تصوير الشبكية مع أو دون حقن

تصوير الشبكية أصبح في الوقت الحالي هو الحل من أجل تشخيص عديد من المشاكل التي تحدث للعين؛ فمع التَّطوُّر التكنولوجي للعلوم الطبية المختلفة والدِّراسات العديدة ظهر أن تصوير الشبكية هو الأكثر آمنًا للعين. لأنه من خلال استخدام قطرات توسيع حدقة العين يمكن الاستقصاء عن الأمراض المختلفة.

 إن تصوير الشبكية عبارة عن اختبار تشخيصي يتم إجراؤه عن طريق التصوير الفوتوغرافي، وتكون وظيفته العمل على الحصول على صور متعددة لـ«قاع العين» و«الشبكية»، فيما يسمى طريق الاستقصاء البسيط للكشف عن الأمراض المختلفة التي تؤثر على شبكية العين، مثل التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر، واعتلال الشبكية السكري أو التهاب الشبكية الصباغي.

ويعد تصوير الشبكية آمنًا للغاية، ولا يتسبَّب في أي مشاكل. وهذا ما نكشفه عبر السطور التالية.

ae0334c13b6e171db99368e72400279e تصوير الشبكية

ما المقصود بشبكية العين؟

من أجل معرفة أكثر عن تصوير الشبكية لا بُدَّ من الإجابة عن السؤال الأهم: ما المقصود بشبكية العين؟ وهي عبارة عن طبقة رقيقة تبطن الجزء الخلفي للعين، لكنها تقع بالقرب من العصب البصري للعين المسؤول عن البصر.

شبكية العين تتكون من ملايين الخلايا الحساسة للضوء (الخلايا النبوتية والمخروطية). فهي الخلايا العصبية المسؤولة بشكل كبير عن المعلومات البصرية وتنظمها، حيث يمكن من خلالها إرسال المعلومات إلى الدماغ عبر العصب البصري، وبالتالي تمنح الإنسان القدرة على الرؤية.

ما وظيفة شبكية العين؟

تعمل شبكية العين على تحويل الإشارات العصبية التي جمعتها عدسة العين من الضوء وإرسال هذه الإشارات إلى المخ حتى يتم التَّعرُّف على الصورة؛ فخلايا شبكية العين تقوم بمعالجة الضوء ثم تترجما وتجمع وتعطي معلومات على كثافة اللون والضوء ومن ثم إرساله للعصب البصري ومنه إلى الدماغ.

ولشبكية العين دور مهم للرؤية، لذلك فإن أي نزيف يحدث في شبكية العين يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

أمراض شبكية العين

على الرغم من أهمية شبكية العين لأنها المسؤولة عن الرؤية؛ إلا أنها تتَّسم بالحساسية وكثرة تعرضها لمشاكل مُختلفة، لذلك هناك أمراض كثيرة يُمكن أن تصيب الشبكية، وتكون أبرزها كالتالي:

b02006d48f93f2fd82217025d76659ac تصوير الشبكية

1- تمزق الشبكية:

يحدث هذا المرض نتيجة إلى تقلص المادة الشفافة التي تشبه «الهلام» الموجودة بمركز العين، وبالتالي يحدث مرض تمزق الشبكية.

17386461e39a2493622ec11029a1b7b3 تصوير الشبكية

2- انفصال الشبكية:

السبب الرئيسي لهذا المرض هو وجود سائل أسفل الشبكية، وهذا ما يحدث عادةً عند مرور السائل عبر تمزق الشبكية، ما يدفع الشبكية إلى الابتعاد عن طبقات الأنسجة الأساسية، وبالتالي يؤدي إلى انفصال الشبكية.

a246a22ae97fd45cb91bc9a85ad1d0b8 تصوير الشبكية

3- اعتلال الشبكية السكري:

يصيب اعتلال الشبكية السكري الأشخاص المصابون بـ«السكري»؛ نظرًا لضعف الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات) التي توجد في مؤخرة العين وتسرِّب السائل إلى الشبكية وأسفلها، لكن هذا المرض يؤدي إلى تورم الشبكية، وبالتالي ضبابية وتشوش الرؤية، كما يُمكن أن يؤدي إلى نزيف بالشبكية وضعف الرؤية في النهاية.

1541543c50b2a1b44c9fcce8dc086291 تصوير الشبكية

4- الغشاء فوق الشبكي:

يكون هذا المرض عبارة عن ندبة بسيطة تشبه الأنسجة الحساسة أو غشاء «السلوفان المتجعد»، حيث يتكون فوق الشبكية، ولكن ضرره أنه يجذب الغشاء الشبكي إليه، وبالتالي يؤدي إلى تشوش الرؤية.

09eb162731dfd9a90c666033e5a951af تصوير الشبكية

5- ثقب بقعي:

يكون نتيجة خلل صغير في مركز الشبكية الموجودة بمؤخرة العين (البقعة)، وهو عبارة عن ثقب يحدث بسبب السحب غير الطبيعي بين الشبكية والزجاجية، كما يمكن أن يحدث عقب إصابة العين.

781893f2ccef2cb350306da0ed701859 تصوير الشبكية

6- التنكس البقعي

يحدث المرض نتيجة إلى حالة التنكس البقعي، حيث يبدأ الضعف يحدث في مركز الشبكية.

7- التهاب الشبكية الصباغي:

يعد التهاب الشبكية الصباغي مرضًا تنكسيًا يُصيب شبكية العين.

أسباب نزيف شبكية العين

تتعدَّد الأسباب المُختلفة التي تؤدي إلى نزيف شبكية العين، فقد يكون المريض يعاني من أمراض أخرى، وهذا ما يؤدي إلى حدوث نزيف شبكية العين في النهاية، مثل سرطان الدم وفقر الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وانتفاخ الأوعية الدموية في الشبكية أو في حالة الضمور البقعي.

كما تُؤدِّي الحوادث في السيارات وحوادث الرأس الشديدة إلى نزيف الشبكية، ويحدث أيضًا للأشخاص الذين يمتلكون هوايات تسلق الجبال والغوص بسبب تغيير ضغط الهواء في قمة الجبال وتحت الماء. كما أن هناك بعض الأمراض الخاصَّة بالعين التي يُمكن أن تُؤدِّي إلى نزيف الشبكية.

أعراض رشح العين

أمراض شبكية العين متعددة في أعراضها، لكن جميعها في النهاية تؤدي إلى رشح العين، ورغم ذلك هناك بعض الأعراض التي تكشف عن رشح العين، وهي كالتالي:

  • رؤية بقع عائمة أو خيوط كخيوط بيت العنكبوت داخل العين.
  • ضبابية الرؤية أو تشوشها بأن تكون عبارة عن خطوط مستقيمة أو متموجة.
  • عيوب الرؤية الجانبية أو فقدان الرؤية بشكل كامل.

كيف يمكن تشخيص نزيف شبكية العين؟

على الرغم من دقة استخدام تصوير الشبكية في تشخيص نزيف شبكية العين؛ فإنها ليست الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التشخيص، فهناك بعض الطرق الأخرى، وتكون كالتالي:

1- تحاليل الدم:

من خلال إجراء تحاليل الدم المُختلفة يُمكن الكشف إذا كان هناك حدوث نزيف لشبكية العين من عدمه، كما تكشف التحاليل أسباب الإصابة بالنزيف أيضًا.

2- فحص الرؤية:

من خلال فحص مستوى الرؤية يُمكن معرفة إذا كان هناك نزيف بشبكية العين أم لا، حيث إن النزيف بالطبع يؤثر على النظر.

3- الموجات فوق الصوتية:

يمكن إجراء الأشعة الخاصَّة بالموجات فوق الصوتية من أجل تشخيص نزيف الشبكية من عدمه.

4- تصوير الشبكية:

  • لا شك أن أبرز طريقة لمعرفة إذا كان هناك نزيف بشبكية العين بطريقة آمنة ودقيقة جدًّا من خلال تصوير الشبكية، حيث يتم الاختبار عن طريق التصوير الفوتوغرافي التي تجرى لفحص قاع العين من أجل الحصول على صور مقطعية لـ«قاع العين» و«شبكية العين».
  • كما يمكن عن طريق تصوير الشبكية الكشف أيضًا عن أمراض مختلفة ومتعددة تؤثر على شبكية العين.

ما الفرق بين تصوير الشبكية مع أو من دون حقن؟

 يعد تصوير الشبكية اختبارًا بسيطًا وغير مؤلم وآمنا تمامًا، فهو عبارة عن مسح لطيف لقاع العين عن طريق شعاع الليزر الذي يمر من خلال طبقات شبكية العين، لكن هذا المسح يجري من خلال طريقتين بالحقن أو من دون، فما الفرق بينهما؟

0b679dcf623fff1326931b680158f5fd تصوير الشبكية

1- تصوير الشبكية دون حقن:

يتم عبر وضع قطرات مختلفة على العين، ثم يتم بعد ذلك إجراء التصوير عن طريق جهاز تصوير الشبكية المقطعي (OCT optical coherence tomography-)، لكن يعاب عليه أنه غير دقيق في بعض الأحيان.

913fe5018384b53d1cfbab7d5f91afa6 تصوير الشبكية

2- تصوير الشبكية مع الحقن:

  • يتم عن طريق حقن مادة من نوع «فلوريسيين الصوديوم» داخل الوريد في الذراع أو اليد، وهي من أنواع مواد التباين، ويتم إعطاؤها بمعدل 2:5 سم٢، حيث تتركز في الأوعية الدموية.
  • ثم تعمل من خلال شبكية ومشيمة العين على توسيع حدقة العين لتسهيل فحص وكشف شبكية العين.
  • وبعد ذلك يتم إجراء التصوير عن طريق جهاز تصوير الشبكية المقطعي (OCT-optical coherence tomography).
  • وعند الكشف يجلس المريض أمام كاميرا جهاز تصوير الشبكية، ويتم التقاط عدَّة لقطات لشبكية العين، ثم بعد ذلك يُحقن مرة أخرى بمادة «فواريسيين الصوديم» بعد الانتهاء من التصوير.

تصوير مقطعي على الشبكية

كيف يحدث تصوير الشبكية؟ هذا السؤال الذي يدور في أذهان أي شخص قبل أن يجري هذا الفحص؛ نظرًا لعملية التصوير المقطعي لشبكية العين وعلاقتها بالحقن بمادة «فلوريسيين الصوديوم».

هذه المادة هي (مادة التباين) والتي تساعد في تصوير وتوثيق تدفق الدم بمشيمة وشبكية العين.

كما أن هذه المادة لها دور فعَّال في سلامة حاجز الدم في شبكية العين حتى لا يحدث أي ضرر للعين عند تصوير الشبكية، بالإضافة إلى أنها تساعد في تشخيص دقيق للشبكية بعد توسيع حدقة العين.

اقرأ أيضًا:

فحص عمى الالوان

طريقة حقن العين

  • يظهر مدى أهمية هذه المادة في الحقن عندما يتم أخذ لقطات لصور من شبكية العين. مختلفة الألوان فيكون منها الملون أو الأبيض والأسود قبل الحقن،
  • ثم بعد الحقن ووصول مادة «فلوريسيين الصوديوم» إلى الدورة الدموية وتوسيع حدقة العين يتم أخذ سلسلة من الصور بالأبيض والأسود لشبكية العين.
  • وبعد ذلك يظهر في الكشف الأنسجة الشبكية وتكون واضحة بشكل كامل.
  • ومن المعروف أنه يتم التقاط صورة بمعدل مرة واحدة كل 20 ثانية، وأيضًا يتم أخذ صور بعد كل 5 دقائق و10 دقائق، وبهذا يقل معدل التقاط الصور مع الوقت.
  • وتكون أفضل صور هي الصور التي يتم التقاطها بالأبيض والأسود. حيث تعطي تبايُنًا أفضل لشبكية العين.
  • التصوير المقطعي من خلال الحقن بمادة «فلوريسيين الصوديوم» يعطي أيضًا مميزات أخرى.
  • حيث يتم أخذ صور للأوعية الدموية في الشبكية، ومشيمة العين، والعصب البصري، وقزحية العين.
  • كما يمكن الكشف عن اعتلال السكري (اتساع الأوعية الدموية)، بالإضافة إلى الكشف عن انسداد الوريد في شبكية العين، وانسداد الشريان في شبكية العين، وارتشاح العصب البصري، ووجود أورام من عدمه في الشبكية. 

علاج الشبكية

  • يختلف علاج أمراض شبكية العين على حسب السبب وحالة المريض. فيتم تحديد العلاج إذا كان المرض أو النزيف متوقفًا أم بطيئًا، وذلك من أجل الحفاظ على عين المريض. خاصة في ظل وجود بعض أمراض الشبكية التي تؤدي إلى فقدان البصر لدى المريض.
  • كما أن علاج شبكية العين يعد في كثير من الأحيان معقدًا، ويتطلَّب تدخُّلًا جراحيًا.

طرق علاج أمراض الشبكية

بعد إجراء تصوير الشبكية يعرف المرض الذي يصيب الشبكية، وبالتالي تبدأ رحلة العلاج، وهناك طرق كثيرة يمكن من خلالها علاج أمراض نزيف الشبكية، وهي كالآتي:

6356d2ea17e4e16c9374ad245f89f6ab تصوير الشبكية

1- استخدام الليزر:

يمكن من خلال جراحة الليزر إصلاح تمزق الشبكية أو الثقب الذي يصيبها بدقة كبيرة وطريقة آمنة تمامًا.

2- تقلُّص الأوعية الدموية غير الطبيعية:

مع تقدم التكنولوجي ظهرت هذه الطريق وأصح أسلوب معروف في علاج أمراض الشبكية.

حيث يتم عن طريق تخثير ضوئي بالليزر المشتت لتقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية الجديدة المصابة بالنزيف أو المُعرَّضة إلى حدوث نزيف في العين.

ويكون هذا النوع مناسبًا للأشخاص المصابين بمرض السكري أو المصابين باعتلال الشبكية السكري، لأنه ليس له علاقة بالعمليات الجراحية التي يخاف منها مرضى مثل هذه الحالات.

3- التجميد:

  • هذه الطريقة تعرف بأنها تعتمد على تثبيت الشبكية عن طريق البرودة.
  • حيث يضع الجراح مسارًا للتجميد في الجدار الممتد للعين من علاج تمزق الشبكية.
  • ولكن لا بدَّ أن تكون البرود مكثفة عند دخولها إلى العين من أجل أن تعمل على تجميد الشبكية، وبالتالي يمكن علاج الأمراض.

4- حقن الهواء أو الغاز في العين:

  • يعرف هذا الأسلوب باعتماده على تثبيت الشبكية الهوائي.
  • حيث يستخدم الأطباء مثل هذه الطريقة عند إصلاح أنواع معينة من انفصال الشبكية.
  • كما يمكن استخدامها بالاشتراك مع طريقة تثبيت الشبكية بالتجميد أو التخثير الضوئي بالليزر.

5- قطب سطح العين:

  • هي عبارة عن عملية جراحية تتم عن طريق تحديب الصلبة، حيث يستخدمها الأطباء لإصلاح انفصال الشبكية.
  • فمن خلال هذا الأسلوب يقوم الجراح بتثبيت قطعة صغيرة من مادة السليكون خارج سطح العين (الصلبة) ويعالج المشكلة في العين.

6- تفريغ واستبدال سائل العين

  • تسمَّى هذه العملية «استئصال الزجاجية»، حيث يقوم الجراح بإزالة السائل الأشبه بـ«الهلام» والذي يملأ داخل العين، وبعد ذلك يتم حقن العين بالهواء أو الغاز أو السائل في المساحة الفارغة من أجل استبدال السائل الذي يكون فيه المشكلة.
  • ويستخدم هذا العلاج مع المصابين بمزق الشبكية أو اعتلال الشبكية السكري أو الثقب البقعي أو عدوى العين أو صدمة العين أو انفصال الشبكية.

7- حقن دواء بالعين:

  • أسهل الطرق التي يمكن استخدمها في أمراض شبكية العين، هي حقن دواء بالجسم الزجاجي بالعين، وتكون هذه الطريقة فعَّالة في علاج عديد من الأمراض.
  • حيث يمكن استخدامها مع الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي الرطب أو اعتلال الشبكية السكري أو الأوعية الدموية المكسورة بالعين.

قد يهمك قراءة:

تصوير القرنية وقياس الكثافة: إليكم أبرز الطرق والتقنيات المستخدمة

أنواع حقن العين

على الرغم من استخدام الحقن في تصوير الشبكية؛ فإن هناك استخدامات أخرى للحقن أيضًا في علاج الأمراض المُختلفة التي تحدث للعين، وهي تستخدم في كثير من الأحيان؛ نظرًا لخوف عدد كبير من المرض للخضوع للجراحة أو وجود حالات مرضية يمكن حل مشكلتها وعلاجها فقط عن طريق الحقن، لكن حتى حقن العين يكون عبارة عن أنواع، تكون كالآتي:

  • حقن المضادات الحيوية والتي تعمل على مُعالجة التهابات شبكية العين، وفي مثل هذه الحالات تستخدم أدوية مثل «antiVEGF»، وهو دواء مضاد حيوي لنمو الأوعية الدموية البطانية.
  • أنواع أخرى من الحقن يتم استخدامها في علاج أمراض شبكية العين، مثل «Afilpercet» و«bevacizumab»، و«AvastinR»، و«LucentisR»، حيث تعمل هذه الأدوية على علاج التنكس البقعي النتحي، واعتلال الشبكية السكري، وانسداد الأوعية الدموية في الشبكية.
  • حقن «الكورتيزون» ويمكن أخذها لمعالجة التهابات التي تحدث داخل العين مثل التهاب العنبية، والتهاب الوذمة البقعي.
احصل على استشارتك الطبية مجانًا!
whatsapp تصوير الشبكية تواصل معنا

كيف يتم إجراء الحقن؟

يكون داخل غرفة العمليات وتحت تأثير التخدير الموضعي للعين، وقبل إجراء الحقن يجب أن تكون العين معقمة ونظيفة تمامًا، وفي العادة فإن عملية الحقن تكون سريعة وغير مؤلمة، ولكنها في بعض الأحيان يشعر المريض ببعض الآلام بعد الانتهاء من الحقن.

ما تأثيرات الحقن؟

بعد العملية ربما يشعر المريض بوجود جسم غريب داخل العين وضغط على العين الذي يسبب بعض الإزعاج، وربما بعض الألم الذي يكون خفيفًا ويتلاشى مع الوقت، وربما في بعض الأحيان يحدث نزيف تحت الملتحمة أو تظهر أعراض الذبابة الطائرة، ولكن ستختفي أيضًا مع الوقت.

ما المقصود بزراعة شبكية العين؟

تكون زراعة الشبكية للعين من أبرز العمليات المستخدمة للأشخاص الذين يعانون من فقدان حاد للرؤية، أو العمى بشكل كامل بسبب مرض في الشبكية. وتعرف هذه العملية الجراحية باسم «زراعة الشبكية الاصطناعية».

إرشادات بعد حقن العين

على الرغم من أن أغلب عمليات حقن العين تكون بسيطة وآمنة، وربما تسبب بعض الآلام الخفيفة. فإن هناك بعض الإرشادات التي لا بُدَّ من وضعها في الاعتبار بعد الحقن بالعين. وهي كالآتي:

  • عدم الاقتراب من العين باللمس أو الحك عند الشعور بوجود بقعة سوداء أو إحساس بالألم في العين أو جود جسم في العين أو حتى في بعض النزيف الخفيف. لأن كل هذه الأعراض ستختفي مع الوقت.
  • عند حدوث التهاب في العين بعد الحقن، يجب التواصل مع الطبيب الذي في الأغلب سيصف بعض القطرات العلاجية للتخلص من هذه الآثار.
  • البعد عن الملوثات والأتربة بعد عملية الحقن لمدة 48 ساعة.
  • المتابعة المستمرة بعد إجراء الحقن والالتزام بأخذ الأدوية بانتظام.
  • الامتناع عن قيادة السيارة أو التعرُّض للشمس أو الضوء الساطع.
  • تجنُّب ملامسة العين للمياه أو مُمارسة السباحة لعدة أيام حتى تتعافى العين تمامًا.

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  1. يوفر المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال التجميلي والجراحي فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة
  2. .كما يضم المركز نخبة من أمهر أطباء التجميل الذين لهم باع طويل في الجراحة التجميلية بالإضافة إلى متابعة ما بعد الجراحة.
  3. يقدم المركز خدماته بأفضل الأسعار على مستوى أوروبا والعالم.

الخاتمة

عزيزتي القارئة / عزيزي القارئ وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق تصوير الشبكية الطبقي بحقن أو دون حقن.

هل ترغبون بتجربة فريدة وناجحة؟ تفضلوا بزيارتنا في مركز إنترناشيونال كلينيكس حيث الجودة والرقي في التعامل والأمان والنتائج الرائعة.

اقرأ أيضًا: