إزالة الشعر بالليزر Laser Hair Removal

مشكلة الشعر الزائد من أكبر المشاكل التي يمكن أن تواجهها المرأة بداية من مرحلة البلوغ وحتى انقطاع الطمث. وتلجأ السيدة عادةً إلى استخدام أدوات أو مواد إزالة الشعر الزائد التي تسبب الشعور بالألم أو تحسس البشرة. ولذلك وجدت النساء في إزالة الشعر بالليزر أفضل وسيلة لتقليل ظهور الشعر بدون تعب أو ألم. وإزالة الشعر بالليزر ليست قاصرة على النساء فكثير من الرجال يحتاجون لإزالة الشعر الزائد بالوجه بالليزر.

نقدم لكم في المقال الآتي أبرز أنواع الليزر لإزالة الشعر.

546b5183655a1345770899777a857828 إزالة الشعر بالليزر

أسباب زيادة كثافة الشعر بالجسم؟

العوامل الوراثية:

أُول العوامل المسببة لنمو الشعر بكثافة عالية هي العوامل الوراثية. فكثيرً ما نرى أن الأسرة بكاملها تعاني من كثافة الشعر الزائد بالجسم، وتمتد من الأمهات للأبناء والأحفاد. ويعتبر العامل الوراثي في هذه الحالة مسيطر نظراً لاستعداد جسم الأنثى الهرموني.

الاضطرابات الهرمونية:

كثير من السيدات تعاني من عدم انضباط مواعيد الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة يكون السبب اضطرابات هرمونية. أو تغير الهرمونات مع مرحلة البلوغ أو الحمل والولادة، أو انقطاع الطمث. فإن زيادة الشعر في هذه الحالات تظهر في معظم أماكن نمو الشعر بالجسم.

مشاكل الغدد:

ينمو الشعر بشكلٍ زائد أيضاً في الحالات التي تعاني من مشاكل بالغدة الدقية أو الكظرية أو النخامية. فينتج عنها زيادة في الشعر، ومع علاج المشكلة من الممكن أن تنخفض كثافة الشعر تلقائياً. وفي حالة عدم انخفاض الكثافة يمكن إزالة الشعر بالليزر للوقاية من ظهوره مجدداً، كما يزداد الشعر أيضًا في حالة الإصابة بتكيسات المبايض، أو أورام الرحم.

زيادة نسبة هرمون الذكورة:

من أبرز العوامل المسببة لزيادة شعر الجسم عند النساء التأثر بزيادة هرمون الذكورة بالجسم. والذي يزداد مع تناول أدوية تعمل على رفع نسبة هرمون الذكورة. ونتيجة زيادة الهرمون تظهر زيادة في شعر الجسم عن الطبيعي. وتنتشر في الوجه والرقبة وخط منتصف الصدر ومنتصف البطن، فهذه الأماكن هي الأكثر تأثراً بزيادة الهرمون. وتحتاج هذه الأماكن لإزالة الشعر بالليزر بدقة بالغة لتخفيف كثافة شعر الجسم لأقل درجة ممكنة، فقد لا تتمكن الأشعة من القضاء على الشعر الزائد بنسبة 100%.

مادة الكورتيزون:

يتأثر نمو الشعر ببعض المكونات الدوائية التي تؤثر على كثافة الشعر بالجسم. وتعمل على زيادته كثافته وسرعة ظهوره، من هذه المواد مادة الكورتيزون. والتي نجدها بكثرة في الدهانات التي تعمل كمضاد حيوي للالتهابات والجروح، والتي تستخدم للاسراع من فترة شفاء الجلد، ولكن مع استخدام هذه المدة داخل أي وصفة طبية لفترة طويلة فإنها تؤثر على الشعر بشكلٍ كبيرٍ وملحوظ.

8f8c50f30abd0aa6cb52305c764e17dc إزالة الشعر بالليزر

طرق التخلص من الشعر الزائد

تتعدد الطرق المُستخدمة للتخلص من الشعر الزائد عند النساء. مثل العجينة المصنوعة من السكر والعسل، أو جهاز الشمع المستخدم لإزالة الشعر، أو الشفرات أو ماكينة إزالة الشعر. أو غيرها من الطرق القديمة أو الحديثة. ولكن تبقى المشكلة واحدة، ألا وهي عدم التخلص من الكثافة الزائدة للشعر، بل تظل الكثافة كما هي بل وقد تزيد في بعض الحالات عن الكثافة القديمة.

ولذلك فإن البحث عن طريقة نهائية للقضاء على الشعر الزائد أصبح هدف جميع النساء. نظراً لما تسببه الطرق التقليدية لإزالة الشعر من ألم أو التهابات مع بداية نمو الشعر. ويأتي الحل النهائي مع إزالة الشعر بالليزر. فمن خلال هذه التقنية الحديثة أصبح هناك إمكانية لمنع ظهور الشعر أو تخفيف كثافة الشعر حسبما يتطلب الأمر.

احجزي استشارتك المجانية في الحال!
whatsapp إزالة الشعر بالليزر تواصل معنا
1b9d1df61292198441bfbc43d0d7d339 إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

دور الليزر في مجال التجميل، والطب بشكل عام

أصبح لليزر دور فعال وقائم بذاته في مجال التجميل، ويستخدم الليزر بشكلٍ خاص في عمليات تجميل الوجه لما له من فعالية كبيرة على علاج التجاعيد وترهلات الوجه وعلاج تساقط الشعر وتحفيز البُصيلات على إنتاج الكولاجين اللازم لإعادة إنبات الشعر.

دور الليزر في إزالة الشعر

أما الحل الجديد المتمثل في جلسات إزالة الشعر بالليزر فيعد من أكثر الحلول التي جاءت كوسيلة إنقاذ لكل سيدة أو فتاة تعاني من زيادة كثافة شعر الجسم أو سرعة نموه. وأصبح أهم الركائز التي يعتمد عليها أطباء التجميل في إزالة شعر الوجه والمناطق الحساسة. باعتباره أقل وسائل إزالة الشعر ألماً وأكثرها فعالية وتأثيراً على البُصيلات. فالليزر يعمل على اختراق خلايا الشعر وتدمير البُصيلات لكي تعجز عن انتاج الشعر مرة أخرى. أو على الأقل لإضعاف نمو الشعر فينمو في وقتٍ أطول مما يؤخر ظهوره.

b66cd95efe757cb2736ca1ad44d33179 إزالة الشعر بالليزر

أنواع الليزر المستخدمة في إزالة الشعر

الليزر الياقوتي أو كما يسمى بالليزر الأحمر (RUBY LASER)

يعتبر أقوى أنواع الليزر التي تستخدم في إزالة الشعر ويرجع ذلك إلى الدرجة العالية التي يمتص بها شعاع الليزر بواسطة صبغة الميلانين وهذا يعني أن أصحاب الشعر البني والأشقر يمكنهم التخلص من الشعر في أجسامهم من خلال هذا النوع وبنفس كفاءة التخلص من الشعر الأسود.

معلومات ونصائح حول الليزر الياقوتي

  • لا ينصح لأصحاب الشعر الأسود بإزالة الشعر بالليزر، لأنه من الممكن أن يتسبب في حدوث حروق في البشرة بسبب صبغة ميلانين عالية وبذلك فدرجة امتصاصها لهذا النوع من شعاع الليزر من الممكن أن تحدث حروق في البشرة.
  • وأيضاً لا ينصح باستخدام هذا النوع مع أصحاب البشرة داكنة اللون أي البشرة السمراء لنفس السبب السابق.
  • وإزالة الشعر بالليزر للرجال باستخدام هذا النوع يستغرق مدة أطول.
  • وأيضاً تكلفة هذا النوع تعد هي الأعلى من بين بقية أنواع الليزر.

(ALEXANDRITE LASER) ليزر كريسوبيريل

يعد هذا النوع الأسرع في إزالة الشعر للرجال وذلك لأن تردده عالي كما أن حجم قطر شعاع الليزر كبير ولا يستغرق إزالة الشعر باستخدام هذا النوع وقتاً طويلاً فيمكن التخلص من كمية كبيرة من شعر الجسم باستخدام هذا النوع في وقت قصير للغاية.

ويمكن لأصحاب البشرة الشقراء التمتع بهذا النوع أكثر من أصحاب البشرة السمراء أي أنه فعال أكثر مع أصحاب البشرة الشقراء.

الليزر الثنائي (DIODE LASER)

أكثر فعالية مع أصحاب البشرة داكنة اللون لأن له قدرة عالية على اختراق طبقات الجلد وإزالة الشعر من جذوره بفعالية كبيرة، ولكن حجم قطر شعاعه صغير لذلك يتم استغراق فترة كبيرة في التخلص من الشعر باستخدامه, وأيضاً فهو عالي التكلفة.

ليزر ان دي: ياج (ND: YAG LASER)

يتميز بكبر حجم قطر شعاعه كما أن تردده عالي لذلك فهو يزيل كميات كبيرة من الشعر في مدة قصيرة من الوقت وأيضاً هو فعال في التخلص من مختلف أنواع الشعر ولكن فعاليته في إزالة الشعر الأسود لذوي البشرة الداكنة تفوق فعاليته في إزالة الشعر الأشقر والبني لذوي البشرة البيضاء.

ليزر الضوء الترددي المكثف (IPL)

لا يستخدم كثيراً في إزالة الشعر في هذه الأوقات لأن استخدامه الأكثر يكون في التخلص من تصبغات الجلد الناتجة عن حروق الشمس وغيرها، وأصبح الليزر الآن لا يشكل أي مخاطر حيث يمكن للرجل أن يخضع لعملية إزالة الشعر بالليزر في أي مرحلة عمرية أي أنه لا يوجد سن معين من أجل أن يخضع الرجل لإزالة الشعر بالليزر.

247ce313022774b6569459d2e83793c6 إزالة الشعر بالليزر

فوائد ومميزات إزالة الشعر بالليزر

  • يعالج الليزر مشكلة الشعر الزائد من جذورها ويمنع نموه نهائياً، ولكن يلزم استكمال جميع الجلسات ليصل لهذه النتيجة النهائية.
  • لا يحدث عنه أعراض جانبية كالنزيف أو تجمعات دموية، فيتم استهداف البُصيلة بشعاع بالغ الدقة.
  • يستهدف شعاع الليزر الشعرة نفسها دون إلحاق الضرر بالجلد المحيط بالشعر.
  • من أسرع وسائل إزالة الشعر، فنبضة الليزر الواحدة تستغرق جزء من الثانية، ويمكنها إزالة عدد كبير من الشعيرات مع كل نبضة.
  • لا تؤثر أشعة الليزر على البشرة بل تزيد من نضارتها.
  • يمكن استخدامها على أكثر مناطق نمو الشعر دقة، فيمكن استخدامها لإزالة الشعر من مناطق الوجه وبجانب الشفاه، وتحت الإبطين، ومنطقة البيكيني.
98906aff0b326dca6b489f23b6db99c3 إزالة الشعر بالليزر
Face Care. Facial Laser Hair Removal. Beautician Giving Laser Epilation Treatment To Young Woman’s Face At Beauty Clinic. Body Care. Hairless Smooth And Soft Skin. Health And Beauty Concept.

أضرار إزالة الشعر بالليزر

تغير لون الجلد:

قد يتأثر الجلد بالتركيز الزائد لأشعة الليزر مما يؤدي إلى تغير اللون، وقد يزول أثر التغيير في فترة قصيرة، إلا أن بعض الحالات تصل لمرحلة الحروق وهي ما تستدعي إجراء عملية تجميل.

الندوب:

بعض الأخطاء التي قد تحدث أثناء جلسات إزالة الشعر قد تترك ندوباً دائمة، والسبب يرجع لعدم خبرة الطبيب وعدم قدرته على التحكم بدرجة الليزر وسرعة مروره على الجلد.

الالتهابات:

تتأثر البشرة الحساسة بأشعة الليزر، وفي حالة استخدامها بدرجة غير مناسبة فإن أشعة الليزر تسبب التهابات شديدة وحروق بالجلد.

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  • في مركز International Clinics يمكن الخضوع لجلسات إزالة الشعر بتقنية الليزر بأكبر قدر من الحذر.
  • يعتمد المركز على أطباء لديهم الخبرة الكافية للتعامل الحذر والدقيق مع أشعة الليزر. حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء جلسات إزالة الشعر.
  • يتخذ المركز جميع الاحتياطات اللازمة لوقاية المريض من التعرض للأعراض الجانبية الناتجة عن إزالة الشعر بتقنية الليزر.
  • يهتم الأطباء بجلسة الفحص الطبي ويوجهون النصائح والتعليمات قبل وبعد الجلسة للخروج بأفضل نتيجة.

الأماكن التي تناسبها إزالة الشعر بالليزر

يمكن إزالة الشعر بتقنية الليزر لجميع الأماكن التي تعاني من زيادة في كثافة الشعر عند النساء:

  • الوجه.
  • السوالف.
  • فوق الشفاه.
  • الذقن.
  • تحت الإبطين.
  • الرقبة.
  • شعر الزراعين.
  • شعر الساقين.
  • البطن.
  • الصدر.

أما أماكن إزالة الشعر بتقنية الليزر عند الرجال:

  • الشعر الذي ينمو خارج مكان اللحية بالقرب من الجفون.
  • فوق الأنف.
  • تخفيف كثافة شعر الساقين. 
  • منطقة الصدر. 
  • البطن.
ce16fb3207d66e13148d3651729e1d4b إزالة الشعر بالليزر
Laser hair removal on client hand in beauty cosmetic salon. Patient lie on couch in black glasses. Intentional shallow depth of field.

ما قبل جلسات ازالة الشعر بالليزر

تعد جلسات فحص المريض أهم خطوات التقدم والنجاح في إزالة الشعر بتقنية الليزر بالفعالية والنتيجة المطلوبة، فيجب أن يفحص الطبيب بشرة المريض جيداً ويتأكد من خلوها من أي أمراض جلدية تسبب مضاعفات بعد جلسات الليزر. وخاصة إذا كانت بشرة الوجه مصابة بحب الشباب.

  • يحتاج المريض للمتابعة لمدة تصل إلى شهر أو اثنين لمعالجة المشكلة المسببة لزيادة الشعر، وبعدها يبدأ في جلسات إزالة الشعر بالليزر.
  • يمتنع المريض عن إزالة الشعر في المكان المراد إزالة الشعر منه قبل الجلسة بحوالي شهر أو أكثر، وخاصة الوسائل التي تنتزع الشعر من جذوره، لأن عمل أشعة الليزر قائم على تسليطها على الجذور نفسها.
  • محاولة تجنب وصول أشعة الشمس لمكان إزالة الشعر قبل العملية بشهر تقريباً، فتأثير الشمس يقلل من تأثير أشعة الليزر.
  • يمتنع المريض عن عمل “تان” قبل جلسات الليزر، وهو ما يطلق على تغيير لون الجلد بتأثير أشعة الشمس.
  • يمتنع المريض عن التدخين قبل الجلسة بأسبوعين، وكذلك المشروبات الكحولية.

طريقة إزالة الشعر بالليزر

قبل البدء في جلسات إزالة الشعر بتقنية الليزر وقبل كل جلسة مباشرة يتم حلاقة منطقة إزالة الشعر بشفرة الحلاقة، حتى يتمكن الطبيب من تسليط شعاع الليزر على مكان البُصيلة مباشرة، وبعد الحلاقة يتم دهان المكان بكريم مخدر لتخفيف الشعور بالألم، والطبيعي أن المريض سيشعر بوخز خفيف حتى بعد استخدام المخدر الموضعي، والألم ناتج عن اختراق أشعة الليزر للجسم وصولها للبُصيلة.

وبعد تخدير منطقة إزالة الشعر يتم ضبط جهاز الليزر على درجة الحرارة والسرعة المناسبة للبدء في إزالة الشعر بالليزر، ويتم تمرير الأشعة على أماكن الشعر الزائد، مع مراعاة السرعة المحددة حتى لا يتعرض الجلد للاحتراق في حالة تأخر حركة جهاز الليزر، ويخترق شعاع الليزر طبقة الجلد بسهولة نتيجة وضع دهان التخدير، ويصل إلى البُصيلات ويعمل على تدميرها لمنع نمو الشعر مرة أخرى، ويمكن لجهاز الليزر تدمير عدد كبير من البُصيلات مع كل نبضة واحدة يطلقها الجهاز، ولهذا نجد أن الجلسة الواحدة لإزالة الشعر بالليزر لا تستغرق أكثر من 10 أو 15 دقيقة.

تعليمات هامة بعد إزالة الشعر بتقنية الليزر

  • أول ما يجب على المريض فعله التركيز على وضع كمادات باردة على مكان إزالة الشعر، حتى يخفف التهاب وتهيج البشرة.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لأطول فترة ممكنة، وفي حالة الخروج يُفضل أن يلتزم المريض بدهان كريم الحماية من أشعة الشمس كيلا تصاب البشرة بالتهابات نتيجة الحرارة المباشرة.
  • الالتزام بمواعيد دهانات البشرة والعلاج حتى يتم تجاوز فترة النقاهة بأقل نسبة من الأعراض الجانبية.
  • يُفضل الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر إذا كان الجو بارداً، لأن الماء الفاتر وسرعة جريانه على الجسم يهدئ من حساسية الجلد، ويعمل على تلطيفه طوال اليوم.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة القطنية، والابتعاد عن الملابس الضيقة والمصنوعة من البوليستر أو الحرير، حتى لا تتسبب في تهيج الجلد.
  • الامتناع عن استخدام مستحضرات تجميل البشرة، والعطور ومضادات التعرق في أول ثلاثة أيام بعد كل جلسة لتجنب التهاب البشرة.

الأعراض الجانبية بعد إزالة الشعر بالليزر

  • احمرار الجلد مع الشعور بالحكة.
  • التورم وظهور الكدمات الزرقاء.
  • التهاب البشرة عند التعرض لأشعة الشمس.
  • في الأسبوع الأول بعد كل جلسة تكون البشرة حساسة ضد اللمس، فعند اقتراب أي جسم من مكان إزالة الشعر يشعر المريض بألم مفاجئ، ولكنه يزول سريعاً، ولذلك يُفضل أن يبتعد المريض عن أي مكان مزدحم تجنباً لحدوث أي تصادم.
تعرفي على سعر جلساتك في الحال!
whatsapp إزالة الشعر بالليزر تواصل معنا

عيوب عملية إزالة الشعر بالليزر

  • تحتاج تقنية الليزر لجلسات طويلة، فالوجه فقط يحتاج لحوالي 10 جلسات يفصل بين كل جلسة من 4 إلى 6 أسابيع حتى لا تصاب البشرة بمضاعفات.
  • لا يعمل الليزر بفعالية على البشرة البيضاء ذات الشعر الفاتح، فالليزر يعمل بفعالية على الشعر الأسود، أما الشعر الأشقر أو البني الفاتح، نظراً لعدم وجود درجات متفاوتة بين لون البشرة ولون الشعر، والليزر يعمل على فرق الاختلاف بين اللونين.
  • إذا لم تتم جلسات الإزالة على أيدي متخصصين قد تتعرض البشرة لأثار جانبية تؤثر على لون البشرة والجلد، وقد تحتاج هذه الآثار لعمليات تجميل حتى تختفي.

الخاتمة

وختاماً لا بد من التأكيد على أهمية حصول المريض على كافة المعلومات، حول العملية قبل إجراءها لضمان اختياره للحلول الأمثل، ولذلك يقدم مركز إنترناشيونال كلينيكس International Clinics خدمة الاستشارة المجانية من قبل استشاريين طبيين، لمساعدتك في الحصول على كل المعلومات اللازمة بأفضل طريقة.

اقرأ أكثر: