نعومة البشرة وصفاؤها من أهمّ الأمور التي تشغل البال، خصوصاً عندما ترتبط بشكل الوجه وجماله، فهو أول ما ينظر الناس له وأكثر ما تبنى عليه الانطباعات الأولى. لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن حلّ لمشاكل البشرة ومشكلات تكون الرؤوس البيضاء والسوداء التي تنتشر غالباً في مرحلة المراهقة.

في هذا المقال نسلط الضوء على الرؤوس السوداء والبيضاء، أسبابها، وطرق علاجها.

ما هي الرؤوس البيضاء والسوداء؟

الرؤوس البيضاء هي نوع من حب الشباب، تتشكل عندما تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت والبكتيريا داخل أحد المسام في الجلد لفترة طويلة نسبياً. يمكن أن تكون الرؤوس البيضاء مزعجة، وقد يبدو أنها تتطور في أسوأ الأوقات، ويمكن منع ظهور الرؤوس البيضاء بتغيير نمط الحياة، أو الاستعانة بمساعدة طبية لاستعادة شكل الوجه الطبيعي.

أما الرؤوس السوداء، فهي عبارة عن نتوءات صغيرة، تظهر على البشرة بسبب انسداد المسام التي تخرج منها بصيلات الشعر. تسمى هذه النتوءات الرؤوس السوداء لأن السطح يبدو داكناً أو أسودًا. وهي نوع خفيف من حب الشباب يتشكل عادة على الوجه والصدر والرقبة والأكتاف، خاصة عند الأشخاص ذوي الشعر الغزير.

49ad70b6214f66a902953d07ed74f628 الرؤوس السوداء والبيضاء

أسباب ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء

معرفة سبب ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء قد يساعد في منع ظهورها في المستقبل، ولكن طبيعة جسم كل شخص قد تحتم طلب المساعدة الطبية في المستقبل، أما العامل المشترك بين هذين النوعين هو المسام المسدودة، حيث إنها السبب الرئيسي لهذه المشكلة، وانسداد المسام له عدة أسباب:

أولاً: التغيرات الهرمونية

تعد التغيرات الهرمونية من أهم أسباب انسداد المسام، وهذه التغيرات تحصل في عدة مراحل من حياة كل شخص، وتؤدي إلى زيادة كمية الدهون أو الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مسببة انسداد المسام، وتكون الحبوب البيضاء والسوداء.

تشمل هذه المراحل:

  1. سن البلوغ.
  2. فترة الحيض.
  3. وفترة الحمل لدى المرأة.

ثانياً: موانع الحمل والدورة الشهرية

قد تؤدي بعض موانع الحمل، التي تحتوي على البروجسترون فقط، إلى زيادة مستويات الهرمون وتسبب ظهور حب الشباب عند النساء، وبالمثل، تلاحظ بعض النساء تزايد ظهور حب الشباب خلال فترة الحيض وعند تناول حبوب منع الحمل.

ثالثاً: الجينات

بعض الدراسات تشير إلى أن الجينات تلعب أيضاً دوراً في تطوير أنواع مختلفة من حب الشباب، بما في ذلك الرؤوس السوداء والبيضاء.

رابعاً: الاحتكاك 

يمكن أن تظهر الرؤوس أيضاً في المناطق التي يحصل فيها الكثير من الاحتكاك، مثل الذقن من حزام الذقن الموجود على المعدات الرياضية، حيث إن الاحتكاك مع توليد الحرارة يؤدي لزيادة إفراز الغدد الدهنية، بالإضافة إلى أن الاحتكاك يقوم بقشط البشرة وإدخالها للمسام، ما يؤدي للانسداد.

تعد هذه الأسباب أعلاه أهم مسببات ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء، ولكن هناك عدة مسببات أخرى، مثل:

  1. إنتاج الكثير من زيت الجسم.
  2. تراكم بكتيريا Propionibacterium acnes على الجلد.
  3. تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميت بشكل منتظم.
  4. تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.
تبحث عن حلّ للرؤوس السوداء والبيضاء؟ لدينا أفضل فريق من المختصّين جاهز لمساعدتك
whatsapp الرؤوس السوداء والبيضاء تواصل معنا

لماذا إنترناشيونال كلينيكس؟

اختيارك لمركزنا يعني سعيك للحصول على أفضل النتائج، وهذا صحيح عملياً لأن مركزنا يتميز بأنه:

  1. عند خوض أي إجراء لعلاج الرؤوس السوداء أو البيضاء في مركز إنترناشيونال كلينيكس في تركيا، ستحصل على نتائج فورية ومضمونة.
  2. الإجراءات المستخدمة آمنة وشائعة ولا يوجد مخاطر منها.
  3. مدة العملية لا تزيد عن ساعة واحدة في الغالب.
  4. يتميز أطباء المركز بالاحترافية في العمل وبالسمعة الجيدة في تحقيق النتائج.

ما هو الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء؟

تتشكل الرؤوس السوداء عندما يتطور انسداد في فتحة بصيلات الشعر في البشرة، إذ إنه من المعروف أن كل بصيلة تحتوي على شعرة واحدة وغدة دهنية تنتج الزيت، يساعد الزيت في الحفاظ على البشرة ناعمة.

تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة مسامات الجلد، وينتج عن ذلك نتوء. إذا بقي العامل المسبب للانغلاق فوق النتوء، فيسمى ذلك “الرأس الأبيض”، لكن عندما يزول العامل المسبب للنتوء يكون الزيت قد تصلب.

كما أن التعرض للهواء يجعل الحبوب تظهر بلون داكن، وتتشكل الرؤوس السوداء. وما يميز الرؤوس السوداء أن لها أسطحًا مفتوحة داكنة اللون. بخلاف الرؤوس البيضاء التي تخلق مسامات مغلقة.

وفي بعض الأحيان قد يكون الجلد سميكاً مما يعيق نمو البصيلة، و يجعلها تنمو تحت الجلد.

أما الرؤوس البيضاء، فلا يوجد تحتها بصيلة شعر، ولكن انسداد المسام بالجلد الميت والزيوت وبمساعدة عامل الزمن، يعطي طابعًا التهابيًا، مما يحفز آلية الدفاع عن الجسم ليتشكل القيح في الرأس ويعطي اللون الأبيض.

9f40d4352b06f391913905a23ba1a90a الرؤوس السوداء والبيضاء

كيفية علاج الرؤوس السوداء والبيضاء

أولًا: علاج الرؤوس السوداء

تعد الرؤوس السوداء أحد أكثر أشكال حب الشباب شيوعاً، على الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بالرؤوس السوداء، لكن يمكن أن تظهر لدى الجميع، تتشكل عندما تنسد المسام بمزيج من خلايا الجلد الميتة والزيت الزائد (الزهم) من الغدد الدهنية.

لإزالة الرؤوس السوداء يجب تنظيف البشرة بعمق وإزالة هذه الرؤوس بواسطة متخصصين، لأن الضغط بطريقة خاطئة قد يسبب ندوب والتهابات في مناطق خطيرة على الوجه، ومن الطرق المستخدمة: 

  1. تنظيف البشرة من قبل ممارسين محترفين و بأدوات معقمة.
  2. التقشير الكيميائي.
  3. علاج الرؤوس بطريقة هيدرا فيشيل، وهي أكثر الطرق فعالية وأكثرها تقدماً.
  4. علاج الرؤوس السوداء والبيضاء من الوجه بطريقة الكربون، حيث يساعد التقشير بالكربون، على إزالة الكيرياتين الميت الوجود في المسام.
b646119b05a4c2d4945f0bc0aab53095 الرؤوس السوداء والبيضاء

ثانيًا: كيفية علاج الرؤوس البيضاء

العلاجات الموضعية هي الأكثر استخدامًا في علاج الرؤوس البيضاء، نذكر لكم أهمها:

1- البنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide):

يعمل كمطهر ومضاد للالتهابات، يتم تطبيقه مدة 20 دقيقة على الرؤوس البيضاء مرة أو مرتين يوميًا.

2- حمض الأزيليك (Azelaic acid):

يقضي على البكتيريا و يمنع تراكم الجلد الميت في المسام، يتم تطبيقه مرة أو مرتين يوميًا على الرؤوس البيضاء.

3- الرتينويدات (Retinoids):

تعمل على تقشير سطح الجلد، ويتم تطبيقها على المنطقة المصابة مرة واحدة يوميًا مدة 20 دقيقة، تعد هذه العلاجات غير آمنة للحامل.

4- حمض الساليسيليك (Salicylic acid):

يعمل على إزالة الجلد المتقشر، ما يسهل امتصاص باقي الأدوية، يتم تطبيقه على المنطقة المصابة مدة 15 دقيقة يوميًا.

أسئلة شائعة عن الرؤوس السوداء والبيضاء

لا، حتى ولو كانت الحبوب ذات عدد قليل جداً، على الشخص تركها كما هي، فبعض الحبوب البيضاء تختفي من تلقاء نفسها، ولكن عند كثرتها، يجب اللجوء إلى اختصاصي من أجل إزالتها.

إن عصير الليمون ذو طبيعة حمضية، بالإضافة لاحتوائه على حمض الستريك، وله قدرة وفاعلية كبيرة على تنظيف هذه الرؤوس بشكل عميق، وإزالة الشوائب وتوسيع المسام.

الرؤوس البيضاء أو Closed Comedones، وتنتشر بشكل واضح على جانبي الأنف وعلى الأنف كبقع بيضاء صغيرة، ظهورها ليس بالأمر الخطير، ولكن فقعها قد يؤدي لدخول جراثيم بواسطة الهواء، وتعد منطقة الأنف منطقة خطيرة تعرف باسم مثلث الخطر.

مثلث الخطر هو منطقة ذات حدود تشبه المثلث من أعلى الأنف وحتى زوايا الفم، تشكل الفك العلوي والأنف، والأوردة التي تغذي الأنف تصب مباشرة في الدماغ، وفقع الحبوب في هذه المنطقة، قد يقوم بإدخال الجراثيم عبرها إلى الأوردة ثم الدماغ، والإصابة بعدة أمراض خطيرة.

نعم، البشرة الدهنية والبشرة ذات المسام المفتوحة، هي أفضل بيئة لتطور الحبوب السوداء، لكن مشاكل البشرة عموماً تنتج من زيادة إنتاج الزيوت والأتربة والحرارة والهرمونات، لذلك ظهور الرؤوس السوداء في البشرة العادية أمر ممكن.

هل هناك حل نهائي للتخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء؟

يوجد بعض الطرق العلاجية، حيث يتم اللجوء لها عندما تعاود الرؤوس البيضاء الظهور بعد معالجتها بالطرق الاعتيادية، منها:

a938fe99c69fa261439de755afb6d85f الرؤوس السوداء والبيضاء

1- العلاج بالتبريد (Cryotherapy):

يتم استخدام العديد من المواد المُبردة لتجميد الرؤوس البيضاء والتخلص منها، مثل: النيتروجين السائل، وثلج ثاني أكسيد الكربون.

2- العلاج بالكي (Electrosurgery):

يتم فيها إنتاج الحرارة عن طريق مولد كهربائي، يعمل على تجفيف الجلد السطحي وتدمير الرؤوس البيضاء، كما يمكن استخدام هذه التقنية في علاج مشكلات جلدية عديدة، مثل: الزوائد الجلدية، والثآليل.

c798c90aa226f9742ada52af90308acf الرؤوس السوداء والبيضاء

3- كحت الجلد (Dermabrasion):

وهي من الطرق القديمة لعلاج مشكلات البشرة، يتم فيها استخدام عجلة معدنية مسننة لعلاج الندبات وآثار الجدري، كما تُستخدم حاليًا في علاج التجاعيد والتصبغات الجلدية.

f8bd7bdafd51d7ffe1a61901af9cd3e0 الرؤوس السوداء والبيضاء

4- العلاج بالليزر:

العلاج النهائي للرؤوس السوداء هو العلاج بالليزر، حيث يقوم بتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين، مما يقلل من توسع المسام، وبالتالي الحد من انسدادها بالزيوت والجلد الميت.

ننصحك أيضاً بقراءة: تجميل الوجه بالليزر: الطرق والميزات والتكلفة

علاج الرؤوس البيضاء بطرق طبيعية

يصف العديد من الناس العديد من العلاجات الطبيعية للرؤوس البيضاء، مثل: كريم جل الصبار، وزيت شجرة الشاي، وكريم فيتامين أ، وغيرها الكثير من العلاجات الطبيعية، وتكمن مشكلة هذه العلاجات أن نسبة نجاحها تختلف من شخص لآخر، وتعد قليلة مقارنة مع الطرق الطبية.

الخاتمة

إن التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء لا يحدث بين ليلة وضحاها، قد يستغرق أسابيع وربما شهور، ولكن يجب الصبر وتكرار المحاولة للوصول إلى النتائج المرجوة، ولا ننسى التحدث لطبيب خبير والالتزام بتعليماته وطرق علاجه، لضمان الحصول على بشرة صافية وناعمة.

ننصحك أيضاً بقراءة: