عادةً ما ينصح الأطباء المرضى الذين خضعوا لعمليات شفط الدهون بارتداء مشد شفط الدهون الطبي خلال الأسبوعين الأولين بعد الجراحة لتسريع عملية التشافي وتحقيق نتائج ناجحة.

ولكن ما هو مشد شفط الدهون؟ وكم مدة لبس مشد شفط الدهون؟ سنجيبكم في هذا المقال الذي سيعرض كل ما يتعلق بالمشد بعد التعافي من عملية الشفط.

أهمية استخدام مشد شفط الدهون

يعد ارتداء مشد شفط الدهون الضاغط أمرًا هَامًّا لتسريع عملية الشفاء، وتحقيق أفضل النتائج خلال مرحلة التعافي. كما يساعد ارتداء هذا اللباس بعد الجراحة على تحسين شكل جسمك الجديد. ومن جهة أخرى يقلل ارتداء المشد الضاغط حدوث التورم والكدمات التي تؤدي إلى ظهور الترهلات الجلدية وإعطاء الجلد شكلًا متجعدًا.

ما هو مشد شفط الدهون؟

مشدات شفط الدهون الطبية مصنوعة من أقمشة صناعية قوية ومرنة مثل الليكرا أو النايلون. تم تصميمها بطريقة تسمح بالتمدد المتدرج متعدد الاتجاهات، مع الحفاظ على الضغط في منطقة المعالجة والأماكن المحيطة بها.

تأتي مشدات شفط الدهون الضاغطة بأحجام متعددة لتلائم أحجامًا مختلفة من الأجسام، فمنها مشدات شفط دهون البطن، أوالثديين والساقين، والذراعين والرقبة، أو الذقن.

فوائد لبس المشد بعد عملیة شفط الدهون

لا تجعل المشدات الضاغطة عملية التعافي بعد شفط الدهون أكثر راحة فحسب، بل إنها تقلل التورم والكدمات لتسريع عملية الشفاء. والأهم من ذلك كله تحسين نتيجة عملية شفط الدهون من خلال مساعدة الجسم على التكيف مع الوضع الجديد للجسم.

يساعد ارتداء المشد المريض خلال فترة التعافي بعد شفط الدهون على:

تقليل التورم

بعد جراحة شفط الدهون، يُنتج جسمك سوائل يمكن أن تتراكم في منطقة الجرح مسببة تورمًا مزعجًا. وهنا يأتي دور مشد شفط الدهون في الضغط المتساوي والمتسق في مكان العملية. كما يمنع تراكم السوائل ويقلل من التورم.

مشد شفط الدهون

تقليل الكدمات

يؤدي شفط الدهون إلى إصابة الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد مباشرة، وينتج عن ذلك حدوث كدمات مع ارتفاع الدم إلى سطح الجلد. تقلل مشدات شفط الدهون من ظهور الكدمات من خلال إبعاد الدم عن سطح الجلد.

تقليل الندبات

عادة ما يكون التندب الناتج عن شفط الدهون ضئيلًا لأن الشقوق صغيرة ومخفية جيدًا. تساعد المشدات الضاغطة على تقليل التندب كثيرًا من خلال الضغط على مكان الجرح للحصول على بشرة أكثر مرونة وقوة.

منع تكون الوذمة

أثناء شفط الدهون، تتم إزالة الخلايا الدهنية من تحت الجلد وفوق العضلات، مما يخلق مساحة يمكن أن تتراكم فيها السوائل. يشار إلى تراكم السوائل وتشكل الكتل في تلك المنطقة باسم “الوذمة”.

تعمل المشدات الضاغطة على تقليل هذه المساحة من خلال الضغط على الجلد وتقليل تراكم السوائل المحتمل.

تقليل الألم أو الانزعاج

يقول العديد من المرضى إن مشد شفط الدهون يمنحهم الشعور بالراحة وسهولة الحركة بعد عملية الشفط. تتميز المشدات الضاغطة بالقدرة على تقليل الألم وتحسين شكل المنطقة المستهدفة بعد العملية.

تعزيز النتائج النهائية للعملية

يعمل مشد شفط الدهون على تعزيز النتائج النهائية للعملية وتمنع ترهلات الجلد وحدوث التجاعيد من خلال الحفاظ على المنطقة التي تم شفط الدهون منها.

اقرأ أيضًا: فوائد عمليات شفط الدهون: أهم 6 مميزات ستغير حياتك للأفضل

أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

يمكن أن يؤدي عدم ارتداء المشدات الضاغطة إلى إبطاء فترة التعافي، وجعل عملية الشفاء أكثر إيلامًا، إضافة إلى حدوث تورم وتكتلات في المنطقة المستهدفة وهذا يشير إلى أن نتائج العملية غير جيدة.

اقرأ أكثر: اضرار عمليات شفط الدهون و 4 نصائح لتقليل مضاعفاتها

ما هي مدة لبس مشد شفط الدهون؟

يجب على المريض بعد عملية شفط الدهون ارتداء المشدات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لا سيما في الأسابيع الستة الأولى، ويُسمح بخلعها للاستحمام أو الاغتسال فقط.

بعد الأسابيع الثلاثة الأولى، سيقوم طبيبك بمعاينة مستوى التورم وسرعة الشفاء. قد يُطلب منك تبديل المشد إذا استدعت الضرورة ذلك.

عادةً ما يتم ارتداء مشد شفط الدهون لمدة 6 أسابيع وتعتمد مدة ارتداء المشد على كمية الدهون التي تمت إزالتها وسرعة التشافي بعد العملية.

قد يهمك قراءة: نصائح عليك اتباعها قبل عملية شفط الدهون في تركيا 2023

كيف تعرف المقاس المناسب لمشد شفط الدهون؟

يجب ألا تكون المشدات الضاغطة ضيقة جدًا ولا كبيرة الحجم، أو تسبب لك الألم الشديد بعد ارتدائها. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما قل التورم اختلفت مقاسات المشدات الطبية المستخدمة.

كيفية لبس المشد بعد شفط الدهون

من المهم بعد العملية اتباع تعليمات الطبيب بشكل صحيح لضمان الشفاء والحصول علی النتائج المرجوة بسرعة. لذا ينصح الأطباء بلبس المشد بعد عملیة شفط الدهون، إذ إنه يلعب دورًا هامًا في تسريع عملية التعافي بعد العملية. كما أنه یأتي بأشكال وأحجام مختلفة تناسب أجزاء الجسم كلها.

عادة يرتدي المريض المشد بعد العملية فورًا ويستمر بذلك لعدة أسابيع. قد يقلل الجراح من مدة لبس مشد شفط الدهون ويجعله على مراحل وبشکل تدريجي، بدءًا من درجة عالية من الضغط ثم ينتقل إلى درجة أقل. وذلك يعتمد على حجم الدهون والتقتية المستخدمة في الشفط.

من الضروري أن يكون المشد مناسبًا لك ولا یكون ضيقا بشكل مفرط وأن يغطي مكان العملية بشکل کامل؛ وإلا ستظهر كتلًا وتورمًا في المنطقة.

يمكن أن يؤدي الكثير من الضغط إلى ازدياد التورم والحرارة، فالضغط المفرط  يوقف عملية تصريف السوائل، كما أن الضغط غير الكافي وقلته سيؤدي إلى تراكم السوائل داخل الأماكن الفارغة التي أحدثتها عملية شفط الدهون، لذا ينبغي الحذر من قوة المشدات وضعفها.

مشد شفط الدهون

افضل مشد بعد عملية شفط الدهون

يجب أن تکون المشدات متناسبة مع حجم المريض وألا تکون فضفاضة وأن يكون مشد شفط الدهون قابلًا للتعديل، في بعض الأحيان يمكن أن يغير الطبيب المشد إلى حجم أصغر بعد مضي أسبوعين من العملية.

هل يجب لبس المشد بعد عملية شفط الدهون بالفيزر وبالليزر؟

من الضروري ارتداء مشد شفط الدهون بعد إجراءات شفط الدهون بتقنيات الفيزر والليزر وذلك لفترة يختارها الطبيب تتناسب مع حالة المريض الصحية.

قد يهمك قراءة:

شفط الدهون بالفيزر في تركيا | دليلك الشامل 2023

شفط الدهون بالليزر: دليل شامل 2023

شفط الدهون باستخدام الطاقة (PAL): أبرز النتائج والمميزات 2023

لماذ إنترناشونال كلينيكس International Clinics؟

تعد إنترناشونال كلينيكس من العيادات ذات السمعة الجيدة نظرًا لخبرة أطباء المشافي المتعاقد معها، وجودة خدمات عمليات شفط الدهون فيها، والأسعار التنافسية التي تضاهي أبرز المشافي.

مشد شفط الدهون

شهادات العملاء

67128d3313c99294600e9fadee5a1269 مشد شفط الدهون
6908ecdb0a444d8735b849556cdfc910 مشد شفط الدهون

الأسئلة الشائعة

كم يوم يجب لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يتم لبس المشد يوم العملية، والالتزام بلبسه لمدة 4 أسابيع معظم ساعات اليوم.

هل يجوز لبس المشد اثناء النوم؟

لا يفضل ارتداء المشد فترات طويلة،ولا لبسه وقت النوم خاصة مشد البطن. إذ يؤدي ذلك إلى مشاكل على المدى الطويل، مثل: ضعف في العضلات.

هل المشد يغير شكل الجسم؟

– قد يسبب المشد في حال وضعه بشكل مستمر نمو الفطريات على جلد البطن والظهر بسبب التعرق أو عدم تمكن بعض الاشخاص من تناول الطعام او ممارسة الرياضية بطريقة مريحة.
– من الممكن أن يؤدي اللبس اليومي للمشد الى حدوث ضمور في عضلات البطن.

مشد ما بعد شفط الدهون؟

يساعد مشد ما بعد شفط الدهون على التقليل من التورم، ويمنع تجمع السوائل، ويساعد في التئام الجروح بشكل أفضل.

كم مدة لبس المشد بعد عملية تكبير الثدي؟

يتم لبس المشد الطبي يوم العملية والالتزام بلبسه لمدة 6 أسابيع معظم ساعات اليوم.

قد يهمك قراءة: كيف تتم عملية شفط الدهون 2023؟