تعد تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE من أحدث تقنيات زراعة الشعر في تركيا العالم، والتي تحقق نتائج مؤكدة قد تصل لأكثر من 90%، فما هي هذه التقنية ومزاياها ونتائجها وباقي التفاصيل التي تهم الراغبين في زراعة الشعر وعلاج الصلع؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

تقنية الاقتطاف

ما هي تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE؟

  • تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE عبارة عن زراعة الشعر من خلال استخدام الشعيرات التي توجد في منطقة محددة تعرف بالمنطقة المانحة من فروة الرأس، والتي قد تكون في فروة الرأس الخلفية أو الجانبية.
  • يتم اقتطاف هذه الشعيرات من خلال أدوات اقتطاف غير مؤلمة، وذلك تحت تأثير المخدر الموضعي، حيث يتم الاعتناء بهذه البُصيلات، بالتالي زراعتها في المنطقة المصابة بالصلع أو خفيفة الشعر.
  • ويتم في هذه التقنية العمل على تنظيف الشعيرات والاعتناء بها بأدوات خاصة، ثم معالجتها لتحديد المناطق المستقبلة، بالتالي زراعة الشعر بها.
  • وتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE تعتمد على الاستخراج الفردي لكل بُصيلات الشعر في المنطقة المانحة، حيث يتم فيها استخدام العديد من الأساليب الطبية التي تتبع هذه التقنية مثل، الاقتطاف اليدوي الدقيق أو باستخدام الموتور المتحرك أو الموتور النانو أو الاقتطاف بالروبوت.

أهمية تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE

هناك أهمية كبيرة لهذه التقنية التي تعتمد على اقتطاف الشعر من المنطقة المانحة بتكنولوجيا النانو، حيث تتم زراعة الشعر باستخدام ما يعرف برؤوس النانو Nano Fue، ويتم بالتالي اقتطاف الشعر وزراعته.

هذه التقنية لها أهمية كبيرة أنها لا تتم زراعة الشعر في فروة الرأس فقط، بل أيضًا اللحية والحاجبين، حيث تعطي النتائج بنسبة كبيرة في هاتين الحالتين ولا تقل النتائج في فروة الرأس، وهو ما جعلها مناسبة للعديد من الحالات.

هذه التقنية زادت من أهميتها، لأنها تختلف عن التقنيات والأساليب التقليدية الأخرى، حيث تتميز بوقتها القصير نوعًا ما عن التقنيات الأخرى، ويتحكم فيها الطبيب بشكل أكبر من التقنيات الأخرى، بالتالي يتم تحديد العديد من الأمور مثل:

  1. تحديد كثافة الشعر المستقبلية.
  2. تحديد الزاوية والعمق الخاص بالشعر.
  3. تحديد الاتجاه.
مزايا الاقتطاف الدقيق .. هناك العديد من المزايا

مزايا تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE لزراعة الشعر

هناك العديد من المزايا لتقنية النانو لزراعة الشعر، فقد حدد الأطباء من خلال تجربة الزراعة وجود بعض المزايا والتي يبحث عنها بلا شك المرضى أو الراغبون في زراعة الشعر بأمان، وهذه المزايا مثل:

  • هذه التقنية ليست لزراعة الشعر في فروة الرأس فقط، بل يمكن أن تعطي نتائج ممتازة في حالة زراعة الشارب والحاجبين واللحية، بل تفوق النتائج زراعة الشعر في فروة الرأس، وتصل نتائجها بنسبة 100 في المئة.
  • لا توجد ندبات عند استعمال تقنية الاقتطاف الدقيق.
  • تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE من مزاياها أنها لا ينتج عنها ظهور ندبات أو تشوهات في فروة الرأس أو منطقة الذقن أو الشارب، تلك الندوب التي تمثل قلقًا لدى العديد الذين يقومون بإجراء زراعة الشعر.
  • يتم اقتطاف الشعر بهذه التقنية من فروة الرأس بعمل خط شق صغير للغاية بحيث لا يرى، بل لا تؤثر هذه الندوب غير مرئية على الشكل الخارجي أو على نمو وكثافة الشعر بعد إجراء العملية.

الاستشفاء والتعافي السريع بعد عملية زراعة الشعر

  • الاستشفاء والتعافي بعد إجراء عملية زراعة الشعر سريع للغاية، ففي التقنيات التقليدية تبقى عملية الاستشفاء بطيئة نوعًا ما وتحتاج لأسابيع إضافية من أجل الشفاء من الندوب، لكن الجروح الدقيقة في هذه العملية تشفى سريعًا.
  • لا توجد نسبة هدر لبُصيلات الشعر المقتطفة.
  • تعتمد تقنية الاقتطاف الدقيق للبُصيلات من فروة الرأس، على الاعتناء الدقيق لبُصيلات الشعر المأخوذة أو المقتطفة من المنطقة المانحة، بالتالي فإن رؤوس النانو وهي من الأدوات الدقيقة في هذه العملية تعمل على الاعتناء بهذه البُصيلات بعد الاقتطاف.
  • نسبة الخطأ أو الهدر قليلة للغاية باستخدام هذه التقنية، بل تصل نسبة نمو البُصيلات بنسبة تفوق الـ95 في المئة على العكس من التقنيات التقليدية التي يصل فيها نسبة الاقتطاف والاعتناء بها 70 في المئة.
  • لكن مع تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، يختلف الوضع، بحيث نسبة الهدر تكون أقل بل قد لا يكون هناك هدر مع مزيد الاعتناء بهذه البُصيلات ومهارة الطبيب الذي قام بإجراء العملية.
  • تحديد دقيق لاتجاه البُصيلات.
  • مناسبة للرجال والنساء.

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر بتقنية السفير | ما التكلفة ولماذا تتميز عن التقنيات الأخرى؟

سلبيات وعيوب تقنية الاقتطاف الدقيق النانو لزراعة الشعر

 على الرغم من مزايا تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، فإنها لا تخلو من بعض العيوب والسلبيات التي قد تظهر في بعض الحالات عند إجراء عملية زراعة شعر فروة الرأس أو الشارب واللحية.

وهذه السلبيات والعيوب مثل:

  • عند إجراء عملية زراعة الشعر بهذه التقنية، فإنها تتطلب عدم زيادة بُصيلات الشعر المزروعة في المنطقة المستقبلة أكثر من 4 آلاف بُصيلة شعر، بالتالي يجب اختيار طبيب خبير في هذه التقنية حتى لا يتسبب هدر من هذا العدد القليل نوعًا ما.
  • لا تناسب هذه التقنية، زراعة الشعر لدى كبار السن، فقد تكون خطرًا عليهم، كما أنه في حالة إجراء العملية لهم فإنها قد لا تظهر نتائج قوية بالنسبة لهم.
  • كما لا تناسب العديد من الحالات الأخرى، وهذا بخلاف التقنيات التقليدية التي قد تناسب جميع الحالات بحسب ما يحدده الطبيب المختص.

الأسئلة الشائعة

عملية زراعة الشعر آمنة بشكل عام وتتمبز بقلة اختلاطاتها وتأثيراتها الجانبية، ولكنها كغيرها من العمليات من غير الممكن التنبؤ بنتائجها بشكل قطعي، إذ سجلت حالات رفض للشعر المزروع والتهابات في فروة الرأس والجريبات الشعرية.

تبدأ النتائج بالظهور بشكل واضح بعد ستة إلى تسعة أشهر من إجراء العملية.

لا حاجة إلى التخدير العام أثناء عملية زراعة الشعر، ويفضل أغلب الجرَّاحين إجراءها باستخدام التخدير الموضعي.

1- نزف.
2- التهاب الجرح أو فروة الرأس.
3- وذمة أو تورم في فروة الرأس.
4- كدمات حول العينين.
5- إحساس بالخدر والتنميل في فروة الرأس.
6- التهاب بصيلات الأشعار.
7- مظهر غير متناسق للشعر.
8- خسارة الشعر المزروع بشكل مفاجئ.
9- نتائج غير كافية أو غير مرضية.

يجب أن تتوافر الميزات التالية في الطبيب الذي يجري هذا النوع من العمليات:
1- طبيب مختص في الجراحة التجميلية أو الأمراض الجلدية.
2- يمتلك خبرة كافية لإجراء هذا النوع من العمليات.
3- قادر على تدبير الاختلاطات المحتملة والتعامل مع أي طارئ.
4- يعمل في مركز أو مستشفى أو عيادة مجهزة لإجراء هذه العمليات.
5- الشعور بالثقة والراحة عند التعامل معه.

فما هي الحالات المناسبة وغير المناسبة في حالة إجراء زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الدقيق أو النانو؟ 

ما هي الحالات المناسبة لإجراء عملية زراعة الشعر بتنقية النانو ؟

الحالات المناسبة لإجراء عملية زراعة الشعر بتقنية النانو

تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE لا تناسب جميع الأشخاص أو الحالات الصحية، لذلك يجب على الطبيب التأكد من الحالة المناسبة لإجراء عملية زراعة الشعر سواء في فروة الرأس أو الشارب أو اللحية.

فما هي الحالات المناسبة لإجراء هذه العملية:

  • الحالات التي تعاني الصلع الوراثي المبكر أو تساقط الشعر الهرموني لسن أقل من العشرين.
  • الحالات التي تعاني تساقط الشعر وتكون أقل من 60 عامًا.
  • الحالات التي تعاني تساقط كثيف للشعر بسبب الصلع الوراثي.
  • خلو الحالات من الأمراض المزمنة.

وعليه، فإن هناك العديد من الحالات التي لا يمكنها زراعة الشعر عبر تلك التقنية الحديثة، مثل كبار السن الذين تعدوا سن الستين من عمرهم، وكذلك الحالات التي تعاني الأمراض المزمنة الخطيرة مثل:

  1. أمراض ارتفاع ضغط الدم.
  2. مرض القلب وتصلب الشرايين.
  3. مرض السكر.
  4. مرض التهاب الكبد الفيروسي الوبائي.
  5. مرض السرطان بأنواعه.
  6. الأمراض التي تتطلب علاجًا كيماويًّا أو إشعاعيًّا.

هذه الحالات التي تعاني الأمراض المزمنة لا يمكنها إجراء عملية زراعة الشعر بتقنية النانو الاقتطاف الدقيق، لذلك يجب التأكد من هذه الحالات من الطبيب المختص، وذلك في إجراءات ما قبل عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE.

فما هي هذه الإجراءات؟

إجراءات طبية هامة قبل زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الدقيق

هناك العديد من الإجراءات الطبية الضرورية قبل إجراء عملية زراعة الشعر بهذه التقنية، وهذه الإجراءات عبارة عن العديد من النصائح الضرورية التي يجب الالتزام بها حتى تظهر نتائج آمنة وأكيدة لهذه العملية المستخدم فيها تقنية النانو.

وهذه النصائح والإرشادات الطبية قبل إجراء العملية هي:

  • يطلب الطبيب إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل الطبية المتخصصة في زراعة الشعر، وذلك حتى لا يحدث أخطار أو نزيف خلال العملية.
  • اختبار حساسية للبنج أو التخدير الموضعي الذي يقوم الطبيب باختباره من أجل سلامة التخدير قبل إجراء العملية.
  • التأكد من عدم الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض السكر – السرطان بأنواعه – مرض القلب – مرض ارتفاع ضغط الدم – التهاب الكبد الوبائي، وذلك لأنه لا يمكن إجراء العملية في تلك الحالة.
  • يتفق الطبيب مع المريض أو الخاضع لعملية زراعة الشعر على بعض الأمور منها شكل الشعر والاتجاه الصحيح له، ونوعية كثافة الشعر وغيرها من الأمور المهمة التي تهم كل خاضع لهذه العملية.
  • من الأمور والإرشادات الضرورية قبل إجراء العملية، ضرورة الإقلاع عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية من أجل سلامة الأعضاء الداخلية وعدم تعرضها لارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض خلال العملية.
  • ضرورة الامتناع عن العديد من الأدوية الخطيرة على إجراء زراعة الشعر مثل أدوية سيولة الدم أو أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • أخبار الطبيب المتخصص بجميع الأدوية التي يتم تناولها، مع ضرورة الالتزام بعد تناول ادوية دون إشراف طبي وذلك قبل أسبوعين من إجراء عملية زراعة الشعر بـتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE.

بعد عمل هذه الإرشادات والإجراءات الطبية قبيل إجراء عملية زراعة الشعر في فروة الرأس أو اللحية أو الشارب، فإن الطبيب يقوم بعمل العملية التي تعتمد على عدة مراحل طبية هامة.

مراحل زراعة عملية الشعر بتقنية الإقتطاف

مراحل إجراء عملية زراعة الشعر بـتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE

كما تعرفنا أن هناك العديد من الإرشادات والإجراءات الطبية التي يجب الالتزام بها، وذلك للتحضير والتجهيز لعملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف النانو، وبعد هذه الإجراءات والتأكد من صحة المريض، ينتقل الطبيب إلى مراحل زراعة الشعر.

فكيف تتم عملية زراعة الشعر بـتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE؟

مراحل زراعة عملية الشعر بتقنية الاقتطاف الدقيق عديدة، وقد تتشابه مع التقنيات التقليدية الأخرى في عمليات زراعة الشعر بالتقنيات القديمة، وسوف نتعرف على هذه المراحل من خلال النقاط التالية:

أولًا: مرحلة تخطيط الشعر

  • زراعة الشعر خاصة في فروة الرأس أو اللحية تعتمد أولًا على رسم خط للشعر وتحديد الاتجاه والكثافة كما رأينا من قبل، لذلك تعتبر هذه هي المرحلة الأولى لعملية زراعة الشعر بهذه التقنية.
  • يتم الاتفاق بين الطبيب والمريض الخاضع لهذه العملية على تحديد كثافة الشعر وخط الرسم الخاص به، وتحديد الشعر المناسب ودرجة اللون والكثافة والعمق الخاص به، وبعد تحديدها، يتم الانتقال للمراحل التالية.
  • لذلك فإن هذه المرحلة التي تبدو مرحلة أولى أو تمهيدية هامة للغاية ويجب التعاون مع الطبيب لتحديد الشعر المناسب ودرجة الكثافة وغيرها من الأمور الضرورية.

ثانيًا: مرحلة التخدير الموضعي

عملية زراعة الشعر عبر تقنية النانو أو الاقتطاف الدقيق للشعر، تعتمد على التخدير الموضعي لمناطق زرع الشعر، لذلك يقوم الطبيب بالخطوات التالية:

  • التأكد من عدم وجود حساسية للمريض من نوع التخدير الموضعي.
  • قبل العملية بنحو ربع ساعة يتم التخدير الموضعي لمناطق الاقتطاف وزرع الشعر.
  • يقوم جهاز التخدير بعمل تخدير موضعي للمناطق المحددة من خلال الضخ.

وعلى أية حال، فإن التخدير الموضعي في تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، لا يسبب مشكلات صحية أو آلام تذكر خلال أو بعد العملية وهي من مزايا العمليات بهذه التقنية.

ثالثًا: مرحلة اقتطاف بُصيلات الشعر من المنطقة المانحة

  • هذه المرحلة تعتبر الأهم في عملية زراعة الشعر سواء في فروة الرأس أو اللحية أو الشارب، حيث يتم اقتطاف الشعر من فروة الرأس الجانبية والخلفية أو ما يعرف بالمنطقة المانحة، وذلك بعد التخدير الموضعي لهذه المنطقة.
  • يتم استخدام أداة النانو للاقتطاف، وهي مصممة لاقتطاف الشعر من دون ألم، حيث يتم اقتطاف الشعر بقطر يتراوح بين 0.7 إلى 1 مم من خلال الأداة ودون الحاجة إلى الاتصال اليدوي.
  • تستغرق هذه العملية ما بين ساعتين إلى ثلاثة، حتى تتشكل ما يعرف بطعوم الشعر، ثم تأتي الخطوة النهائية في هذه المرحلة بتغطية الطبيب لهذه المنطقة المانحة لطعوم الشعر.
  • يتم الاحتفاظ بطعوم الشعر في محلول وبيئة مناسبة للحفاظ عليها من التلف، حتى يتم زراعتها في المنطقة المستقبلة في النهاية.

رابعًا: مرحلة فتح القنوات الحاضنة

  • هذه المرحلة التالية والتي تعد ما قبل النهائية، حيث يتم فتح القنوات الحاضنة في المنطقة المستقبلة لزراعة الشعر، وهي مرحلة فتح قنوات بطريقة تجميلية ودون تكوين ندوب، حيث يتراوح فتح هذه الندوب بقطر غير مرئي ما بين 0.4 – 0.5 مم.
  • ويتم تحديد هذه الندوب أو القنوات المفتوحة الدقيقة للغاية، بحيث تكون متوافقة مع زاوية نمو الشعر المزروع أو طعوم الشعر الذي تستقبله المنطقة المستقبلة.
  • هذه المرحلة بخطواتها السابقة تستمر ساعة ونصف الساعة على الأكثر أو أقل حسب مهارة الطبيب.

خامسًا: مرحلة زراعة الشعر في المنطقة المستقبلة

  • هذه هي المرحلة النهائية لعملية زراعة الشعر بـتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، حيث تتم زراعة الشعر في القنوات المفتوحة سابقًا، بحيث تتوافق مع الاتجاه الصحيح للشعر المزروع، وبحسب رسم خط الشعر.
  • يقوم الطبيب بوضع وزراعة بُصيلات الشعر في الخط الأمامي حتى يعطي المظهر الطبيعي، وبعد الانتهاء يتم وضع البُصيلات المتبقية بالأسلوب الثنائي والثلاثي في المنطقة العلوية والخلفية من الرأس، حتى تتساوى كثافة الشعر في الفروة.
  • هذه المرحلة من العملية تستغرق ما بين ساعتين إلى أكثر من ثلاث ساعات، حسب مهارة الفريق الطبي القائم على إجراء هذه المرحلة من العملية.

 سادسًا: مرحلة التعافي بعد عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الدقيق

بعد الانتهاء من خطوات ومراحل عملية زراعة الشعر، يقوم الطبيب بتحديد بعض النصائح الطبية التي تسرع من عملية الشفاء والتعافي وظهور النتائج المؤكدة لهذه العملية، فما هي النصائح الطبية الضرورية في مرحلة ما بعد عملية زراعة الشعر بتقنية النانو؟

  • تناول أدوية مسكنة للآلام.
  • تناول المضادات الحيوية التي وصفها الطبيب وذلك لتقليل خطر العدوى بعد العملية.
  • قد يصف الطبيب دواء لزيادة نمو الشعر مثل المينوكسيديل.
  • يتساقط الشعر المزروع بعد 3 أسابيع من إجراء العملية، ولا داعي للقلق من هذا التساقط الطبيعي، حيث ينمو بعد ذلك في خلال 8 أشهر أو سنة على الأكثر بشكل طبيعي وكثيف دون مشكلات.

يجب أيضًا خلال فترة التعافي والنقاهة بعد إجراء العملية بـتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، مراقبة الوضع الصحي جيدًا، ففي حالة وجود بعض الأعراض الجانبية، يجب استشارة الطبيب المتخصص بتغيير جرعات الدواء.

هذه هي مرحلة التعافي أو ما بعد إجراء العملية، وهي مرحلة هامة للغاية لأنها تؤثر بشكل كبير في ظهور نتائج زراعة الشعر بعد العملية، فهي عامل من العوامل المؤثرة في النتائج.

قبل
Hair Before 1 تقنية الاقتطاف
بعد
Hair After 1 تقنية الاقتطاف

الاسم: خالد
العمر: 29
الجنسية: السعودية
تاريخ العملية: 16-10-2021
إجراءات إضافية: لا يوجد

عرض المزيد

نتائج عملية زراعة الشعر بـتقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE

بعض الحقائق حول تقنية عملية زراعة الشعر بالاقتطاف الدقيق، تبين أن نتائج هذه العملية قد تختلف من شخص لشخص حسب العديد من العوامل مثل:

  1. عدم استجابة الجسم خاصة الهرمونات بالاحتفاظ بالشعر بعد العملية.
  2. قد تستمر نتيجة عملية زراعة الشعر بهذه التقنية عام كامل حتى يتم نمو الشعر بشكل كامل وطبيعي.
  3. تتفاوت نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لآخر بعد العملية بسبب اختلاف المسام التي بدورها تؤثر في نمو بُصيلات الشعر المزروعة.
  4. وبالتالي فإن هذه النتائج قد تختلف، ويمكن مناقشة الطبيب حول نتائج تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، قبل إجراء العملية، فمن خلال الكشف والتشخيص المبدئي، يمكن للطبيب تقدير النتائج وهل مناسبة في هذه الحالة أم لا.

مقارنة بين طرق زراعة الشعر

طريقة الشريحةطريقة الاقتطاف
الطريقة الأقدم والأكثر استخدامًا.طريقة حديثة.

مدة الجلسة ساعتين وسطيًا.قد تصل مدة الجلسة الواحدة إلى ثماني ساعات.

يمكن زراعة 1200 شعرة خلال الجلسة.يمكن زراعة 8000 شعرة خلال الجلسة.

تحتاج إلى شق جراحي وقطب.لا يوجد شق جراحي.

تترك ندبة دائمة.ندبات دائرية دقيقة جداً.

تخدير موضعي.تخدير موضعي.

تكلفة أقل.تكلفة أكبر.
ما هي الخطوات في عملية زراعة الشعر بطريقة FUE

ما تكلفة تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE

تختلف تكلفة تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، بسبب العديد من المعايير منها الدولة التي يتم إجراء العملية بها، حيث توجد بعض البلدان العربية وكذلك تركيا والتي تعد من أفضل الدول التي يتم فيها إجراء زراعة الشعر بهذه التقنية.

لذلك تختلف التكلفة حسب العديد من المعايير في هذه الدولة أو حسب المركز الطبي والمستشفى التي تقوم بإجراء هذه العملية، وهذه المعايير هي:

  • جودة المركز الطبي.
  • مهارة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية.
  • تكاليف التخدير الموضعي.
  • الأدوات والتقنيات الحديثة المستخدمة.
  • كفاءة غرفة العمليات في العيادة والمركز الطبي.
  • تكاليف طاقم التمريض.
  • تكاليف الإقامة في المستشفى.
الفرق بين FUE و DHI

إليكم في الجدول اللآتي الفرق بين تقنية تقنية الاقتطاف والشريحة.

FUEDHI
فترة تعافٍ أطولتتميز طريقة DHI بفترة تعافٍ أسرع وأقصر

ينتج عن إجرائها نزيف أكثرينتج عن إجرائها نزيف أقل

تنتج كثافة أقلإمكانية توفير كثافة أفضل

مثالية لتغطية مساحات كبيرةتغطية مساحات صغيرة

ما هي المزايا التي يقدمها مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  • الخبرات الطبية للأطباء في كافة الفروع وفي اختصاصات متعددة.
  • خدمات التحليل والأشعة والأشعة المتطورة.
  • أحدث الأجهزة والأدوات الطبية.
  • تكلفة زراعة الشعر في تركيا منخفضة مقارنةً بدول أخرى في العالم.

الخاتمة

ختامًا، فإن عمليات زراعة الشعر عبر تقنية الاقتطاف الدقيق Nano FUE، تُعتبر من العمليات مضمونة النتائج، وذلك في حالات عديدة تعاني الصلع وتساقط الشعر، وقد تعرفنا على تفاصيل هذه العملية من خلال سطور هذا المقال.

قد يهمك قراءة: زراعة الشعر بالشريحة | الخطوات والمميزات والنتائج