يمكن لأي شخص أن يفقد رؤيته فجأة لفترة مؤقتة بشكل كلي أو جزئي، إذا كان المريض يعاني من فقدان جزئي في الرؤية؛ فإن الصداع النصفي هو السبب الأكثر ترجيحاً، ولكن هناك أسباب أخرى أقل شيوعًا تحتاج إلى علاج سريع لإنقاذ البصر.

ضعف الرؤية المفاجئ ليس بالأمر السهل ويجب التعامل معه بشكل جدي، وله العديد من الأسباب والمخاطر على المدى القريب والبعيد، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في أميركا، فإن مشاكل الرؤية هي من بين أكثر 10 إعاقات لدى البالغين، وواحدة من أكثر الإعاقات انتشاراً عند الأطفال.

يتناول هذا المقال الأعراض والأسباب المحتملة لفقدان البصر المفاجئ، كما يناقش العلاجات المحتملة.

ما هو فقدان الرؤية المفاجئ؟

فقدان الرؤية المفاجئ

يمكن تلخيص الأمر بقصة بسيطة: شخص قد لا يعاني من أي مشكلة صحية، فقد الرؤية بشكل مفاجئ دون سبب واضح، هذا باختصار هو فقدان الرؤية المفاجئ، يمكن أن يؤثر فقدان الرؤية على إحدى العينين أو كلتيهما.

باختلاف العامل الذي سبب فقدان الرؤية المفاجئ قد يعاني كل شخص من هذه المشكلة بشكل مختلف عن غيره، فقد يكون فقدان الرؤية ذو شكل كامل أو جزئي.

أنواع فقدان الرؤية المفاجئ

قد يكون فقدان الرؤية مؤقتاً أي يعود النظر سليمًا بعد فترة من الزمن، وقد يكون بشكل دائم، يمكن أن يحدث فجأة أو تدريجياً بمرور الوقت، أفضل علاج يعتمد على تشخيص العامل المسبب.

 في كل الأحوال يمكن للأشخاص في كثير من الأحيان اتخاذ خطوات لتحسين أو تصحيح رؤيتهم، وتلافي فقدان الرؤية بشكل دائم.

أعراض فقدان الرؤية المفاجئ

فقدان البصر مصطلح يشير إلى فقدان القدرة على الرؤية بشكل طبيعي، هناك أنواع مختلفة من فقدان البصر لأسباب مختلفة:

  1. فقدان البصر المركزي، والذي يؤثر على الرؤية في المركز الذي ينظر إليه الشخص.
  2. فقدان الرؤية المحيطي، الذي يؤثر على الرؤية في حواف المنظر الذي ينظر إليه الشخص.
  3. فقدان البصر التام.
  4. العمى الليلي، أو صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة.
  5. رؤية ضبابية أو مشوشة.
  6. صعوبة في رؤية الأشكال أو رؤية الظلال فقط.

كل هذه الأعراض هي أحد أشكال فقدان الرؤية المفاجئ، قد تحدث أعراض أخرى أيضاً اعتماداً على سبب فقدان البصر.

ننصحك أيضاً بقراءة: فحص العين والشبكية عند الأطفال والخدج | كل ما تودون معرفته

أسباب فقدان الرؤية المفاجئ

أسباب ضعف النظر المفاجئ

يحدث فقدان الرؤية المفاجئ بسرعة، خلال فترة تتراوح بين بضع ثوان-دقائق إلى بضعة أيام. سنناقش الأسباب المحتملة لفقدان البصر المفاجئ وهي:

أولاً: الصداع النصفي (Migraine)

ضعف الرؤية المفاجئ

غالبًا ما يسبب الصداع النصفي مشاكل عدة وبعض هذه المشاكل تسبب أعراضاً بصرية، تشمل هذه الأعراض منطقة لا يستطيع الشخص رؤيتها بوضوح.

يعاني ما يقدر بنحو 25-30% من المصابين بالصداع النصفي من مشاكل بصرية، يمكن أن تحدث مع أو دون حدوث الصداع النصفي.

تشمل الاضطرابات البصرية الشائعة ما يلي:

  1. رؤية خطوط متعرجة.
  2. رؤية النفق.
  3. فقدان البصر في الجانب الأيسر أو الأيمن.
  4. فقدان كامل للرؤية.

تستمر مشاكل الصداع النصفي البصرية عادةً لمدة 10-30 دقيقة وقد تستمر  لساعة كاملة ولكن لا تتجاوزها، البعض قد يعاني من هذه المشاكل لبضع ثوان فقط.

يمكن أن يؤدي تجنب الأضواء الساطعة والأصوات العالية وتناول أدوية الصداع النصفي إلى تخفيف الأعراض البصرية للحد الأدنى.

ثانياً: انفصال الشبكية (Detached retina)

أسباب فقدان الرؤية المفاجئ

 يحدث انفصال الشبكية عندما تبتعد الشبكية عن الجزء الخلفي من العين. يمكن أن يتسبب هذا الأمر بفقدان كلي أو جزئي للرؤية في العين المصابة.

عندما يكون لدى شخص ما انفصال في الشبكية، فقد يبدو أن هناك شيئاً ما يعيق جزءاً من رؤيته.

 يعد انفصال الشبكية أمرًا خطيراً، إذا ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى فقدان دائم للبصر. يشمل العلاج شكلاً من أشكال الجراحة يعتمد على ما يوصي به الطبيب.

ثالثاً: عين سوداء (Black eye)

تحدث العين السوداء نتيجة إصابة العين ويمكن أن تؤثر على رؤية الشخص. العين السوداء هو مصطلح يشير إلى الكدمات حول العين، وعادة ما تكون ناجمة عن اصطدام شيء بمنطقة العين.

يمكن أن يحدث الاصطدام ضغطًا متزايدًا داخل مقلة العين؛ وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

رابعاً: خدش القرنية (Corneal abrasion)

أسباب فقدان الرؤية المفاجئ

بما أن فقدان الرؤية المفاجئ ينتج أيضاً عن إصابة في العين. لذلك فإن أي جسم يسبب خدش صغير في القرنية -وهي الغشاء الشفاف في مقدمة العين- يمكن أن يسبب فقدان الرؤية.

 اعتمادًا على مدى خطورة الإصابة، يمكن أن يكون خدش القرنية مؤقت أو دائم، وقد يختلف العلاج وفقًا لذلك.

 تلتئم معظم خدوش القرنية من تلقاء نفسها خلال 24-72 ساعة دون مزيد من المضاعفات، ومع ذلك يجب على الشخص التماس العناية الطبية على الفور إذا كان هناك شيء عالق في العين.

ترغب بإجراء فحص لصحة العين؟ فريقنا من أطباء العيون جاهز لمساعدتك
whatsapp أسباب ضعف النظر المفاجئ تواصل معنا

أسباب فقدان الرؤية التدريجي

في بعض الحالات، يحدث فقدان البصر تدريجياً وقد يكون من الصعب ملاحظته، بالنسبة لبعض الناس يكون السبب متعلقاً بالشيخوخة، في حالات أخرى قد يكون ناتجاً عن حالة طبية.

الكثير من الأشخاص لا يلاحظون فقدان الرؤية التدريجي إلا عند تفاقمه ويظنونه فقدان رؤية مفاجئ.

أولاً: الغمش (Amblyopia)

أسباب فقدان الرؤية التدريجي

الغمش هو نوع من ضعف الرؤية يؤثر على عين واحدة فقط، يعرف أيضاً ب:

  1. العين الكسولة.
  2. فقدان البصر في عين واحدة.
  3. ضعف النظر في العين اليسرى.

وفقاً للمعهد الوطني للعيون NEI في أميركا، فإن الغمش هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر عند الأطفال، حيث يؤثر على ما يصل إلى 3%  منهم.

ينتج الغمش من انهيار في التنسيق بين عمل الدماغ والعين، مما يعني أن الدماغ لا يستطيع ترجمة الصورة القادمة من العين المصابة، مما يجعل الطفل يعتمد أكثر على العين الأخرى.

يؤدي هذا إلى تفاقم مشكلة الرؤية في العين المصابة بمرور الوقت. قد يشمل العلاج استخدام أجهزة تصحيحية مثل النظارات، وفي بعض الحالات يلجأ للجراحة.

 يمكن أن يساعد ارتداء رقعة العين على العين القوية في إعادة تدريب العين المصابة وتحسين الرؤية فيها.

ثانياً: الساد (Cataracts)

أسباب فقدان الرؤية التدريجي

الساد هو منطقة معتمة في عدسة العين، يمكن أن يكون أحادي الجانب ويؤثر على عين واحدة، أو ثنائياً حيث يتشكل في كلتا العينين.

 يمكن أن يجعل الساد رؤية الشخص ضبابية أو ذات ألوان غامقة أكثر، غالباً ما يتطور تدريجياً ولا يدرك الكثير من الناس أنه يتطور.

مرض الساد شائع جداً، وفقاً للمعهد الوطني للعيون NEI في أميركا فإن أكثر من نصف الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 80 عاماً أو أكثر؛ يعانون من الساد أو خضعوا لعملية جراحية للتخلص منه، جراحة العيون هي العلاج الأساسي لهذه الحالة.

ثالثاً: الزرق (Glaucoma)

الزرق من أسباب فقدان الرؤية التديجي

الزرق أو الجلوكوما، هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تلحق الضرر بالعصب البصري الموجود في مؤخرة العين. قد يؤدي الزرق إلى فقدان البصر والعمى إذا لم يعالج.

يمكن أن تكون الأعراض تدريجية لدرجة أن الشخص قد لا يعرف أنه مصاب بالزرق حتى يتم فحص العين. قد يفقد الرؤية ببطء بدءًا من الرؤية المحيطية، ويمكن أن يحدث الزرق في عين واحدة أو كلتيهما.

 في حالة زرق انسداد الزاوية، يمكن أن يرتفع ضغط العين بسرعة ويسبب الألم أو الغثيان أو القيء أو فقدان الرؤية. عادة ما يعالجها الأطباء بقطرات العين، ومع ذلك قد يكون من الضروري إجراء الليزر أو الجراحة.

دون علاج يمكن أن يسبب الزرق فقدان الرؤية بشكل كامل ونهائي. قطرات العين الموصوفة هي العلاج الرئيسي حيث تقوم بخفض الضغط في العين وتمنع حدوث المزيد من الضرر للعصب البصري، لكن لا تستطيع عكس الضرر الذي حصل بالفعل.

تكلفة علاج ضعف النظر المفاجئ؟

تختلف التكلفة من بلد لآخر، وبحسب حالة ضعف النظر المفاجئ والعلاج المناسب لها، فقد يكون العلاج عبارة عن أدوية طبية أو قطرات عين، أو نظارات وعدسات لاصقة، بعض الأنواع من ضعف النظر يمكن تصحيحها بواسطة الجراحة ولكن شروطها يجب أن تكون مثالية.

لذلك يمكن القول أن التكلفة غير ثابتة.

ترغب بمعرفة تخمين دقيق لتكلفة العلاج لحالتك؟ فريقنا من المختصين جاهز لمساعدتك
whatsapp أسباب ضعف النظر المفاجئ تواصل معنا

لماذا مركز إنترناشيونال كلينيكس؟

ضعف النظر المفاجئ يعد من المشاكل الخطيرة التي تهدد بفقدان البصر، لذلك يجب الحصول على أفضل الحلول من أيدي خبيرة وماهرة لتلافي هذا الأمر.

يملك مركز إنترناشيونال كلينيكس اختصاصيين في طب العيون يمكن القول أنهم الأفضل في العالم، وهم جاهزون لتقديم أفضل الحلول التي تناسبك وتساعدك على استعادة نظرك وعودتك للحياة بشكل طبيعي.

علاج ضعف النظر المفاجئ

ما هو ضعف النظر وعلاجه؟

ضعف النظر يعني وجود ضعف في الرؤية لا يمكن تصحيحه بالنظارات أو الجراحة أو الأدوية، السبب الأكثر شيوعًا لضعف الرؤية هو التنكس البقعي، وهو مرض مرتبط بالعمر يؤثر على الجزء المركزي من المجال البصري.

تشمل الأسباب الشائعة الأخرى الجلوكوما والساد ومرض السكري، يؤثر ضعف الرؤية على كل شخص بشكل مختلف ويتطلب مشورة فردية لتحديد الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تخفيف هذه المشكلة بأكبر قدر ممكن.

لا يوجد علاج لحل هذه المشكلة حتى الآن، لكن يوجد بعض الأدوات التي تساعد في تصحيحها وجعل المريض يعود للحياة بشكل طبيعي مثل:

  1. النظارات والعدسات الطبية.
  2. الأدوية إذا كان ضعف النظر مرتبط بمرض معين، كالسكري.
  3.  الجراحة بالليزر كالليزك.

يوجد أنواع لضعف النظر وهي ثلاثة أنواع:

  1. قصر النظر، وهو عدم القدرة على رؤية الأجسام القريبة.
  2. بعد النظر، وهو عدم القدرة على رؤية الأجسام البعيدة.
  3. اللابؤرية، وهو الرؤية المشوشة نتيجة الشكل الغير منتظم للعين.

كل هذه الأنواع يوجد لها علاج لإبطاء تطورها لمرحلة العمى، ولكن لا يوجد حتى الآن علاج لإيقافها.

الخاتمة

عادة لا يكون فقدان البصر نتيجة الشيخوخة الطبيعية للعين، فقد يكون نتيجة حالة في العين أو إصابة أو كليهما، ويمكن  في كثير من الحالات علاج فقدان البصر أو تصحيحه.

إذا كنت تعاني من فقدان البصر الكلي أو شبه الكلي المفاجئ أو التدريجي، فهذه حالة طارئة، يجب زيارة طبيب عيون ماهر ذي خبرة، ومركز إنترناشيونال كلينيكس يقدم لك أمهر الأطباء لمساعدتك على علاج بصرك.

ننصحك أيضاً بقراءة: