تعد زراعة عظم الفك أمراً ضرورياً لدى العديد من الناس، خاصةً الذين يعانون من فقدان كميات من نسج الفك، مما قد يسبب لهم مشاكل عديدة في المستقبل، وأصبحت هذه العملية منتشرة بشكل شائع في العالم.

يتم إجراء هذه العملية في الوقت الحالي قبل زراعة الأسنان، أو عندما يؤثر فقدان العظام بشكل سلبي على الأسنان ومكونات الفم الأخرى، وساعدت عملية زراعة عظم الفك في حل العديد من المشاكل في مجال طب الأسنان وإعطاء نتائج مميزة.

متابعة القراءة في هذا المقال تضمن معرفة كل المعلومات حول عملية زراعة عظم الفك وكيفية إجرائها، ونتائجها ومميزاتها.

ما هي زراعة عظم الفك (تطعيم عظم الفك)؟

زراعة عظم الفك (dental bone graft) أو تطعيم عظم الفك، هي عملية يتم فيها إضافة ما يدعى بطعم عظم الأسنان في المناطق التي حدث فيها فقدان لعظم الفك، ويشابه طعم عظم الأسنان العظم الطبيعي بالحجم والكثافة بنسبة 99%.

يمكن أخذ الطعم العظمي من الجسم (ذاتية التولد-autogenous)، أو يمكن شراؤه من بنك الأنسجة البشرية (طعم طبيعي من شخص أخر-allograft) أو بنك الأنسجة الحيوانية (طعم أجنبي-xenograft)، في بعض الحالات  يمكن استعمال طعم عظمي اصطناعي (alloplast).

كما شرحنا أعلاه، فالعملية لا تعني زراعة فك جديد، بل هي عملية ترقيع وحشو مادة شبيهة بالعظم لتنوب عن العظم.

زراعة عظم الفك

ما سبب اللجوء لزراعة العظم في الفك؟

عادة ما يتم اللجوء لعملية زراعة عظم الفك في الحالات الآتية:

  1. عند قلع سن.
  2. خطط مستقبلية لاستبدال الأسنان المفقودة بزرعات سنية.
  3. الحاجة لإعادة بناء الفك قبل تطبيق الأطقم السنية.
  4. وجود عدة مناطق تعاني من فقدان العظم بسبب الأمراض اللثوية.

قد يهمك قراءة:

بدائل زراعة الأسنان: مميزاتها وعيوبها

ما الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان 2023؟

هل تعتقد أنك بحاجة لعملية زراعة عظم الفك؟ فريقنا سيساعدك في اختيار العيادة الأنسب..
whatsapp زراعة عظم الفك تواصل معنا

كيف يؤثر فقد الأسنان على عظم الفك؟

فقدان أحد الأسنان يترك مكانه فجوة في العظم، وتصبح قوى المضغ غير مستقرة نتيجة الخلل في التركيبة السنية، مما يسبب تأكل العظم حول هذه الفجوة وتفتته، والذي يؤدي لفقدان المزيد من العظم في هذه المنطقة، والذي يسبب مشاكل عديدة للأسنان ومكونات الفم مع الوقت.

كلما زاد عدد الأسنان المفقودة كلما ازداد الضمور والتأكل في عظام الفك، والذي سيؤدي لمشاكل عديدة في المستقبل.

ما أهمية زراعة عظم الفك؟

يتم اللجوء لعملية زراعة عظم الفك لملء الفراغات المتشكلة في العظم، وذلك لتجنب أي مشاكل مستقبلية وتهيئة العظم لمعالجات سنية في المستقبل، مثل: زراعة الأسنان أو تطبيق الأطقم السنية.

أنواع زراعة عظام الفك؟

تختلف طريقة زراعة عظم الفك باختلاف الهدف المطلوب منها:

  1. الحفاظ على التجويف السني: يسمى هذا النوع أحياناً بالحفاظ على السنخ، حيث تتم الزراعة بعد قلع السن مباشرة، وذلك لملء الفراغ الذي خلفه السن المفقود ومنع جوانب التجويف من التأكل  والتهدم.
  2. تكبير العظم: إذا فقد المريض عدة أسنان ولم يتم التعويض عنها لفترة طويلة، يصبح عظم السنخ في الفك أرق مما كان عليه من قبل، يزيد هذا النوع من زراعة العظم من عرض وحجم عظم الفك وينقص من عظم السنخ، ويصبح جاهزاً لأي إجراءات سنية علاجية كزرع الأسنان.
  3. رفع الجيوب: تقع جيوب الفك العلوي فوق الأسنان الخلفية مباشرةً، إذا كانت الأسنان الخلفية العلوية مفقودة يمكن للجيوب الأنفية أن تغزو الفراغ الذي كانت تحتله جذور الأسنان، في هذا السيناريو لا يمكن زراعة الأسنان لأنها ستخترق غشاء الجيب الفكي، في هذه الطريقة يمكن لجراح الفم أو اختصاصي اللثة إجراء عملية لرفع الجيب ثم وضع طعم عظمي في المكان الذي كان يحتله، مما يخلق أساساً متيناً لزراعة الأسنان لاحقاً.
  4. زراعة العظم اللثوي: يمكن أن تؤدي الإصابة بأمراض اللثة إلى تآكل العظم السنخي، والذي قد يسبب تخلخل الأسنان وفي النهاية قلعها، يتم وضع الطعم العظمي حول السن المصاب بالمرض اللثوي بعد معالجته، من أجل تقليل الحركة وتوفير دعم إضافي.

في معظم الحالات يجب أن تلتئم الطعوم العظمية مع العظم بشكل كامل قبل إجراء زراعة الأسنان، حيث يختلف الوقت اللازم للشفاء والتئام الطعوم مع العظم بين شخص وآخر، في حالات معينة قد يكون طبيب الأسنان قادراً على زرع طعم عظمي وزراعة الأسنان في نفس الوقت، ولكن يتم ذلك تبعاً لحالة كل شخص.

زراعة عظم الفك

ما هو عظم السنخ؟

هو جزء من عظم الفك العلوي والسفلي، توجد فيه أماكن تقوم بحمل الأسنان ومنعها من الحركة، عند قلع الأسنان يبدأ عظم السنخ بالتحلل والتآكل، وفي الحالات الشديدة قد يختفي تماماً.

قبل زراعة عظم الفك

سيقوم طبيب الأسنان بإجراء فحص للتحقق من صحة الأسنان واللثة والفك، سيتم إجراء الأشعة السينية أو فحوصات الأسنان لتحديد كمية العظم المفقود، بعد ذلك سيناقش طبيب الأسنان خيارات العلاج مع المريض ويضع خطة علاج خاصة لتلبية احتياجاته.

اقرأ أيضًا: جراحة الفم والفكين | كيف تتم وما مزاياها وعيوبها؟

خطوات زراعة عظم الفك

سيقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة بشكل موضعي، ثم يحدث شقاً صغيراً في اللثة، حيث يتم تحريك أنسجة اللثة للخلف قليلاً ويصبح عظم الفك واضحاً، بعد تنظيف المنطقة وتطهيرها يضيف طبيب الأسنان الطعم العظمي لإصلاح العظم، في كثير من الحالات يتم تغطية الطعم بغشاء لحمايته، ثم يتم إعادة وضع الأنسجة واللثة وإغلاق الشق بالغرز أو الخياطة.

قد يهمك قراءة: أسباب تفتت الأسنان وطرق العلاج المناسبة

ما بعد زراعة عظم الفك

بعد زراعة عظم الفك سيشعر المريض بألم وتورم وكدمات، هذه آثار جانبية طبيعية ستزول في غضون أيام قليلة، لكن بشرط اتباع تعليمات الطبيب واستعمال المسكنات والأدوية التي يصفها.

قد يلاحظ المريض خروج أجزاء صغيرة من العظم في موقع العملية خلال الأيام القليلة الأولى، غالباً ما تشبه هذه القطع حبيبات الملح أو الرمل، لا داعي للقلق ولكن أخذ موعد لمراجعة الأمر عند الطبيب والتأكد من سير العملية أمر مستحب.

فترة التعافي بعد زراعة عظم الفك

بعد زراعة عظم الفك يتم إعطاء تعليمات للمريض عن كيفية تغيير الضماد خلال الـ 24 ساعة القادمة، ووصفة طبية من مسكنات الألم والصادات الحيوية للمساعدة في منع العدوى، تشمل النصائح الأخرى بعد زراعة عظم الفك ما يلي:

  1. وضع كمادات الثلج للمساعدة في تقليل الألم والتورم.
  2. تناول الأطعمة اللينة والطرية لمدة أسبوع على الأقل.
  3. النوم مع رفع الرأس قليلاً في الليلة الأولى والثانية، للمساعدة في منع تجمع الدم في موقع الشق.
  4. تجنب السوائل الساخنة مثل القهوة أو الحساء.
  5. تجنب الأطعمة الصلبة أو المقرمشة مثل: المكسرات والمقرمشات.
  6. تجنب أي نشاط بدني قد يعرض الجرح للخطر.

هل تختلف خطوات زراعة الفك العلوي عن السفلي؟

لا، عملية زراعة عظم الفك متشابهة في الفك السفلي والعلوي، التفاصيل التي تختلف بين الفكين هي:

  1. قد يقوم الطبيب برفع الجيب الفكي عند زراعة العظم في الفك العلوي.
  2. قد يحتاج الطبيب لجهد أكبر في الفك السفلي، لأن طبيعة عظم الفك العلوي اسفنجية، بينما الفك السفلي يتكون من عظام قشرية قاسية.
  3. الفك السفلي هو القسم المتحرك الوحيد في الوجه، لذلك يجب الحذر أثناء زراعة عظم الفك.

هل زراعة عظم الفك مؤلمة؟

معظم الأشخاص الذين يقومون بعملية زراعة عظم الفك يبلغون عن القليل من الألم، لكن التأكد من تناول جميع الأدوية واتباع تعليمات الطبيب يكفل التخلص من الألم بأسرع وقت.

زراعة عظم الفك

مميزات زراعة عظم الفك

تقدم عملية زراعة عظم الفك العديد من الميزات:

  1. تزيد من أهلية المريض لزراعة الأسنان والعلاجات السنية الأخرى.
  2. تعيد الفك إلى شكله الأصلي.
  3. تعالج فقدان العظم الناتج عن فقدان الأسنان أو الأمراض اللثوية أو أسباب أخرى.

مخاطر زراعة عظم الفك

الطعوم العظمية آمنة بشكل عام، لكن الإجراء بحد ذاته هو الذي يمتلك بعض المخاطر مثل:

  1. عدوى.
  2. نزيف شديد.
  3. تلف العصب.
  4. مضاعفات التخدير.

نسبة نجاح زرع عظام الفك

تملك عملية زراعة عظم الفك نسب نجاح عالية، حيث تصل إلى 95% في معظم الحالات، لكن النسبة تتعلق بنوعية الطعم العظمي المستخدم وكفاءة الطبيب المعالج وتقبل الجسم للطعم العظمي.

تكلفة عملية زراعة عظم الفك في تركيا

تختلف التكلفة باختلاف نوع الطعم العظمي، فعندما تأتي مادة التطعيم العظمي من جثة أو حيوان أو مادة اصطناعية، يمكن أن تتراوح التكلفة بين 400-1200 دولار، إذا تم أخذ الطعم من جسم المريض تزيد التكلفة حتى 2000 دولار أو أكثر.

اقرأ أيضًا: تقويم الفك وجراحته | الأسباب وطرق العلاج

تجربتي مع زراعة عظم الفك

بعد جلسة المراجعة تحدث أحد مرضى إنترناشونال كلينيكس عن تجربته مع عملية زراعة عظم الفك، وقال إن العملية كانت سلسة ولم يشعر بها، ولم يحس بالألم أثناء العملية وبعدها، وأشاد بخبرة الطبيب المعالج وجودة الأدوية والتعليمات التي أخبره بها، والتي جعلت شفاءه مريحاً وسريعاً، وعن كيف حسنت العملية شكله وأصبح قادراً على الحصول على ابتسامة جميلة كان يحلم بها منذ زمن.

ترغب بالتواصل مع استشاري؟ فريقنا جاهز للإجابة عن استفساراتك..
whatsapp زراعة عظم الفك تواصل معنا

لماذا إنترناشونال كلينيكس International Clinics؟

تقدم إنترناشونال كلينيكس العديد من الميزات والخدمات للراغبين باجراء زراعة عظم الفك في تركيا، فالأطباء في شبكة المشافي المتعاقد معها يملكون خبرة كبيرة وواسعة، مما يضمن نجاح العملية ونسبة عالية من الأمان، بالإضافة للنتائج التي تساعد في تغيير حياة الشخص للأفضل.

زراعة عظم الفك

الأسئلة الشائعة

هل ينمو عظم الفك من جديد؟

لا، تبدأ عظام الفك بالنمو منذ الولادة وحتى عمر الـ16 للإناث والـ18 للذكور، وبعد تجاوز هذه الأعمار تتوقف عظام الفك عن النمو، وبالتالي أي خلل أو فقدان في عظام الفك لا يستطيع الجسم التعويض عنه بنفسه.

كم تستغرق زراعة عظام الأسنان؟

تستغرق العملية ما يقارب ال 6 أشهر حتى يلتحم الطعم بالعظم، قد تقل أو تزداد المدة تبعاً لجسم كل مريض.

هل زراعة عظم الفك خطيرة؟

لا، تعد عملية زراعة عظم الفك أمنة وغير خطيرة، ولا تستلزم الخوف ولكن يفضل إجراؤها عند طبيب ماهر ذي خبرة.

كم مدة زراعة عظم الفك؟

تستغرق العملية  ساعة فقط، قد تستغرق أكثر أو أقل تبعاً لصعوبة الحالة وكمية العظم المفقود.

هل زراعة العظم مؤلمة؟

نعم، لكن مع الأدوية ومسكنات الألم المناسبة التي سيصفها الطبيب، يصبح الألم غير ملحوظ.

ما سبب ذوبان عظم الفك؟

يوجد العديد من الأسباب لهذه المشكلة، فقد يكون السبب موضعياً كفقدان الأسنان أو تطبيق قوى مضغ غير مستقرة، أو أسباب عامة أو مرضية كالسكري وهشاشة العظام وغيرها.

ننصحك أيضًا بقراءة: