عدد الأشخاص الذين يملكون وشماً حول العالم يختلف من بلد إلى آخر، حيث إن 48% من إجمالي سكان إيطاليا لديهم وشم واحد على الأقل، بينما في الشرق الأوسط لا توجد بيانات متاحة، لكن يمكن حتى في الشرق الأوسط الحصول على وشم.

مع الاهتمام المتزايد بالوشم خلال العقد الماضي، بدأ العديد من الناس بالحصول عليه، ولكن نسبة كبيرة ممن يحصلون على وشم يندمون بعد فترة قصيرة، ونتيجة للتطور الطبي تم ابتكار تقنية إزالة الوشم بالليزر لتقدم فرصة جديدة لكل شخص يريد التراجع عما قام به.

في هذا المقال سنتحدث عن إزالة الوشم بالليزر ومخاطره، وكيفية عمل هذه الطريقة وتكلفتها.

ما هي إزالة الوشم بالليزر؟

يتم استخدام جهاز يقوم بتوليد أشعة الليزر على شكل دفعات قوية من الطاقة، من أجل تحطيم الحبر المستعمل في رسم الوشم إلى جزيئات صغيرة مما يسهل إزالته، ويمكن استعمال أنواع مختلفة تبعاً لكل لون من ألوان الحبر.

يساعد العلاج بالليزر في إزالة الوشم بشكل ملحوظ ورائع، وقد أثبت فعاليته على مر السنين، حيث تسمح هذه التقنية بالتخلص من الوشم غير المرغوب به بشكل أسهل وأقل ألماً، ولكن قد تكون إزالة الوشم بالكامل تحدياً في كثير من الحالات، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو من يملكون وشماً متعدد الألوان.

إزالة الوشم بالليزر

مخاطر إزالة الوشم بالليزر

غالباً ما يكون العلاج بالليزر أكثر أماناً من طرق إزالة الوشم الأخرى، مثل: الاستئصال أو تسحيج الجلد، لأن العلاج بالليزر يستهدف الحبر المستخدم في الوشم بشكل انتقائي، مما يعني عدم تأثير الليزر على صباغ الميلانين بالبشرة، وهناك آثار جانبية قليلة جداً لإزالة الوشم بالليزر، ومع ذلك يجب أخذها في الحسبان قبل إجراء العملية:

  1. موقع الوشم الذي ستتم إزالته قد يصاب بندبة.
  2. قد لا تتم إزالة الوشم بالكامل، لأن بعض الألوان تتم إزالتها بشكل أفضل أكثر من غيرها كاللون الأزرق والأسود.
  3. قد يصاب الشخص بنقص التصبغ في منطقة الوشم، مما يعني أن الجلد المعالج يصبح أكثر شحوباً من الجلد المحيط به.
  4. قد يصاب الشخص بفرط التصبغ، مما يعني أن الجلد المعالج يصبح أغمق من الجلد المحيط به.
  5. قد يصاب نسيج الجلد ببعض التغيرات، على سبيل المثال: قد يصبح قاسياً أو طرياً.
  6. قد يصاب الجلد ببعض الحروق أو الجروح.

استعدادات إزالة التاتو بالليزر

يجب أولاً تحديد موعد للاستشارة مع اختصاصي ماهر لإجراء تقييم للوشم، وتقديم منظور كامل حول العملية، يعتمد عدد جلسات العلاج التي يحتاجها الشخص على عمر الوشم وحجمه ولونه، بالإضافة للون البشرة وعمق الوشم في الجلد.

طريقة إزالة الوشم بالليزر

يتم إزالة الوشم بالليزر عن طريق تفتيت ألوان الحبر أو الصباغ المستخدمة فيه، وذلك بواسطة شعاع ضوئي عالِ الكثافة، يتم معايرة وتحديد الطول الموجي لليزر تبعاً للون الحبر المراد إزالته، فمثلاً: صبغة الوشم الأسود يتم إزالتها بسهولة، على عكس باقي الألوان التي تحتاج لطول موجي معين.

إزالة الوشم بالليزر غير مريحة، لكن معظم المرضى لا يحتاجون إلى التخدير، وفي حال كانت حساسية جلد المريض عالية، يمكن تطبيق كريم تخدير موضعي قبل البدء بالعملية.

إزالة الوشم بالليزر

اقرأ أيضًا:

زراعة الحواجب في تركيا | الخطوات والتكلفة والنتائج

عملية شد الثدي بالليزر: الطرق والميزات والتكلفة

نحت الجسم بالليزر | مميزات ومضاعفات العملية

خطوات إزالة الوشم بالليزر

لا تختلف خطوات إزالة الوشم بالليزر بين مركز وآخر، وقد تكون بسيطة ولكنها تحتاج لمتدرب ماهر لتطبيقها:

  1. في البداية يحصل المريض على زوج من واقيات العين.
  2. يختبر الاختصاصي تفاعل بشرة المريض مع الليزر، لتجنب أي رد فعل غير مرغوب به.
  3. تتم معايرة الطول الموجي لليزر لكي تتناسب مع بشرة المريض ولا تؤذيها، ومع لون صبغة الوشم لتتم إزالته.
  4. يتم استعمال الليزر لتمرير نبضات من الضوء المكثف عبر الطبقات العلوية من الجلد، والمميز في هذا الأمر أن صبغة الوشم فقط تستطيع امتصاصها، مما يجعلها تتفكك وتتطاير.
  5. عند تطبيق الليزر يتم استعمال جهاز لتوليد الهواء البارد وتطبيقه مع الليزر، لتخفيف حروق الجلد الناتجة عن الليزر ودفع صباغ الوشم المتطاير بعيداً.
  6. يتطلب الوشم الصغير عدداً أقل من النبضات مقارنة مع الوشم الأكبر حجماً، في كل الأحوال سيتطلب الأمر عدة جلسات للتخلص تماماً من الوشم.
  7. بعد كل جلسة يجب أن يصبح الوشم أخف بشكل تدريجي، ومظهره أقل وضوحاً.
لديك وشم ترغب بإزالته بالليزر؟ مركزنا مستعد لاستقبالك ومساعدتك في ذلك..
whatsapp إزالة الوشم بالليزر تواصل معنا

مرحلة التعافي

ينصح باستخدام كيس ثلج وتطبيقه على المنطقة المعالجة لتهدئة الألم بعد العلاج مباشرةً، بالإضافة لاستعمال كريم أو مرهم حاوي على مضاد حيوي على منطقة الوشم المعالجة ولفها بضماد، ويجب تغطيتها بواقٍ من الشمس عند الخروج من المنزل.

متى تظهر نتائج إزالة الوشم بالليزر؟

تظهر نتائج إزالة الوشم بالليزر بعد 15 يوم من أول جلسة، ولكنها تظهر بشكل غير كامل خاصة عندما يكون الوشم كبير أو ذو ألوان متعددة.

تكلفة إزالة الوشم بالليزر

تبلغ تكلفة إزالة الوشم 500 دولار بشكل وسطي للجلسة الواحدة حول العالم، وفي تركيا 300-400 دولار للجلسة الواحدة.

إزالة الوشم بالليزر قبل وبعد

في البداية ستكون الحروق الناتجة عن الليزر هي كل ما يراه المريض في مكان الوشم، ولكن ومع مرور الوقت ستبدأ الحروق بالشفاء ويعود مظهر الجلد لطبيعته قبل الحصول على الوشم.

ترغب بالتواصل مع استشاري؟ فريقنا جاهز لمساعدتك..
whatsapp إزالة الوشم بالليزر تواصل معنا

لماذا إنترناشونال كلينيكس International Clinics؟

بغض النظر عن طريقة إزالة الوشم التي قد يراها المريض مناسبة له، فالعثور على اختصاصي مؤهل لإجراء إزالة الوشم هو مفتاح الأمان والفعالية في هذا النوع من العمليات، وفي العيادات الطبية المتعاقد معها من قبل إنترناشونال كلينيكس نملك أفضل أطباء  الجلدية الماهرين في إزالة الوشم بالليزر وكل الطرق الأخرى، بالإضافة لرسمهم الطريق الصحيح نحو أفضل خطة علاجية تناسب بشرة وظروف المريض.

إزالة الوشم بالليزر

الأسئلة الشائعة

هل يبقى أثر بعد إزالة التاتو بالليزر؟

نعم، قد يترك إزالة الوشم بالليزر ندبة أو فرط/نقص تصبغ في المنطقة المعالجة، لكن نسبة حدوث هذا الأمر ضئيلة.

هل إزالة الوشم بالليزر مؤلمة؟

نعم، لكن تطبيق جهاز الهواء البارد مع الليزر يخفض من حدة الألم بشكل كبير، وإذا دعت الحاجة يمكن تطبيق مخدر موضعي على شكل مرهم قبل إجراء العملية.

هل يمكن إزالة الوشم نهائيًا؟

يعتمد هذا الأمر على نوع الوشم وعمقه وحجمه والألوان المستخدمة فيه، يمكن لاستشارة طبيب الجلدية أن تساعد في إعطاء فكرة حول هذا الأمر.

لماذا لا يزول الوشم رغم تجدد الخلايا؟

لأن حبر الوشم يتم حقنه في طبقة الأدمة من الجلد، وتقوم خلايا الأدمة بامتصاصه مما يمنحها لون الحبر المحقون، وعند انقسام الخلايا وتجددها يبقى حبر الوشم في خلايا الأدمة الرئيسة ولا ينتقل للخلايا المتجددة.

هل إزالة الوشم بالليزر يسبب السرطان؟

لا، حتى الأن لم تظهر أي حالة سرطان بسبب إزالة الوشم بالليزر، وحسب منظمة الصحة العالمية تعد إزالة الوشم بالليزر من أكثر الطرق أمانًا وأفضلها.

لماذا لا يمكن إزالة الوشم؟

قديماً كان من الصعب إزالة الوشم من الجلد بسبب حقن الحبر في مناطق عميقة من البشرة، لكن ومع التطور الطبي الهائل في هذا العصر، تقدم عملية إزالة الوشم بالليزر وعوداً بإزالة الوشم بشكل كامل.