عملية إزالة الشعر بالليزر البارد “Laser hair removal” من الإجراءات الطبية التي من خلالها يتم استخدام شعاع من الضوء يقوم بالتركيز على منطقة معينة من الجسم بهدف إزالة الشعر منها، و سنتعرف هنا على كيفية الاستعداد لها وأهم خطواتها وما هي أضرارها؟

تعد إزالة الشعر بالليزر البارد من العمليات التجميلية الأكثر شيوعًا في يومنا هذا، وإزالة الشعر بالليزر طريقة مريحة وغير جراحية تعمل على تقليل أو إزالة شعر الوجه أو الجسم غير المرغوب فيه بشكل دائم، وهذا الإجراء يترك البشرة أكثر نعومة بشكل أفضل من إزالة الشعر بالطرق الأخرى كالشمع أو شفرات الحلاقة.

ما هو الليزر البارد؟

في تقنية الليزر البارد لإزالة الشعر يتم إصدار طول موجي من الضوء بلون واحد محدد لاستهداف الجلد، ويؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء هذه العملية إلى إتلاف الأنسجة المحيطة ببصيلات الشعر المسؤولة عن إنتاج الشعر.

ويمكن استخدام الليزر البارد لإزالة الشعر في بعض المناطق مثل منطقة الذقن، والشفة العليا وأيضًا استخدام الليزر البارد للبكيني والساقين والإبطين.

وهناك بعض المناطق التي يصعب استخدام هذه التقنية بها كمنطقة الجفن وما يحيط بها، أيضًا من الصعب تطبيق الليزر البارد على الجلد الموشوم، ويقوم المريض بارتداء نظارات واقية خاصة لحماية العينين من شعاع الليزر ولمنع إصابة القرنية أو شبكية العين. وقد يقوم الطبيب بدوره بوضع أي مخدر موضعي يقلل من الشعور بالانزعاج على جلد المريض.

ويوصى بالمخدر الموضعي للمناطق الأكثر حساسية مثل خط البكيني وتحت الإبط. أثناء الإجراء يضع الطبيب المختص المقبض بشكل عامودي على الجلد، ويجب التأكد من أنه يقوم بالضغط عليه برفق ولكن بحزم لتقريب البصيلات من السطح وتقليل تدفق الدم مؤقتًا إلى منطقة العلاج.

إزالة الشعر بالليزر البارد

من هم الأشخاص المناسبون لإزالة الشعر بالليزر البارد؟

عند التحدث عن المستفيدين من الليزر للجسم نرى إن كل من الرجال والنساء يمكنهم الخضوع لهذه العملية، وتسعى معظم النساء إلى العلاج لإزالة الشعر من تحت الإبط وخطوط البكيني والساقين، على عكس الرجال الذين يهتمون بمناطق أخرى مثل الصدر والظهر ومنطقة الرقبة.

لكن هناك بعض العوامل المختلفة التي تؤثر بدون شك على النتيجة والتي تتمثل في:

  • مكان الشعر، حيث يستجيب شعر الإبط والعانة بشكل أفضل من شعر الأطراف والصدر.
  • لون البشرة والشعر، حيث إن البشرة الفاتحة مع الشعر الداكن تحقق أفضل النتائج بسبب وفرة الميلانين لامتصاص الليزر في بصيلات الشعر.
  • مرحلة نمو الشعر.
  • نوع الليزر نفسه.
  • الحالة الهرمونية للشخص.
  • خطة العلاج.

ما هو الفرق بين الليزر البارد والساخن؟

يمكن ملاحظة الفرق بين الليزر البارد والحار بأن الليزر البارد لا يولد تأثير حراري كبير، وهو من بين أنواع الليزر التي تندرج تحت الفئة الثانية والفئة الثالثة، وتنتج طاقة الليزر البارد أقل من 500 ملي واط.

أما عن الليزر الحار فيُعرف باسم ليزر الفئة الرابعة، ويستطيع ليزر الفئة الرابعة أن ينتج طاقة تزيد عن 500 ملي واط، ويتم استخدامه للأغراض العلاجية عالية الكثافة التي تحتاج لقطع الأنسجة أثناء العمليات الجراحية الدقيقة.

قد يهمك قراءة:

نحت الجسم بالليزر | مميزات ومضاعفات العملية

شفط الدهون بالليزر: دليل شامل 2023

الاستعداد ما قبل إزالة الشعر بالليزر البارد

1f458ebd97fd5c92ebf057ca6ab66d6f إزالة الشعر بالليزر البارد, إزالة الشعر بالليزر البارد

يجب الحرص على اختيار طبيب جيد في هذا المجال ويكون لديه الخبرة الكافية ومشهود له بالكفاءة، وقد يتطلب التحضير لما قبل العملية زيارة الطبيب المختص لكي يقوم بالفحص البدني، ويعتبر الفحص من الأمور بالغة الأهمية لنجاح إجراء إزالة الشعر بالليزر البارد، كما أنه من الضروري مناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة بمنتهى الدقة، ويجب أن يقوم الطبيب بما يلي:

  • مراجعة التاريخ الطبي للمريض، بما في ذلك استخدام بعض الأدوية، وتاريخ اضطرابات الجلد لديه أو وجود أي ندبات، وما إذا قام المريض بإجراء أي عمليات لإزالة الشعر سابقة أم لا.
  • سوف يناقش الطبيب المخاطر والفوائد وجميع التوقعات، حتى يتفادى حدوث أي مضاعفات ويشرح ما يمكن أن تقدمه عملية إزالة الشعر بالليزر للمريض.
  • من الضروري أخذ التاريخ السريري المفصل لاستبعاد وجود أي عدوى وتناول أي أدوية تتعارض وما إلى ذلك.
  • كذلك يجب على الطبيب أن يقوم بالتقييم الهرموني لتقييم أسباب كثرة الشعر لدى المريض قبل أن يقوم بهذه العملية.

في نفس الزيارة، يجب على الطبيب أن يناقش مع المريض الكثير من الأشياء وإعطائه العديد من التعليمات مثل:

1- الابتعاد عن ضوء عن الشمس

من الضروري اتباع نصيحة الطبيب فيما يخص عدم التعرض لأي أشعة شمس، وهذا الكلام قد ينطبق على ما قبل الإجراء وبعده، وإذا أراد المريض الخروج يمكنه استخدام واقي من الشمس بدرجة حماية على الأقل 30.

2- تجنب كريمات تفتيح البشرة

تجنب أي كريمات للبشرة قد تغمق البشرة، وقد يصف الطبيب للمريض أيضًا كريمات تعمل على تفتيح البشرة، في حالة لو كانت البشرة قد أصبح لونها أغمق.

3- التوقف عن إزالة الشعر

قد يمنع الطبيب المريض من إزالة الشعر بالشمع نهائيًا قبل الإجراء بـ 4 أسابيع على الأقل حتى لا يؤدي ذلك إلى ما يسمى باضطراب بصيلات الشعر.

4- التوقف عن تناول بعض الأدوية

من الضروري أن يسأل الطبيب عن بعض الأدوية المسيلة للدم وأيضًا الأدوية التي تستخدم ضد الالتهابات، فكل هذه الأدوية يجب تجنبها قبل الإجراء.

5- قص أو حلاقة المنطقة المراد معالجتها

يوصى أطباء التجميل بقص أو حلاقة المنطقة المراد معالجتها بالليزر في اليوم السابق لإجراء العملية، فيمكن للمريض إزالة الشعر مع ترك الجذع الخاص بالشعرة نفسه سليمًا وموجودًا تحت السطح.

احصلي على بشرة مخملية كأنك نجمة من نجمات السينما!
whatsapp إزالة الشعر بالليزر البارد, إزالة الشعر بالليزر البارد تواصل معنا
إزالة الشعر بالليزر

جلسات إزالة الشعر بالليزر البارد

  • قد تتطلب هذه العملية عادة من جلستان إلى ست جلسات ليزر بارد، وقد تختلف الفترة الفاصلة بين عدد هذه الجلسات حسب مكان الشعر نفسه، فعلى سبيل المثال هناك بعض المناطق ينمو بها الشعر بكثافة عالية مثل منطقة الشفة العليا، على العكس من ذلك مناطق الظهر أو البطن هي مناطق ينمو فيها الشعر بشكل بطيء.
  • تستغرق عملية إزالة الشعر بالليزر من بضع دقائق إلى ساعة حسب منطقة العلاج، وبمجرد الانتهاء من الإجراء، يتم إعطاء المريض غسولًا أو كريمًا مضادًا للالتهابات أو أكياس ثلج لتخفيف أي إزعاج.

عملية إزالة الشعر بالليزر البارد

يتم استخدام “شعاع ليزر منخفض الطاقة” يتم تعديله وفقًا للون البشرة وسمكها وموقع الشعر المراد إزالته، ويتم إجراء اختبار العلاج أولًا عن طريق توجيه ضوء اختبار النبض إلى منطقة العلاج، ومن الضروري أن يقوم الطبيب بمراقبة المنطقة للتأكد والتحقق من أي ردود فعل سلبية للعملية.

أثناء الإجراء تمر أشعة الليزر من خلال الجلد مرورًا ببصيلات الشعر، وتتسبب أشعة الليزر في إتلاف بصيلات الشعر عن طريق الحرارة الصادرة منها، مما يعيق نمو الشعر، وقد يشعر المريض بعدم الراحة ووخز دافئ خفيف.

اقرأ أيضًا: بدائل الجراحة | عمليات التجميل بدون جراحة

ما بعد إزالة الشعر بالليزر البارد

يمكن بعد الانتهاء من إجراء إزالة الشعر بالليزر البارد ظهور بعض الأعراض التالية:

  • احمرار وتورم في الساعات القليلة الأولى. ولتقليل أي إزعاج، يمكن وضع الثلج على المنطقة المعالجة.
  • بعد الإجراء يجب تجنب أشعة الشمس ومن الضروري استخدام واقٍ من الشمس.
  • وسوف يتم ملاحظة عدم تساقط الشعر على الفور، ولكن لا داعي للقلق فسوف يسقط الشعر في غضون أيام ومن الممكن أن تستمر المدة إلى أسابيع. وقد ينمو الشعر من جديد ولكنه عادة ما يكون أخف وأنعم.
  • يرجى الانتباه أنه قد يحدث زيادة في نمو الشعر في المنطقة المعالجة من جديد. حيث أنه هناك بعض بصيلات الشعر الخاملة التي لم تتأثر بالعلاج بالليزر السابق وتكون في مرحلة النمو النشط.
إزالة الشعر بالليزر

أضرار الليزر البارد على البشرة

أيضًا تختلف مخاطر وأضرار الليزر البارد باختلاف بعض العوامل التي تتمثل في لون الشعرة نفسها و نوع بشرة المريض وأيضًا خطة العلاج الذي يصفه الطبيب. وحتى تختلف بالالتزام ما قبل فترة العلاج وبعدها، وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية الناتجة عن إزالة الشعر بالليزر البارد ومن ضمنها:

 1- تهيج الجلد:

من المحتمل حدوث انزعاج مؤقت واحمرار وتورم بعد إزالة الشعر بالليزر البارد. وفي الظروف الطبيعية قد تختفي أي علامات وأعراض تظهر على المريض خلال بضع ساعات.

2- حدوث تغيير في الصبغات:

قد تؤدي إزالة الشعر بالليزر البارد إلى غمقان أو تفتيح البشرة المصابة، وفي الواقع لا داعي للقلق. حيث إن هذه التغييرات من الممكن أن تكون مؤقتة وتختفي.

بجانب هذه الأضرار نرى أن هناك بعض الآثار الجانبية النادرة الأخرى التي من الممكن أن تحدث. مثل شيب الشعر أو نمو شعر المريض بصورة زائدة حول المناطق المعالجة، وقد يحدث هذا خاصة في البشرة الداكنة.

إزالة الشعر بالليزر

ما هي المخاطر الناتجة عن هذا الإجراء

في الحقيقة قد تحدث بعض المضاعفات أثناء إجراء إزالة الشعر بالليزر البارد ولكنها غالبًا ما تكون نادرة ومن ضمن هذه المضاعفات:

  • شدة التقرح.
  • التقشر.
  • خلل التصبغ.
  • الفرفرية.
  • التندب في بعض الأحيان.
  • نادرًا ما يحدث فرط الشعر المتناقض.
إزالة الشعر بالليزر

جهاز ليسكولتون البارد المنزلي

هو أحد أجهزة الليزر المنزلية؛ ويعتمد هذا الجهاز على الليزر البارد لإزالة الشعر بشكل دائم. ومن أهم مميزاته:

  • هذا الجهاز فعال حقًا على البشرة الفاتحة والبنية.
  • كما أنه يعتبر سهل الاستخدام، وتصميمه الهندسي خفيف جدًا.
  • بجانب ذلك يحتوي جهاز ليسكولتون على مستشعر يقوم باستكشاف ملامسة البشرة قبل أن يبدأ بالعمل.
  • أيضًا تحتوي علبة جهاز ليسكولتون على نظارات واقية لحماية العين من أضرار الليزر الممكنة التي تحدثنا عنها.
  • يعد هذا الجهاز سريع للغاية مقارنة بالأجهزة المنزلية الأخرى، كما أن تكلفته بسيطة مقارنة بالتكلفة العالية لمراكز التجميل والعيادات.

قد يهمك قراءة:

جهاز الكافيتيشن | الميزات والتكلفة وأكثر 2023

ما هي استخدامات البوتكس التجميلية والعلاجية 2022؟

تقنية نفرتيتي للتجميل | طريقك للحصول على إطلالة ملكية

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

  • نستخدم أحدث التقنيات العالمية وأجود الخدمات التي نالت ثقة العملاء في العالم.
  • نعمل على تلبية احتياجات المرضى بكل سرور واحترافية في العمل.
  • لدى المركز فريق محترف من الأطباء الحاصلين على شهادات دولية في مجال الجراحة التجميلية.
  • تصنيف العمليات التي تتم في المركز ضمن قائمة أفضل عمليات التجميل في العالم.
  • يقدم المركز أسعار مناسبة لجميع العملاء القادمين إلى تركيا.
احصلي على خصم مميز لجلسات الليزر البارد من مركزنا..
whatsapp إزالة الشعر بالليزر البارد, إزالة الشعر بالليزر البارد تواصل معنا

كم تكلفة إزالة الشعر بالليزر البارد في تركيا؟

تبلع تكلفة إزالة الشعر بالليزر البارد في تركيا من 3000-4500 دولار.

كم سعر إزالة الشعر بالليزر البارد في مركز إنترناشونال كلينيكس؟

تبدأ أسعار إزالة الشعر بالليزر البارد في مركز إنترناشونال كلينيكس بـــ 3500 دولار.

تجربتي مع الليزر البارد لإزالة الشعر

تروي مريم تجربتها مع إزالة الشعر بالليزر البارد في مركز إنترناشونال كلينيكس فتقول: “خضعت لثلاث جلسات ليزر بارد وقد وجدت أن الليزر من الأشياء المميزة التي تساعد في التخلص من حب الشباب والمسامات وغيرها من المشاكل. وبعد فترة قليلة بدأ يقل شعر وجههي، وأصبح لامعًا وأيضًا تخلصت من حب الشباب بسهولة.”

الأسئلة الشائعة

هل الليزر البارد فعال؟

يُعتبر الليزر البارد أحد أهم التقنيات التي جذبت انتباه الكثير من أطباء الجلدية والتجميل خلال السنوات القليلة الماضية، لما له من تأثير فعال في علاج العديد من الحالات الجلدية والتخلص من بعض الآثار والتشوهات التي قد تسببها بعض الأمراض على سطح الجلد.

الليزر البارد هل يؤلم؟

ازالة الشعر بالليزر البارد أو الليزر الثلجي غير مؤلم على الإطلاق، ويمكن تطبيقه على أي لون من ألوان البشرة.

هل الليزر مؤلم للمنطقه الحساسة؟

قد تشعر السيدة بألم بسيط وغير ملحوظ أثناء جلسة إزالة الشعر بالليزر، ولا يقارن ذلك بألم الوسائل التقليدية.

هل يمكن ان يعود الشعر بعد ازالته بالليزر؟

نعم من الممكن أن يعود الشعر للنمو، يعتمد ذلك على عدة عوامل، منها: نوع جهاز الليزر والتقنية المستخدمة في الجهاز. وأيضًا نوع شعر الجسم وطبيعته من حيث اللون والسماكة. ومنطقة الجسم التي تم علاجها بالليزر.

هل الليزر يزيل الشعر تماما؟

الليزر يزيل الشعر نهائياً وعادة ما يدوم لمدة 10 سنوات.

هل الليزر البارد يسبب حروق؟

يمكن أن يسبب الليزر الحروق إذا تمت علاجات الليزر بطريقة غير سليمة وبتقنيات غير مناسبة.

متى تظهر نتائج الليزر البارد؟

لا تزيد مدة هذه العملية في الغالب عن 60 دقيقة، ولكن مدة التعافي بشكل كامل قد تستغرق أيام أو أسابيع لتتمكن من ملاحظة النتائج المُرضية.

الخاتمة

كان هذا كل ما يهمكم معرفته عن إجراء إزالة الشعر بالليزر البارد في تركيا والفوائد والأضرار والنتائج.

ندعوكم لزيارة مركزنا في إنترناشيونال كلينيكس الرائد في مجال الجراحات التجميلية الجراحية وغير الجراحية، وسيعمل فريقنا الطبي الاحترافي على خدمتكم لتحقيق أفضل النتائج المثبتة بشهادات وتجارب العملاء على مدار السنوات الماضية.

قد يهمك قراءة: