عملية تحويل مسار المعدة بتقنية (Roux-en-Y RNY) المعروفة أيضاً بالمجازة المعدية على شكل حرف Y، هي إحدى طرق الجراحات المعدية القديمة وإحدى إجراءات علاج السمنة في تركيا التي أصبحت أقل شيوعاً مع انتشار عمليات تكميم المعدة الجزئي أو الكلي التي تستهدف إنقاص الوزن، إذ بعدما كانت هذه الطريقة تمثّل أغلبية عمليات الجراحة المعديّة التي تستهدف إنقاص الوزن، أصبحت عمليات تحويل مسار المعدة حالياً تمثل ما لا يزيد عن 18% من عمليات الجراحة المعدية التي يتم إجراؤها بغية إنقاص الوزن، ولكن ما سبب هذا التراجع والفوز لصالح عملية تكميم المعدة؟

سنجيب عن هذا السؤال وتساؤلات أخرى في المقال التالي الذي سيتناول ماهية عمل عملية المجازة المعدية أو تحويل مسار المعدة ومميزاتها وعيوبها وآلية تأثيرها على جسم الإنسان.

feef7b72c8f7b2011fdd7ab6ab07bb7c تحويل مسار المعدة

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

تحويل مسار المعدة بتقنية (Roux-en-Y RNY) هي إحدى عمليات السمنة في تركيا التي شاع استعمالها لإنقاص الوزن ويتم الخلط باسمها مع عملية جراحة تكميم المعدة في تركيا ولكن تكميم المعدة هو أحد أنواع العمليات الأخرى المستخدمة في الجراحة المعدية لانقاص الوزن.

الفرق بين العمليّتين ما يلي:

  • تتضمن عملية تحويل مسار المعدة عمل جيب صغير من المعدة وتوصيل الجيب المُنشأ حديثًا بالأمعاء الدقيقة مباشرةً بالإضافة لوصل الجزء المتبقي من المعدة بنقطة وصل المعدة الجديدة مع الأمعاء الدقيقة مما يعطي شكل الحرف Y. بينما في عمليات تكميم المعدة يتم استئصال جزء من المعدة يقدّر ب 80% من حجمها الكامل.
  • في عمليات تحويل مسار المعدة يقوم الجراح عند إجراء العملية بأخذ القسم العلوي من المعدة فقط وترك القسم الباقي منها فيتم تقسيم المعدة الى قسمين قسم كبير وقسم صغير، يكون القسم الأكبر من المعدة مع بداية الأمعاء الدقيقة، ثم يتم وصل القسم الصغير الذي تم تكوينه بالخط الرئيسي للجهاز الهضمي.
  • بعد تحويل مسار المعدة، سينتقل الطعام المبلوع إلى القسم الصغير للمعدة الذي تم تكوينه ومنه إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً، وبذلك يتجاوز معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، مع الإبقاء على الأجزاء آنفة الذكر بحالة سليمة وعلى قيد العمل.
  • حيث تقوم بإفراز العصارات الهاضمة وغيرها للأمعاء ولكن دون أن تقوم بعملية الهضم بشكلها المعروف.

ما هي الميزات العامة لعملية تحويل مسار المعدة؟

أحد مميزات عملية تحويل مسار المعدة هي أنها تقوم بتصغير معدة المريض. فيتم استهلاك الجزء الأصغر مع هذه الأجزاء الصغيرة فتقلل من الشعور بالجوع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مرور الطعام عبر المعدة إلى الأمعاء يكون أصغر من المعتاد. مما يقلل الجهد على المعدة الجديدة ويتم إنشاء إحساس أطول بالشبع عند المرضى.

هل تظن أنك بحاجة لإجراء العملية ولكن ما زالت لديك بعض الشكوك؟
whatsapp تحويل مسار المعدة تواصل معنا

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية تحويل مسار المعدة؟

المضاعفات التالية يمكن تقسيمها لمضاعفات قصيرة المدى وبعيدة المدى:

أولًا: قصيرة المدى

  1. خطر التسرب والنزيف داخلي أو خارجي عند منطقة الجراحة.
  2. انسداد المسالك التنفسية.
  3. فتق جراحي.
  4. عدوى جراحية.

ثانيًا: طويلة المدى

  1. قرحة معدية.
  2. التهاب المرارة.
  3. تضخم شق العملية.
  4. انسداد الأمعاء.

اقرأ أيضًا:

624ac17bdc63fd3c8fbe4abe562482e4 تحويل مسار المعدة

ما هي عيوب RNY GASTRIC BYPASS أو عملية المجازة المَعِدية بطريقة RNY؟

من الناحية الفنية هي عملية صعبة بالنسبة للجراح، و من الأرجح حدوث متلازمة الإغراق.

ما هي متلازمة الإغراق؟

بعد إجراء العملية قد ينتقل الطعام والعصارات المعدية من معدتك إلى الأمعاء الدقيقة بطريقة غير منضبطة وسريعة وبشكل غير طبيعي، لماذا؟
لأن هذه المتلازمة ترتبط في أغلب الأحيان بالتغيرات الطارئة على معدتك بعد خضوعها لجراحة، فالمتلازمة تحدث بعد أي جراحة كبيرة في المعدة أو المريء.

لقد بينت الدراسات أن ما يقارب 1% من الأشخاص حصل لهم مضاعفات خطيرة مثل:

  • تشكل خثرات دموية.
  • حدوث جلطات قلبية.
  • الإصابة بآفات خطيرة.
  • حدوث نزيف قوي.

من المشاكل الصحية الأخرى عدم امتصاص المواد الغذائية اللازمة للجسم مثل الحديد والكالسيوم؛ مما يسبب فقر الدم، وهشاشة العظام. ولكن إذا أخذ المريض المكملات الغذائية وقام بعمل اختبارات دورية الدم فالممكن جعل هذه المشاكل نادرة الحدوث.

احصل على استشارة مجانية الآن!
whatsapp تحويل مسار المعدة تواصل معنا

ما هي مزايا RNY GASTRIC BYPASS عملية المجازة المَعِدية بطريقة RNY؟

يوجد العديد من المميزات لعملية المجازة المَعِدية، نذكر لكم منها:

  1. تبقى المعدة الأصلية موجودة داخل الجسم وبحالة سليمة.
  2. يمكن العودة للوضع الاصلي دون مشاكل مستقبلًا.
  3. تناول الطعام والشراب يكون أكثر راحة بالمقارنة مع عملية تكميم المعدة.
  4. بالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من ارتجاع المعدة او الفتق فإن عملية المجازة المَعِدية هذه تساعد على التخلص منها.
  5. تعد حلا جيدًا ودائماً لمرضى السكري.
  6. لا توجد فترة تغذية على السوائل بعد العملية.
shutterstock 662568892 تحويل مسار المعدة

الفرق بين تكميم المعدة والمجازة المعدية

الجدول الآتي يبين الفرق بين تكميم المعدة في تركيا وجراحة المجازة المعدية:

تكميم المعدة المجازة المعدية
هو استئصال لقسم كبير من المعدة وتشكيل معدة جديدة أصغر حجماًهي عملية تداخل هضمية تتم بأخذ القسم العلوي من المعدة وربطه مباشرة بالأمعاء دون الحاجة لاستئصال أي شيء

لا يمكن العودة للوضع السابق نتيجة للاستئصال الواسع للمعدةيمكن العودة للوضع السابق لأن العملية عبارة عن تحويل مسار دون استئصال أي جزء من المعدة

يمكن أن يزيد حجم المعدة بعد الجراحة مع الوقت نتيجة أكل كميات كبيرة من الطعام وبقائه فترة طويلة حتى يتم هضمهلا يزيد حجم المعدة مع الوقت لأن المعدة المستعملة وظيفتها فقط تمرير الطعام إلى الأمعاء الدقيقة وليس هضمه بشكل كامل

يجب على المريض اتباع نظام صارم نوعاً ما فيما يتعلق بكمية ونوع الطعام والعادات الصحية بعد العملية وحتى نهاية الحياةيجب على المريض اتباع نظام أقل صرامة نوعاً ما مقارنة بكمية المعدة

يلتزم المريض بفترة تغذية على السوائل ثم على أطعمة معينة ليعتاد على نظام غذائي صارم مع المكملات الغذائية والفيتاميناتلا توجد فترة تغذية على السوائل أو بعض أنواع الطعام، بل سيتم تغيير العادات الغذائية بشكل كامل للتكيف مع المعدة الجديدة.

ما هي الآلية التي تؤثر فيها العملية على الجسم؟

كما أسلفنا قبل قليل فالعملية تهدف لأخذ جزء صغير من المعدة ووصله مباشرة بالأمعاء الدقيقة متجاوزاً المعدة وبداية الأمعاء، فيتم استهلاك الطعام بالحد الادنى بواسطة هذه الأجزاء الصغيرة فتقلل من الشعور بالجوع.

إضافة إلى أنها تعمل على تقليل معدل امتصاص الأطعمة المستهلكة، فبعد العملية تنخفض مستويات هرمون الغريلين فينخفض هرمون الشهية وتقل شهية المريض بشكل حاد.

أحد الميزات المهمة هي أنه يتم الجمع بين الإنزيم والسوائل التي تنتجها المعدة المتبقية (التي تم تكوينها) مع الطعام الذي يدخل المعدة ويستمر في مساره الطبيعي، فيتم تعويد الجسم أنه لا يحتاج لنفس الكميات من الفيتامينات والدهون، وباقي المواد الغدائية الذي كان معتاد عليها، بهذا يعتاد الجسم على هذا النظام.

أيضاً من أكبر مزايا هذه العملية هو أن الطعام والسوائل المتبقية (الإنزيمات، السوائل الصفراوية والبنكرياس) التي تنتجها المعدة الجديدة لا تظهر مباشرة في نقطة قريبة من بداية الأمعاء القريبة من المعدة الجديدة، فيتم تقليل امتصاص الدهون والسكر.

بمعنى آخر امتصاص السعرات الحراري وبالتالي فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مرور الطعام عبر المعدة إلى الأمعاء يكون أصغر من المعتاد، مما يقلل الجهد على المعدة الجديدة ويتم إنشاء إحساس أطول بالشبع عند المرضى.

الأسئلة الشائعة

وجدت دراسة أجريت على عدد كبير من مرضى السمنة خضعوا لعمليات الجراحة المعدية أن نسبة الوفاة بها لا تتعدى حوالي 0.8% من إجمالي المرضى.

تشير النسب إلى أن متوسط الوزن الذي تم فقده عند المرضى يكون 70% من الوزن الزائد للمريض، ويمكن الوصول لهذه النسبة بعد عام أو عامين من تاريخ إجراء العملية.

– تعد جراحة المجازة المعدية Roux-En-Y “المعيار الذهبي” لجراحة إنقاص الوزن.
– وهي أشهر العمليات التي يتم إجراؤها لإنقاص الوزن وعلاج السكري في جميع أنحاء العالم.

من ناحية النتائج فإن تحويل مسار المعدة يعطي نتائج أفضل. ولكن من ناحية المضاعفات فإن الاختلاطات الناتجة عن تحويل مسار المعدة أكثر، لذلك لا يتم إجراؤها إلا في حالات السمنة الشديدة.

تسميتها الأساسية Roux-En-Y بسبب أن شكل المعدة مع الأمعاء أصبح يشبه حرف ال Y.

7effa1a871b9615f1f2cb09893d7c104 تحويل مسار المعدة

هل تعد عملية المجازة المَعِدية بتقنية ال RNY أفضل من تكميم المعدة؟

إذا كنت تسعى لفقدان الوزن السريع فإن عمليات الجراحة المعدية بأنواعها ستحقق لك ذلك على المدة القصير والطويل الأمد.

لكن يمكن أن يكون لهذا الإجراء معدلات خطورة ويحصل مضاعفات في الأشهر التي تلي العملية.

في دراسة أجريت من قبل معهد بحوث كايزر بيبرمنت في واشنطن، خضع 25 ألف شخص لعملية المجازة المَعِدية بتقنية RNY، بينما خضع 19 ألف شخص لعملية تكميم المعدة وكانت النتائج كالتالي:

  1. كانت عمليات المجازة المَعِدية بتقنية RNY أكثر فعالية في فقدان الوزن، حيث إن الناس الذين خضعوا لجراحة مجاوزة المعدة أظهروا معدّل خسارة وزن بنسبة 31% من الوزن الكلي في السنة الأولى و25% من مجموع وزن الجسم بعد خمس سنوات.
  2.  أما الناس الذين خضعوا لقص المعدة في تركيا أظهروا خسارة 25% من وزن الجسم في السنة الأولى و19% من وزن الجسم بعد خمس سنوات.
  3. ولكن من ناحية المضاعفات التي تلي العملية، ومعدّلات الخطورة فحصدت عملية المجازة المَعِدية أعلى المعدلات أيضاً لهذا أصبحت عمليات تكميم المعدة هي الرائجة والأكثر انتشاراً.

مقارنة تكلفة عملية تحويل مسارالمعدة وعملية تكميم المعدة في تركيا؟

أسعار عمليات السمنة في تركيا منخفضة نوعًا ما، إذا ما قورنت بدول أخرى. تبلغ تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في تركيا بين 4500-6500 دولار.

تبلغ تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا ما بين 2000 – 6000 دولار.

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  1. يوفر المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال التجميلي والجراحي فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة
  2. .كما يضم المركز نخبة من أمهر أطباء التجميل الذين لهم باع طويل في الجراحة التجميلية بالإضافة إلى متابعة ما بعد الجراحة.
  3. يقدم المركز خدماته بأفضل الأسعار على مستوى أوروبا والعالم.

الخاتمة

وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عملية المجازة المعدية بتقنية RNY ومميزاتها وعيوبها وتأثيرها على الجسم على المدى القصير والطويل.

ندعوكم لزيارة مركز إنترناشيونال كلينيكس وسنعمل على تقديم أفضل الخدمات والحلول العلاجية والجراحية الآمنة لكم وفق أحدث التقنيات المتطورة وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في عالم الطب التجميلي والجراحات.

الكاتب يقترح عليك قراءة: