تُصاب قرنية العين ب العديد من الأمراض، ويؤثر ذلك على الرؤية، وهناك بعض الحالات التي تتطلب تشخيصًا دقيقًا، ومن هذا المنطلق فلا بد من تصوير القرنية وقياس الكثافة، وبدايةً يجب توضيح طبيعة القرنية، وهي عبارة عن النسيج المقوس الشفاف الذي يوجد بالعين، وتترجم كلمة القرنية باللغة اللاتينية إلى “Corena”. وتستقبل القرنية الضوء الواقع عليها قبل دخوله إلى العين.

جدير بالذكر بأنه لا يوجد أوعية دموية بالقرنية؛ حيث تحصل على الأُكسجين عن طريق الهواء المُحيط، وللقرنية وظيفة مهمة أخرى بخلاف المساعدة على الرؤية، ويتمثل ذلك في: حماية العين من العدوى وأشعة الشمس الضارة، وفيما يلي تفاصيل موضوعنا حول تصوير القرنية “Corneal topography”وقياس الكثافة.

bde4131657d35f5394e2b45914396295 تصوير القرنية

ما مكونات القرنية؟

تتألف القرنية من ثلاث طبقات أساسية، وهي:

1- طبقة الظهارة:

وتتمثل في طبقة خارجية تمتص المواد الغذائية والأكسجين وتمنع دخول المواد الضارة للعين.

2- طبقة اللحمة:

وهي أكثر الطبقات سُمكًا، وتتكون من البروتينات والماء.

3- طبقة البطانة الداخلية:

وهي طبقة وسطى بين سائل العين واللحمة، وتساعد على ضخ الماء لتعويض ما يتم امتصاصه من جانب طبقة اللحمة.

corneal imaging devices 01 تصوير القرنية

كيف يمكن تصوير القرنية؟

يوجد أجهزة مختلفة لتصوير القرنية وتشخيص حالات المرضى كما يلي:

ad5068aba6387a27568ce5316628b077 تصوير القرنية

أولًا: جهاز كورنيل تيبوجرافي (جهاز طبوغرافية القرنية) ” CORNEAL TOPOGRAPHY “

يساعد ذلك الجهاز في الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد، ومن ثم تشخيص حالة المريض، ويتبعها وصف العلاج المناسب، أو القيام بتصحيح النظر عن طريق الليزك، واستخدام ذلك الجهاز لا يحتاج إلا إلى ثوانٍ معدودة، وهو من أشهر أجهزة تصوير القرنية المُستخدمة في تلك الفترة.

5bb146824a47deb7b843ae71b294889f تصوير القرنية

ثانيًا: جهاز باشي ميتاري “PACHYMETRY”

يصنف جهاز باشي ميتاري ضمن أدق الأجهزة المستخدمة في تصوير القرنية، كما أنه يساعد في التعرف على سمك القرنية، وكذلك له دور مهم في فحص الحالات المقبلة على إجراء تصحيح النظر عن طريق تقنية الليزك.

ثالثًا: جهاز قياس مرونة القرنية “ORA”

يتعرف الطبيب من خلال ذلك الجهاز على مرونة القرنية؛ عن طريق قياس مقاومة القرنية للضغط الخارجي، ويُعد من بين أهم أجهزة تصوير القرنية الدقيقة.

4fb9b701fd377640290c9f2a82f7ef7e تصوير القرنية

رابعًا: جهاز أورب سكان (تصوير طبقة القرنية) “ORBSCAN”

يُصنف ذلك الجهاز ضمن أهم أجهزة تصوير القرنية وقياس الكثافة، ويمكن عن طريقه التعرف على التشوهات والعيوب التي تعتري القرنية، ومن ثم التأثير بشكل سلبي على النظر.

يستخدم ذلك الجهاز أيضًا في فحص القرنية بعد عملية تصحيح النظر للتعرف على إيجابية النتائج، ويمكن عن طرق الجهاز التعرف على القرنية المخروطة، والاعتلالات المختلفة للقرنية، والأبعاد الداخلية للعين.

b6f837eb25fbcc6ca7d90a47ee0e60e2 تصوير القرنية

خامسًا: جهاز بينتا كام “PENTACAM”

ويتضمن ذلك الجهاز كاميرا وفتحة للإضاءة، ويرتبطان بكمبيوتر مبرمج لفحص العين، وتستخدم الكاميرا في تصوير الجزء الأمامي من العين، ويتم تحديد جميع أبعاد القرنية، وكذلك التعرف على مدى الإصابة بمرض إعتام عدسة العين من عدمه، ويعد ذلك الجهاز من أبرز تقنيات تصوير القرنية.

سادسًا: جهاز اسبيكيولار ميكروسكوبي (التنظير البطاني) “SPECULAR MICROSCOPY”

يمكن عن طريق جهاز إسبيكيولار ميكروسكوبي قياس كثافة القرنية، وذلك من الأمور المطلوبة قبل ضلوع أطباء العيون في زراعة قرنية جديدة.

الأمراض التي قد تتطلب تصوير القرنية وقياس الكثافة؟

أمراض القرنية متنوعة، وقد تكون ناتجة عن عدوى أو التهابات غير مُعدية بسبب حوادث أو استخدام مواد مُهيجة، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:

أولًا: التهابات القرنية غير المُعدية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهابات القرنية غير المُعدية، ومن بين ذلك: التعرض لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة، أو لمواد كيميائية، أو إشعاعية، وغالبية هذه الحالات يمكن علاجها عن طريق القطرات، والبعض منها يتطور لوضعية خطيرة.

ويحتاج تصوير القرنية إلى التشخيص السليم، وفي مرحلة تالية يمكن اختيار طريقة العلاج المناسبة ومن بين ذلك رقعة العين في حال كان التضرر شديدًا للقرنية.

95c41aba68ed9eb2e7320ef5303b8663 تصوير القرنية

ثانيًا: التهابات القرنية المعدية

1- التهابات القرنية الفيروسية

هناك تصنيفات مختلفة من الفيروسات التي تصيب قرنية العين، ومن بين ذلك: الهربس، والفيروسات الجدرية، وفيروس النطاق الحماقي، ويتم علاجها عن طريق مضادات الفيروسات.

2- التهابات القرنية البكتيرية

ويكون ذلك بسبب إصابة القرنية بأحد أنواع البكتيريا، وتختلف درجات الإصابة، والبعض منها قد يكون بسيطًا أو متوسطًا، ولا يحتاج سوى مضاد حيوي، ومن الممكن أن تتطور الحالة، ويصبح هناك حاجة لتصوير القرنية بقصد اتخاذ التدابير المناسبة.

3- التهابات القرنية الفطرية

يوجد نوعيات مختلفة من الفطريات التي تصيب العين، وتنتقل نتيجة لاستخدام أدوات ملوثة أو بسبب العدوى من شخص مصاب، ويُمكن معالجة غالبيتها عن طريق مضادات الفطريات.

احصل على استشارة مجانية الآن!
whatsapp تصوير القرنية تواصل معنا

أعراض الحالات المرضية التي تصيب القرنية؟

يصاحب الإصابة بأمراض القرنية العديد من المضاعفات كما يلي:

• الشعور بآلام تختلف في حدتها من شخص لآخر.
  • حساسية العين عند التعرض للضوء.
  • حدوث سلبيات في الرؤية.
  • ظهور ندبات في القرنية.
  • الإصابة باحمرار العين.
  • فرط إفراز الدموع.

قد يهمك قراءة:

e2e5783b78dba41ae372ac08a435722e تصوير القرنية

ما عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بأمراض القرنية؟

يقصد بعوامل الخطر عدد من العناصر التي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض العين، ويتمثل ذلك في التالي:

أولًا: الإفراط في تناول بعض الأدوية

يسبب استخدام بعض نوعيات القطرات سلبيات ومشاكل في القرنية، وخاصة القطرات من عائلة الكورتيكوستيرويد.

ثانيًا: التعرض لحادث

يمكن أن تتعرض قرنية العين للخدش نتيجة لحوادث مرورية أو مشاجرات أو استخدام أدوات بطريقة متهورة، وفي تلك الحالة تتطلب تصوير القرنية للتعرف على مدى الضرر.

ثالثًا: نقص المناعة

يصاب البعض بأمراض مناعية مختلفة، ويقلل ذلك من قدرة الجسم على مواجهة العدوى، ويصبح عرضه للإصابة بالبكتيريا والفيروسات والفطريات.

ba9f551bba09305d55b86d97f4ba13c4 تصوير القرنية

رابعًا: ارتداء العدسات اللاصقة

تسبب العدسات اللاصقة مشاكل كثيرة، وتزيد من احتمالية التعرض لالتهابات القرنية غير المُعدية والمُعدية، وخاصة في ظل عدم تنظيفها أو السباحة والغوص مع ارتدائها، أو تنظيفها بطريقة غير سليمة.

ما مضاعفات الإصابة بأمراض القرنية؟

تتسبب أمراض القرنية في حدوث عديد من المضاعفات في حالة إهمال العلاج، وسوف نوضحها فيما يلي:

• تكرار العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • الإصابة بالتهابات القرنية المزمنة.
  • ضعف وتشوش في الرؤية.
  • الإصابة بالعمى.
  • الإصابة بندوب.

ما طرق تشخيص أمراض القرنية؟

يمكن تشخيص أمراض القرنية بواحد أو أكثر مما يلي:

size 1080 for posts 02 01 تصوير القرنية

أولًا: الفحص البدني

حيث يقوم الطبيب بفحص عين المريض، والاستماع إلى شكواه والأعراض التي يعاني منها، وبناءً على ذلك يحدد بشكل مبدئي طبيعة المرض الذي يعاني منه المريض.

ثانيًا: التحليل المعملي

في بعض الأحيان يطلب الطبيب تحليل الدموع في المعمل للتعرف على نوعية العدوى التي تعرض لها المريض.

ثالثًا: الأجهزة التقنية

يوجد في تلك الفترة عدد من الأجهزة التقنية التي يمكن عن طريقها تصوير القرنية وقياس الكثافة وتشخيص الحالة.

85b9a825e00f511cbc23359fb64f4019 تصوير القرنية

تعليمات هامة للوقاية من أمراض القرنية

• عند استخدام العدسات اللاصقة فينبغي أن يتم تنظيفها وتعقيمها بطريقة جيدة؛ لتجنب الالتهابات.
  • عند التعامل مع العدسات اللاصقة يجب غسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهما جيدًا.
  • يجب تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال فترة النوم.
  • ينبغي تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال ممارسة رياضة السباحة.
  • للعدسات اللاصقة مدة صلاحية ويجب عدم تجاوزها.
  • يجب استخدام محلول التعقيم لمرة واحدة فقط.
  • يجب التعامل برفق مع العدسات؛ حتى لا تصاب بالخدش.
  • ينبغي الابتعاد عن المصابين بالتهابات القرنية، وعدم مشاركتهم في استخدام الفوط أو المناديل.
  • من المهم تجنب أشعة الشمس القوية.

ما تكلفة تصوير القرنية وقياس الكثافة؟

تتفاوت تكلفة تصوير القرنية وقياس الكثافة، ويكون ذلك على حسب الجهاز التقني المستخدم، وكذلك مكانة وشهرة المركز والمستشفي العلاجي.

أسعارنا ترضي جميع العملاء!
whatsapp تصوير القرنية تواصل معنا

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

1. يوفر المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال التجميلي والجراحي فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة
  2. .كما يضم المركز نخبة من أمهر أطباء التجميل الذين لهم باع طويل في الجراحة التجميلية بالإضافة إلى متابعة ما بعد الجراحة.
  3. يقدم المركز خدماته بأفضل الأسعار على مستوى أوروبا والعالم.

الخاتمة

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي شرحنا فيه بالتفصيل أبرز الطرق والوسائل التقنية المستخدمة لتصوير قرنية العين وقياس كثافتها.

إذا أردتم التميز والدقة في النتائج ما عليكم سوى زيارة مركز إنترناشيونال كلينيكس في تركيا حيث للجودة والاحترافية عنوان.

الكاتب يقترح عليك قراءة: