جراحة الكتف والمرفق

جراحة الكتف والمرفق واحدة من العمليات الدقيقة جدًا في جسم الإنسان، فيعتبر الجزء الخاص بالكتف والمرفق من أكثر الأعضاء التي تتحرك في جسم الإنسان؛ مما يجعلها مُعرَّضة للتلف في أي وقت، بالإضافة إلى التحامل عليها من قبل كثير من الأشخاص.

ونجد أن تركيب الكتف في جسم الإنسان مُعقَّد جدًا، حيث يتكون من عظام، وأوتار، وعضلات، وغضاريف؛ مما يساعد على حركته بكل سهولة، فمفصل الكتف مثله مثل مفصل الورك، يتكون من الكرة والتجويف؛ مما يساعد على الحركة في كل الاتجاهات المُختلفة، وهذا ما يجعله مُعرَّضًا لإصابة خلع الكتف.

الإصابات الخاصة بخلع الكتف

تحدث إصابات خلع الكتف من الأمام، الخلف أو الأسفل، ولكن أكثر الإصابات شيوعًا هي خلع في الكتف من الجزء الأمامي، وينتج خلع الكتف عن عدة طرق مُختلفة على سبيل المثال:

  • يحدث خلع في الكتف عن طريق احتكاك الكتف بجسم صلب.
  • يصاب الكتف بالخلع في حوادث السيارات واصطدام الكتف.
  • التعثر على الكتف مباشرة.

وجوب استشارة الطبيب

عند التعرض لأي مما ذكر في الأعلى، أو الشعور بأي ألم في هذه العضلة المعقدة، من الأفضل عمل زيارة إلى الطبيب، وبدوره سيقوم بعمل الأشعة اللازمة؛ للبحث عن وجود كسر أو خلع أو مجرد كدمات.

المرفق

يُعَد المرفق من أكثر العضلات الحساسة في جسم الإنسان، كما يعتبر من أكثر الأعضاء المتعرضة للإصابات المُختلفة مثل الكسر والخلع؛ والتي تنتج عن الحركات الزائدة أو الخاطئة، لذلك نجد أن لاعبي رياضات اليد كالتنس وغيرها أكثر المعرضين لإصابات خلع المرفق.

جراحة الكتف والمرفق

قبل أن تلجأ إلى جراحة الكتف والمرفق، يجب الذهاب إلى طبيب موثوق به يقوم بتشخيص الأمر تشخيص دقيق، فيجب العلم أن ليس كل إصابة في الكتف تحتاج إلى جراحة، لذلك يتطلب استشارة الطبيب فور حدوث أي إصابة حتى وإن كانت صغيرة.

بعض الإصابات في الكتف تحتاج فقط إلى بعض الأدوية كالحقن أو المضادات مع بعض العلاج الطبيعي، والبعض الآخر منها يحتاج إلى إجراء جراحة الكتف لعلاج الإصابة.

أنواع العمليات الجراحية لعلاج إصابات الكتف

توجد العمليات المفتوحة والتي تحتاج إلى إجراء شق طويل في الكتف؛ للكشف عن مكان الإصابة ولعلاجها، وتوجد العمليات التي تتم بالمنظار، والذي تمكنك من إجراء العملية بعمل فتحة صغيرة جدًا لا تتعدى السنتيمتر، ويقوم بإدخال أنابيب صغيرة الحجم، وتتم العملية كاملة دون الحاجة إلى أي فتح في الجلد.

علاج التصاقات الكتف

في بعض الأحيان يصاب الكتف بما يسمى تقيد يسبب آلم شديد في عظمة الكتف نفسه؛ يسبب أيضًا التصاق الكتف أو كما يطلق عليه تجمد الكتف ويحدث آلم شديد مع فقدان القُدرة على تحريك الكتف بالإضافة إلى حدوث تيبس.

يكمُن علاج التصاقات الكتف عن طريق التشخيص الصحيح في بداية الأمر، ثم يقوم الطبيب بالتوجيه إلى أخصائي علاج طبيعي، والذي يقوم بإجراء بعض التمارين؛ لمُعالجة التصاقات الكتف بطريقة علمية صحيحة.

الشوكة العظمية في الكتف

  • غالبًا ما تحدث الشوكة العظيمة؛ بسبب الإجهاد أو التحمل على عضو من أعضاء الجسم، ويتم الكشف عنها من خلال الأشعة السينية، حيث لا يُمكن أن ترى بالعين المجردة، وبمجرد المعرفة بإصابة ما يسمى الشوكة العظمى ينبغي الحصول على قسط من الراحة، بالإضافة إلى عمل كمادات باردة على مكان الإصابة.
  • بعض الناس يقومون بالتعامل مع آلام العظام بطريقة غير صحيحة، فيجب العلم أن الإهمال أو عدم التعامل بجدية مع إصابات الأم العظام، من المُمكن أن تسبب مشكلات كبيرة خطيرة على المدى البعيد؛ لذلك من الأفضل زيارة طبيب عظام في حالة الشعور بأي آلم أو عدم راحة سواء في الكتف أو في أي مكان آخر.

عملية تسليك وتر الكتف

تُعتبر أوتار الكتف من أكثر الأجزاء التي تتعرض للإصابة، ليس فقط للقطع، ولكن يُمكن أن تتعرض أيضًا لما يسمى اختناق أوتار الكتف، ويسبب هذا العرض كثير من الآلام المبرحة للشخص المصاب.

أسباب اختناق وتر الكتف

تتعدد حدوث اختناق لوتر الكتف، فمن المُمكن أن يحدث الاختناق نتيجة زوائد عظمية تُوجد أسفل الكتف، وفي أحيان أخرى يلتهب وتر الكتف؛ نتيجة تعرضه إلى رطوبة أو هواء بارد، ومع الإهمال في العلاج يُوجد الوتر بين عظمتي الكتف؛ مما قد يسبب اختناق الوتر.

أعراض اختناق الوتر

يتسبب الاختناق الموجود في وتر الكتف بالإضافة إلى الآلام الشديدة، فقدان القُدرة على حركة الكتف، بالإضافة إلى حدوث تيبس في عضلة الكتف؛ مما قد يسبب إلى قطع الوتر لا قدر الله.

علاج اختناق وتر الكتف

بعد التشخيص الدقيق الذي يحتاج إلى إجراء الإشاعات، يُمكنك علاج اختناق الوتر عن طريق عملية تسليك وتر الكتف، وتجرى هذه العملية بالمنظار، والذي يعمل على إزالة كل الزوائد العظمية التي تسببت في اختناق الوتر، وبعد إجراء الجراحة يُمكن استكمال حل المشكلة عن طريق العلاج الطبيعي، حتى التعافي كليًا.

علاج قطع وتر الكتف من دون جراحة

  • قبل الحديث عن علاج وتر الكيف، يجب التعرف على أسباب حدوت أي التهاب في وتر الكتف، الأوتار من الأعضاء التي تتأثر كليًا بأي حركة عنيفة أو مفاجأة؛ لذلك تتسبب الحركات العنيفة أثناء مُمارسة الرياضة بإصابة الأوتار خاصة وتر الكتف.
  • كما أن التوقف عن مُمارسة الرياضة وعمل أي نشاطات يسبب عديد من المشكلات مثل تصلب العظام وفقدانها مرونتها.
  • ومن أهم أسباب التهاب الأوتار عامل التقدم في السن؛ حيث تصبح العضلات ضعيفة بالإضافة إلى حدوث مرونة في العضلات.
  • في بعض الإصابات التي تحدث في وتر الكتف، يقوم الشخص بزيارة المريض حتى يحدد مدى خطورة الإصابة، والتي في بعض الأحيان لا تتطلب تدخلًا جراحيًا، وكل ما تطلبه هي بعض المضادات الحيوية وبعض الأدوية، بالإضافة إلى ربطة طبية كل ذلك مع العلاج الطبيعي الذي يحدده الطبيب.
  • أما بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي، وذلك حتى تتم إعادة أجزاء الوتر الذي قُطع والقيام بتخييطه، وتستغرق عملية الإعفاء نحو 6 أسابيع، وبعدها يبدأ المريض في جلسات العلاج الطبيعي مع الطبيب المُعالج.

منظار الكتف الجراحي

  • في البداية يقوم الجراح أو الطبيب المُعالج بإدخال المنظار إلى الكتف، أو تحديدًا إلى المكان المصاب، يكون عبارة عن جهاز صغير يحتوي على كاميرا وضوء، يقوم الطبيب من خلاله بتحديد مكان الإصابة ومستواها، مما يجعله يقوم بإدخال الأدوات أثناء العملية الجراحية؛ وذلك لعلاج الإصابة.
  • بعد العملية، وبعد قضاء فترة نحو 4 أسابيع أو حسب ما يحدد الطبيب المُعالج، يقوم المصاب بالبدء في رحلة العلاج الطبيعي، والتي تمكنه من استعادة نشاطه كاملًا.
  • ما يميز جراحة المنظار أنها لا تحتاج إلى عمل فتحات كبيرة في الجسم أو عمل أي تشققات، كل ما تحتاجه هي فتحة صغيرة جدًا.

العلاج الطبيعي بعد عملية قطع وتر الكتف

بعد إجراء عملية قطع وتر الكتف، والتي من خلالها تقوم بعمل إصلاح للوتر بتجميعه مجددًا، تحتاج إلى عمل بعض التمرينات على يد طبيب علاج طبيعي، وهو بالفعل ما سيوجه به الطبيب المُعالج، حيث تقوم التمرينات الخاصة بالعلاج الطبيعي، بالعمل على رجوع حركة الكتف الطبيعية، ويُمكن للمريض أن يحتاج من 6 جلسات علاج طبيعي بعد العملية الجراحية وحتى 24 جلسة، يقوم الطبيب بتحديد عددها.