إن ظهور التجاعيد هو أمر لا مفر منه فهي جزء طبيعي من علامات التقدم في العمر، وتظهر التجاعيد بشكل رئيسي في أجزاء الجسم التي تتعرض لأكبر قدر من أشعة الشمس، بما في ذلك الوجه والرقبة وظهر اليدين وأعلى الساعدين، ولكن التطور الطبي الكبير جعل من علاج تجاعيد الوجه أمراً سهلاً.

نستعرض في هذا المقال ما هي التجاعيد، وأسباب ظهورها وطرق علاجها.

ما هي تجاعيد الوجه؟

التجاعيد هي الخطوط والثنيات التي تتشكل في الجلد، ويمكن أن تتحول بعض التجاعيد لتجعدات عميقة أو شقوق. وقد تكون ملحوظة بشكل خاص حول العينين والفم والعنق، وظهورها مرتبط بالتقدم في العمر والشيخوخة. يمكن التخلص من التجاعيد عبر عمليات عديدة منها يركز على شد الوجه وبعضها الآخر يركّز على استخدام علاجات مختلفة.

أسباب ظهور تجاعيد الوجه?!

أسباب ظهور تجاعيد الوجه

تظهر التجاعيد نتيجة عديد من العوامل، بعضها يمكن التحكم فيها وبعضها الآخر لا، تتنوع هذه العوامل ومنها:

أولاً: عامل السن

 تعد الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، عامل حماية من الجفاف والعوامل الخارجية بالإضافة لترطيب الجلد. ومع التقدم في العمر تقل كمية هذه الزيوت مما يؤدي إلى جفاف البشرة وبالتالي ظهور التجاعيد وشقوق الجلد.

ثانياً: عامل الأشعة فوق البنفسجية (UV)

التعرض لهذه الأشعة يسرع عملية الشيخوخة الطبيعية. حيث تعد مسبباً أساسياً للتجاعيد المبكرة، ويؤدي التعرض لها إلى تحطم النسيج الضام للبشرة المكون من ألياف الكولاجين والإيلاستين، التي تقع في الطبقة العميقة من الجلد أو الأدمة، والتي تعطي البشرة حيويتها ومرونتها.

فقدان النسيج الداعم يعني فقدان القوة والمرونة، وبالتالي ترهل الجلد وتسريع الشيخوخة وظهور التجاعيد.

ثالثاً: عامل التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة، مما يساهم في ظهور التجاعيد، وذلك بسبب تأثير التدخين الذي يقوم بتحطيم الكولاجين في الجلد.

رابعاً: عامل تعابير الوجه

تؤدي حركات الوجه التعبيرية، مثل التحديق أو الابتسام أو الحزن…إلخ، إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. في كل مرة يستخدم فيها الشخص إحدى عضلات الوجه، تتشكل خطوط دقيقة تحت سطح الجلد، وتكرار استخدام العضلة يزيد من عرض الخطوط التي تشكلت.

بفضل المرونة التي تتمتع بها البشرة، يعود الجلد لشكله الطبيعي بعد الانتهاء من استخدام العضلة، لكن التقدم بالعمر يُفقد الجلد مرونته وحيويته، مما يساهم في بقاء الجلد في وضع التعبير الوجهي السابق لفترة قصيرة تزيد مع الوقت، حتى الوصول إلى مرحلة عدم القدرة على العودة إلى الوضع الطبيعي، ثم تصبح هذه التجاعيد و الشقوق هي الوضع الطبيعي.

ننصحك أيضاً بقراءة: عملية شد الوجه الجزئي: الطرق والميزات والتكلفة

ما هي طرق علاج تجاعيد الوجه؟

ما هي طرق علاج تجاعيد الوجه؟

هناك عديد من الخيارات لعلاج التجاعيد، وتوفر إمكانية تنعيم التجاعيد أو جعلها أقل وضوحاً، بعض هذه الطرق هي:

أولاً: علاج تجاعيد الوجه بالأدوية

توجد العديد من كريمات التجاعيد التي لا تحتاج وصفة طبية، وتعتمد فعالية هذه الكريمات على مكوناتها، قد يساعد الريتينول ومضادات الأكسدة وبعض الببتيدات في التخلص من التجاعيد.

 وتساعد المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، في إزالة الطبقة العليا من الجلد الميت وتحفيز نمو الجلد الجديد.

أما كريمات التجاعيد التي تُصرف بدون وصفة طبية تظهر نتائجها -إن وجدت- بشكل محدود، وعادةً ما تكون النتائج قصيرة الأجل لأن هذه الكريمات تحتوي على مكونات نشطة أقل من الكريمات الموصوفة.

ثانياً: علاج تجاعيد الوجه عبر الإجراءات الجراحية والتقنيات الأخرى

يتم استخدام مجموعة متنوعة من الإجراءات لتنعيم التجاعيد، وتشمل:

التقشير بالليزر 

1- التقشير بالليزر 

يدمر شعاع الليزر الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة) ويسخن الجلد السفلي(الأدمة)، ما يحفز نمو ألياف الكولاجين الجديدة، التي تشكل جلدًا أكثر نعومة وإحكاماً، لكن لا يمكن أن تزيل هذه العملية الجلد الزائد أو المترهل، وعادة ما يتم إجراؤها باستخدام مخدر موضعي.

قد يستغرق الشفاء من العملية عدة أشهر، تشمل المخاطر تندب الجلد وتفتيحه أو تغميقه، الليزر هو الأنسب للأشخاص الذين يعانون من التجاعيد المعتدلة لأن النتائج خفية، يحتاج هذا العلاج إلى التكرار، ويمكن إجراء هذه الطريقة أيضًا باستخدام الليزر الجزئي.

2- التجديد الضوئي 

يمكن للعلاج الضوئي (PDT) تنعيم التجاعيد الدقيقة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، قد يحتاج الشخص إلى تكرار العلاجات، لكن التعافي من (PDT) أقصر مما هو عليه مع التقشير بالليزر.

التقشير الكيميائي 

3- التقشير الكيميائي 

يقوم الطبيب بوضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية، وينمو بعدها جلد جديد أكثر مرونة وحيوية حيث يساعد التقشير الكيميائي على إعطاء جلد أكثر تماسكاً.

يختلف عدد جلسات العلاج المطلوبة لملاحظة النتائج اعتماداً على العمق الذي يصل إليه التقشير الكيميائي بين مريض وآخر، من المتوقع حدوث احمرار وتهيج في الجلد قد يستمر لعدة أسابيع، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة التندب، والعدوى، وتفتيح لون الجلد أو تغميقه.

4- تقشير الجلد 

تزيل هذه التقنية طبقة رقيقة فقط من الجلد، بواسطة بعض الكريمات والأدوية، يحتاج المرضى إلى سلسلة من العلاجات على مدار أشهر لتحقيق نتائج متواضعة ومؤقتة، قد تتم ملاحظة احمرار طفيف أو إحساس واخز في المناطق المعالجة.

حشو الأنسجة الرخوة 

5- حشو الأنسجة الرخوة 

يمكن حقن الأنسجة الرخو بمواد حاشية، تشمل هذه المواد:

  1. الدهون.
  2. الكولاجين.
  3. حمض الهيالورونيك.

يتم حقن هذه المواد في الوجه حيث تملأ التجاعيد والشقوق، وتقوم بتنعيم ملمس الجلد، قد يحدث تورم واحمرار وكدمات مؤقتة في المنطقة المعالجة، لا تشكل هذه الأعراض خطر كبير، لأنها تزول مع الوقت.

6- شد الوجه 

يتضمن إجراء شد الوجه شد العضلات والأنسجة العميقة، وهو إجراء جراحي تجميلي، يمكن إجراؤه في مستشفى أو عيادة جراحية خارجية باستخدام مخدر موضعي أو تخدير عام، أوقات الشفاء طويلة بعد شد الوجه، تظهر الكدمات والتورم في منطقة الشد لعدة أسابيع بعد الجراحة، ويجب التذكير أن نتائج شد الوجه ليست دائمة، حيث يحتاج العديد من الناس الخضوع لعملية شد الوجه مرة أخرى بعد عدة سنوات.

تكلفة علاج تجاعيد الوجه

تختلف تكاليف علاج التجاعيد باختلاف كمية وشدة التجاعيد، ونوع العلاج المستخدم، والبلد الموفر للعلاج.

نوع العلاجالتكلفة حول العالمالتكلفة في تركيا
العلاج بالأدويةتختلف التكلفة بحسب نوع الكريمات المستخدمة، وكمياتها.تختلف التكلفة بحسب نوع الكريمات المستخدمة، وكمياتها.

التقشير بالليزر 950-3000 دولار. 200-700 دولار.

التقشير الكيميائي 2300-4500 دولار. 300-1500 دولار.

التجديد الضوئي 200-2000 دولار.

حشو الأنسجة الرخوةحقن الفيلر من 600- 900 دولار للمنطقة الواحدة.
وحقن البوتوكس يبدأ سعرها من 250 دولار.
حقن الفيلر بين 100-200 دولار للمنطقة الواحدة.
وحقن البوتوكس بين 150-450 دولار.

شد الوجهتبلغ التكلفة بين 4500-8500 دولار.تبلغ التكلفة بين 2000-5000 دولار.

لديك أسئلة عن عمليات علاج تجاعيد الوجه؟ فريقنا جاهز لمساعدتك دائماً
whatsapp علاج تجاعيد الوجه تواصل معنا

لماذا إنترناشيونال كلينيكس؟

نقدم في إنترناشيونال كلينيكس International Clinics حلولاً مخصصة لعلاج تجاعيد الوجه لكل فرد بحسب طبيعة جسده وبما يتلاءم مع تطلعاته ورغباته في الحصول على الصورة المثالية. ويعمل على تنفيذ العمليات مجموعة من أمهر الأطباء في تركيا وأكثرهم خبرة، لتقديم أفضل تجربة علاجية ممكنة.

أسئلة شائعة عن علاج تجاعيد الوجه

يقوم الجسم بالكثير من العمليات الحيوية بشكلٍ دوري دون أن نشعر بها، ومن ضمن تلك العمليات  تجديد خلايا الجلد، فالخلايا الموجودة في الطبقة السطحية للجلد تقوم باستبدال نفسها باستمرار، وهذه العملية تعيد للجلد حيويته ونضارته وتخفي العيوب السطحية المتواجدة في الجلد القديم، ولكن تخف هذه الفعالية مع التقدم في العمر.

تعد الدهون مفيدة لبشرة الإنسان، حيث تقوم بترطيبها وحمايتها من العوامل الخارجية، ولكن زيادة هذه الدهون تسبب بعض المشاكل كحب الشباب والحبوب السوداء والبثور والمسام الواسعة.

يعد البوتوكس والفيلر من أكثر الإجراءات شيوعًا لعكس التجاعيد، يتم إجراء هذه المعالجات بواسطة متخصص، كما أنها لا تتطلب معدات باهظة الثمن، ويستطيع الشخص العودة إلى العمل بعد العملية، لكن نتائجها تدوم لفترة قصيرة.

“كل شخص يريد حلًا سريعًا عندما يتعلق الأمر بجعل البشرة تبدو أفضل، ولكن شرب المزيد من الماء لن يساعد في التخلص من التجاعيد أو ملء البشرة إلا إذا كنت تعاني من الجفاف الشديد” هذا ما قالته إليزابيث دامستيتر، طبيبة الأمراض الجلدية في Rush  المركز الطبي الجامعي في شيكاغو.

يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لزيت جوز الهند في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم وبالتالي تقليل التجاعيد، أظهرت الأبحاث أن زيت جوز الهند يحتوي على مضادات أكسدة إيجابية يمكن أن تساعد في إبطاء ظهور التجاعيد وتأخير عملية الشيخوخة.

ما هو أفضل علاج لتجاعيد الوجه؟

المركبات الحاوية على الريتينويد هي العلاج الأفضل لتجاعيد الوجه.

  • الريتينويد هو أحد المركبات التي تعد من أهمّ المواد الداخلة في  تركيب الكريمات التي تستخدم على نطاق واسع في علاج الأمراض الجلدية، بما أنّها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين أ.
  • تعد الرتينويدات مكونات مقاومة للشيخوخة التي اهتم الباحثون بدراستها، وتتمتع هذه المركبات بالقدرة على زيادة إنتاج الكولاجين الذي يساعد على ترطيب الجلد.
  • كما تحفز الرتينويدات تجدد الجلد لتشكيل أوعية دموية جديدة، وهو ما يساعد في تحسين مظهر البشرة وملمسها بشكل عام.
تظهر التجاعيد المبكرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس والملوثات الخارجية والإجهاد والتدخين وقلة النوم،

ما هو علاج التجاعيد المبكرة؟

تظهر التجاعيد المبكرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس والملوثات الخارجية والإجهاد والتدخين وقلة النوم، تسبب هذه التجاعيد الشعور بالإحراج وقلة الثقة في النفس لدى البعض، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام العلاج الطبيعي أو المساعدة الطبية، ولكن العناية بالبشرة ووقايتها هو أفضل حل للتعامل مع التجاعيد المبكرة.

هل هناك طرق لمنع ظهور تجاعيد الوجه؟

فيما يلي بعض النصائح لحماية البشرة وتقليل ظهور التجاعيد:

  1. التقليل من التعرض لأشعة الشمس، وخاصة في منتصف النهار.
  2. ارتداء ملابس واقية، مثل القبعات واسعة الحواف والقمصان ذات الأكمام الطويلة والنظارات الشمسية. 
  3. استخدم واقي الشمس عند الخروج.
  4. الامتناع عن التدخين.
  5. اتباع نظام غذائي صحي، يوجد العديد من الدراسات التي تتحدث عن  أهمية بعض الفيتامينات في النظام الغذائي، حيث تساعد في حماية البشرة.
  6. شرب الماء بوفرة.

هل يمكن أن تختفي تجاعيد الوجه بنفسها؟

تظهر التجاعيد بنفسها ولكن لا يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها، إن أسباب ظهور التجاعيد تعود للوراثة بنسبة 10%، أما البيئة وأسلوب حياة كل شخص يشكل 90% من أسباب ظهور التجاعيد، يجب معرفة الأسباب ثم اتباع العلاج المناسب من أجل التخلص منها.

الخاتمة

قد يشعر بعض الأشخاص بقلق خاص حول مظهرهم كلما تقدموا في العمر، وتكون التجاعيد بالنسبة لهم مصدر إزعاج، ولكن مع التطور العلمي والطبي أصبح هناك أكثر من طريقة يمكن اللجوء إليها للتخلص من التجاعيد، وفي مركز إنترناشيونال كلينيكس يقدّم أطباؤنا الحلول المناسبة لكل فرد بحسب حالته الخاصّة، لذا لا تتردد بالتواصل معنا.

ننصحك أيضاً بقراءة: