طول النظر أو كما يعرف بمد البصر هو خلل في العين يجعل الرؤية ضبابية للأجسام القريبة. فمثلاً: يمكن لمن يعاني من طول النظر رؤية الطيور وهي تحلق في السماء بشكل واضح، ولكن لا يستطيع قراءة الكتاب إلا عندما يقوم بإبعاده عنه لمسافة ليست بقليلة.

علاج طول النظر ليس بالأمر الصعب ولكن يجب أولاً معرفة أسباب هذا الخلل.

في هذا المقال نقدم فكرة عامة عن طول النظر، أسبابه وأعراضه، وكيفية علاجه.

ما هو ضعف النظر (visual impairment)؟

ضعف النظر يعني وجود ضعف أو خلل في الرؤية، ولا يمكن علاجه بالنظارات أو الجراحة أو الأدوية. السبب الأكثر شيوعًا لضعف الرؤية هو التنكس البقعي. تشمل الأسباب الشائعة الأخرى الجلوكوما والساد ومرض السكري.

يوجد ثلاثة أنواع لضعف البصر وهي:

  1. قصر النظر أو حسر النظر Myopia.
  2. مد النظر أو طول النظر Hypermetropie.
  3. اللابؤرية Astigmatism.

ما هو طول النظر (hypermetropia)؟

طول النظر أو مد البصر (hyperopia) هو حالة شائعة من خلل الرؤية، حيث يمكن للمريض رؤية الأشياء البعيدة بوضوح لكن الأشياء القريبة قد تكون ضبابية.

 تؤثر درجة طول النظر على قدرة المريض على التركيز، يتمكن الأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشديد من رؤية الأشياء البعيدة فقط  بوضوح، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من طول النظر الخفيف قد يكونون قادرين على رؤية الأشياء القريبة بشكل شبه واضح.

في العادة يكون طول النظر موجوداً منذ الولادة، حيث أن هذا الخلل في الرؤية يميل للانتقال بالوراثة، يمكن تصحيح هذه الحالة بسهولة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة وخيار العلاج الأخير هو الجراحة

من هو المعرض لخطر الإصابة بطول النظر؟

علاج طول النظر

يصيب طول النظر حوالي 5٪ إلى 10٪ من الأمريكيين ويعاني معظم الأطفال من طول النظر ولكنهم غالبًا ما يتخطون الحالة.

يصبح طول النظر أكثر شيوعًا مع تقدم العمر وما لا يقل عن نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا لديهم درجة معينة من طول النظر.

يمكنك أيضًا للعامل الوراثي أن يؤثر على الكثير من الأشخاص، فإذا كان أحد واليدك مصابًا بطول النظر فقد تُصاب في مرحلة عمرية معينة بذلك.

اقرأ أيضًا: الثقب البقعي | الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أسباب حدوث طول النظر

العين تملك جزأين يقومان بالتركيز وتوضيح الصور التي تصل إلى العين عند الرؤية:

  1. القرنية: هي السطح الأمامي الصافي للعين على شكل قبة.
  2.  العدسة: عبارة عن هيكل شفاف في منتصف العين.

في العين ذات الشكل الطبيعي كلا العنصرين له انحناء سلس تماماً، مثل سطح الرخام، تقوم القرنية والعدسة بثني -كسر- كل الضوء الوارد إلى العين لتكوين صورة واضحة على الشبكية، في الجزء الخلفي من العين.

سبب تكون خلل طول النظر هو عيوب أو تشوهات في شكل هذه العناصر، مما يخلق ما يسمى بالخلل الإنكساري.

إذا لم تكن القرنية أو العدسة منحنية بشكل متساوٍ وسلس، فإن أشعة الضوء الداخلة إلى العين لا تنكسر بشكل صحيح. ويكون لدى المريض خطأ في الانكسار، يحدث طول النظر عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو عندما تكون القرنية منحنية بشكل بسيط، مما يجعل الضوء يتركز خلف شبكية العين.

ننصحك أيضاً بقراءة: تصحيح النظر بتقنية الليزك LASIK | أبرز المعلومات

بالإضافة إلى طول النظر يوجد أنواع خلل انكساري أخرى وهي:

أولاً: قصر النظر أو حسر النظر

يحدث قصر النظر عادة عندما تكون مقلة العين أطول من الطبيعي أو عندما تكون القرنية منحنية بشدة.  بدلاً من التركيز بدقة على شبكية العين، يتركز الضوء أمام شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور ضبابي للأجسام البعيدة.

ثانياً: اللابؤرية

تحدث عندما تنحني القرنية أو العدسة بشكل حاد في اتجاه واحد أكثر من الأخرى، تشوش اللابؤرية غير المصححة الرؤية بشكل كبير على الأشياء القريبة والبعيدة.

ما هي أعراض طول النظر؟

قد تظهر عليك أعراض مثل:

  • رؤية ضبابية، خاصة عند النظر إلى الأشياء القريبة.
  • صعوبة في القراءة.
  • ألم خفيف في العين.
  • إجهاد العين.
  • الصداع.
  • حول في العيون.

أعراض طول النظر عند الأطفال والبالغين

طول النظر عند الأطفال طول النظر عند البالغين
الصداعضبابية وتشوش الرؤية، خاصة عند النظر إلى الأشياء القريبة

رؤية ضبابية عند التركيز على الأشياء القريبةشعور بالألم والحرقة في المنطقة المحيطة بالعين

إجهاد العينتعب مستمر وصداع وألم في الرأس

إعياءالحاجة للتحديق لرؤية أفضل

صعوبة في القراءةصعوبة في القراءة

تشخيص طول النظر

علاج طول النظر

يجب على الجميع إجراء فحص للعين بشكل دوري للتأكد من صحتها.

إذا كنت تعاني من أعراض تتعلق بالرؤية، فعليك الذهاب إلى طبيب العيون للتأكد من سلامتها. سيقوم الطبيب بالإجراءات التالية:

وضع قطرات في العين : قد يستخدم الطبيب قطرات خاصة لتوسيع عينيك.والسماح بدخول المزيد من الضوء لفحص شبكية العين.
فحص العين بواسطة جهاز Phoropter: يقيس هذا الجهاز الخطأ الانكساري(Reflective errors) في العيون لتحديد كيفية تصحيح الرؤية.
منظار الشبكية: سوف يسلط الطبيب ضوءًا خاصًا في عينيك ليرى مدى انعكاسها على شبكية العين. تساعد هذه الخطوة في تحديد ما إذا كنت تعاني من طول النظر أو قصر النظر. لا يتم ذلك إلا في حالات إصابات الأطفال بطول النظر.

علاج طول النظر

لعلاج طول النظر، يوصي أخصائي العيون باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو الجراحة:

أولًا: النظارات الطبية

توفر العدسات الموجودة في النظارات طريقة بسيطة لتصحيح طول النظر من خلال تغيير طريقة تركيز الضوء على شبكية العين. سيحدد مدى طول نظرك نوع العدسات التي تحتاجها وعدد مرات ارتدائها.

ثانيًا: العدسات اللاصقة

تعمل العدسات اللاصقة مثل النظارات بتصحيح طريقة انحناء الضوء. وهي آمنة ومريحة.

وتُعاب بكونها صغيرة وتوضع مباشرة على سطح مقلة العين، كما أنها تسبب في بعض الأحيان جفاف العين والحساسية وتكرار التهابات العين.

ثالثًا: الجراحة الانكسارية

قد يختار الطبيب إجراء الجراحة الانكسارية (Reflective surgery) باستخدام الليزر لتغيير شكل القرنية. يمكن لهذه الإجراءات تعديل قدرة العين على التركيز وتحسين طول النظر.

يعد تصحيح القرنية الموضعي بالليزر (LASIK) واستئصال القرنية الانكساري الضوئي (PRK) أكثر الخيارات شيوعًا. إذ إنه يعمل على تقليل استخدام الأشخاص للنظارات أو العدسات اللاصقة ، أو حتى التخلص منها.

قد يهمك قراءة: تصحيح النظر بتقنية الليزك LASIK | أبرز المعلومات

الوقاية من مرض مد النظر

لا توجد طريقة مثبتة للوقاية من طول النظر، ولكن يمكنك الحفاظ على صحة عينيك باتباع بعض الخطوات:

  • تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا يشمل الخضار الورقية الداكنة المفيدة للعيون. وكذلك الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • إجراء فحوصات منتظمة للعين وذلك للتحقق من مشاكل العين حتى قبل ظهور الأعراض.
  • ارتداء النظارات الشمسية، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم: اختر النظارات الشمسية التي تحجب 99٪ أو أكثر من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • أرح عينيك بانتظام: قد يؤدي النظر إلى الكمبيوتر أو القراءة لفترات طويلة إلى إرهاق عينيك. كل 20 دقيقة، انظر إلى شيء بعيد عنك لمدة 20 ثانية.

هل يزول طول النظر أو يزداد سوءًا؟

لا يختفي طول النظر ما لم تخضع لعملية جراحية. حتى مع الجراحة، قد تجد أن الحالة تعود بعد عدة سنوات.

مع النظارات والعدسات اللاصقة، يمكن أن تتغير رؤيتك وتصبح أكثر ضبابية بمرور الوقت. من المهم ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة بالقدر الذي يوصي به طبيبك. كما يجب عليك أيضًا إجراء فحوصات عين منتظمة في حال احتجت إلى تغيير العدسات.

ما هو طول النظر الشيخوخي (Presbyopia) ؟

هو الفقدان التدريجي لمرونة عدسة العين مما يؤدي إلى صعوبة في رؤية الأجسام القريبة بوضوح،  يؤثر على جميع الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 40-50 عاماً، وعادة ما يُصحح عن طريق النظارات أو العدسات اللاصقة.

طول النظر الشيخوخي مشابه لطول النظر الذي يبدأ منذ الولادة من حيث الأعراض ولكن الأسباب مختلفة، فطول النظر الشيخوخي سببه التقدم في العمر فقط.

اقرأ أيضًا: علاج قصور البصر الشيخوخي | الأسباب والعلاج

علاج طول النظر

مضاعفات طول النظر

يمكن أن يرتبط طول النظر بعدة مشاكل مثل:

أولًا: الحول

قد يصاب بعض الأطفال الذين يعانون من طول النظر بالعيون المتقاطعة أو الحول. قد تُعالج هذه المشكلة بواسطة النظارات المصممة لمعالجة طول النظر، والتي تصحح الحول بشكل بسيط أو كامل.

ثانياً: انخفاض جودة الحياة

مع طول النظر غير المصحح قد لا يتمكن المريض من أداء مهامه كما يريد، وقد تنقص قدرته على الاستمتاع بالأنشطة اليومية.

ثالثاً: إجهاد العين

قد يسبب طول النظر غير المصحح رمش العينين بكثرة أو إجهادها بسبب التحديق للرؤية بشكل أفضل، ومحاولة الحفاظ على التركيز، هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.

رابعاً: ضعف الأمان

قد تتعرض سلامة الأشخاص المصابين بطول النظر وسلامة الآخرين للخطر إذا لم تصحح المشكلة، قد يكون هذا خطيراً بشكل خاص إذا كان المريض يقود سيارة أو يستخدم معدات ثقيلة.

خامساً: العبء المالي

يمكن أن تتراكم تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية لدرجة غير محمولة، خاصةً مع الحالات المزمنة مثل طول النظر، مما يشكل عبئاً لأصحابها.

علاج طول النظر

اقرأ أيضًا: تصحيح البصر بتقنيات الليزر والليزك | دليلك الشامل

ترغب بمعرفة تفاصيل تكلفة العلاج في تركيا؟ فريقنا جاهز للإجابة على استفساراتك
whatsapp علاج طول النظر تواصل معنا

عيادات تصحيح البصر في تركيا

لماذا إنترناشيونال كلينيكس؟

تقدم العديد من المراكز حول العالم خدمات العناية بالعين وعلاجها من الأمراض، ولكن هل يمكنك أن تثق بهذه المراكز؟

مركز إنترناشيونال كلينيكس يقدم لك هذه الخدمات مع ضمان نجاح المعالجة مهما كانت، فالمركز يتميز بأفضل وأحدث الأجهزة، وكادر طبي من أطباء وممرضين يملكون من الخبرة الكثير، وهدفهم تقديم أفضل تجربة علاج للمريض، بالإضافة للسمعة المتميزة للمركز من قبل كل المرضى الذين أجروا علاجهم فيه.

الأسئلة الشائعة

هل طول النظر خطير؟

من المضاعفات التي يسببها طول النظر تعرض العين للإجهاد، وعندها يعاني الشخص من وخز في العين، وزيادة إفراز الدموع، والصداع، وألم حول العين، ويعتمد علاج الإجهاد على ارتداء نظارة مناسبة.

متى يصاب الإنسان بطول النظر؟

يحدث قصر النظر عادةً عندما تكون كرة عينك أطول من الطبيعي أو تكون قرنيتك محدَّبة بشدة. وبدلاً من أن يتركَّز الضوء عندئذ على الشبكية تحديدًا، فإنه يتركز أمامها، فيجعل الأجسام البعيدة تبدو مشوشة. اللابؤرية. يحدُث ذلك عندما تنحني القرنية أو العدسة في اتجاه بشكل أكثر حدة من الآخر.

هلل النظارة تعالج طول النظر؟

ارتداء العدسات الموصوفة طبيًّا يعالج مد البصر (طول النظر) من خلال مقاومة الانحناء المتناقص في القرنية أو الحجم الأصغر (طول) عينك. تستخدم نظارات العيون لتوضيح الرؤية التي يتسبب فيها مد البصر (طول النظر).

كيف يرى أصحاب طول النظر؟

مد البصر، والمعروف أيضًا باسم طول النظر، هو نوع شائع من الأخطاء الانكسارية، حيث يمكن للشخص أن يرى الأشياء البعيدة بوضوح أكثر من الأشياء القريبة, يحدث مد البصر في العين حيث يكون التركيز على الصورة خلف الشبكية بدلاً من الشبكية، مما قد يتسبب في عدم وضوح الرؤية من مسافة قريبة.

ما هو طول النظر الطبيعي؟

مقاس النظر الطبيعي يعني أن مستوى الرؤية صحيح بنسبة 100%، والتي يرمز لها طبيًا بدرجة 6/6 للعينين، بحيث يشير الرقمان (6) الموجودان في البسط والمقام، إلى النتائج الصحيحة لمدى قوة العينين.

هل من الممكن أن يعود النظر كما كان؟

يمكن أن يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك لمن يعانون من تُثنِي القرنية (تكسر) الضوء بدقة على الشبكية في الجزء الخلفي من العين، لكن مع وجود قصر النظر (ضعف البصر) أو طول النظر (مد البصر) أو الإستجماتزم، ينحني الضوء بصورة غير صحيحة مما يؤدي إلى تَغَيُّم الرؤية.

هل يوجد عملية لطول النظر؟

عمليات تصحيح النظر بالليزر غالبا ما تتم عن طريق ضبط تحدب القرنية بواسطة الليزر وتعالج طول النظر، بحيث يتم الاستغناء تماماعن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة.

ننصحك أيضاً بقراءة: فحص ماقبل عمليات تصحيح النظر