عملية تنظير الرحم

تعد عملية تنظير الرحم من أحدث أنواع الجراحات، ويقوم الطبيب فيها بفتح ثقوب صغيرة تسهِّل له إدخال أدوات المنظار وإجراء الجراحة، ومن أهم مميزاتها أنها تترك ندوبًا وآثارًا أقل على الجلد. ما هي عملية تنظير الرحم؟ ما تقنيات التشخيص المستخدمة فيها وما هي أهم مراحل العملية؟

إليكم تفاصيل أكثر عن عملية تنظير الرحم في المقال الآتي.

عملية تنظير الرحم

ما هي عملية تنظير الرحم (Hysteroscopy)؟

تنظير الرحم “Hysteroscopy” عبارة عن إجراء يتم فيه إدخال منظار فيه كاميرا وإضاءة داخل الرحم، حيث يقوم بتفريغ سائل لتوضيح الرؤية للطبيب وإطلاعه على كل ما يحويه الرَّحم بكل وضوح، حيث يلجأ عديد من النساء إلى عمل تنظير الرحم بسبب تأخر الحمل لديهن، أو عدم اكتماله، وبعض المشاكل التي تواجه النساء، ولا يتمكن الأطباء من تفسيرها إلا من خلال عمل التنظير.

استخدامات تنظير الرحم

• المساعدة في إجراء أنواع معينة من الجراحة.
  • يمكن أيضًا استخدام التنظير لإزالة عيِّنة صغيرة من الأنسجة ليتمَّ فحصها عن كثب، وهذا ما يسمَّى الخزعة “Biopsy”.
  • إزالة التصاقات قد تحدث بسبب العدوى أو من الجراحة السابقة، وهي عبارة عن أنسجة ندبية تتشكل داخل الرحم مسببة زيادة تدفق الدم وربما العقم.
  • تشخيص سبب الإجهاض المتكرر.
  • تحديد موقع (اللولب) داخل الرحم.
  • يستخدم منظار الرحم لوضع طعوم صغيرة في قناة فالوب لتوقيف عملية الحمل بشكل نهائي.

أنواع تنظير الرحم

يوجد نوعان رئيسيان لمنظار الرحم وهما على الشكل الآتي:

1- تنظير الرحم التشخيصي (Diagnostic hysteroscopy)

• يستخدم منظار الرحم لتشخيص مشكلات الرحم، حيث يدخل الطبيب أنبوب مع كاميرا لفحص الرحم والمبايض وقناة فالوب من الداخل.
  • يحدث الطبيب عادةً فتحة أسفل السرة لإدخال أنبوب التنظير.

2- منظار الرحم العلاجي (Operative Hysteroscopy)

يتم من خلال منظار الرحم العلاجي علاج مشكلات تم تشخيصها في الرحم بنفس العملية، لا تحتاج المريضة إلى عمليتين.

هل منظار الرحم مؤلم؟

يختلف مقدار الألم بين النساء، فقد يشعر البعض منهن بألم خفيف فقط أثناء تنظير الرحم، أو يكون الألم أشد لحالات أخرى. عادةً يعطي الأطباء مخدر موضعي أو بعض مسكنات الألم قبل إجراء عملية تنظير الرحم.

منظار الرحم

خطوات إجراء الجراحة باستخدام منظار الرحم؟

تنظير الرحم هو إجراء بسيط يتم إجراؤه عادةً في عيادة الطبيب. ولن يكون هناك حاجة للبقاء في المستشفى لفترة طويلة بعد التنظير.

أولًا: التحضير لتنظير الرحم

ينصح الطبيب المريضة عادةً باتباع النصائح التالية وذلك قبل إجراء التنظير بأسابيع:

• إجراء اختبارات الدم والحمل.
  • استخدام وسائل منع الحمل، إذ إنه من غير الممكن إجراء تنظير الرحم إن كنت حاملاً
  • التوقف عن التدخين للتقليل من حدوث مضاعفات.
  • في حال وجود أوام ليفية، فيمك للطبيب إعطاء أدوية تقلل من حجم الأورام قبل إجراء التنظير.

ثانيًا: طرق التخدير

• لا يستخدم التخدير عادةً في عملية منظار الرحم، لأنه إجراء سريع نسبيًا ولا يتضمن إحداث جروح (شقوق) في الجلد.
  • يمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم مثل “الأيبوبروفين” أو “الباراسيتامول” قبل حوالي ساعة من التنظير في تقليل الشعور بالانزعاج بعد الإجراء.
  • في بعض الأحيان، يمكن استخدام مخدر موضعي لتخدير عنق الرحم أثناء العملية.
  • قد يتطلب الأمر إجراء المنظار الرحمي تحت التخدير العام لإزالة الأورام الليفية.

ثالثًا: في يوم عملية تنظير الرحم

• إذا كنتِ ستخضعين لتخدير عام، فستحتاجين إلى تجنب تناول الطعام أو الشراب لبضع ساعات قبل الإجراء.
  • من المحبذ في يوم العملية ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة.
  • يمكنك إحضار صديق أو قريب معك للحصول لمرافقتك بعد انتهاء العملية.

رابعًا: العملية

يستغرق تنظير الرحم عادةً ما بين 5 و 30 دقيقة، تتم الإجراءات على النحو الآتي:

• يدخل الطبيب جهاز تنظير الرحم عبر المهبل.
  • ويتم تنظيف المهبل وعنق الرحم بمحلول مطهر.
  • يتم تمرير منظار الرحم (أنبوب طويل ورفيع يحتوي على ضوء وكاميرا) إلى الرحم.
  • قد تشعرين ببعض التشنج وعدم الراحة أثناء مروره عبر عنق الرحم.
  • يضخ الطبيب غاز ثاني أكسيد الكربون من أجل توسيع الرحم والتخلص من أي التصاقات.
  • ترسل الكاميرا صورًا إلى الشاشة حتى يتمكن الطبيب من اكتشاف أية تشوهات أو مشكلات داخلية.
  • في بعض الحالات، يمكن إزالة عينة صغيرة من نسيج بطانة الرحم لإجراء مزيد من الاختبارات. يُعرف هذا باسم خزعة بطانة الرحم.
  • في حال وجود أورام ليفية أو حميدة، فيمكن تمرير أدوات جراحية دقيقة على طول منظار الرحم. لقطع الأنسجة غير الطبيعية.
  • تتراوح العملية بين 30 إلى 60 دقيقة تقريبًا.

خامسًا: بعد عملية منظار الرحم

• ستمكثين في المشفى لبضع ساعات فقط حتى يتم الاطمئنان على صحتك من قبل الفريق الطبي.
  • سيناقشك طبيبك بنتائج التنظير على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بضعة أسابيع للحصول على نتائج الخزعة.
  • يمكنك العودة إلى أنشطتك العادية بنفس اليوم إذا لم تخضعي خلال العملية للتخدير العام.

هل المنظار الرحمي سهل أم صعب؟

يدخل المنظار الرحمي إلى الرحم بسهول، دون أن يسبب نزيف أو أي مشكلات أخرى.

ما هي العلاقة بين منظار الرحم والحمل؟

لا تُجرى عملية تنظير الرحم خلال فترة الحمل أو إذا كان لدى السيدة شك بأنها حامل.

هل المنظار الرحمي يحتاج تخدير؟

– لا يتم تخدير المريضة خلال عملية تنظير الرحم، فهي عملية سهلة ولا يوجد فيها شقوق جراحية.
– قد يساعد تناول المسكنات مثل الأيبوبروفين (Ibuprofen) قبل العملية بالتخفيف من شعور الألم لدى المريضة.

كيف يتم إجراء تنظير الرحم؟

– يدخل الطبيب أنبوب مع كاميرا ليتمكن من رؤية الرحم والمبايض وقناة فالوب من الداخل. وذلك عن طريق إحداث فتحة أسفل منطقة السرة.

هل تؤثر الالتصاقات على الإنجاب؟

غالبًا ما يتم الحمل بشكل طبيعي بعد العلاج عند 80% إلى 90% من السيدات.

هل يحدث حمل بعد منظار الرحم؟

يحدث حمل في بعض الحالات ولكن ليس مباشرةً، يمكن أن تزيد فرصة حدوث الحمل خلال مدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر.

فوائد منظار الرحم

من أهم فوائد منظار الرحم ما يلي:

• المكوث في المشفى لبضع ساعات فقط.
  • فترة العلاج والشفاء قصيرة.
  • لا تحتاج المريضة لأخذ مسكنات الألم والأدوية.
  • عملية آمنة.
  • التخلص من التصاقات الرحم.

الموعد المناسب لإجراء منظار الرحم

يقوم الطبيب المختص بجدولة عملية منظار الرحم في الأسبوع الأول بعد دورتك الشهرية.

هذا التوقيت سيضمن للطبيب الرؤية الأفضل داخل الرحم، حيث لا يستطيع الطبيب الرؤية باستخدام منظار الرحم خلال أيام الدورة الشهرية، أو في حال توقع وجود حمل.

الأعراض الجانبية لمنظار الرحم

يوجد نوعان من الأعراض الجانبية لمنظار الرحم، وهما:

1- أعراض جانبية مؤقتة

يمكن للمريضة ملاحظة بعض الأعراض بعد العملية مثل:

• تشنجات البطن.
  • نزيف مهبلي طفيف لفترة بسيطة.
  • ألم في منطقة الكتف وذلك بسبب احتباس الغاز الذي تم استخدامه في الجراحة داخل جسمك.

2- أعراض جانبية خطيرة لمنظار الرحم

• ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم حاد في البطن.
  • نزيف حاد وإفرازات مهبلية غير طبيعية.

مضاعفات منظار الرحم

بالرغم من اعتبار هذه الجراحة آمنة إلا أنها قد يحدث مشاكل ما بعد عملية تنظير الرحم مثل:

• المخاطر المرتبطة بالتخدير، مثل: طول مدة التخدير.
  • العدوى الميكروبية.
  • النزيف الحاد.
  • إصابة في عنق الرحم، أو الرحم، أو المثانة.
  • إحداث ندبات داخل الرحم.
علاج تنظير الرحم

ما الفرق بين تنظير البطن وتنظير الرحم؟

تعد عملية تنظير البطن “Laparoscopy” جراحة مصغرة يتم من خلالها معاينة الأعضاء التي تقع داخل التجويف البطني، والأعضاء التناسلية للمرأة.

تعتمد آلية عمل تنظير البطن على إدخال أنبوب رفيع لا يتخطَّى قطره 3 مم، ويتضمَّن مصدرًا ضوئيًا، ويتم إدخاله من أحد أوردة الجسم عن طريق تجويف البطن، ومن ثم فحص الأجزاء الداخلية، مثل: المعدة، أو المرارة، أو الرحم، أو الكبد، أو الزائدة الدودية، أو الأمعاء الدقيقة، أو القولون، أو المثانة، أو المبيضين. وتختلف تلك العملية عن الطرق التقليدية التي يقوم فيها الطبيب بالفتح الجراحي، ويتيح تنظير البطن تعافي المريض في أقل فترة زمنية.

في حين أنَّ عملية تنظير الرحم “Hysteroscopy” تتم من خلال إدخال المنظار عن طريق المهبل، ثم عنق الرحم لمعاينة التجويف الرَّحمي، لتشخيص وعلاج أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء، ومنها وجود التصاقات في بطانة الرحم، والتي تؤدي إلى تصغير تجويف الرحم وتضييقه، مما قد يتسبَّب في منع الحمل.

عملية تنظير الرحم
Image of a woman in a white dress and 3d model of the reproductive system of women above her hands. Concept of a healthy female reproductive system.

ما هو تصوير الرحم بالصبغة؟

يؤدي عادةً انسداد أنبوبي فالوب إلى العقم. لذا يلجأ الأطباء إلى تصوير الرحم والبوق (HSG) وهو اختبار أشعة سينية لتتبع الشكل الداخلي للرحم والتأكد من انسداد الأنبوبين.

يقوم الطبيب بتمرير أنبوب رفيع خلال المهبل وعنق الرحم ويحقن الرحم بصبغة تعرف بمادة التباين.

ويتم أخذ عدة صور بالأشعة السينية لتتبع الصبغة. تظهر الصبغة في صور الأشعة بيضاء وهي تتدفق إلى الرحم ثم إلى الأنبوبين فتظهر أي مشكلات موجودة في الرحم.

ما الوقت المناسب للقيام بتنظير البطن والرحم؟

إنَّ أفضل وقت لعمل منظار الرحم يكون خلال الأيام الثلاثة التي تلي فترة انتهاء الدورة الشهرية، والسبب وراء ذلك هو أن سمك بطانة الرحم يكون أقل من المعتاد فتسهل عملية التنظير.

نصائح بعد عملية تنظير الرحم

نصائح بعد عملية المنظارالرحمي

• اتباع تعليمات الطبيب حول الأدوية الموصوفة.
  • الالتزام بتناول المضادات الحيوية كاملة لتجنب عودة البكتيريا مرة أخرى.
  • ينصح بعدم استخدام السدادات القطنيةواستبدالها بفوط صحية.
  • أخذ قسط كافي من الراحة بعد العملية.
  • اتباع نظام غذائي وصحي.
  • ضرورة المشي الخفيف بعد العملية لتجنب تكون جلطات.
  • يمكن للمريضة الاستحمام بعد العملية.
  • عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع بعد العملية.

لماذ مركز إنترناشونال كلينيكس؟

يقدم مركز إنترناشيونال كلينيكس أفضل الخدمات التجميلية والجراحية على مستوى العالم، ويهدف لإرضاء جميع المرضى لتحسين حياتهم بالشكل الأمثل. بالإضافة لوجود أطباء خبراء في مجالاتهم الطبية لتحقيق أفضل النتائج، مع الالتزام بالسرية التامة في التعامل مع مشكلات المريض.

الخاتمة

يقدم لكِ سيدتي مركز إنترناشيونال كلينيكس فرصة الحصول على طبيب ماهر يمكن التحدث معه بصراحة واستشارته في الأمور المتعلقة بصحتك الجنسية وعلاج المشكلات التي تخص الأعضاء التناسلية وغيرها.

اقرئي أيضًا:

عمليات تجميل الأعضاء التناسلية الأنثوية | استعيدي ثقتك بنفسك