عمليات تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني تستهدف معالجة ما يحدث من توسع في الشريان الأبهري، ويطلق على ذلك المرض اسم آخر، وهو أم الدم الأبهرية “Aortic aneurysm”. ما أعراض المرض والأسباب وطرق العلاج المناسبة للشفاء.

إليكم تفاصيل أكثر عن عمليات تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني في المقال الآتي.

ما هو تمدد الأوعية الدموية الأبهري (Thoracic aortic aneurysm)

ما هو تمدد الأوعية الدموية الأبهري (Thoracic aortic aneurysm)؟

يُطلَق مصطلح تمدد الشريان الأبهري على التضخم الذي يصيب جدار الشريان الضعيف، ويؤدي ذلك إلى حدوث ضغط ناجم عن ضخ الدم عبر الشريان وانتفاخ الجزء الضعيف منه فيصبح كالبالون.

يوجد نوعان من التمدد الوعائي على الشكل الآتي:

  • تمدد الشريان الأبهر البطني الذي يصيب جزءًا من الشريان الأبهر المار عبر البطن، وهو النوع الأكثر شيوعًا.
  • تمدد الشريان الأبهر الصدري الذي يصيب  جزءًا من الشريان الأبهر في الصدر. ويمكن أن يُصيب جذر الأبهر المرتبط بالقلب والأبهر الصاعد وقوس الأبهر، وهو الجزء المنحني من الشريان في الصدر أو الأبهر النازل.

أعراض تمدد الشريان الأورطي البطني

يتم تشخيص تمدد الشريان الأورطي البطني عن طريق الصدفة ومن خلال الفحوص التصويرية الأخرى. ومن أعراضه الآتي:

  • حدوث آلام في البطن تنتقل تدريجيًا إلى الظهر.
  • انخفاض ضغط الدم (Hypotension)، وتسارع نبض القلب.
  • ملاحظة وجود كتلة نابضة خلال إجراء الفحص البطني.
  • الإحساس بحمى وارتفاع حرارة.
  • ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء (Leukocyte).
  • انخفاض الوزن.

اقرأ أيضًا: عملية تبديل الشرايين الكبرى (TGA)

ما أسباب توسع الشريان الأبهر؟

يوجد العديد من الأسباب التي تُؤدي لضعف جدران الأوعية الدموية وتمدد الشريان الأبهري، ومنها:

  • حوث الالتهابات.
  • العوامل الوراثية.
  • فرط ضغط الدم.
  • ضعف يصيب جدار الشرايين بسبب انخفاض كمية (Degeneration) الناجمة عن انخفاض كمية الإيلاستين (Elastin) والكولاجين (Collagen) في الجدار بسبب النشاط الإنزيمي الذي يؤدي لتفكك هذه البروتينات. ويحتاج المريض في النهاية جراحة القلب المفتوح.
أعراض مرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري

ما أعراض مرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري؟

  • لا تظهر أعراض مرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري على غالبية من تحدث لديهم الإصابة بالمرض، وفي مراحل متقدمة يزداد التوسُّع في الشريان الأبهري، وتبدأ الأعراض في الظهور.
  • في بعض الحالات ينبغي التدخل وإجراء عملية تمدد الأوعية الدموية الأبهري، حتى لا يؤدي ذلك لحدوث مضاعفات تتمثَّل في انسداد الأبهر، أو انسداد للأوعية الدموية الطرفية، أو ناسور فيما بين الوريد الأجوف السلفي والشريان الأبهري، أو ناسور بين الاثني عشر والشريان الأبهري.
  • تتمثَّل أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهرية في تمدُّد في منطقة البطن، ويسبب ذلك آلامًا مبرحة، مع وجود آلام في الظهر، وانخفاض ملحوظ في ضغط الدم، وزرقة في لون الجلد، وسرعة في ضربات القلب، وتغير في النشاط العقلي، مع إمكانية التعرض لجلطات دموية نتيجة انتقال تخثرات الدم عبر الأوعية الدموية من مناطق أخرى، وفي بعض الحالات المتقدمة يمكن أن تحدث الوفاة.

ما أعراض أم الدم الأبهرية؟

أم الدم الأبهرية أو (تسلخ الأبهري) هي المرحلة الأخيرة الأكثر خطورة من مرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري. ويشير الخبراء إلى أن تلك المرحلة تتمثَّل في تجاوز قطر الشريان الأبهري لـ5.5 سم، وأعراض ذلك تتمثَّل في الآلام الشديدة التي تحدث فجأة في منطقة البطن والظهر، ويصف المرضى شعورهم في ذلك الوقت بطعنات حادَّة. وكذلك سرعة نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم.

ما الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تمزق في الأوعية الدموية الأبهري؟

تتمثَّل أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري في:

التدخين

تشير بعض الدِّراسات الطببة ووفقًا لنتائج مؤكدة إلى أن 90% من حالات الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري تحدت نتيجة التدخين.

الجروح

تؤدي الإصابات العميقة في الشريان الأبهري إلى حدوث تمدُّد على المدى الزمني المتوسط والبعيد.

تصلب الشرايين

من بين أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري حدوث تصلب في الشرايين. غير أن بعض الخبراء يوجهون انتقادات لتلك النظرية، حيث إنها لا تفسر النشأة الأولى للخلل.

العوامل الوراثية

تزداد الإصابة بمرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري لدى الذكور، ويعزى ذلك لنقص في أحد الإنزيمات، ويعرف بمضاد التربسين ألفا. وهناك بعض الدِّراسات التي تشير إلى ارتباط المرض بالصبغي X، وذلك ما يفسر الانخفاض في معدَّلات الإصابة لدى الإناث.

عدوى الشريان الأبهري

في حالة إصابة الشريان الأبهري بعدوى فطرية أو بكتيرية فمن بين الدواعي السلبية لذلك حدوث تمدد في الأوعية الدموية الأبهري.

خلل النسيج الضام

تشير بعض التقارير الأخرى إلى أن أحد أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري الخلل في النسيج الضام الذي يسببه كل من:

1- متلازمة أهلرز – دانلوس:

تعتبر تلك المتلازمة أحد العيوب الوراثية، وتصيب الأنسجة الضامَّة في الأوعية الدموية والمفاضل، والبشرة، والمصابون بهذه المتلازمة لديهم مرونة زائدة مع قابلية البشرة للتمدد بوجه عام. وفي حالة إصابتهم بالجروح المحدودة فإن ذلك يتطلَّب الخياطة لإعادة التئام الجلد.

2- متلازمة مارفان Marfan syndrome:

تعد متلازمة مارفان من بين العيوب الوراثية التي تجعل هناك فرصة لحدوث تمدد الأوعية الدموية الأبهري، كما أنها تؤثر على جميع الأنسجة الضامَّة في مختلف مناطق الجسم.

3- ارتفاع ضغط الدم

يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى زيادة نشاط الشريان الأبهري وفروعه، ومع مرور الوقت يحدث ضعف وتمدُّد.

4- الورم الأصفر الكاذب Pseudoxanthoma elasticum

يعتبر الورم الأصفر الكاذب من بين الأسباب التي يمكن أن تحدِث تمددًا للشريان الأبهري البطني، ويصيب ذلك المرض الألياف المرنة في الأوعية الدموية والعين والجلد، وفي مراحل متقدمة من المرض يؤدي إلى حدوث توسع في الشريان، ومن أبرز أعراض ذلك المرض ظهور مناطق بيضاء وصفراء في الجلد.

العوامل التي تزيد من الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري

ما العوامل التي تزيد من الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري؟

توجد مجموعة من العوامل التي تزيد من نسب الإصابة بتضيق الأوعية الدموية، وسنوضحها فيما يلي:

1- العِرق:

أصحاب البشرية البيضاء أكثر عرضةً للإصابة بالمرض عن غيرهم من الأعراق ذوي البشرة السمراء.

2- الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في أماكن أخرى:

يوجد في جسم الإنسان شبكة كبيرة من الأوعية الدموية وتتصل ببعضها البعض، وفي حالة حدوث تمدُّد في شرايين أخرى؛ فإن ذلك قد يؤدي بالتبعية لتمدد الشريان الأبهري.

3- الجنس:

يتعرَّض الذكور للإصابة بتوسع الأوعية الدموية الأبهري بنسبة أكبر بكثير من الإناث.

4- التدخين:

يعد التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية التي تزيد من فرص حدوث مرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري.

5- السجل العائلي:

يعد السجل العائلي من بين عوامل الخطر المرتبطة بحدوث تمدد الأبهري؛ ففي حالة وجود أحد الأقارب الذكور المصابين؛ فيمكن أن تزيد فرص الإصابة بالمرض.

6- العمر:

في حالة تجاوز سن الستين؛ فإن ذلك قد يكون من بين عوامل الخطر التي تؤدي إلى تزايد فرصة الإصابة بالشريان الأورطي.

اقرأ أيضًا: أمراض القلب الخلقية: الأعراض والأسباب والتشخيص 2024

ما طريقة تشخيص المرض؟

أولًا: التصوير بالرنين المغناطيسي

يعد التصوير بالرنين المغناطيسي من أفضل الطرق المستخدمة في تقييم حالة المصابين بأم الدم الأبهرية، غير أن تكلفته مرتفعة عن غيره من وسائل الفحص؛ لذلك يتم اللجوء إليه في حالة عدم قدرة الوسائل الأخرى على تقييم حالة المريض.

ثانيًا: تصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasound

يعد التصوير بجهاز الموجات فوق الصوتية من بين أهم طرق تشخيص تمدد الأوعية الدموية الأبهري،؛ حيث تتم مشاهدة قطر الشريان، وبناءً على ذلك يحدد الطبيب خيارات العلاج.

ثالثًا: التصوير بالأشعَّة السينية

يساعد تصوير منطقة البطن بالأشعَّة السينية في التعرف على الاضطرابات في الشريان الأبهري، حيث يحصل الطبيب على مجموعة صور من زوايا مختلفة، وبما يساعد في التشخيص.

كيف يمكن للطبيب تقييم حالة المريض؟

يقوم الطبيب بتقييم حالة المصاب بمرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري، وتحديد طريقة العلاج بناءً على عدة اعتبارات:

1- مقدار التمدُّد:

كلما زاد مقدار توسع الأوعية الدموية الأبهري؛ زادت نسبة احتمال حدوث تمزق الأبهري (تسلخ الأبهري)، ففي حالة كون التوسُّع أقل من 4 سم، تكون فرصة حدوث التمزق محدودة، وهنا يمكن العلاج من خلال الأدوية للسيطرة على التمدُّد، أما في حالة زيادة ذلك على 5.5 سمن فترتفع فرصة الإصابة بالتمزق، وهناك يكون التدخل الجراحي خيارًا أفضلَ.

2- العمر المتوقع للمريض:

في حالة كون المريض كبيرًا في السن؛ فهنا يمكن أن يكون الحل وقائيًّا دون اللجوء للجراحة؛ نظرًا للمخاطر الكبيرة التي يمكن أن يتعرَّض لها المريض في تلك الحالة، وبما يبرِّر عدم اللجوء إليها.

3- مخاطر العملية الجراحية:

تعد مخاطر العملية الجراحية من بين الاعتبارات الواجب أخذها في الاعتبار عند تقييم حالة المريض، وتحديد وسيلة معالجة تمدد الأوعية الدموية الأبهري، ففي حالة وجود أمراض مزمنة في الكلى أو القلب أو الرئتين، وكان المريض في سن صغيرة، فمن الممكن إجراء الجراحة، أما في حالة كون المريض مصابًا بتلك النوعية من الأمراض وتخطَّى سن الستين، فمن المفضَّل اللجوء لخيارات أخرى مناسبة.

هل لديك استفسار؟ سنجيبك مع اقتراح الحلول المناسبة لحالتك!
whatsapp تمدد الأوعية الدموية الأبهري تواصل معنا

طرق علاج تمزق الأوعية الدموية الأبهري؟

يستهدف علاج تمدد الأوعية الدموية في الوقاية من زيادة التمدُّد، والتدخل قبل حدوث التمزق، ويوجد خيارات مختلفة تتمثَّل في:

أولًا: المتابعة الطبية

في حالة كون تمدد الأوعية الدموية الأبهري محدودًا فمن المُمكن الحد من التوسع، وفي البداية يقوم الطبيب بتوجيه المريض نحو القيام بالفحوصات والاختبارات الأوَّليَّة، مع السؤال عن وجود إصابات في العائلة، أو كون المريض مدخِّنًا بهدف التعرف على أسباب حدوث المرض، مع أهمية المتابعة الدورية؛ للتأكد من عدم تطوُّر حالة المريض.

يوجد بعض النصائح والإرشادات المهمة للسيطرة على تمدد الأوعية الدموية الأبهري، ومن بين ذلك:

  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
  • والمحافظة على انتظام ضغط الدم.
  • والامتناع عن التدخين.
  • والإقلال من تناول الدهون؛ لمنع حدوث انسداد في الشرايين.
  • وينبغي الالتزام التام بتعليمات الطبيب لمنع حدوث أي مضاعفات في المستقبل.

ثانيًا: الأدوية العلاجية

في حالة كون المريض مصابًا بانسداد في الشريان الأبهري أو بارتفاع ضغط الدم فسيقوم الطبيب باقتراح أدوية لخفض نسبة الكولسترول، وخفض مستوى ضغط الدم، وذلك لتجنب حدوث المضاعفات الناتجة عن تمدُّد الأوعية الدموية الأبهري، ومن بين الأدوية العلاجية ما يلي:

  • حاصرات بيتا: تساعد حاصرات بيتا في خفض ارتفاع ضغط الدم، وإبطاء معدَّلات نبضات القلب المتسارعة، وفي حالة كون تمدد الأوعية الدموية الأبهري ناتجًا عن الإصابة بمتلازمة مارفان، فإن حاصرات بيتا يمكن أن تحد من التوسع الشرياني.
  • خافضات نسبة الكولسترول: تساعد أدوية خافضات الكولسترول في تقليل معدَّلات الإصابة بتصلب الشرايين، وما ينتج عن ذلك من مضاعفات تتمثَّل في تمدد الأوعية الدموية الأبهري.
  • حاصرات مستقبلات الأنغيوتنسين: في حالة عدم كفاية حاصرات بيتا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، فمن الممكن أن يقترح الطبيب حاصرات مستقبلات الأنغيوتنسين.

ثالثًا: عمليات تمدُّد الأوعية الدموية الأبهري

يوصَى بإجراء عمليات تمدد الأوعية الدموية الأبهري في حالة بلوغ قطر الشريان الأبهري أعلى من 5.5 سم، ويكون نوع العملية كما يلي:

1- الجراحة المفتوحة Open surgery:

يصطنع الطبيب في تلك الطريقة من عمليات تمدد الأوعية الدموية الأبهري شق في منطقة البطن، ومن ثم يزيح الأعضاء في البطن بغرض الوصول للشريان الأبهري، ويمكن كذلك القيام بالعملية الجراحية من خلف الصفاق “Retroperitoneal”، وهذه الطريقة لا يتطلَّب فيها الأمر شق البطن، حيث يكون الشق المصطنع أسفل القفص الصدري من جهة اليسار.

2- التنظير البطني Laparoscopy:

وتلك الطريقة هي الشائعة في تلك الفترة، ونتائجها متميزة، ويتعافى المرضى بسرعة بعد إجراء العملية، وكذلك تجنب المريض الشقوق الجراحية، والندبات والفتق، غير أنها تتطلب خبرات طبية عالية؛ نظرًا لاستخدام تقنيات معقَّدة.

3- القسطرة Catheterization:

يمكن علاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري؛ من خلال استخدام القسطرة، حيث يتم إدخال أنبوب القسطرة إلى جزء الشريان الممتد عن طريق الفخذ، ويستخدم في ذلك التخدير الموضعي، وتلك الطريقة تناسب فئة محدَّدة من المرض، ومن المهم متابعة حالة المريض كل فترة زمنية لتقييم وضعيته.

هل توسع الشريان الأبهري خطر؟

يمكن أن يتمزق جدار الشريان الأورطي وتتمدد الأوعية الدموية الأورطي الصدري. كلما ازداد حجم تمدد الأوعية الدموية، ازداد خطر تمزق الشريان.

ما هو علاج توسع الشريان الأبهر؟

يوصي الأطباء في المراحل الأخيرة إذا كان التمدد كبير بإجراء جراحة الصدر المفتوح لعلاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري، حيث يزيل الطبيب الجزء التالف من الشريان الأبهر ويستبدله بطُعم ويعمل على إخاطته في نفس المكان.

ما أعراض تمدد الأوعية الدموية؟

– الشعور بتيبس في الرقبة.
– الغثيان والقيء.
– تشوش في الرؤية.
– الحساسية تجاه الضوء
– فقدان الوعي.

ما علامات مرض الأبهر؟

– ارتفاع ضغط الدم.
– صداع شديد.
– حالة ضعف في الجسم.
– تقلصات في الساقين والقدمين.
– حدوث نزف في الأنف.
– ألم الصدر.

هل الأبهر يسبب ألم في الصدر؟

قد يحدث ضعف في جدران هذا الشريان مما يسبب ازدياد حجمه في تلك المنطقة كالبالون، وقد ينفجر البالون مع مرور الزمن، وينشأ عن هذا الانتفاخ ألم وهو ما يعرف بألم الأبهر الذي يقسم إلى: ألم الأبهر الصدري وألم الأبهر البطني.

كيف يتم الكشف عن الأبهر؟

– تخطيط صدى القلب. 
– تخطيط كهربية القلب.
– تصوير الصدر بالأشعة السينية. 
– تصوير القلب بالرنين المغناطيسي. 
– الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب.
– التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الدموية. 
– القسطرة القلبية.

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس الأفضل في تركيا؟

  • نستخدم أحدث التقنيات العالمية وأجود الخدمات التي نالت ثقة العملاء في العالم.
  • نعمل على تلبية احتياجات المرضى بكل سرور واحترافية في العمل.
  • لدى المركز فريق محترف من الأطباء الحاصلين على شهادات دولية في مجال الجراحات العامة لاسيما عمليات القلب المفتوح وجراحة الصدر.
  • تم تصنيف العمليات التي تتم في المركز ضمن قائمة أفضل العمليات الجراحية في العالم.
  • يقدم المركز أسعار مناسبة لجميع العملاء القادمين إلى تركيا.
نحن في خدمتك، ويسرنا أن نكون جزء من تجربتك في مركز إنترناشونال كلينيكس
whatsapp تمدد الأوعية الدموية الأبهري تواصل معنا

الخاتمة

قدمنا لكم في المقال أعلاه دليلًا شاملًا لكل ما يتعلق بعملية تمدد الأوعية الدموية الأبهري (تمزق الأوعية الدموية الأبهري).

يمكنكم في أي وقت طلب استشارة مجانية من أطباء المركز الاختصاصيين أو زيارة المركز لتتعرفوا أكثر على خدماتنا ونتائج عملياتنا.

اقرأ أكثر: عمليات القلب المفتوح