شد الوجه بالخيوط

يُعتبر شد الوجه بالخيوط من الطُّرُق الحديثة في شدِّ الوجه، ولقد أقبل كثير من الناس عليها، ليس فقط النساء، بل وكثير من الرجال، فالوجه بشكل عام هو أوَّل شيء تقع عليه العين، ويمثل في كثير من الأحيان الانطباع الأول للشخص، كما يُعتبر الظهور بوجه مثالي وجسد صحي ورشيق من أولويات عصرنا الحالي، فتبحث جميع النساء عن الجمال مهما كلفهن الأمر، ولذلك يقمن بالإقبال على شراء مستحضرات باهظة الثمن، والتي قد لا تُجدي، أو تستغرق وقتًا طويلًا للحصول على نتائج طفيفة، بينما القيام بالعمليات الجراحية -والتي لم تُعَدُّ مُكلفة – يُعطي النتيجة المرغوبة وفي أسرع وقت، وبأقل نسبة من الآثار الجانبية.

طرق شد الوجه

شدُّ الوجه له عديد من الطرق، فهناك طرق طبيعية، وطرق أخرى باستخدام العمليات الجراحية – والتي تُعَدُّ الأفضل – كما يُوجد شد الوجه بالخيوط، وباستخدام الليزر، وشد الوجه دون جراحة، وجميعها تهدف لإعادة المظهر الطبيعي الشبابي للوجه.

ويُعتبر شد الوجه باستخدام الجراحة من الحُلول الفعَّالة في إعادة الشباب والحيوية للوجه، وفيه تتم إزالة أجزاء الجلد المُترهِّلة والتجاعيد البسيطة والمُعقَّدة، بينما تُستخدم بعض الطرق غير الجراحية، أو الليزر، في إزالة التجاعيد والتَّرهُّلات البسيطة، ولكنها غير مفيدة بالقدر الكافي لجميع الحالات.

فوائد شد الوجه بالخيوط

  • يُعَدُّ قصر وقت التعافي أهم ما يميز عمليات شد الوجه بالخيوط، ولذلك يُقبل كثير من الناس عليه.
  • من المُمكن إتمام عملية شد الوجه بالخيوط بالتخدير الموضعي، وليس الكُلي، مما يمنع حدوث الأضرار المتعلقة به.
  • يُمكن للمريض العودة إلى المنزل والعمل بعد العملية في حين قد يحتاج البعض للوقت للتخلص من الألم والاحمرار.
  • تُعتبر تلك العمليات أسهل بكثير من عمليات الجراحة، ولا تتم فيها إزالة أجزاء من الجلد.

عيوب شد الوجه بالخيوط

  • انتقال العدوى:

وقد تحدُث نتيجة الإهمال الطبي وعدم التأكد من تعقيم الأدوات المُستخدمة، ولذلك يجب التأكد من المستشفى أو العيادة، وكذلك الطبيب المختص.

  • الشعور بالألم والاحتكاك:

قد يُعاني المريض من الحكَّة، وعدم الشعور بالراحة، وكذلك الألم، ولكنه يدوم لفترة قصيرة، ثم يختفي، وعلى كلٍّ فهو أفضل بكثير من العمليات الجراحية.

  • انقطاع الخيوط:

من المُمكن أن تنقطع الخيوط نتيجة سوء النوع المُستخدم أو حركة المريض العنيفة، وبالتالي يؤدي إلى ترهُّل الجلد والألم.

  • عدم تناسُق النتائج:

نتيجة الخطأ الطبي قد يحدث عدم تماثُل على جانبي الوجه، فقد يظهر أحد الخدَّين أو الحاجبين مرفوعًا عن الآخر، وبالتالي يكون الشكل غير مقبول، وغير مُتناسق، ولكنه يحدث في حالات نادرة.

آلية شد الوجه بالخيوط

شدُّ الوجه بالخيوط يتم فيه استخدام الغُرز المؤقتة لعمل رفع خفي موجود بالجلد بدلًا من إزالة الجلد المُترهِّل للمريض، حيث يقوم جراح التجميل المتخصص بتعليق الترهُّلات ببساطة عن طريق خياطة أجزاء منها، وهذا بدوره يُساهم في رفع وشد الوجه. وهناك دور آخر هام ولا يعرفه كثير في شد الوجه بالخيوط، حيث تقوم الخيوط بمُحاربة الشيخوخة والتقدم في العُمر من خلال تحفيز استجابة الشفاء في الجسم، فتقوم بتوجيه الجسم لزيادة تصنيع كميات كبيرة من الكولاجين في المناطق المُعالجة، وهذا يُعَدُّ أمرًا هامًّا جدًّا بسبب دور الكولاجين الحيوي في مُحاربة التجاعيد والتَّرهُّلات.

الكولاجين:

  • يُساعد في تحفيز عوامل النمو، وبالتالي ينعكس على مظهر البشرة وصحَّتها.
  • للكولاجين دور أساسي في التئام الجروح والحفاظ على البشرة نقية ونضرة.
  • مع التقدم في العُمر ينخفض معدل إنتاج الكولاجين إلى أن يصل لـ80% في سُمك الجلد عند سن الـ70.
  • فقدان سُمك الجلد وقوته يُعَدُّ السبب الرئيسي في تكوين الترهُّلات والتجاعيد.
  • عندما يُصبح الجلد أضعف لا يستطيع دعم الأنسجة تحته بشكل جيد، وبالتالي تسحبه الجاذبية إلى أسفل.
  • قد يُساهم إمداد الجلد بالكولاجين، سواء بالحقن، أو الكريمات إلى تقليل ترهُّل البشرة وترطيبها وتغذيتها في حالة إذا كانت الترهُّلات ليست شديدة.

وبالتالي تُقدِّم هذه العملية تجديدًا مستمرًّا ومُتدرِّجًا لأنسجة وخلايا الوجه، ويُلاحظ المرضى الذين قاموا بعملية شد الوجه بالخيوط تحسُّنًا تدريجيًّا في لون البشرة وثباتها، وعند وجود الخيوط في مكانها تنشط استجابة الجسم للشفاء لأن الجسم يبدأ في شفاء الأماكن التي تمت خياطتها والتخلص من الغُرز، حيث إن الجسم مُبرمج بيولوجيًّا للتفاعل بتلك الطريقة عند وجود أي جُزء غريب.

 انواع خيوط شد الوجه

خيوط الـ Aptos

تُعتبر من أفضل أنواع شدِّ الوجه بالخيوط، حيث إنها آمنة وذات كفاءة عالية، وليس لها أضرار أو أعراض جانبية.

الخيوط الذهبيَّة:

شدُّ الوجه بالخيوط الذهبية يُعَدُّ من أفضل الحلول، ويُساهم في شدِّ الوجه بطريقة فعَّالة، وهي تحفز إنتاج الألياف، وكذلك إنتاج الكولاجين، فتُساعد في نمو الأنسجة، وتختلط هذه الخيوط بالجلد فلا تُرى، وتستمر لأكثر من 18 شهرًا.

خيوط الكوج:

تُساعد في شدِّ الوجه والحدِّ من ظهور الترهُّلات والتجاعيد، وكذلك تُحفِّز إنتاج الكولاجين وتُحسِّن من صحَّة ومظهر البشرة.

خيوط المونو:

في الغالب تُستخدم هذه الخيوط لأغراض طبية، ولكنها أصبحت تُستخدم في شدِّ الوجه، وتُعتبر من أفضل حلول شدِّ الوجه بالخيوط، حيث تُعيد الجمال والشباب، وتُخفي علامات التقدم في السِّن.

الخيوط المُعقَّدة:

عبارة عن عدد من العُقد الصغيرة، ويقوم طبيب التجميل المُختص باختيارها في أغلب حالات البشرة الحساسة التي تُعاني من علامات التقدم في السِّن والتجاعيد.

خيوط بولي بروبلين الشفافة:

تُعَدُّ أكثر نوع من أنواع شد الوجه بالخيوط أمانًا، وتُستخدم في كثير من الحالات، وتُوضع على خط الشعر، ولا يُمكن رؤيتها، ويقوم أخصائي التجميل بإدخالها عبر الشقوق الصغيرة بالجلد.

عمليات شد الوجه بالخيوط

تُعتبر عمليات شدِّ الوجه بالخيوط من الطُّرق البسيطة والحديثة، فقد كان شدُّ الوجه أمرًا مُعقَّدًا من قبل وغير آمن أو مُناسب للجميع، أما شد الوجه بالخيوط فقد أحدث طفرة كبيرة وفتح الطريق أمام كثير لاستخدامه دون قلق، وفيه يتم إدخال الخيوط في الوجه لرفع الجلد المُترهِّل، وتحتوي هذه الخيوط على شرائط تقوم بدور الشد. وإن مخاطر ومُضاعفات العمليات الجراحية هي ما جعل الأطباء يفكرون في حل مثالي للقضاء على مشكلة التجاعيد والترهُّلات دون أضرار، كما يوفر شد الوجه بالخيوط إمكانية استخدامه مع الطرق الأخرى، وبالتالي تحقيق نتائج مُذهلة ومُرضية، كما يُستخدم في تأخير بعض الحالات الشديدة التي لا بُدَّ لها من استخدام الجراحي.

ويهدف شد الوجه بالخيوط إلى نقل طبقات مُختلفة من أنسجة الوجه الناعمة أو الرقيقة بين بعضها البعض، أو نقلها إلى الداخل في الأنسجة العميقة، كما يُحاول تقليل مساحة الجلد وسحبه وشده وتحسينه دون إزالة أو جراحة، وكذلك التقليل من قطع الجلد وتقليل الأدوات المُستخدمة. وفي بداية استخدام شد الوجه بالخيوط تم رفع ذيل الحاجب، وقد استُخدمت خيوط الحرير السميكة في هذا الإجراء وإبرة طويلة عادية، ولكن لم يكُن الأمر ناجحًا بالقدر الكافي، فكان يجب تصوير المكان جيِّدًا على الجلد وتحديد أماكن نقاط دخول وخروج الإبرة وبعض الأمور الأخرى. وعلى الرغم من ذلك فقد قدمت تلك التجربة البدائية نموذجًا مُذهلًا، وأثبتت أنه يُمكن استخدام الخيوط في تحريك أنسجة الجلد، ولكن قد تمت ملاحظة أن سبب ضعف تأثير تلك التجربة وقصر مدة المفعول يرجع إلى أنه استُخدِمت ثلاث غُرز فقط في أنسجة الجلد.

من يقوم بعملية شد الوجه بالخيوط؟

  • عملية شدِّ الوجه بالخيوط تُناسب الأشخاص الذين يُعانون من علامات الشيخوخة المُبكرة وترهُّل الوجه.
  • للذين تتراوح أعمارهم بين الـ30 إلى الـ60 عامًا.
  • لجميع ترهُّلات الجلد وتحفيز الكولاجين .
  • لمن لا يستطيعون القيام بعمليات شد الوجه الجراحية لأسباب طبية، مثل عدم القُدرة على تطبيق المخدر.

قبل شدِّ الوجه

يجب على الطبيب أن يُحدِّد حالة المريض ويفحصه بدقة، وبعدها يقوم باختيار الحل الأمثل والمناسب لحالته، وبعض المرضى لا يحبون استخدام التخدير، أو لديهم مشاكل صحية تمنعهم من استخدامه، يجب على الطبيب أن يقدم الشرح الوافي للمريض ويُطلعه على نسب النجاح المُحتملة بأمانة طبية، ويوضح سبب اختياره، كما أن المريض يجب أن يشرح أهدافه بكل وضوح.

التحضير لشدِّ الوجه

  • لا بُدَّ أن يتوقف المريض عن تناول أي دواء يحتوي على الكورتيزون أو مشتقاته أو الأسبرين؛ لأن جميعها تُسبِّب زيادة في سيولة الدم، وقد تُسبِّب زيادة في وجود الكدمات والتورم وتزيد من نسبة حدوث العدوى، لذا يجب التوقف عن تناولها لمدة أسبوع قبل العملية.
  • التَّوقُّف عن تناول الأدوية المُسكنة للآلام والمُضادة الالتهاب لتفادي حدوث نزيف في أثناء الجراحة.
  • إذا تطلَّب الأمر تخديرًا كُليًّا يجب على المريض الصوم في اليوم الذي يسبق العملية لمدة لا تقل عن 8 ساعات.

 خطوات عملية شدِّ الوجه

شدُّ الوجه بالخيوط يُعتبر أمرًا سهلًا للغاية، ولكنه يتطلَّب الحذر وبعض التَّعليمات، ويختلف إجراء عملية شدِّ الوجه حسب المنطقة المُراد تعديلها، وفى الغالب تكون التقنية نفسها.

  • يُطلب من المريض الاستلقاء في الغُرفة حتى الاستعداد.
  • يتم وضع الكحول الطبي بالإضافة إلى المخدر الموضعي على الجلد استعدادًا للعملية.
  • تُستخدَم إبرة رفيعة لإدخال الخيط تحت الجلد.
  •  يُمكن أن يستغرق إدخال الخيوط لمدة زمنية من 30 إلى 45 دقيقة.
  • بعد إدخال الخيوط تتم إزالة الإبرة، وقد تشعر بضغط، أو شد تحت الجلد.
  • بعد بضع دقائق من إخراج الإبر تكتمل العملية، ولك الحرية في العودة إلى المنزل أو مُمارسة الأنشطة.

مدة العملية

تستغرق العملية تقريبًا من ساعتين إلى أربع ساعات، وفى بعض الحالات قد لا تحتاج إلى تخدير.

أماكن شدِّ الجلد بالخيوط

يختار المرضى تطبيق شدِّ الوجه بالخيوط على الأجزاء المُترهِّلة، والتي تتدلَّى إلى الأسفل، ومن أغلب تلك المناطق ما يلي:

  • منطقة الحاجب.
  • تحت العين.
  • منطقة الخدِّ.
  • منطقة الرأس.
  • قد يُستخدَم أيضًا لرفع وشدِّ الثدي، خاصةً بعد الحمل، أو فقدان الوزن.

تكلفة عملية شد الوجه بالخيوط

تختلف تكلفة شدِّ الوجه بالخيوط اختلافًا كبيرًا تبعًا للمكان الذي تُجرى العملية، ومقدار خبرة الطبيب المُختص، وعدد المناطق التي يتم علاجها، وأصبحت نسبة سعر شدِّ الوجه بالخيوط تكلف 40% من تكلفة شدِّ الوجه العادية، حيث يبلغ متوسط التكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية 2250 دولارًا. كما أن العملية لا تتطلَّب تخديرًا كُليًّا؛ لذلك يُمكن توفير المال بتكلفة التخدير، وقد يُوصي الطبيب باستخدام علاجات إضافية أخرى بعد العملية؛ لذلك تأكَّد من معرفتك بتكاليف العلاج، وكلما ازداد عدد المناطق التي يتم علاجها ازداد السعر.

كيف تُحقِّق أكبر فائدة من عملية شد الوجه بالخيوط؟

نظرًا لأن عملية شدِّ الوجه بالخيوط لا تُسبِّب كثيرًا من المخاطر، ويتم التعافي منها في وقت لا يُذكر، فمن المُمكن أن يتم دمجها مع عمليات جراحية أخرى من أجل نتائج مُبهرة وفعَّالة أكثر، وتستمر لمدة أكبر، ومن المُمكن استخدام ultherapy كنبضات من موجات فوق صوتية لتسخين الأنسجة تحت الجلد، وبالتالي تحفيز الكولاجين .

شدُّ الوجه بالخيوط غير مُصمَّم لمُعالجة الشوائب على سطح الجلد، ولذلك فإن التخلص منها، والتخلص من مناطق التصبَّغ، يتطلَّب تقنية أخرى تُعرف باسم تجديد الخلايا، حيث تتم إزالة الطبقة العلوية من أدمة الجلد، وإزالة البُقع والتصبُّغات؛ حتى تتكوَّن طبقة أخرى أكثر شبابًا ونضارةً.

ماذا تتوقَّع بعد العملية؟

يشعر المريض بعد العملية مُباشرةً بالرَّاحة بعد عملية الشدِّ، وقد يُصاحب العملية التورُّم والانتفاخات والكدمات الظاهرة، ولكن يُمكن للمريض العودة إلى العمل فورًا إذا كان يرغب في ذلك. ويبقى السؤال الذي يهم الجميع: متى تظهر نتيجة شدِّ الوجه بالخيوط؟

يجب أن تظهر النتائج مُباشرةً بعد وضع الخيوط في المكان الصحيح، وفى بعض الأحيان قد يتطلَّب الأمر بعض الوقت. ولا تعني النتائج السَّريعة أنها ستكون مُستمرَّة، ففي الغالب تستمر فقط من سنة إلى 3 سنوات، حيث يتم امتصاص الخيوط المُستخدمة بواسطة أنسجة الجلد، وتنصح الأكاديمية الأمريكية بعدم تطبيق المُرطِّب اليومي لأسابيع قليلة بعد العملية، كما تنصح بالنوم برأس مرفوع لتجنُّب الضغط على الغُرز الحديثة، ويُنصح أيضًا بتجنُّب حمَّامات البخار والتدريبات عالية الكثافة في الأسبوع الأول بعد العملية.

نصائح بعد عملية شد الوجه بالخيوط

  • يجب البُعد عن التدخين تمامًا لمدة أسبوعين بعد العملية على الأقل.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التعرُّض للشمس.
  • الابتعاد عن حكِّ الوجه، أو التعامل بعُنف مع البشرة أو الضغط على البشرة.
  • عمل كمَّادات باردة مع التدليك الخفيف جدًّا لتقليل الأعراض الجانبية.
  • الابتعاد عن استخدام عضلات الوجه بعُنف كالضحك بشكل مُبالغ، أو التثاؤب.
  • عدم استخدام مُستحضرات التجميل لفترة بعد العملية.

نصائح لمُحاربة التجاعيد

  • عدم التعرُّض لأشعَّة الشمس لفترات طويلة.
  • تناول الأسماك واللحوم والطعام الغني بالبروتينات ومصادر الطاقة.
  • تناول الخضراوات والفواكه بكثرة، والعناصر المغذية.
  • البُعد عن التَّوتُّر والعصبية قدر الإمكان.
  • تناول الصويا لدورها الفعَّال في علاج علامات الشيخوخة.
  • تناول الفيتامينات.
  • شُرب الماء بمقدار 8 أكواب يوميًّا.
  • النوم جيِّدًا لمدة 8 ساعات يوميًّا.
  • استخدام كريمات طبية لمُحاربة التجاعيد.
  • استخدام الماسكات الطبيعية المُناسبة للبشرة.
  • البُعد عن التدخين وتناول الكحول.
  • البُعد عن الأكل غير الصحي.
  • عدم استخدام المكياج أو مُستحضرات التجميل غير المُصرَّح بها، حيث تتسبَّب في عديد من مشاكل البشرة التي يصعب علاجها.