تصوير الشبكية الطبقي

تصوير الشبكية الطبقي، أو بمصطلح آخر التصوير المقطعي للترابط البصري، إحدى التقنيات التي تستخدم لتصوير شبكية العين، ويرمز له باختصار بالرمز “OCT”، وهي الحروف الأولى بالجملة الإنجليزية “Optical Coherence Tomography”، وتتضمَّن هذه التقنية نوعين من موجات الضوء. والهدف من ذلك الدقة في التصوير، وتحديد تفاصيل الشبكية المشوبة ببعض العيوب، وبما يساعد على فحص الجزء الأمامي والخلفي من العين والتشخيص المناسب، وتحديد خيارات العلاج في مراحل تالية. وتلك التقنية تشبه أجهزة التصوير بالأشعَّة المقطعية المحوسبة، وكذلك التصوير بموجات الرنين المغناطيسي.

نعرض لكم في هذا المقال أبرز المعلومات عن تصوير الشبكية الطبقي.

ad5c0a4d0e4f55e75208cbc732bf1f02 تصوير الشبكية الطبقي

معلومات محورية حول جهاز تصوير الشبكية الطبقي OCT

  • يعمل جهاز تصوير الشبكية الطبقي عن طريق الأشعَّة تحت الحمراء، وبدأ تصنيعه في عام 1993م، غير أنه لم يكُن يُستخدم بصورة مُوسَّعة. واقتصر وجوده على المراكز العلاجية الكبيرة، وجاء عام 2005م ليحدث توسُّع في استخدام الجهاز، والسبب في ذلك هو انخفاض تكلفة اقتنائه. ولا يوجد مركز أو عيادة خاصة في تلك الفترة إلا وتستخدم جهاز تصوير الشبكية الطبقي.
  • يعمل جهاز التصوير على تشخيص كثير من أمراض العيون التي كان يصعب على الأطبَّاء التوصل إليها بدقة فيما مضى.
  • تخترق موجات الوضوء التي تعمل بالأشعَّة تحت الحمراء مناطق متنوعة في شبكية العين، ومن ثم الحصول على تفاصيل في غاية الدقة.
  • يساعد الجهاز في رصد وتشخيص ومتابعة تأثير العلاجات التي يتم وصفعها للمرضى فيما يتعلَّق بأمراض العين والشبكية والبقعية، ويعطي تفاصيل مهمة لطبقة الألياف العصبيَّة الشبكية لمتابعة حالات الجلوكوما (الاعتلال السكري لشبكة العين).
  • كما أن معايرة أو قياس طبقة الألياف العصبيَّة الشبكية تسهم في التمييز بين العين الصحيحة، والعين المصابة بمرض الجلوكوما (الزرقة).

ما الآلية التقنية في عمل جهاز تصوير الشبكية الطبقي OCT؟

تتمثَّل آلية عمل جهاز تصوير شبكية الطبقي OCT في استخدام التداخل الضوئي، حيث تُساعد هذه التداخلات على تصوير الأنسجة.

ويمكن للجهاز تصوير 2-3 مم أسفل سطح الأنسجة، ويتم التقاط الصور عبر نافذة شفافة من خلال الموجات الضوئية، وذلك كبديل عن الموجات فوق الصوتية، أو الأشعَّة السينية، أو موجات الراديو.

14dddbd318ec1d4088baa5154bed3023 تصوير الشبكية الطبقي

ما أهمية جهاز تصوير الشبكية الطبقي؟

في بداية استخدام جهاز تصوير الشبكية الطبقي لم تكن تتَّسم الأجهزة بالحداثة والتطور، وكانت بدائية، وفي الآونة الأخيرة أصبح الجهاز أكثر تطورًا، وطرأ عليه كثير من المُتَغيِّرات التقنية.

ويسعى المُبتكرون لاستخدام الأشعَّة السينية في جهاز تصوير الشبكية الطبقي مستقبلًا، ولكن دون استخدام مواد صبغية لتوضيح التباين في الصور، وفيما يلي سنستعرض أوجهًا مختلفة لجهاز تصوير الشبكية الطبقي:

  • في حالة الإصابة بالبقعة الصفراء أو علل شبكية العين؛ فيصبح التشخيص بجهاز تصوير الشبكية الطبقي OCT أمرًا في غاية الأهمية.
  • يوضح جهاز تصوير الشبكية الطبقي معلومات مهمة حول الدورة الدموية في شبكية العين.
  • فحص شبكية العين من خلال جهاز تصوير الشبكية الطبقي لا يتطلَّب وقتًا زمنيًّا كبيرًا.
  • يساعد الجهاز في التشخيص المبكر لكثير من الاعتلالات التي تُصيب العين.

هل من الضروري استخدام قطرة لتوسيع حدقة العين عند الفحص بجهاز تصوير الشبكية الطبقي؟

  • تستخدم بعض أنواع القطرات للتوسيع من حدقة العين، وبما يساعد في دخول كمية من الضوء، وبذلك يتمكن الطبيب من رؤية جزء العين الخلفي بشكل أوضح، وبما يساعد في تحديد بعض الأمراض في بدايتها؛ مثل: الجلوكوما.
  • وانفصال الشبكية.
  • والتنكس البقعي.
  • بعد وضع قطرة توسيع حدقة العين فإن ذلك يؤدي إلى ضبابية في الرؤية، وقد يؤثر ذلك على العمل أو القيادة لعدة ساعات. وفي حالة كون ذلك لا يناسب المريض في وقت معين، فمن المهم أن يخبر الطبيب بالموعد الملائم بالنسبة له.
001d26678940cbc16a83661527ced30d تصوير الشبكية الطبقي

ما العوامل التي تحدد استخدام قطرة لتوسيع حدقة العين من عدمها؟

تتمثَّل العوامل التي تحدِّد إمكانية استخدام قطرة لتوسيع حدقة المريض من عدمه فيما يلي:

1- عمر المريض:

بالنسبة للمرضى من الفئات العمرية التي تزيد على ستين عامًا، فإن الخبراء ينصحون بإجراء فحص دوري للعين مرة كل عام أو عامين بجهاز تصوير الشبكية الطبقي OCT.

2- الأعراض التي تظهر:

في بعض الأحيان قد لا تتطلَّب الأعراض التي تظهر على المريض استخدام القطرة الموسعة وفقًا لوجهة نظر الطبيب، وخاصة في حالة المتابعة لحالة سبق تشخيصها وإقرار العلاج.

3- الصحة العامة للمريض:

في حالة إصابة المريض بداء السكري، أو عدم انتظام ضغط الدم، فإن ذلك يزيد من احتمالية تعرُّض العين لمخاطر الإصابة بعديد من الأمراض، ولذلك يتوجَّب القيام بفحوصات دورية باستخدام موسعات حدقة العين.

4- العِرق:

يوجد بعض الأعراق التي تتعرَّض لأمراض الشبكية أكثر من غيرها، وفي دراسة أجريت تبين أن الأعراض الإفريقية واللاتينية تزيد فرصة إصابتهم بمرض الزرق. لذا فإنه من المفضل فحص العين من خلال القطرة الموسعة في الفئات العمرية التي تتجاوز سن الأربعين.

5- السجل المرضي:

في حالة الإصابة بأمراض بمؤخرة العين وتمت معالجة الأمور، فإن ذلك يزيد من فرص تكرار الإصابة في المستقبل، لذلك فمن المهم القيام بفحوصات دورية باستخدام القطرات الموسعة، بهدف تجنب المخاطر المستقبلية.

ما الأمراض التي يساعد تصوير الشبكية الطبقي في تشخيصها؟

 يوجد كثير من الدواعي التي تتطلَّب تصوير الشبكية الطبقي (التصوير المقطعي للترابط البصري) في سبيل التشخيص، وسنستعرض أبرزها فيما يلي:

ضمور شبكية العين

يعد ضمور شبكية العين من بين الأمراض الوراثية التي تتسبَّب في حدوث الفقدان القطعي، أو التدريجي للإبصار، وغالبية حالات الضمور تنصب على غشاء العين المشيمي، غير أنه في بعض الحالات يكون ذلك مرتبطًا بالتأثير على مناطق أخرى بالجسم.

بالإضافة للعين، كما هو الحال في الإصابة ببعض المتلازمات، ويعد ذلك المرض من بين الأمراض النادرة، ويمكن تشخيصه عن طريق تصوير الشبكة الطبقي.

eb214af797761b55ce930ad862bea6d8 تصوير الشبكية الطبقي

المياه البيضاء (الساد) Cataract

وصف المرض

من بين الأمراض المهمة التي يمكن تشخيصها من خلال تصوير الشبكية الطبقي مرض المياه البيضاء (الساد)، وهو عبارة عن تعكير يظهر في عدسة العين بدلًا من ظهورها بالشكل الطبيعي الشفاف، ويؤدي ذلك إلى حدوث عتامة عند الرؤية. وفي حالة انخفاض الإبصار لمستوى منخفض؛ فإن ذلك يتطلَّب عملية لإزالة المياه البيضاء.

أعراض المرض

  • إحساس المريض بأنه يرى من خلال زجاج أبيض اللون، أو عبر ستارة خفيفة.
  • شعور المريض بنقص في الضوء أو بخفوت في الألوان.
  • حدوث إبهار للبصر، وخاصة في أثناء القيادة بالليل، أو عند التعرُّض لضوء شمس شديد.
  • التَّغيُّر في قياس النظارة الطبيبة على فترات قصيرة، وعلى غير المُعتاد.

أسباب المرض

يوجد كثير من الأسباب التي تُؤدِّي للإصابة بمرض الماء الأبيض، ومن أبرزها:

  • الحوادث والإصابات: تُؤدِّي الحوادث والإصابات في منطقة الوجه أو الضربات المباشرة للعين إلى الإصابة بمرض المياه البيضاء.
  • الجينات الوراثية: يعد العامل الوراثي من بين العوامل التي تزيد من قابلية حدوث مرض المياه البيضاء، ويعرف ذلك باسم “الساد الخلقي”.
  • السن: كلما تقدم الإنسان في العمر حدثت له حالة تشوُّش وتعكر في الرؤية، ويزيد ذلك في الفئة السنية بين 55-80 عامًا.
  • التعرُّض للإشعاع: في حالة التعرُّض لمستويات مرتفعة من الإشعاع؛ فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بمرض المياه البيضاء (الساد).
  • أسباب أخرى: توجد أسباب أخرى تجعل هناك احتمالية كبيرة للإصابة بالمياه البيضاء، ومن بين ذلك استخدام بعض أنواع الأدوية، وكذلك تكرار الالتهابات بالعين، بالإضافة للإصابة ببعض الأمراض مثل السكر.
b826b4951f69e9e158955541298e0899 تصوير الشبكية الطبقي

المياه الزرقاء (الجلوكوما)

يعد مرض المياه الزرقاء من بين أمراض العيون الشائعة، حيث يصاب العصب البصري بالضرر؛ نتيجةَ ارتفاع ضغط العين، وهو ما يؤدي لحدوث عيوب في الرؤية. وفي الغالب يصيب ذلك المرض الفئة العمرية فوق الستين غالبًا، وبنسبة أقل في الفئات الأقل سنًّا.

في الغالب لا تظهر أعراض ذلك المرض فور الإصابة، ومع تطور المرض تبدأ ظهور الأعراض. ومن بين الفحوصات المهمة لتشخيص ذلك المرض تصوير الشبكية الطبقي.

أعراض المرض

تتمثَّل أعراض مرض المياه الزرقاء في: احمرار العين، والصداع الشديد، وظهور حالات حول الضوء، وآلام في العين، والقيء والغثيان، وتغيُّم في الرؤية. وفي حالة إهمال العلاج فإن ذلك قد يؤدي إلى فقد الإبصار.

عـوامل الخطر

 من بين أبرز عوامل الخطر التي تُؤدِّي لزيادة فُرص الإصابة بمرض المياه الزرقاء ما يلي:

  • تناول أدوية الكوريتيكوستيروبد لفترة زمنية طويلة.
  • ارتفاع معدل ضغط العين الداخلي.
  • الإصابة بجروح في العين أو إجراء جراحات في العين.
  • الإصابة بطول أو قصر النظر.
  • إصابة أحد أفراد العائلية بالمرض.
  • تزداد احتمالية الإصابة بالمرض بالنسبة للأعراق اللاتينية أو الإفريقية.
  • حدوث ترقق بالقرنية.
  • الإصابة بأمراض مختلفة، مثل: أمراض القلب والسل وأنيميا الخلايا المنجلية وارتفاع ضغط الدم.
  • الأعمار فوق الستين.

طرق العلاج

edb67542d5f7094a66db4e9009e666ca تصوير الشبكية الطبقي

1- الجراحة الميكروسكوبية Microscopic surgery:

ويعد ذلك النوع من الجراحات أساس التعامل مع المصابين بمرض الجلوكوما (الزرق)، ويفضل أطبَّاء العيون ذلك النوع من الجراحة في حالة فشل العلاج عن طريق القطرات. وتبلغ نتائج نجاح الجراحة الميكروسكوبية ما يقارب 90%، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحات في العين من أجل تصريف السوائل الزائدة في العين.

2- الأدوية:

تستخدم أنواع مختلفة من القطرات، وكذلك يمكن استخدام حبوب من خلال الفم، وفي أحيان أخرى يستخدم الحقن عن طريق الوريد للحد من ارتفاع ضغط العين.

7df5898b38367e13fe6d8ae9d1766da8 تصوير الشبكية الطبقي

3- جراحة الفلترة Filtering surgery:

يستخدم في جراحة الفلترة أدوات دقيقة مع الاستعانة بمجهر تقني؛ حيث يقوم الطبيب بعمل شق في الصلبة، ومن ثم إزالة أحد الأجزاء الصغيرة في الشبكة التربيقية المتداخلة “Overlapping trabecular mesh”. ومن ثم تخرج المياه الزائدة من خلال الشق، وبالتبعية يحدث انخفاض لضغط العين.

وفي مرحلة التعافي يستخدم المريض نوعيات مختلفة من القطرات المضادة للجراثيم والالتهابات، ويساعد ذلك أيضًا في تسريع عملية التئام الشق.

cebadb023791b16d4611da80cadb37cd تصوير الشبكية الطبقي

4- الجراحة الليزرية Laser surgery:

يمكن استخدام الليزر؛ من أجل تصريف السوائل الزائدة في العين المصابة، غير أنه يمكن تكرار جلسات العلاج بالليزر، وهي آمنة بشكل تام، ولا يُوجد منها أي أضرار على أنسجة العين.

الورم الأرومي الشبكي

وصف المرض

  • يعد الورم الأرومي الشبكي من بين أنواع السرطانات الخبيثة التي تصيب شبكية العين، وفي الغالب يحدث لدى الأطفال صغار السن، وبنسبة أقل عند البالغين.
  • وتتكوَّن شبكية العين من نسيج عصبي ينقل الضوء الواقع على الجزء الأمامي، ويتم إرسال إشارات إلى المخ عن طريق العصب البصري، ومن ثم ترجمة ذلك إلى صور.
  • ويساعد تصوير الشبكية الطبقي أو التصوير المقطعي للترابط البصري OCT في تشخيص الورم.

أعراض المرض

تتمثَّل أعرض الورم الأرومي الشبكي في تورُّم العين واحمرارها، وتُظهر العينان في اتِّجاهين معاكسين، مع ظهور لون أبيض في الحدقة (مركز العين) عند سطوع الضوء.

أسباب المرض

ينشأ الورم الأرومي الشبكي نتيجة تطور شاذ في الخلايا المكونة لشبكية العين، ويمكن أن ينتقل الورم إلى أماكن أخرى في الجسم؛ مثل: العمود الفقري والدماغ، وفي غالبية الحالات المصابة لا يظهر السبب وراء حدوث الطفرة الجينية التي تؤدي لنشوء الورم. ومع ذلك فإن هناك احتمالية لأن يكون ذلك بسبب العامل الوراثي من أحد الوالدين.

حيث تشير إحدى الدِّراسات لإمكانية انتقال الجين الوراثي من الوالدين للأطفال بنسبة 50%، وفي الغالب تحدث الإصابة في مرحلة عُمريَّة مُبكِّرة، ويُصيب الورم العينين بنسبة كبيرة.

مُضاعفات المرض

  • تزداد خطورة عودة الإصابة بالورم الأرومي الشبكي لدى الأطفال الصغار ممن أصيبوا وعولجوا بشكل مسبق، وفي سبيل ذلك يتم تحديد مواعيد دورية لفحص الأطفال والمتابعة بشكل متكرر.
  • وتظهر أهمية الفحص الدوري لدى الأطفال المصابين بالورم الأرومي الشبكي نتيجةَ انتقال الجينات الوراثية من الأبوين، تحسبًا لإمكانية انتقال الورم السرطاني لأي أماكن أخرى في الجسم.
احصل على استشارتك الطبية مجانًا!
whatsapp تصوير الشبكية الطبقي تواصل معنا

طرق العلاج

بعد فحص المريض بتصوير الشبكة الطبقي مع الاختبارات الأخرى؛ فيمكن للطبيب أن يحدد الطرق العلاجية المناسبة، ويتضمَّن ذلك ما يلي:

1- العلاج الكيميائي

يساعد العلاج الكيميائي في تقليص الأنسجة السرطانية بالعين، ويمكن أن يكون ذلك عبر الحقن الوريدية، أو من خلال الحبوب، وقد يكون ذلك بالتزامن مع الإجراءات العلاجية الأخرى.

a17022d5acb176a67bff3b6113d8167d تصوير الشبكية الطبقي

2- العلاج الإشعاعي

  • ويستخدم في العلاج الإشعاعي دفقات مرتفعة من الطاقة؛ مثل: البروتينات، أو الأشعَّة السينية، ويستخدم أكثر من نوع، مثل: الإشعاع الداخلي، حيث يوضع الجهاز بمنطقة الورم، ويتم توجيه الأشعَّة لمنطقة الورم.
  • وتلك الطريقة دقيقة وتحدُّ من فرص الإضرار بالأنسجة السليمة بالعين.
  • وهناك نوع آخر يعرف بالإشعاع الخارجي؛ حيث يتم إصدار الإشعاع من جهاز خارجي يُمكن تحريكه آليًّا تجاه الأنسجة المُصابة بالورم.

3- الجراحة التقليدية

تستخدم الجراحة التقليدية لإزالة الورم الأرومي الشبكي، حيث يقوم الطبيب باستئصال الورم، وبما يمنع من انتشاره في مناطق أخرى بالجسم.

كيف يستخدم جهاز تصوير الشبكية الطبقي؟

يقوم المريض بوضع رأسه في المكان المخصص، ويقوم الفني بضبط جهاز تصوير الشبكة الطبقي، ومن ثم يرشد المريض بالنظر إلى منطقة هدف الضوء في الماكينة الخاصَّة بالجهاز، وبعد ذلك يتم التقاط الصور. ويمكن استخدام قطرات للعين في سبيل توسعة الحدقة والحصول على صور لمناطق محددة، ويستغرق الفحص مدة خمس دقائق فقط.

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  1. يوفر المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال التجميلي والجراحي فضلاً عن الأطباء الحاصلين على أعلى مستوى من التدريب والخبرة
  2. .كما يضم المركز نخبة من أمهر أطباء التجميل الذين لهم باع طويل في الجراحة التجميلية بالإضافة إلى متابعة ما بعد الجراحة.
  3. يقدم المركز خدماته بأفضل الأسعار على مستوى أوروبا والعالم.

الخاتمة

عزيزتي القارئة / عزيزي القارئ وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق تصوير الشبكية الطبقي.

هل ترغبون بتجربة فريدة وناجحة؟ تفضلوا بزيارتنا في مركز إنترناشيونال كلينيكس حيث الجودة والرقي في التعامل والأمان والنتائج الرائعة.

اقرأ أيضًا: