا

دليلك الشامل لزراعة الأعضاء في تركيا دليلك الشامل لزراعة الأعضاء في تركيا دليلك الشامل لزراعة الأعضاء في تركيا

زراعة الاعضاء

أصبح بامكان الطب ان يحل أي مشكلة يتعرض لها الانسان خلال حياته بحيث يمكن اجراء عمليات جراحية واخرى غير جراحية من اجل الحصول على حل ومن ضمن العمليات التي يخضع لها الاشخاص في الطب عمليات زراعة الأعضاء في تركيا للأشخاص الذين يفقدون عضو من اعضاء الجسد ويؤثر على السير في حياتهم بشكل طبيعي وسنتحدث عن هذه العمليات بالتفصيل في هذا المقال.

ما هي زراعة الأعضاء

تاريخ زراعة الأعضاء

أنواع زراعة الأعضاء في تركيا

تتنوع الاعضاء في جسم الانسان التي من الممكن ان تصاب او يفقدها الشخص فلذلك لا يوجد نوع محدد لعمليات زراعة الأعضاء او زراعة لعضو واحد فقط. وانما يوجد العديد من الاعضاء التي يمكن زراعتها وتبديلها في الجسم وهذه الاعضاء كالتالي:

زراعة العظم

زراعة نخاع العظام

زراعة القرنية

زراعة الوجه

زراعة اليد

زراعة الرأس

زراعة الدماغ

زراعة القلب

زراعة القلب والرئة

زراعة الكلى " الكلية "

زراعة الكبد (متبرع حي)

زراعة الرئتين

زراعة خلايا البنكرياس

زراعة القضيب

زراعة الجلد

زراعة الطحال

زراعة الغدة الزعترية

زراعة الرحم

زراعة الأمعاء

أنواع الطعوم والاعضاء المتبرعة لأجراء زراعة الأعضاء في تركيا

بينا سابقا بأنه يمكن زراعة الأعضاء اما من شخص حي او متوفي. او يمكن في بعض الاعضاء الاعتماد على نفس جسم المريض من اجل الزراعة وهو ما يسمى بالطعم وبالتالي يوجد انواع للطعوم وهي كالتالي:

الطعم والعضو الذاتي (Autograft)

الطعم والعضو المغاير (Allograft)

الطعم والعضو المماثل (Isograft)

الطعم والعضو الأجنبي (Xenograft) وزراعة الأعضاء في تركيا باستخدام الاعضاء الأجنبية

زراعة الأعضاء في تركيا بالتقسيم (Split transplants)

عمليات الشراكة القلبية (Domino transplants)

زرع الطعم والعضو الخيفي

اغتراس ذاتي

نقل الأعضاء بين الكائنات الحية

الأعضاء والأنسجة الأساسية في عمليات زراعة الأعضاء في تركيا

يوجد العديد من الاعضاء والانسجة في جسم الانسان من الممكن ان يتم لها عمليات زراعة واستبدال بأعضاء وأنسجة أخرى سليمة بسبب التلف الذي يحدث لها او مرض يؤثر على عملها في الجسم وهي انواع كالتالي:

الأعضاء الصدرية

أعضاء البطن

الأنسجة والخلايا والسوائل

أسباب التبرع بالأعضاء والقضايا الأخلاقية المرتبطة بعملية التبرع بالأعضاء

وفي عمليات زراعة الأعضاء في تركيا يوجد العديد من الاسباب التي يلجأ بها الشخص الى مثل هذه العمليات ولكن هناك قضايا مرتبطة بتلك العملية من الناحية الاخلاقية. فمن خلالها يمكن ان يحدث خلل يمس بالاخلاق. ويوجد كذلك انواع من المتبرعين الذين يمكنهم ان يتقدموا بالتبرع بأعضائهم وهم على النحو التالي:

المتبرعون الأحياء ذوو الصلة

التبادل المزدوج

التبرع الخيِّر

التبرع مدفوع الأجر

توزيع الأعضاء التي تم التبرع بها

التبرع الإجباري

أنواع التبرع بالأعضاء

وليتمكن الاشخاص من الحصول على الاعضاء من اشخاص آخرين يقع عليهم ايجاد متبرع. بحيث يوجد العديد من الانواع في التبرع نظرا لتعدد الاعضاء التي يمكن التبرع بها ومن أنواع التبرع بالاعضاء وتفصيلها التالي:

منح قلب لا ينبض

نقل الأعضاء من أقرباء من الدرجة الأولى

من تجارة الاعضاء

من بنك الأعضاء الدولي ما يسمى بحصاد الاعضاء

أنواع رفض العضو المزروع

في عمليات زراعة الأعضاء في تركيا غالبا ما يتوافق العضو المزروع مع المكان الجديد في جسم الشخص المتلقي. ولكن في الكثير من الاحيان لا يحدث اي قبول للعضو الجديد من قبل الجسم للشخص المتلقي ويوجد انواع للرفض وهي كالتالي:

رفض مفرط الحده  (Hyperacute Rejection)

الرفض الحاد (Acute Rejection)

الرفض المزمن (Chronic Rejection): وهو رفض تدريجي يستمر لأشهر أو سنين

زراعة الأعضاء في تركيا في دول مختلفة

بالنسبة لزراعة الأعضاء في تركيا في مختلف الدول فهو يعود الى عدة عوامل ومعايير تحدده عمليات التبرع بالاعضاء وانواعها المختلفة، بحيث تمثل تلك المعايير عاملا أساسيا في معرفة العوامل في كل دولة فذلك يختلف من دولة لآخرى، ومن هذه المعايير التي تحدد ذلك ما يلي:

العوامل الديموجرافية

الأمان

قوانين زراعة الأعضاء في تركيا

كثير من الدول النامية والمتقدمة قدمت صياغة للعديد من القوانين والتشريعات من اجل توفير عناصر الحماية والامان واتاحة عمليات زراعة الأعضاء في تركيا لمواطنيها. فكثير منهم قرروا اعتبار جميع البالغين متبرعين مترقبين في حال وفاتهم الا اذا قرروا الانسحاب بمحض ارادتهم واستخرجوا بطاقات تفيد بذلك.

مخاوف أخلاقية

الفرق بين زراعة الأعضاء في تركيا من متبرع حي ومن متبرع متوفى

الفرق بين الاعضاء والانسجة

الفرق بين زراعة الأعضاء في تركيا وطب الترقيع

يوجد فرق كبير بين ان يقوم الشخص بزراعة عضو من اعضاءه وبين ان يقوم بترقيع عضو معين. وياتي ذلك ضمن الطب الحديث حيث تم ايجاد طريقة لحل مشكلة التلف الذي يحصل لعضو من الاعضاء عن طريق الترقيع وسنتحدث عن الفرق بينهما فيما يلي:

ترقيع العظام

ترقيع الجلد

ترقيع الأوعية الدموية

كيف تكون مستعد لأجراء عملية زراعة الأعضاء في تركيا

في عمليات زراعة الأعضاء في تركيا يجب اولا ان يكون الشخص الذي يحتاج الى الزراعة مستعدا كل الاستعداد من اجل الخضوع لعملية الزراعة. وهذا الاستعداد بدوره يساعد في اجراءات العملية وتسهيلها وكذلك نجاحها ويتم التأك من امكانية الزراعة ام لا ومن الاستعدادت:

التحاليل والفحوصات قبل الاجراء بعملية زراعة الأعضاء في تركيا

قبل البدء باجراءات عمليات زراعة الأعضاء في تركيا. يطلب الطبيب من المريض الذي سيخضع لعملية الزراعة مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية التي تساعده على التأكد من امكانية خضوعه للعملية وتتطابق خلايا العضو الذي سيزرع مع خلايا الجسم المتلقي.

فحص ملائمة دمي المتبرع والمريض ( Cross-Match For Transplant )

فحص الأجسام المضادة ( Antibody Screen )

فحص فئة الدم ( Blood Type )

نوع الأنسجة ( Tissue Type )

فصح العضو المتبرع من خلوه من الامراض

الأسئلة المتكررة في عمليات زراعة الأعضاء في تركيا

يتساءل الكثير حول عمليات زراعة الأعضاء في تركيا وكيف يمكن الخضوع للعملية وكيف يتم التبرع. وخاصة الاشخاص الذين يعانون من مشكلات ويحتاجون الى عملية زراعة عضو لهم. يدور في عقولهم الكثير من الاسئلة والتي يمكن ان يجدوا لها اجابة ومن هذه الاسئلة واجاباتها:

كيف يتم حفظ العضو المزروع

من يمكنه التبرع بكلية وهو حي وما هو الإجراء المتوقع

ماذا بخصوص مستقبل المتبرع الحي

ماذا بخصوص مستقبل المضيف الذي تمت له عملية زرع الاعضاء

ما هي حقوق المتبرع الحي؟

ما مدي نجاح زراعة الأعضاء في تركيا؟

ما هي شروط عملية زراعة الأعضاء في تركيا

في عمليات زراعة الأعضاء في تركيا يوجد شروط يجب ان تتوافر في كلا الطرفين من اجل اتمام عملية زراعة الأعضاء في تركيا والقيام بها، وذلك من اجل التأكد من سلامة كل منهما وامكانية نجاح العملية، وهذه الشروط مهمة جدا وهي كالتالي:

من هو المؤهل لكي يتبرع بأعضائه وما هي أنواع المتبرعين

ليس كل شخص يعتبر مؤهل للتبرع بأعضاءه فيوجد العديد من الشروط التي يجب ان تتوافر فيك من اجل ان تقوم بالتبرع بأعضاءك لأشخاص آخرين. وذلك تفاديا لنقل اي عدوى او فيروس للشخص الذي سيزرع فيه العضو الذي قمت بالتبرع به فالمؤهلون هم:

من هم المرشحون لأجراء عملية زراعة الأعضاء في تركيا

وفي عمليات زراعة الأعضاء في تركيا لا يمكن لاي شخص ان يجري عملية زراعة عضو دون السير في مجموعة من الخطوات المهمة لنجاح تلك العملية. ومن ضمن هذه الخطوات يجب ان نتعرف على من هم المرشحون لاجراء تلك العملية وهم:

ميزات وأهداف عمليات زراعة الأعضاء في تركيا

وعمليات زراعة الأعضاء في تركيا لها اهدافها التي تحققها في سبيل انقاذ حياة شخص ما كان يعاني من مشكلة في عضو من اعضاء جسده ولعمليات زراعة الأعضاء في تركيا أيضا مميزات بجانب تلك الاهداف تعطي تأثيرها على جسم الشخص المرشح للزراعة ومنها:

المخاطر والمضاعفات عمليات زراعة الأعضاء في تركيا

وعلى الرغم من ما تحققه عمليات زراعة الأعضاء في تركيا من اهداف ومميزات أثناء العملية او بعدها. الا انه هناك مخاطر لها أثناء اجراءها وكذلك مضعفات قد تحدث بعد الزراعة لذلك لا بد من اخذ الاحتياطات اللازمة لحماية المرضى ومن هذه المضعفات والمخاطر:

مرض المضيف ضد الطعم "العضو المزروع"

ويتعلق هذا المرض بالمنظومات الدفاعية في جسم المتلقي التي تحميه من العوامل الملوثة والخطيرة. بحيث تتعرف على العضو المزروع باعتباره جسم غريب يقوم بغزو الجسد ومع الوقت تحدث رد فعل مناعي يرفض استقبال العضو المزروع وهذا الرفض مرتبط يجهاز ملاءمة الانسجة الذي يتألف من اكثر من 400 بروتين مختلف تتمثل بكريات الدم البيضاء. واحتمالات التلاؤم بين المتبرع والمستقبل قليلة جدا وعدم التلاؤم يؤدي الى تفعيل اليات الرفض فتكون النتيجة فشل الزراعة.

اضطراب ما بعد الزراعة التكاثرية اللمفية

ويتمثل هذا الاضطراب في وجود امراض او عوامل خطر لامراض معدية مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة او التهاب الكبد الوبائي بي وسي. بحيث من الممكن ان تنتقل هذه الامراض الى جسم الشخص المتلقي عن طريق عملية زراعة العضو مما يحدث مشكلة في جسم المتلقي ومن الممكن تفادي ذلك من خلال اجراء الفحوصات اللازمة قبل عملية الزراعة.

رفض جسم المضيف الزراعة

بالنسبة للرفض الذي يحدث للعضو المرزوع من قبل الجسم المتلقي فهو على عدة أنواع فهناك رفض مفرط الحدة. ويحدث في بداية عملية الزراعة ويجب ازالة العضو بسرعة. اما النوع الثاني من الرفض فهو الحاد الذي يحدث بعد اسبوع الى شهر من عملية زراعة العضو،اما النوع الثالث فهو الرفض المزمن والذي يحدث بسبب تليف الاوعية الدموية والخ.

رفض الجهاز المناعي للعضو الجديد

وهذا المرض هو عبارة عن رفض الجسم المستضيف للعضو المزروع. بحيث يحدث تفاعل مناعي بسبب وظيفة الجهاز المناعي المتمثلة في القضاء على الاجسام الغريبة. ولكن في هذه الحالة من الممكن التقليل من نسبة الرفض عند المستقبل عن طريق التنميط المصلي لتحديد التطابق الامثل بين جسم الكتلقي والمتبرع ويحدث من خلال استخدام عقاقير خاصة لكبت المناعة.

على المريض اتباع التعليمات التالي بعد الانتهاء من عمليات زراعة الأعضاء في تركيا

وبعد الانتهاء من عملية زراعة العضو. يتوجب على المريض ان يقوم باتباع عددا من النصائح والتعليمات التي تخفف من حدة المعاناة او المضاعفات التي تحدث له بعد اجراء عملية زراعة الأعضاء في تركيا. والتي من شأنها ان تخفف هذه المعاناة ومن هذه التعليمات:

عوامل نجاح عمليات زراعة الأعضاء في تركيا

وبالتأكيد يوجد عوامل تساعد على انجاح عملية زراعة الأعضاء في تركيا وتقبل الجسم المتلقي للعضو المزروع. بحيث تشكل هذه العوامل نقطة تحول مهمة في حياة الشخص المريض وتزيد من فرصة بقائه حي وعودته الى الحياة الطبيعية كما كان من قبل ومن هذه العوامل:

حكم عمليات زراعة الأعضاء في تركيا في الاسلام

في الاسلام يوجد كثير من التفاصيل حول حكم عملية زراعة الأعضاء في تركيا. فيجوز الزراعة شرعا بطريق الاولوية وفق الحالات التالية: اخذ العضو من ميت لانقاذ انسان اخر مضطر اليه بشرط اخذ الاذن. ان يؤخذ العضو من حيوان مأكول ومذكى مطلقا عن الضرورة لزرعه في انسان. اخذ جزء من جسم الانسان لزرعه او الترقيع في جسمه نفسه عند الحاجة لذلك كترقيع الجلد. وضع قطعة صناعية من معادن او مواد اخرى في جسم الانسان لعلاج مرضه وكل الاربع حالات جائزة شرعا وفق رأي مجلس المجمع الفقهي الاسلامي التابع لرابطة علماء الاسلام.

أفضل الأماكن لإجراء زراعة الأعضاء في تركيا

يوجد العديد من دول العالم المتقدمة التي يمكنها ان تقوم باجراء عمليات زراعة الأعضاء في تركيا. وذلك وفق عدة عوامل تساعدها على ذلك ومن هذه العوامل: العوامل الديموجرلفية. التكاليف المقارنة، الأمان. والقوانين الخاصة بزراعة الأعضاء في تركيا. والمخاوف الاخلاقية لزراعة الأعضاء في تركيا فهذه العوامل تحدد مدى اماكنية اي دولة في اجراء العمليات الخاصة بزراعة الأعضاء في تركيا.

الخاتمة

من الجيد ان يكون هناك انقاذ حياة، ففعل الخير لا يقتصر على المعاملة وانما تقديم المساعدة. اما بالنسبة لان تقدم عضو من اعضاء جسدك لتنقذ حياة شخص فهذا شيء عظيم جدا وعمل انساني. ولكن في زراعة الأعضاء في تركيا يوجد مخاطرة كبيرة سواء على حياة المتبرع او حياة المتلقي وقد تحدثنا عن ذلك في هذا المقال وهناك تعليمات مهمة من اجل نجاح عملية زراعة الأعضاء في تركيا.

الأسئلة الشائعة


الدليل الطبي

1 عمليات التجميل

2 عمليات تجميل القضيب

3 عملية تكبير القضيب عند الرجال

4 عملية تصحيح انحناء القضيب

5 علاج تشوه القضيب

6 عملية اعادة الختان

7 عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية

8 عملية نفخ رأس الذكر

9 ضعف الانتصاب

10 علاج ضعف الانتصاب

11 زيادة صلابه القضيب

12 عملية انكسار القضيب

13 أمراض الذكورة وضعف الانتصاب

14 دعامة القضيب

15 عمليات حقن القضيب أو حُقن الانتصاب

16 علاج سرعة القذف عند الرجال

17 عملية شفط الدهون

18 عملية قص الاشفار

19 عمية شد الجسم

20 عملية شد البطن

21 عملية شد ورفع المؤخرة

22 عملية شد ورفع المؤخرة البرازيلية

23 عملية شد الفخذ

24 عملية شد الرقبة

25 عملية شد الوجه

26 عملية شد الجبين

27 عمليات رفع الحواجب

28 عملية شد الجفون

29 عملية شد الذراعين

30 عملية شد الظهر

31 عملية رفع الثدي

32 عملية تكبير الثدي

33 عملية تصغير الثدي

34 عملية ازالة التثدي عند الرجال

35 عملية زراعة الشعر

36 عملية زراعة الاسنان

37 ابتسامة هوليوود

38 عمليات نحت الجسم

39 عملية تجميل الأذن

40 عملية تجميل الانف

41 عمليات السمنة

42 عملية تكميم المعدة

43 عملية مشبك المعدة

44 عملية تحويل مسار المعدة

45 حقن البوتوكس في المعدة

46 بالون المعدة

47 الكبسولة الذكية

أهم المقالات المتعلقة بزراعة الاعضاء

أهم المراجع

https://internationalclinics.com

التحرير

فريق إنترناشونال كلينيكس التخصصي


مستشارونا الطبيون جاهزون على مدار الساعة للإجابة عن استفساراتكم وبشكل مجاني تماماً