فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي أو ما يعرف بأنيميا الخلايا المنجلية او الانيميا المنجلية هو مرض يعد من الأمراض الوراثية يحدث في خلايا الدم الحمراء، وتلك الخلايا وظيفتها الرئيسية هي نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم. هناك فرق بين فقر الدم (انيميا نقص الحديد) وبين فقر الدم المنجلي.

ماهي الانيميا المنجلية؟

في حالة الإصابة بفقر الدم المنجلي تأخذ هذه الخلايا شكل الهلال وأثناء تدفقها يمكن أن تلتصق في بعض الأوعية الدموية الصغيرة والتي تسبب بذلك صعوبة وبطء في عملية نقل الأكسجين والدم إلى جميع أجزاء الجسم. ونجد أن معظم الحالات المصابة بفقر الدم المنجلي لا يوجد لها علاج. ولكن جميع الأدوية الموجودة حاليًا تعمل على الوقاية من الإصابة بالمضاعفات المصاحبة لهذا المرض وتعمل على تخفيف الألم.

ما هي الأعراض التي تظهر عند الإصابة بفقر الدم المنجلي؟

تظهر الأعراض والعلامات المصاحبة لمرض فقر الدم المنجلي بداية من عمر الخمسة أشهر وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر. منها ما يلي:-

فقر الدم

في الحالات المصابة بهذا المرض تأخذ خلايا الدم الحمراء شكل الهلال أو شكل المنجل. وعند تدفقها داخل الأوعية الدموية الصغيرة تلتصق بها مما يؤدي إلى تلفها وموتها بسهولة. لأنه من المفترض عند الشخص العادي أن تعيش خلايا الدم الحمراء مده 120 يومًا ثم يتم استبدالها. ولكن في هذه الحالات المصابة بفقر الدم المنجلي تعيش خلايا الدم من 10 إلى 20 يوم فقط. ثم تموت مما يؤدي إلى حدوث عجز في خلايا الدم الحمراء داخل جسم الإنسان وبالتالي لا يحصل على النسبة الكافية من الأكسجين مما قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب.

الشعور بالألم 

عند إصابة الشخص بفقر الدم المنجلي يشعر ببعض نوبات الألم في مختلف أجزاء جسمه. ينتج ذلك بسبب عدم تدفق خلايا الدم الحمراء بشكل كافي لمعظم أجزاء الجسم. مثل المفاصل، والبطن والصدر، والعظام، والتصاقها بالأوعية الدموية الصغيرة. كما ويختلف هذا الألم من شخص إلى آخر فقد تكون ضعيفة أو قوية وقد تستمر لساعات أو أسابيع. في أغلب الأحيان تحتاج نوبات الألم الشديدة إلى مراجعة الطبيب المختص والإقامة في المستشفى، ينتج هذا الألم الشديد نتيجة حدوث تلف المفاصل أو العظام أو لأسباب أخرى.

تورم القدمين والكفين

في بعض الحالات المصابة بمرض فقر الدم المنجلي.د

يحدث تورم القدمين والكفين بسبب عدم تدفق خلايا الدم الحمراء بشكل كافي إليهما.

الإصابة بحالات عدوى متكررة

يمكن أن تؤدي انيميا الخلايا المنجلية إلى حدوث تلف في الطحال وبالتالي يصاب الإنسان بالعدوى. لذلك ينصح العديد من الأطباء بإعطاء الأطفال. وكذلك الرضع المضادات الحيوية واللقاحات التي تمنع حدوث الإصابة بالعدوى مثل إلتهاب الرئة.

حدوث مشاكل في الرؤية

في حالات الإصابة بأنيميا فقر الدم المنجلي تأخذ بعض كرات الدم الحمراء شكل الهلال وتلتصق في الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي العينين وبالتالي تجعل هذه الأوعية مسدودة ويسبب ذلك إتلاف شبكية العين مما ينتج عنه مشاكل في الإبصار .

تأخر النمو

 نجد أن خلايا الدم الحمراء تعمل على نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم المختلفة وتزود الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التي تساعده على النمو بشكل صحيح وعند الإصابة بفقر الدم المنجلي يحدث تلف لبعض خلايا الدم، وتباطؤ عملها، وينتج عنه تأخر في النمو والبلوغ.

ما هي الاسباب التي تؤدي إلى الاصابة بفقر الدم المنجلي؟

عند حدوث طفرة في الجين الذي يطلب من الجسم تكوين مركب الحديد الهيموغلوبين الذي يجعل لون الدم أحمر ويجعله يقوم بوظيفته بتوزيع الأكسجين على أجزاء الجسم كله،  في الحالات المصابة بفقر الدم المنجلي تجعل خلايا الدم الحمراء مشوهة ولزجة.

ويصبح الطفل مصاب بهذا المرض إذا مر هذا الجين المعيب إليه من الأب والأم معًا أما إذا مر من أحدهما فقط فيصبح لدى الطفل في هذه الحالة الجين المعيب المنتقل له وجين من الهيموغلوبين الطبيعي، ويكون بذلك مصاب بما يسمى بخله الكريه المنجلية أي أن جسمه يقوم بإنتاج الهيموجلوبين المنجلي والطبيعي، ويصبح بذلك حامل للمرض ولكن نادرًا ما تظهر عليه الأعراض ولكن يمكن أن ينتقل المرض من خلاله لأطفاله.

وطبقا للدراسات الحديثة التي أجريت حول هذا الموضوع فنجد أن في الولايات المتحدة الأمريكية معظم الأطفال المصابة بهذا المرض من أصحاب البشرة السمراء.

متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب في حالة الإصابة بفقر الدم المنجلي؟

في كثير من الأحيان يتم معرفة الطفل المصاب بفقر الدم المنجلي في مرحلة الرضاعة. باستخدام أحدث الأساليب المستخدمة في فحص حديثي الولادة، فإذا كان طفلك من المصابين بهذا المرض ويعاني من هذه المشاكل فعليك زيارة الطبيب المختص في الحال. من هذه المشاكل:-

  • الحمى؛ عند إصابة مريض فقر الدم المنجلي بالعدوى تصبح الأعراض والنتائج أشد خطرًا عليه ومن أهم هذه الأعراض الحمى.
  • نوبات الألم الشديدة؛ عند شعور المريض بالألم الشديد في المفاصل أو الصدر أو البطن أو العظام عليه استشارة الطبيب في الحال لإعطائه بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف هذا الألم.
  • إذا لاحظت اصفرارًا في الجلد أو العينين.
  • إذا كنت تعاني من تورم في القدمين والكفين.
  • الانتفاخ في البطن ويشتد ألمها عند اللمس.
  • شحوب في البشرة.
  • حدوث مشاكل في الرؤية. 
  • إذا ظهرت عليك أيًا من العلامات الدالة على حدوث سكتة دماغية. مثل وجود ضعف في جانب واحد من الساقين أو الذراعين أو الوجه.
  • الشعور بصداع شديد.

المضاعفات التي قد تحدث عند الإصابة بالانيميا المنجلية؟

تحدث بعض المضاعفات الشديدة مع مرور الوقت عند المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية ومنها:-

  • في حالات الإصابة بفقر الدم المنجلي قد يحدث التصاق خلايا الدم المنجلية في الأوعية الدموية الموجودة في الرئتين مما ينتج عنه انسدادها. ويؤدي ذلك إلى حدوث صعوبة في التنفس أو التهاب رئوي أو حدوث متلازمة الصدر الحادة وهذا الأمر يتطلب استشارة الطبيب في الحال. 
  • تحتاج جميع أعضاء جسم الإنسان إلى الأكسجين والدم والعناصر الغذائية اللازمة للنمو ولكن في حالة الإصابة بفقر الدم المنجلي تقوم الخلايا المنجلية بعرقلة عمليه تدفق الأكسجين بشكل كافي إلى أجزاء الجسم  وقد يؤدي ذلك إلى تلف بعض الأعضاء مثل الكبد أو الطحال أو الأعصاب أو الكلى. 
  • قد تعمل خلايا الدم المنجلي على منع تدفق الدم بشكل كافي إلى بعض الأجزاء الموجودة في الدماغ مما ينتج عنه بعض الأعراض الدالة على الإصابة بالسكتة الدماغيه وحدوث ضعف في الذراعين أو الساقين، وقد يحدث صعوبة في الكلام وفقدان للوعي فعند حدوث هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا.
  • قد يؤدي فقر الدم المنجلي إلى حدوث إرتفاع في ضغط الدم في منطقة الرئتين وهذا يصيب في أغلب الأحيان البالغين من العمر، ومن أبرز مؤشراتها الإحساس بالإرهاق وضيق التنفس ويجب على المريض في هذه الحالة الرجوع الى الطبيب فورًا.
  • يمكن أن يسبب الاصابة بانيميا الخلايا المنجلية قرح الساقين.
  • الإصابة بالعمى،  قد يحدث انسداد للأوعية الدموية التي تغذي عينيك، فيؤدي ذلك إلى تلف شبكية العين والإصابة بالعمى مع مرور الوقت.
  • قد يحدث مضاعفات للحمل عند الإصابة بفقر الدم المنجلي مثل إرتفاع ضغط الدم وحدوث ولادة مبكرة أو حدوث جلطات دموية وفي بعض الأحيان حدوث إجهاض تلقائي أو ولادة أطفال ذو وزن منخفض.
  • ينتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء مادة البيليروبين وقد ينتج عن ارتفاع مستوى مادة البيليروبين في الجسم الإصابة بالحصوات الصفراوية.

الأطعمة الممنوع تناولها عند الإصابة بفقر الدم

بشكل عام عند المصابين بفقر الدم يجب الإهتمام بتناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تعمل على ضعف امتصاص الحديد مثل:-

  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مركبات التانين ومن أبرز هذه المشروبات هو الشاي الأسود لذلك يجب عدم جمع شرب الشاي مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد وبصفة خاصة التي تحتوي على الحديد غير الهيم، والذي يوجد في بعض الأطعمة النباتية كالبازلاء، المكسرات، الخضروات الورقية الخضراء، الفاصوليا.
  • يجب عدم تناول مكملات الحديد مع مكملات الكالسيوم في ذات الوقت وذلك لأن مكملات الكالسيوم تعمل على ضعف امتصاص الحديد في الجسم وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل السردين، السلمون، اللبن، الجبن.
  • العقاقير التي تعمل على تقليل الحمض في المعدة. 
  • الأطعمة التي تحتوي على مركبات الأوكزالات مثل الفراولة، الشاي، البقدونس، الزعتر، السبانخ، شيكولاته، المكسرات، اللفت، السبانخ، الريحان.
  • البيض.
  • الأطعمة التي تحتوي على مركبات البوليفينول مثل القهوة، الكاكاو.
  • الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفيتات مثل السمسم، العدس، البازلاء، الجوز، اللوز.