هل تعاني من السمنة المفرطة؟ هل تشعر بالإحباط من محاولات إنقاص الوزن التي باءت بالفشل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد تكون جراحة السمنة، ومنها عملية تكميم المعدة الحل المناسب لعلاج مشكلتك.

تتميز عمليات تكميم المعدة في تركيا ومنها عملية تكميم المعدة بالمنظار بأنها تحقق نتائج عالية وفترة التعافي منها سريعة، وهي أقل خطورة، حيث يعمل الجراح فيها استئصال جزء كبير من المعدة بشكل يشبه الكم، وبهذه الطريقة يشعر الشخص المكمم بالشبع سريعًا، مما يساعده في إنقاص وزنه.

في هذا المقال، سنناقش عملية تكميم المعدة وفقدان الوزن بالتفصيل. سنُغطي الفوائد والمخاطر والخطوات والنتائج التي ستساعدكم على اتخاذ القرار السليم قبل خضوعكم للعملية.

لديك مشكلة السمنة وترغب بعلاجها نهائيا؟ تفضل بزيارتنا وسيمنحك فريقنا أفضل العلاجات وبأسعار لن تجدها في مكان آخر..
whatsapp تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة تواصل معنا

المفاهيم الشائعة حول جراحة السمنة

تُحيط بجراحات السمنة العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على قرار الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة للخضوع لهذه العمليات الجراحية كخيار علاجي محتمل. تلك المفاهيم المغلوطة شائعة الانتشار تحول دون لجوء الكثير من مرضى السمنة الحادة إلى الجراحة كحل طبي فعّال.

في البداية، جراحات السمنة ليست حلاً سحريًا وسريعًا للتخلص من الوزن الزائد، بل تتطلب جهدًا كبيرًا والتزامًا تامًا بتغييرات نمط الحياة، ومعرفة التأثيرات طويلة المدى، كما أنها تنطوي على مخاطر صحية وآثار جانبية يجب أخذها بعين الاعتبار.

لذلك ينبغي النظر لجراحات السمنة كحل أخير بعد استنفاد جميع الوسائل التقليدية لإنقاص الوزن. وتبقى الإرادة الذاتية والالتزام التام مفاتيح النجاح حتى بعد إجراء أي عملية جراحية.

تكميم المعدة

حقائق حول تكميم المعدة

وفقًا للدراسات الحديثة، فإن معدل انتشار السمنة بين البالغين قد زاد بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية. وبحسب إحصاءات وفيات السرطان التي بينت بأن واحدًا من كل سبعة رجال وواحدة من كل خمس نساء في الولايات المتحدة يعانون من السمنة.

لقد أظهر الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة. وانخفاض جودة الحياة (QOL)، وزيادة معدل الوفيات لديهم مقارنةً بالذين لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي.

على الرغم من أن اتباع نمط حياة صحي يبدو خيارًا مثاليًا لفقدان الوزن، إلا أن العلاج الجراحي مثل جراحة فقدان الوزن، لا يزال الطريقة الأكثر فعالية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

تكميم المعدة

قد يهمك قراءة: عملية تكميم المعدة بالمنظار في تركيا: مميزات وأضرار العملية

ما هو تكميم المعدة؟

تعد عملية تكميم المعدة إحدى إجراءات السمنة، حيث يعمل الجراح فيها على عزل واستئصال جزء من المعدة يبلغ حجمه ما يقرب من 70-85%، ثم ينشئ كيس صغير يعمل على تقليل كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها، مما يساعده على إنقاص الوزن بشكل كبير.

تُجرى جراحة تكميم المعدة المنظاري من خلال إنشاء الجّراح لشقوق صغيرة في البطن بدلاً من شق كبير، ويدخل أدوات جراحية من خلال الشقوق لإزالة جزء من المعدة.

تكميم المعدة بالانكليزي؟

تُسمى عملية تكميم المعدة علميًا استئصال المعدة الكُمّي وبالانكليزي “Sleeve Gastrectomy“، حيث إن “gastrectomy” تعني استئصال المعدة و”Sleeve” تعني كُمّ. سُميّت العملية بهذه الاسم؛ لأن شكل المعدة يُصبح مشابهًا لُكمّ الملابس. وتسمى كذلك “Gastric Sleeve“.

قد يهمك قراءة: التكميم بعملية مشبك المعدة Bariclip

احجز استشارتك المجانية 100% لتتعرف على الخدمات والحلول المتميزة!
whatsapp تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة تواصل معنا

تكميم المعدة في تركيا

عملية تكميم المعدة كيف تنقص الوزن؟

تؤدي الجراحة بالمنظار، إلى إنقاص الوزن من خلال ما يلي:

أولًا: تصغير المعدة

الهدف من عملية تكميم المعدة هو تصغير حجم المعدة بشكل كبير، بحيث يصبح الشخص قادراً على تناول كميات قليلة جداً من الطعام. وبالتالي، ينخفض معدل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من الطعام، ويبدأ في فقدان الوزن بشكل تدريجي. بعد العملية، يجب على المريض اتباع نظام غذائي خاص، والابتعاد عن تناول الطعام بشراهة أو بسرعة، لأن ذلك قد يسبب له مضاعفات صحية.

اقرأ أكثر:

عملية الكبسولة الذكية

عملية تحويل مسار المعدة

ثانيًا: التحكم في هرمونات الشهية

يؤدي تكميم المعدة إلى تقليل الشهية لأن استئصال معظم أجزاء المعدة ينتج عنه تغيرات كيميائية في الجسم تقلل الشهية. تتحكم هرمونات معينة مثل الجريلين واللبتين في الشهية ولها ارتباط قوي بالسمنة. كما تؤثر جراحة تكميم المعدة على هرمونات الجهاز الهضمي، مثل هرمون الجريلين المعروف بهرمون الجوع، مما يثبط الشهية ويزيد الشبع ويحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالتالي إدارة الوزن.

صور تكميم المعدة

تكميم المعدة

فوائد جراحة تكميم المعدة والنتائج المتوقعة

أظهرت العديد من الدراسات أن جراحة تكميم المعدة فعالة جدًا للأشخاص المصابين بداء السكري، وضغط الدم، والحالات الطبية الأخرى المرتبطة بأمراض السمنة. باختصار يمكن ذكر فوائد الجراحة على الشكل الآتي:

  • يمكن لعملية تصغير المعدة أن تؤدي إلى فقدان الوزن السريع، حيث يفقد المرضى 60% من أوزانهم الزائدة في المتوسط.
  • تحسين المظهر العام للجسم بعد الجراحة.
  • تحسين الجودة الحياتية بعد تكميم المعدة، وزيادة الثقة بالنفس.
  • تحسين بعض الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل: مرض السكري من النوع الثاني واضطراب التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم ومرض الكبد الدهني والتهاب المفاصل.
  • لا تتطلب زرع جهاز أجنبي في الجسم كما تفعل عملية تضييق المعدة بالحزام.
  • تؤدي إلى تقليل الشهية والحد من الجوع.
  • تستغرق العملية وقتًا أقل من عمليات فقدان الوزن الأخرى.
  • قد تستخدم كخطوة أولى قبل عملية تحويل مسار المعدة للمرضى الذين يعانون من السمنة الشديدة.
  • لها آثار جانبية أقل من عملية تحويل مسار المعدة الأكثر تعقيدًا.

أنواع عملية تكميم المعدة

تختلف أنواع عمليات تكميم المعدة وفقاً لطريقة إجرائها، وحالة المريض الصحية، ويوجد نوعان لعملية التكميم كالآتي:

أولًا: الطرق الجراحية

تكميم المعدة الجراحي هو إحدى تقنيات جراحة تكميم المعدة التي تُستخدم لعلاج السمنة المفرطة والأمراض المرتبطة بها. يعمل الجراح في هذه العملية على استئصال جزء كبير من المعدة لتقليل حجمها وسعتها، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع بكميات أقل من الطعام وبالتالي فقدان الوزن. 

يستخدم الأطباء في هذه الجراحة معدات متطورة، وأدوات طبية حديثة، وتقنيات مبتكرة لتحقيق أفضل النتائج وتقليل المضاعفات. ومن بين هذه المعدات والأدوات والتقنيات:

  • منظار الفيديو: هو جهاز يحتوي على كاميرا صغيرة ومصباح يدخلان في البطن من خلال فتحة صغيرة، وتنقل الكاميرا صورة مكبرة وواضحة للمنطقة المستهدفة إلى شاشة كبيرة، مما يسمح للجراح برؤية ما يفعله بدقة.
  • مشبك المعدة: هو جهاز مصنوع من السيليكون أو البلاستيك، يوضع حول الجزء العلوي من المعدة، ويشكل كيسًا صغيرًا، مما يقلل من سعة المعدة ويزيد من الشعور بالامتلاء.
  • جهاز شفط الدهون: هو جهاز يستخدم لإزالة الدهون الزائدة من مناطق معينة من الجسم، مثل البطن والفخذين والذراعين، بواسطة أنبوب رفيع يدخل تحت الجلد، ويستخدم الضغط السلبي لإزالة الدهون.

ثانيًا: تكميم المعدة بالمنظار

قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة عن طريق المنظار “Laparoscopic Sleeve Gastrectomy” للمرضى المعرضين لخطر التخدير كمرضى القلب والرئتين.

لقد أثبتت التجارب أن نتائج تكميم المعدة بالمنظار جيدة وأدت إلى تحسن العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط، وانقطاع النفس أثناء النوم، فضلاً عن انخفاض نسبة الكولسترول في حوالي 75% من المرضى، وخسارة ما بين 40-70% من الوزن الزائد.

لذلك، يجب على من يفكرون في إجراء عملية قص المعدة في تركيا أن يتواصلوا مع طبيب مختص ويناقشوا معه جميع الجوانب المتعلقة بالعملية والمتطلبات اللازمة قبلها وبعدها، وأن يتبعوا التعليمات الطبية بدقة لتجنب المضاعفات والحصول على أفضل النتائج.

لدينا في المشافي المتعاقد معها من قبل إنترناشونال كلينيكس فريق طبي متخصص بإجراء عمليات السمنة وفقا لأحدث التقنيات المتطورة لتحصلوا على نتائج آمنة وناجحة 100% ولتكن الصحة تاجكم..

تحضيرات قبل تكميم المعدة

تُعد جراحة تكميم المعدة من أفضل إجراءات علاج السمنة في تركيا، لكنها تتطلب تغييرات جذرية في نمط الحياة. فيما يلي أهم خطوات استعداد المريض وتقييمات ما قبل تكميم المعدة:

1- تواصل مع الأطباء والجراحين: في هذه الخطوة، سيقدم لك الجراحون المتخصصون في تكميم المعدة أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي تفاصيل عن الجراحة ويطلبون منك إجراء بعض الفحوصات اللازمة قبل العملية. كما أن التقييم قبل الجراحة ضروري جدًا لتشخيص حالتك تمامًا. بالإضافة إلى ذلك، سيشرح لك جراح السمنة طرق العناية قبل الجراحة والترتيبات قبل الإجراء، وعملية التعافي المتوقعة.

2- اتّبع نظام غذائي صارم قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل، لتقليل الدهون في الكبد وتسهيل مهمة الجراح.

3- كن واقعيًا وتهيأ نفسيًا للتغييرات السلوكية اللازمة بعد العملية، لضمان فقدان الوزن بشكل مستدام.

4- توقّع بعض الاضطرابات العاطفية المصاحبة للجراحة، كفقدان لذة الطعام ومشاعر الاكتئاب أو عدم الاستقرار في العلاقات، واستعد للتأقلم معها بطرق إيجابية.

مفتاح النجاح هو الالتزام والدعم المستمر من الأهل والأصدقاء. فاستشر طبيبًا نفسيًا وكن على ثقة بقدرتك على تجاوز التحديات.

هل ترغب بمعرفة إنت كنت مرشحًا جيدًا لعملية تكميم المعدة؟
whatsapp تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة تواصل معنا
تكميم المعدة

شروط عملية تكميم المعدة

عادةً يلجأ الأطباء إلى تكميم المعدة، لعلاج بعض مشكلات المعدة المستعصية مثل:

  • وجود أورام في المعدة خبيثة أو حميدة.
  • نزيف المعدة.
  • الإصابة بالتهابات معينة.
  • وجود ثقوب في جدار المعدة.
  • وجود كتل وزوائد غريبة في داخل المعدة.
  • الإصابة بسرطان المعدة.
  • الإصابة بقرحة معدة حادة.
  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 30-35 كيلوغرام لكل متر مربع.
  • وجود المتلازمة الاستقلابية عند بعض المرضى.

اقرأ أكثر:

عملية بالون المعدة

حقن البوتوكس في المعدة | التقنية والمخاطر والنتائج

الحالات التي لا تتناسب معهم عملية تكميم المعدة

لا تتناسب عملية تكميم المعدة مع الحالات التالية:

  • المريض الذي يعاني من ارتجاع المريء.
  • لا يسمح الأطباء بإجراء عملية التكميم إلا للذين يعانون من سمنة مفرطة أو وزن زائد كبير بهدف الحصول على جسم صحي بعد إجراء العملية.
  • غالباً ما يكون الأشخاص الذين يرغبون بالخضوع لعملية التكميم قد وصلوا إلى مرحلة أصبح فقدان الوزن بالنسبة لهم ضرورة طبية.
  • ينصح جراح السمنة في البداية من يعاني من الوزن الزائد باستخدام الوسائل الطبيعية وغير  الجراحية لإنقاص الوزن مثل:
    • اتباع نظام غذائي صحي.
    • ممارسة الرياضة.
    • استخدام بعض الأدوية تحت إشراف دقيق.
تكميم المعدة

ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها على الطبيب قبل إجراء العملية؟

  • هل يزيد وزني مرة أخرى بعد تكميم المعدة ؟
  • ما هي الأخطاء الشائعة في جراحة السمنة؟
  • هل يوجد غرز أو خيوط بعد جراحة تصغير المعدة؟
  • هل يوجد ألم بعد عملية التكميم؟
  • لماذا علي إجراء عملية تكميم المعدة؟

خطوات ومراحل عملية تكميم المعدة

أولًا: التحضير للعملية

بدايةً يعطيك الكادر الطبي حمية غذائية خاصة على مدار أسبوعين للتحضير للعملية. فلا يُسمح بتناول أو شرب أي شيء في الليلة التي تسبق العملية.

كما يُجري الأطباء مجموعة من التحاليل المخبرية لفهم حالتك الصحية بشكل دقيق، ولتحديد نوع التخدير والآلية التي سينفّذون بها العملية. وكذلك معرفة أنواع الأدوية التي يتناولها.

من المهم توقف المريض التام عن التدخين، لأنه يزيد من فترة ومدة الشفاء من تكميم المعدة، ويرفع فرص حدوث عدوى أو التهابات.

ثانيًا: مرحلة التخدير العام

تتم العملية تحت تأثير التخدير العام.

ثالثًا: أثناء العملية

  • يصطنع الجراح شقوقًا في جدار البطن ويعمل ثقوبًا صغيرة لإدخال الأدوات الجراحية.
  • يُدخل الطبيب أنبوبًا أسطواني الشكل لضبط المقاسات الجديدة للمعدة.
  • يعمل الطبيب على قص المعدة إلى جزأين، الأول بنسبة 80%، وعلى بعد 4-6 سنتمتر من بواب المعدة Pyloric” Sphincter” ويزيل الجزء الأكبر من خلال الثقوب.

رابعًا: إغلاق الشقوق وإنهاء العملية

  • يغلق الطبيب الجزء المتبقي من المعدة بحجم 20-25% من حجم المعدة الأصلي.
  • يتم فحص الشقوق بشكل جيد للتأكد من عدم حدوث تسريب.
تكميم المعدة

كم تستغرق عملية تكميم المعدة؟

تستغرق عملية تكميم المعدة ساعتين من الزمن. كما يبقى المريض في المشفى يومين أو ثلاثة أيام قبل أن يعود إلى منزله.

نتائج تكميم المعدة

تسهم عملية تصغير حجم المعدة في تحقيق فقدان كبير للوزن لدى المرضى. إذ تشير الدراسات إلى أن مرضى هذه العملية يفقدون ما بين 25% إلى 35% من إجمالي أوزانهم. أما بالنسبة للوزن الزائد، فيصل معدل الوزن المفقود إلى 50%-70%.

ويُقصد بالوزن الزائد كمية الوزن التي يحملها الشخص أكثر من الوزن المثالي الصحي الموصى به لطوله وبنيته الجسدية. فعلى سبيل المثال، الشخص الذي يزيد وزنه 100رطل عن الطبيعي، يمكنه أن يخسر ما بين 50-70 رطلاً بعد إجراء هذه الجراحة.

غير أن نتائج إنقاص الوزن تختلف من شخص لآخر. فالبعض يخسر أقل من المتوسط، بينما يفقد البعض الآخر أكثر من 70% من وزنهم الزائد. تظهر نتائج جراحة تكميم المعدة بعد 6 أشهر من تاريخ العملية.

مرحلة التعافي من تكميم المعدة

هناك عدة أمور مهمة لضمان التعافي الجيد بعد جراحة تكميم المعدة:

التعافي على المدى القريب

  • طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء للعناية اللازمة.
  • اتباع النظام الغذائي الموصوف من الطبيب لمدة 6 أسابيع على الأقل.
  • تجنب الأطعمة الصلبة لتفادي آلام المعدة والغثيان والتقيؤ.
  • أخذ إجازة من العمل لمدة أسبوعين على الأقل، وعدم رفع الأثقال لمدة 4 أسابيع.

التعافي على المدى البعيد

  • الالتزام بالنظام الغذائي بعد الجراحة وعادات الأكل الصحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على نشاط ولياقة الجسم.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات الموصوفة.
  • المتابعة بعد تكميم المعدة مع أخصائي التغذية بانتظام لاقتراح الاستشارات الغذائية، وتخطيط الوجبات.
  • تغيير نمط الحياة بعد تكميم المعدة.
  • الالتزام بمواعيد المتابعة والمراقبة مع الطبيب وتحديد نظام تكميم المعدة والحمية.

إن الالتزام بالرعاية الصحية بعد تكميم المعدة أمر حيوي لضمان الشفاء التام وتجنب حدوث مضاعفات. كما أن الدعم النفسي بعد تكميم المعدة يُسرّع من عملية الشفاء.

ما بعد عملية تكميم المعدة

يجب على المريض أخذ بعض الاحتياطات بعد تكميم المعدة، واتباع نظام غذائي محدد واعتماد أسلوب حياة جديدة صحية من اليوم التالي للجراحة:

أولًا: النظام الغذائي بعد تكميم المعدة

يجب على المريض اتباع نظام الأكل الخاص بالتكميم، وهو على الشكل الآتي:

  • تناول الطعام المهروس.
  • لا تفرط في تناول الطعام – لأن ذلك سيؤدي إلى تمديد معدتك.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي الدهون غير المشبعة، والأطعمة المقلية والمعالجة والسريعة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • تجنب تناول الأدوية المضادة. والتي قد تقلل من غلاف المعدة الطبيعي الوقائي.
  • يجب مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه.
  • لا تشرب أثناء الأكل؛ مما يتسبب بامتلاء معدتك الجديدة بسرعة.
  • اشرب السوائل بعد الانتهاء من الوجبة بنصف ساعة.
  • تجنب المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي الفيتامينات والمكملات الغذائية.

قد يهمك قراءة: نظام الأكل بعد تكميم المعدة

تكميم المعدة

ثانيًا: نظام الحياة بعد التكميم

  • تجنب النوم مباشرة بعد تناول وجبة الطعام.
  • احرص على النوم لمدة 7-8 ساعات.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وحسب إرشادات الطبيب.
  • الابتعاد عن التوتر ومسببات القلق.
  • الاستمتاع بالحياة بطريقة صحية.

ثالثًا: الفيتامينات بعد عملية تكميم المعدة

بعد العملية، يحتاج المريض إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، وذلك لتعويض النقص الناجم عن قلة الطعام وعدم امتصاص بعض العناصر الغذائية. من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها بعد تكميم المعدة هي:

  • فيتامين د: يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام. ينصح بتناول 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.
  • فيتامين ب 12: يساعد فيتامين 12 على تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم وتحسين وظائف الأعصاب والدماغ.
  • فيتامينات متعددة: مثل الحديد والزنك والسيلينيوم وحمض الفوليك وفيتامينات أ وج وه وك.
لديك تساؤلات حول العملية؟ تواصل مع فريقنا الآن!
whatsapp تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة تواصل معنا

نصائح بعد تكميم المعدة

إليك بعض إرشادات الشفاء ونصائح غذائية بعد تكميم المعدة:

  • اتبع خطوات النظام الغذائي المحدد لك بعد العملية، والذي يتضمن خمس مراحل رئيسية، تستمر كل مرحلة لمدة أسبوع.
  • حافظ على ممارسة الرياضة بانتظام.
  • قسّم الطعام إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم، واستمتع بالمضغ ببطء، وتوقف عن الأكل عندما تشعر بالامتلاء.
  • ابتعد عن تناول الطعام والشراب في نفس الوقت ليتم امتصاص العناصر الغذائية جيدًا.
  • ابتعد أيضًا عن تناول السكريات والدهون والحلويات والمشروبات الغازية والكحول والشيبس والمكسرات والفشار.
  • تجنب تناول السعرات الحرارية العالية.
  • خذ الأدوية والمكملات الغذائية التي وصفها لك الطبيب بالكميات المناسبة.
  • اشرب كمية كافية من الماء يوميًا.
  • احصل على راحة كافية بعد العملية، وتجنب الأنشطة أو الحركات الشاقة حتى يسمح لك الطبيب بذلك.
  • كن حذرًا من علامات الخطر بعد العملية، مثل الحمى أو الألم الشديد أو النزيف أو الغثيان أو التقيؤ أو الإسهال أو الانتفاخ أو العدوى، واتصل بالطبيب في حال ظهورها.
  • التزم بمواعيد متابعة ما بعد الجراحة مع طبيبك ليقوم بالمراقبة الطبية بعد تكميم المعدة.

تذكر أن اتباعك لاستراتيجيات الشفاء بعد الجراحة يُسرّع من عملية التعافي ويجنبك حدوث المضاعفات.

المخاطر والآثار الجانبية لتكميم المعدة

  • مخاطر التخدير العام.
  • احتمال حدوث تسريب 1%.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • داء السكري من النوع 2.
  • ضغط الدم المرتفع.

اضرار ومضاعفات تكميم المعدة

هل عملية تكميم المعدة لها أضرار؟ هذا واحد من الأسئلة الشائعة التي يطرحها المرضى قبل إجراء العملية.

كما في أي عملية جراحية، قد يحدث مشاكل ما بعد الجراحة، ومن مخاطر الإجراء:

  • النزيف الشديد.
  • الإصابة بعدوى.
  • ردود فعل تحسسية تجاه التخدير.
  • إصابة الشخص بجلطات الدم.
  • حدوث مشاكل في الرئة أو التنفس.
  • حدوث تسربات من مكان الجرح في المعدة، الأمر الذي يتطلب جراحة متكررة ويمكن أن يؤدي التسرب المستمر إلى تكوين ناسور أو عدوى متكررة داخل البطن.
  • عدم القدرة على تحمل تناول الطعام.
  • تضرر الأعضاء القريبة أثناء العملية.

مدة مرحلة الشفاء بعد جراحة تكميم المعدة

وقت الشفاء بعد جراحة تكميم المعدة يختلف من شخص لآخر، ويعتمد على عدة عوامل مثل: نوع الجراحة وحالة المريض ومدى اتباعه للتعليمات الطبية.

بشكل عام، يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد الجراحة، ويمكنه العودة إلى الأنشطة الطبيعية بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع. ولكن يجب على المريض اتباع نظام غذائي خاص وممارسة التمارين الرياضية المناسبة وتناول المكملات الغذائية والأدوية الموصوفة والخضوع للفحوصات الدورية لضمان نجاح الجراحة وتجنب المضاعفات.

كما يجب على المريض الحصول على الدعم النفسي والاجتماعي للتأقلم مع التغييرات في نمط حياته وشكل جسمه.

بحوث وإحصائيات تخص جراحة تكميم المعدة

معدلات النجاح لعملية تكميم المعدة

يعد تكميم المعدة إجراء جراحي ناجح في معظم الحالات لإنقاص الوزن. وقد يصل حوالي 80-90% من مرضى تكميم المعدة إلى أهدافهم في خسارة الوزن والحصول على وزن معقول..

لكن هذا لا يعني أن تكميم المعدة يضمن نتائج دائمة. فبعض الدراسات أشارت إلى أن معدل نجاح جراحة تكميم المعدة يتناقص مع الزمن. ففي دراسة استمرت 10 سنوات، تم متابعة المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال كم المعدة وتبين أن 41% فقط منهم استطاعوا الحفاظ على فقدان 50% على الأقل من الوزن الزائد بعد مرور عشر سنوات.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية تكميم المعدة؟

تبلغ نسبة نجاح عملية تكميم المعدة في تركيا 95٪.

معدل حدوث مضاعفات للجراحة

من الممكن تقسيم المضاعفات التي قد تنتج عن جراحة استئصال كم المعدة بالمنظار (LSG) إلى مضاعفات تظهر مبكراً أو متأخرة. المضاعفات المبكرة هي التي تحدث في الشهر الأول بعد الجراحة، أما المضاعفات المتأخرة فهي التي تحدث بعد ذلك.

خطر حدوث المضاعفات يتباين بين المرضى ويعتمد على عوامل فردية. ويمكن للجراحين أن يعطوا المريض تقييماً لخطر المضاعفات قبل الجراحة. وعلى الرغم من أن معظم الحالات تسير بسلاسة، إلا أن الإحصاءات تشير إلى أن حوالي 5% من المرضى يواجهون نوعاً ما من المضاعفات. ويكاد يكون خطر المضاعفات القاتلة أثناء الجراحة معدوماً، حيث يبلغ حوالي 0.2%.

فشل عملية تكميم المعدة

كما هو الحال في جميع العمليات فإن عملية تكميم المعدة تنطوي على مخاطر ومضاعفات، وقد تفشل في بعض الأحيان. ومن علامات فشل عملية التكميم: 

  • حدوث نزيف.
  • تسرب السوائل مكان العملية.
  • حدوث خراج داخل البطن.
  • تضيق في زاوية المعدة.
  • فشل العملية بسبب نقص خبرة الجراح الذي أجرى العملية.

مراحل نزول الوزن بعد التكميم

تتمثل مراحل نزول الوزن بعد تكميم المعدة بما يلي:

1- في الأسبوع الأول والثاني: يخسر المريض ما يعادل 4.5 – 9 كيلوغرام، أي حوالي 0.45 كيلوغرام في اليوم.

2- في الثلاثة أشهر الأولى: يخسر المريض ما يعادل 35 – 45% من إجمالي الوزن الزائد.

3- في الستة أشهر الأولى: يخسر المريض ما يعادل 50 – 60% من إجمالي الوزن الزائد.

4- في السنة الأولى: يخسر المريض ما يعادل 60 – 70% من إجمالي الوزن الزائد.

5- بعد عامين من جراحة تكميم المعدة، يمكن للشخص أن يخسر ما بين 60 – 70% من الوزن الزائد، ويصل إلى أقل وزن له في هذه الفترة.

تكميم المعدة قبل وبعد

قبل
Gastric sleeve before 1 تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة
بعد
Gastric sleeve after 1 تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة

الاسم: ياسمين
العمر: 27
الجنسية: الجزائر
تاريخ العملية: 25-10-2021
إجراءات إضافية: لا يوجد

عرض المزيد
نتائج مضمونة وفعالة..
whatsapp تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة تواصل معنا

تجربتي بعد شهرين من التكميم

يحكي السيد عامر من السعودية تجربته بعد إجراء عملية تكميم المعدة في تركيا في مشفى من المشافي المتعاقد معها من قبل إنترناشيونال كلينيكس فيقول: “لقد جربت كل الطرق الطبيعية من أنظمة ريجيم وغيرها لكني لم أخسر وزني بالشكل المطلوب. لذا لجأت إلى إنترناشيونال كلينيكس لمساعدتي. وقد تمت العملية بشكل آمن من قبل طبيب مختص، وكانت النتائج ناجحة ومُرضية. بدأت النتائج بالظهور بعد شهرين من التكميم. أما النتائج النهائية فظهرت بعد 12 شهر تقريبًا، وحصلت على جسم صحي وخسرت الكثير من وزني.”

ما الفرق بين تكميم المعدة وقص المعدة؟

تحمل عملية تكميم المعدة العديد من الأسماء وهي قص المعدة والتكميم وتكميم المعدة الرأسي، وهي إجراء طبي جراحي يتم فيه استئصال ما يُقارب 80% من المعدة ويبقى جزء بحجم 20% على شكل أنبوب وشكل الموزة لإنقاص الوزن.

مقارنة بين عملية تكميم المعدة وباقي جراحات السمنة

يتساءل الكثير من المرضى عن نوع التقنية المستخدمة في إجراء عمليات السمنة في تركيا لإنقاص الوزن وعن أفضل هذه العمليات، وهل تكميم المعدة أفضل أم تحويل المسار، أم ربط المعدة؟ ونجيبكم من خلال توضيح الفرق بين العمليات:

تكميم المعدة

الفرق بين عملية التكميم والبوتكس

تكميم المعدة عملية جراحية تهدف إلى إزالة القسم الأكبر من المعدة وتصغير حجم المعدة من أجل تقليل حجمها، ويتم من خلالها قص الجزء الأكبر من المعدة وإزالته ثم تغلق باستخدام الغرز والدبابيس الجراحية. أما البوتكس فهو من الإجراءات الحديثة وتقنيات تكميم المعدة المتطورة الإيجابية، حيث يُحقن في المعدة ويعمل على تقليل حركة عضلاتها، وهذا ما يعطي المريض شعورًا بالشبع بشكل أسرع ولفترات زمنية أطول.

يعتمد الطبيب في تطبيق هذه التقنية على المنظار، وهو جهاز أنبوبي مزود بإضاءة وكاميرا رقمية؛ ليتمكن من تحديد مكان الحقن في المعدة وإيصال الكمية الملائمة من البوتكس.

إيجابيات وسلبيات التكميم وحقن البوتكس

الإجراءالإيجابياتالسلبيات
التكميم– خسارة الوزن بشكل تدريجي.
– تعزيز ثقة الشخص بنفسه.
– تخفيض نسبة مستوى الكولسترول في الدم،
– التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة.
– سهولة العملية وسرعتها، وأيضاً سرعة الشفاء منها.
– عملية التكميم آمنة مقارنة بالعمليات الأخرى.
– حدوث غثيان بعد العملية لمدة ثلاثة شهور على الأقل.
– تساقط الشعر لانخفاض فيتامين ب6 في الجسم.
– حدوث جفاف في الجسم بسبب نقص السوائل.
– الشعور بالبرد عند البدء بمرحلة فقدان الوزن.
– التحسس الشديد من الأدوية والعقاقير الطبية.
بوتكس المعدة– لا يتطلب إقامة في المستشفى.
– يُقلل الإحساس بالجوع.
– لا يؤدي إلى شقوق خارجية أو ندوب.
– لا يحتاج إلى تخدير كامل.
– حدوث رد فعل تحسسي بعد الحقن.
– احتمال انتقال البوتكس من مكان الحقن إلى أماكن مجاورة.
– ضعف العضلة أو شللها مما يُسبب عسر الهضم ومشكلات هضمية عديدة، وذلك إن تم حقن كمية أكبر من البوتكس.

اقرا أكثر: ما الفرق بين بوتكس المعدة والتكميم؟

تكميم المعدة

الفرق بين عملية التكميم وتحويل المسار

تكميم المعدة هي عملية يقوم فيها الطبيب المُختص بقص ما يقارب 80% من حجم المعدة، والإبقاء على 20% منها على شكل ثمرة الموز. بينما عملية تحويل المسار فتشتمل على قصّ مساحة كبيرة من المعدة بالإضافة إلى قص الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن ثم رفع الجزء المتبقي من الأمعاء الدقيقة ووصله مع جزء المعدة المقصوص.

إيجابيات وسلبيات التكميم وتحويل المسار

الإجراءالإيجابياتالسلبيات
التكميم– خسارة الوزن بشكل تدريجي.
– تعزيز ثقة الشخص بنفسه.
– تخفيض نسبة مستوى الكولسترول في الدم،
– التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة.
– سهولة العملية وسرعتها، وأيضاً سرعة الشفاء منها.
– عملية التكميم آمنة مقارنة بالعمليات الأخرى.
– حدوث غثيان بعد العملية لمدة ثلاثة شهور على الأقل.
– تساقط الشعر لانخفاض فيتامين ب6 في الجسم.
– حدوث جفاف في الجسم بسبب نقص السوائل.
– الشعور بالبرد عند البدء بمرحلة فقدان الوزن.
– التحسس الشديد من الأدوية والعقاقير الطبية.
تحويل مسار المعدة– تساعد على تقليل معدل استهلاك الطعام وامتصاص السعرات الحرارية.
– تُخلص من آلام المفاصل والعظام.
– تساعد على تحسين الخصوبة لدى السيدات.
– تساعد بعض مرضى السكري في التوقف عن تناول الأدوية لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات.
– قد يحدث ما يسمى متلازمة الإغراق عندما يدخل الطعام إلى الجزء الأول من أمعائك الدقيقة سريعًا.
– حدوث نقص في المواد الغذائية بسبب تقييد كميات الطعام التي يتم امتصاصها.
– قد يعاني المريض من الإمساك بعد العملية.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين التكميم وتحويل المسار؟

تكميم المعدة

الفرق بين عملية التكميم والبالون

تعد جراحة تكميم المعدة من أشهر جراحات السمنة لإنقاص الوزن، حيث تعمل على تصغير حجم المعدة وذلك من خلال إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-85% من حجمها فتقل كمية الطعام المتناول وبالتالي يتقص الوزن.

أما بالون المعدة فهي إجراء غير جراحي آمن لإنقاص الوزن، ومن إيجابيات إجراء البالون أنه من الأساليب الجراحية المُبتكرة، حيث يستطيع بعده المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي بعكس العمليات الجراحية التي تكون إجراءاتها أكثر تعقيدًا.

إيجابيات وسلبيات التكميم والبالون

الإجراءالإيجابياتالسلبيات
التكميم– خسارة الوزن بشكل تدريجي.
– تعزيز ثقة الشخص بنفسه.
– تخفيض نسبة مستوى الكولسترول في الدم،
– التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة.
– سهولة العملية وسرعتها، وأيضاً سرعة الشفاء منها.
– عملية التكميم آمنة مقارنة بالعمليات الأخرى.
– حدوث غثيان بعد العملية لمدة ثلاثة شهور على الأقل.
– تساقط الشعر لانخفاض فيتامين ب6 في الجسم.
– حدوث جفاف في الجسم بسبب نقص السوائل.
– الشعور بالبرد عند البدء بمرحلة فقدان الوزن.
– التحسس الشديد من الأدوية والعقاقير الطبية.
بالون المعدة– تُقلل من مستوى سكّر في الدم.
– تُخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وانقطاع النفس النومي.
– تُخفض نسبة الكولسترول في الدم.
– التهاب البنكرياس الحاد.
– ثقب المريء.
– انسداد المعدة.
– فرط الانتفاخ.

اقرأ أكثر: ما الفرق بين التكميم والبالون؟

تكميم المعدة

الفرق بين عملية التكميم والكبسولة

  • يعد التكميم من أشهر عمليات السمنة التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد وذلك من خلال تقليص حجم المعدة عن طريق إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-85% من حجمها الأصلي.
  • تصبح المعدة بعد العملية على شكل أنبوب شبيه بثمرة الموز، وهذا بدوره يقلل من كميات الطعام المتناولة.
  • الكبسولة الذكية هي من التقنيات الجراحية المتقدمة، حيث يبتلع المريض كبسولة صغيرة الحجم يتحلل غلافها الخارجي بمجرد وصولها إلى المعدة. بعد أن تستقر الكبسولة في المعدة، يعمل الطبيب على ضخ الماء المقطر إليها لزيادة حجم البالون.
  • يتم فصل القسطرة بعد امتلاء البالون بالكامل، وتترك الكبسولة أربعة شهور في المعدة.

إيجابيات وسلبيات التكميم والكبسولة الذكية

الإجراءالإيجابياتالسلبيات
التكميم– خسارة الوزن بشكل تدريجي.
– تعزيز ثقة الشخص بنفسه.
– تخفيض نسبة مستوى الكولسترول في الدم،
– التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة.
– سهولة العملية وسرعتها، وأيضاً سرعة الشفاء منها.
– عملية التكميم آمنة مقارنة بالعمليات الأخرى.
– حدوث غثيان بعد العملية لمدة ثلاثة شهور على الأقل.
– تساقط الشعر لانخفاض فيتامين ب6 في الجسم.
– حدوث جفاف في الجسم بسبب نقص السوائل.
– الشعور بالبرد عند البدء بمرحلة فقدان الوزن.
– التحسس الشديد من الأدوية والعقاقير الطبية.
الكبسولة الذكية– سهولة تناول الكبسولة.
– لا تحتاج إلى تخدير.
– تُقلل من قدرة الفرد على تناول الطعام.
– تبدأ في التحلل تلقائياً بعد 4 أشهر وتخرج مع البراز بشكل طبيعي. 
– لا تحتاج الي نظام غذائي محدد.
– حدوث الارتجاع المريئي.
– الشعور بألم في المعدة.
– عند تسرب السائل من الكبسولة قد يسبب ذلك انسداد الأمعاء.
– احتمالية الإصابة بقرحة المعدة.

اقرأ أكثر: ما الفرق بين التكميم والكبسولة؟

تكميم المعدة

الفرق بين عملية التكميم والتدبيس

تُجرى عملية التكميم لعلاج السمنة، فبعد العملية يصغر حجم المعدة وتمتلئ بسرعة وبالتالي تقل كميات الطعام المتناولة ويبدأ المريض بخسارة الوزن.

في العملية يتم تصغير حجم المعدة، وتثبيط هرمون الجوع مما يُقلل من الشهيّة. أما بالنسبة لعملية التدبيس فلا تتضمن إزالة جزء من المعدة، ويستخدم الطبيب فيها إما دبابيس أو رباط لفصل المعدة إلى جزأين أحدهما عبارة عن كيس صغير جدًا، ويترك الطبيب فتحة بحجم عملة نقدية بين منطقتي المعدة بحيث ينتقل الطعام إلى الجزء الأكبر من المعدة ليصل للأمعاء لتستمر عملية هضم الطعام.

إيجابيات وسلبيات التكميم والتدبيس

الإجراءالإيجابياتالسلبيات
التكميم– خسارة الوزن بشكل تدريجي.
– تعزيز ثقة الشخص بنفسه.
– تخفيض نسبة مستوى الكولسترول في الدم،
– التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة.
– سهولة العملية وسرعتها، وأيضاً سرعة الشفاء منها.
– عملية التكميم آمنة مقارنة بالعمليات الأخرى.
– حدوث غثيان بعد العملية لمدة ثلاثة شهور على الأقل.
– تساقط الشعر لانخفاض فيتامين ب6 في الجسم.
– حدوث جفاف في الجسم بسبب نقص السوائل.
– الشعور بالبرد عند البدء بمرحلة فقدان الوزن.
– التحسس الشديد من الأدوية والعقاقير الطبية.
تدبيس المعدة– تُحسن من صحة مرضى السكري وضغط الدم.
– تُقلل من مستوى الدهون المرتفعة.
– تُحسن أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.
– حدوث عدوى.
– جلطات الدم.
– التهاب رئوي.
– نزيف.
– حصوات المرارة.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين التكميم والتدبيس؟

الابتكارات الجراحية والجراحة الروبوتية

شهد مجال الجراحات الطبية تطورات هائلة في الآونة الأخيرة مع ظهور العديد من الابتكارات والتقنيات الحديثة، ومن أبرزها:

الجراحة بالمنظار

تُجرى العمليات من خلال شقوق صغيرة وباستخدام كاميرا وأدوات جراحية متخصصة بدلاً من الشق الجراحي التقليدي.

الجراحة الروبوتية

تعتمد الجراحة الروبوتية على استخدام روبوت جراحي مبرمج وأدوات متطورة يتم التحكم بها من خلال جهاز كمبيوتر لإجراء العمليات بدقة عالية.

وتوفر هذه الابتكارات الجراحية مزايا كثيرة من حيث دقة النتائج وسرعة الشفاء وتقليل المضاعفات.

عملية تكميم المعدة للأطفال

تصلح عملية التكميم للأطفال إذا توافرت الشروط المطلوبة، كما يفضل الطبيب إجراء العملية لمن هم فوق 13 عاماً للأولاد و15 عاماً للإناث، ويجب أن تتوفر مجموعة من الشروط لخضوع الطفل للعملية مثل: كتلة الجسم ووزن الطفل والمشاكل الصحية المزمنة التي يعاني منها.

فإذا كان وزن الطفل أكثر من 120% من معدل وزنه الطبيعي مع وجود أمراض مزمنة أو أكثر من 140% من معدل الوزن الطبيعي، فيمكن أن تجرى له عملية تكميم المعدة حتى ولو كان بعمر 10 سنوات.

هل عملية تكميم المعدة مفيدة لمرضى السكر؟

تنقص الجراحة الوزن من خلال عزل بعض الهرمونات الضارة الموجودة في المعدة، لذلك نلاحظ انخفاض نسبة السكر في الدم، وقد تصل تلك النسبة إلى 70% في بعض الحالات، و تختلف من مريض لآخر حسب تفاعل الجسم مع الأنسولين المفرز.

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة لمرضى المتلازمة الاستقلابية

عملية التكميم قد تكون مفيدة لمرضى المتلازمة الاستقلابية، لأنها تساعد على تحسين بعض العوامل الخطرة المذكورة أعلاه. بعض الفوائد التي قد تنتج عن تكميم المعدة لمرضى المتلازمة الاستقلابية هي:

  • تكميم المعدة والكوليسترول: تؤدي عملية تكميم المعدة إلى خفض ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.
  • تكميم المعدة والصحة النفسية: يعمل تكميم المعدة على تحسين الصحة النفسية للمريض من خلال تغيير نمط الحياة وتحسين المظهر العام للجسم.
  • تكميم المعدة والسكري: يحدث عدد من التغييرات الإيجابية في العمليات الأيضية بعد جراحة تكميم المعدة نتيجة فقدان الوزن المصاحب لها. فتتكشف مستقبلات الإنسولين وتنخفض مقاومتها له، مما يسهل وصول الإنسولين إلى الأنسجة ويحسن من قدرته على نقل السكر إليها ومعالجته.
  • تكميم المعدة والضغط: قد تساعد جراحات إنقاص الوزن في علاج ارتفاع ضغط الدم المصاحب للسمنة في الحالات التي يفشل فيها النظام الغذائي والنشاط البدني. إن الأدوية والجراحات المستخدمة لخفض الوزن لها نتائج واعدة على المدى الطويل في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بزيادة الوزن أو السمنة.
  • تكميم المعدة والكلى: يعمل التكميم على تحسين وظيفة الكلى لدى مرضى السمنة المصابين بمرض الكلى المزمن، نتيجة لانخفاض ضغط الدم والسكري والالتهابات.

عملية تكميم المعدة والغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة توجد في أمام الرقبة، وتفرز هرمونات تنظم عمليات الأيض والنمو والحرارة والنبض في الجسم. إذا كانت الغدة الدرقية تفرز هرمونات أقل من اللازم، يحدث ما يسمى بخمول الغدة الدرقية، ويتسبب في زيادة الوزن والتعب والإكتئاب والحساسية للبرد وغيرها من الأعراض.

تكميم المعدة قد يكون مفيداً لمرضى خمول الغدة الدرقية، إذا تم تناول الأدوية اللازمة لتعويض نقص الهرمونات، وتم الالتزام بالتعليمات الطبية والنظام الغذائي والرياضة، ويساعد أيضاً على تحسين بعض العوامل الخطرة التي ترافق خمول الغدة الدرقية، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم، وتحسين الحالة النفسية والصورة الذاتية.

تكميم المعدة والحمل

من الشائع أن تسأل النساء عن العلاقة ما بين تكميم المعدة والخصوبة، وهل تؤثر الجراحة على قدرتهن على الإنجاب. والحقيقة أنه لا يوجد أي تأثير سلبي إذا اتبعت المريضة توجيهات الطبيب والنظام الغذائي المناسب. ولكن يجب الانتظار على الأقل سنة بعد العملية قبل محاولة الحمل، حتى تستقر الحالة الصحية للأم.

ما علاقة تكميم المعدة والمناعة؟

عملية التكميم تسهم في تعزيز مناعة الجسم بشكل غير مباشر، لأنها تقلل من المضاعفات الصحية المرتبطة بالسمنة وتحافظ على اللياقة البدنية. ولكن يجب على المريض مراجعة الطبيب للحصول على النصائح اللازمة بشأن المكملات الغذائية والفيتامينات التي قد تحتاجها بعد العملية وشرب كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة بانتظام.

تكميم المعدة والعظام

واحدة من التغييرات التي قد تحدث بعد تكميم المعدة هي تأثيره على صحة العظام. فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يخضعون لتكميم المعدة قد يواجهون خطراً أعلى من فقدان كثافة العظام أو الإصابة بالهشاشة أو الكسور. وهذا قد يرجع إلى عدة عوامل مثل:

  • فقدان الوزن السريع الذي قد يؤدي إلى تقليل إنتاج هرمون الاستروجين الذي يحمي العظام.
  • فقدان السعرات الحرارية والبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء وصيانة العظام مثل الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم والزنك والنحاس.
  • زيادة الإفرازات الحمضية في المعدة التي قد تؤثر على امتصاص الكالسيوم والحديد وفيتامين ب12.
  • تغييرات في البكتيريا المعوية التي قد تلعب دوراً في تنظيم العظام.

لذلك، ينصح الأشخاص الذين يرغبون في إجراء تكميم المعدة بمراجعة طبيبهم ومناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة لهذا الإجراء. كما يجب عليهم اتباع توصيات الطبيب بشأن النظام الغذائي والمكملات الغذائية والتمارين الرياضية والفحوصات الدورية لمراقبة صحة العظام والوقاية من الكسور.

عملية تكميم المعدة والتدخين

إذا كنت تفكر في إجراء عملية تكميم المعدة لخسارة الوزن، فمن المهم أن تتوقف عن التدخين قبل الجراحة. التدخين يضر بصحتك بشكل كبير، ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمضاعفات الخطيرة، مثل السرطان والجلطات والالتهابات والقرحة والتهاب المعدة.

تكلفة عملية تكميم المعدة

جراحة فقدان الوزن هي عملية جراحية كبرى، تتطلب ميزانية دقيقة. يبلغ متوسط أسعار الجراحة، حوالي 2500 دولار أمريكي في تركيا، بينما قد يصل إلى 15000 دولار أمريكي في الولايات المتحدة.

الجدول الآتي يبين تكلفة جراحة فقدان الوزن، في بلدان مختلفة:

اسم البلدتكاليف جراحة فقدان الوزن
بريطانيا6000-10000 دولار.
أمريكا8000-15000 دولار.
تركيا2500-3000 دولار.
أستراليا5000-10000 دولار.
الإمارات المتحدة5000-8000 دولار.
المكسيك3000-4000 دولار.
ألمانيا4500-6000 دولار.

قد تكون التكاليف الفعلية لعملية تصغير المعدة أعلى أو أقل، بناءً على عدة عوامل. فعادةً ما يغطي السعر الأساسي تكلفة الاستشارة قبل الجراحة ورسوم الخدمات الاستشارية، ورسوم الموعد الأولي مع الجراح، ونفقات إضافية مثل: تخدير والفحوصات قبل الجراحة، و تكلفة الاستشارة الأولية. بالإضافة إلى بعض تكاليف الرعاية الصحية بعد العملية.

إذا احتجتَ إلى إقامة أطول في المستشفى، فسيرفع ذلك كذلك من قيمة الجراحة.

تكاليف الإجراء التصحيحي لتكميم المعدة

قد يضطر المريض لإعادة إجراء عملية تكميم المعدة إذا فشلت العملية الأولى في إنقاص الوزن المستهدف أو معالجة مرض السكري أو غيره من الأمراض المزمنة. لذا فإن إعادة العملية قد يكون ضروريًا في بعض الحالات لتصحيح الوضع وتحقيق النتائج المرجوة طبيًا وصحيًا.

وتشمل تكاليف جراحة التصحيح:

  • استشارات تكميم المعدة.
  • أتعاب الجرّاح.
  • رسوم المستشفى.
  • الفحوصات والأشعة اللازمة قبل إعادة العملية.
  • أدوية ما بعد الجراحة الثانية.

لذا على المريض بذل الجهد للمحافظة على نتائج العملية الأولى، لتجنب تكاليف إعادة الجراحة والمخاطر الصحية المصاحبة لها.

نفقات إضافية لجراحة تكميم المعدة

  • رسوم الاستشارات الأولية مع الجراح الذي سيُجري عملية التكميم.
  • التحضير للاستشارة مع أخصائي تغذية بشأن نظام الأكل الخاص بالمريض. قد تكلف الجلسة الأولى 100 دولار أمريكي أو أكثر، مع زيارات متابعة تتراوح بين 70-100 دولار أمريكي.
  • وصفات طبية للتحكم في الألم والوقاية من المضاعفات مثل تجلطات الدم بعد الجراحة. يمكن أن تكلف بين 50-100 دولار أمريكي بدون تغطية التأمين.
  • ملابس ضاغطة قد تحتاج إلى ارتدائها أثناء التعافي لتقليل الانتفاخ. تبدأ الأسعار من حوالي 50 دولار أمريكي.
  • تكاليف السفر والإقامة إذا كنت بحاجة إلى الذهاب بعيدًا عن منزلك لإجراء العملية.

تكاليف إجراءات أخرى مع عملية التكميم

شفط الدهون مع التكميم في تركيا

  • قد يخضع المريض لعملية شفط الدهون مع تكميم المعدة لإزالة الدهون وتنسيق الجسم، وهذا ما يزيد من التكلفة.
  • تبلغ تكلفة شفط الدهون مع التكميم في تركيا ما بين 2200 – 5700 دولار. وتشمل التكلفة عوامل عدة، مثل موقع وسمعة المستشفى والجراح، وكمية وموضع الجلد والدهون المستهدفة، ونوع ومدة التخدير، ومدة الإقامة في المستشفى والفندق، والخدمات الإضافية المقدمة.

تجميل البطن مع التكميم في تركيا

  • تجميل البطن والتكميم هو إجراء جراحي يهدف إلى تحسين شكل وحجم البطن والمساعدة في فقدان الوزن. يتضمن هذا الإجراء إزالة الجلد والدهون الزائدة من منطقة البطن وتقليص حجم المعدة بواسطة جهاز خاص يسمى مشبك المعدة. 
  • تبلغ تكلفة شد البطن والتكميم في تركيا ما بين 5000 دولار و 8000 دولار. وتشمل تكاليف تجميل البطن عوامل عدة، مثل موقع وسمعة المستشفى والجراح، وكمية وموضع الجلد والدهون المستهدفة، ونوع ومدة التخدير، ومدة الإقامة في المستشفى والفندق، والخدمات الإضافية المقدمة.

قد يهمك قراءة:

عملية شفط دهون البطن: الإجراءات ونصائح ذهبية للتعافي 2024

أشهر علامات فشل عملية شد البطن | 4 علامات عليك معرفتها لتجنبها نهائيا

كم تبلغ تكلفة جراحة تكميم المعدة في تركيا؟

تبلغ تكلفة جراحة تكميم المعدة في تركيا ما بين 2500-3000 دولار.

لماذا تركيا لإجراء جرحة تكميم المعدة؟

تُعدّ تركيا وجهة مثالية لإجراء عمليات تكميم المعدة لعدّة أسباب:

  1. تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا منخفضة حيث تكلف العملية في تركيا حوالي 2500 دولار أمريكي فقط، أي أقل بكثير مقارنة بالولايات المتحدة وأوروبا.
  2. يتمتع الأطباء الأتراك بخبرات كبيرة ونتائج مذهلة في إجراء هذه العمليات، مع نسب نجاح عالية.
  3. مستشفيات تركيا مجهزة بأحدث التقنيات الطبية وفق أرقى المعايير العالمية.
  4. سهولة التنقل إلى تركيا وإجراءات سفر وإقامة سلسة وميسّرة.
  5. الجمع بين العلاج والسياحة في تركيا التي تزخر بالعديد من المقومات السياحية.
  6. أسعار عمليات السمنة في تركيا مناسبة لفئات عديدة من المرضى.
اغتنم فرصة عروض أسعار الأعياد واحصل على خصم ذهبي لعمليتك الآن!
whatsapp تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,جراحة تكميم المعدة تواصل معنا

كم سعر عملية تكميم المعدة في إنترناشونال كلينيكس؟

تبدأ أسعار عملية تكميم المعدة في إنترناشونال كلينيكس بـــ €2,375.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا والدول العربية

أفضل دكتور تكميم معدة في تركيا

  • الدكتور الجراح غوكمان اوزتورك.
  • دكتور توفان إرجينك- TUFAN ERGENC.
  • دكتور نجدت ديريسي / جراحات السمنة.
  • دكتور كمال كارة / جراحات السمنة.
  • دكتور بهادير سيليك- DR BAHADIR CELIC / جراحات السمنة المفرطة.

ما الذي تقدمه لك إنترناشونال كلينيكس International Clinics؟

  1. توفر المشافي المتعاقد معها أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال التجميلي والجراحي فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة
  2. أسعار الخدمات والعلاجات تنافسية ومعقولة لشرائح عديدة من المرضى.

قصص النجاح في عيادات إنترناشونال كلينيكس

نفتخر في إنترناشيونال كلينيكس بجودة العمليات المقدمة وخبرة الأطباء في المشافي المتعاقد معها، وقد حققت عمليات تكميم المعدة نتائج جيدة على مستوى العالم ونالت ثقة الكثير من المرضى من مختلف البلدان وبشهادة العملاء:

تكميم المعدة في تركيا
تكميم المعدة في تركيا

مشاهير خضعوا لتكميم المعدة

الكثير من المشاهير والشخصيات العامة خضعوا للعملية، وقد حقق البعض منهم نتائج مثالية:

1- الفنان حسين الجسمي:

تكميم المعدة

2- ديانا كرزون:

تكميم المعدة

الأسئلة الشائعة

كم الوزن الذي يحتاج تكميم؟

أقل وزن مرشح لعملية التكميم هو 30 كيلوغرام زائد عن الوزن المثالي.

هل عملية تكميم المعدة لها أضرار؟

– يمكن أن يُصاب المريض بجلطات الدم.
– حدوث مشاكل في الرئة أو التنفس.
– حدوث تسربات من مكان الجرح في المعدة.
– عدم القدرة على تحمل تناول الطعام.

قص المعدة وعملية التكميم

لا يوجد فرق بين قص المعدة وتكميم المعدة، ولكن قد تختلف المسميات باختلاف الأسباب.

ما هو السن المناسب لعملية التكميم؟

العمر المناسب لعملية التكميم يكون فوق عمر 10 سنوات.

كم ينزل الوزن بعد شهر من التكميم؟

ينزل الوزن بحدود 11- 13 كيلو غرام في الشهر الأول بعد الجراحة.

متى ترجع المعدة طبيعية بعد التكميم؟

تحتاج المعدة من 3-5 أسابيع حتى تلتئم وتتعافى بعد عملية التكميم.

متى أستطيع الأكل بشكل طبيعي بعد عملية تكميم المعدة؟

يمكن تناول الطعام الطري بعد أربعة أسابيع من عملية التكميم، وثم يعود النظام الغذائي شيئًا فشيئًا للطعام الصلب بعد 3 شهور تقريبًا.

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

تلتئم المعدة بعد التكميم خلال شهر إلى شهرين بعد العملية بشكل تام.

كم عدد الأيام التي أحتاجها للحجز لعملية تكميم المعدة في تركيا؟

تحتاج إلى الإقامة 7 ليالٍ في تركيا لإجراء العملية، لذلك إذا حجزت رحلة الوصول يوم الاثنين، فيجب أن تكون المغادرة يوم الاثنين التالي.

ما هو المطار الذي أحتاجه للسفر؟

مطار اسطنبول (IST).
صبيحة كوكجن (SAW).

متى اوصل للوزن المثالي بعد التكميم؟

إذا التزم المريض بنظام غذائي محدد، مع ممارسة التمارين الرياضية فسيصل إلى الوزن المثالي بعد مرور ما يقارب ستة أشهر إلى تسعة أشهر بعد إجراء العملية.

هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟

بالطبع لا، لم أندم أبداً على اتخاذي قرار عملية تكميم المعدة بل أنه يعتبر من أفضل القرارات في حياتي . فعملية تكميم المعدة غيرت حياتي بشكل كبير إلي الأفضل. جعلتني أتحرك بحرية وأقضي وقتاً أفضل مع أسرتي، أستطيع الآن أن ألعب مع صغاري، كما أنها جعلت مظهري أكثر جاذبية بعد فقداني لكثير من الوزن.

هل تكميم المعدة خطير؟

كما هي الحال مع أي عملية جراحية كبرى، تنطوي جراحة تكميم المعدة على مخاطر صحية محتملة، سواء على المدى القريب أو البعيد. يمكن أن تشتمل المخاطر المرتبطة بجراحة تكميم المعدة على ما يأتي: النزيف الحاد الإصابة بالعدوى.

عملية تكميم المعدة كم تكلف في تركيا؟

يبدأ سعر عملية تكميم المعدة في تركيا بـــ 2500 دولار.

هل تكميم المعدة يسبب السرطان؟

لم تظهر الدراسات علاقة تكميم المعدة بحدوث السرطان.

تكميم المعدة والعمر

عملية تكميم المعدة تعد مناسبة لشريحة واسعة من مرضى السمنة في مراحل عمرية مختلفة، حيث تشمل المرضى من 14 سنة إلى 65 سنة، وتكون أكثر نجاحًا في سن الشباب، ولكنها لا تستثني المرضى الأكبر من 65 سنة إذا كانت حالتهم الصحية تسمح بذلك.

تكميم المعدة ونمط النوم

قد يحدث للمريض اضطرابات في نمط النوم بعد التكميم بسبب نوم المريض على ظهره لتجنب آلام البطن التي تحدث بعد العملية.

تكميم المعدة والأدوية

بعد إجراء تكميم المعدة، يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بشأن الأدوية التي يمكنه تناولها أو تجنبها. فالبعض منها قد يسبب تهيجاً للمعدة أو يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية أو يزيد من خطر النزيف، ومنها:
– الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين والنابروكسين والديكلوفيناك.
– الستيرويدات مثل البريدنيزون والكورتيزون.
– بعض الأدوية المضادة للسكري مثل الميتفورمين والسولفونيل يوريا والإنسولين.
– بعض الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين والهيبارين والكلوبيدوجريل.
– بعض الأدوية المضادة للاكتئاب مثل الفلوكسيتين والسيتالوبرام والسيرترالين.

تكميم المعدة والرياضة

تعد الرياضة بعد تكميم المعدة من أهم عوامل نجاح العملية، حيث تساعد في فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة والحالة المزاجية. وتقليل خطر الإصابة بالترهلات والمضاعفات الصحية الأخرى التي قد تحدث بعد العملية.

الكاتب يقترح عليك قراءة:

كل ما تريد معرفته عن عمليات السمنة في تركيا | دليل شامل