داء الثعلبة النفسي هو اضطراب في المناعة الذاتية يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل لا يمكن التنبؤ به، ولا يمكن تحديد أسباب الثعلبة النفسية بدقة، إذ يعتقد العلماء أن السبب وراثي لأنه يميل إلى الانتشار ضمن العائلات، في معظم الحالات يسقط الشعر على شكل بقع صغيرة، ولكن يمكن أن يؤثر داء الثعلبة على مناطق أوسع من فروة الرأس.

يمكن أن يصاب أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق، ولكن يجدر التذكير بأن أسباب الثعلبة النفسية في معظم الحالات تتطور قبل سن 30.

في هذا المقال سوف ننظر في أسباب الثعلبة النفسية وأعراضها، وتشخيصها والعلاجات المحتملة.

ما حقيقة أسباب الثعلبة النفسية

عندما يكون لدى الشخص مرض مناعي ذاتي، فإن جهازه المناعي يهاجم جسمه، مع داء الثعلبة (alopecia areata) فإن بصيلات الشعر هي التي تتعرض للهجوم، ومازالت آلية هذا المرض مجهولة، ولكن يعتقد أن جينات الأشخاص والعوامل النفسية هي ما تسبب ظهور المرض.

يمكن القول أن العوامل النفسية تحفز أو تسبب ظهور الثعلبة، ولكنها ليست عامل ذو أهمية كبيرة في ظهور هذا المرض، حيث يمكن للأشخاص المستقرين نفسياً ولا يعانون من القلق والتوتر أن يصابوا بالثعلبة، لذلك تعد طريقة عمل أسباب الثعلبة النفسية مجهولة حتى الآن.

عوامل أخرى تزيد خطر الإصابة

تزداد احتمالية الإصابة بالثعلبة إذا كان المريض لديه:

  1. أحد أفراد الأسرة لديه ثعلبة.
  2. الربو.
  3. متلازمة داون.
  4. فقر الدم الخبيث.
  5. الحساسية الموسمية.
  6. مرض الغدة الدرقية.
  7. البهاق.
  8. الضغوط والعوامل النفسية كالتوتر.
  9. الطقس البارد.
  10. أمراض الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: زراعة الخلايا الجذعية: دليل شامل

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالثعلبة

  1. يمكن الإصابة بداء الثعلبة في أي عمر، ومع ذلك فإن معظم الناس يصابون به قبل ال 30  من العمر.
  2. تزداد فرصة الإصابة كلما ازداد عدد أفراد العائلة المصابين.
  3. أن يكون المريض ذا حساسية جلدية عالية.
تُعاني تساقط الشعر؟ فريقنا سيمنحك الحلو ل المناسبة..
whatsapp أسباب الثعلبة النفسية تواصل معنا

أعراض الثعلبة

في كثير من الأحيان يعد تساقط الشعر هو العرض الرئيسي والوحيد للثعلبة، الأعراض الأخرى التي ترافق مرض الثعلبة هي:

  1. بقع صلعاء صغيرة على فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم.
  2. قد تكبر البقع وتنمو معاً لتصبح بقعة صلعاء كبيرة.
  3. ينمو الشعر مرة أخرى في مكان واحد ويسقط في مكان آخر.
  4. فقدان الكثير من الشعر في وقت قصير.
  5. تساقط الشعر بكمية كبيرة في الطقس البارد.
  6. تصبح أظافر اليدين والقدمين حمراء وهشة ومنقورة.
  7. يتحول لون الشعر في المناطق الصلعاء عند عودة نمو الشعر للون الأبيض.
  8. تكون بقع الجلد الصلعاء ناعمة، مع عدم وجود طفح جلدي أو احمرار،  ولكن قد يشعر المصاب بوخز أو حكة أو حرقان على الجلد قبل تساقط الشعر مباشرة.

هل الحالة النفسية تسبب الثعلبة؟

ربما، على الرغم من أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الحالة النفسية تسبب ظهور مرض الثعلبة، ولكن مازال هناك شك بأن الحالة النفسية السيئة تلعب دوراً في ظهور المرض، بالإضافة لتدهور الصحة النفسية عند الإصابة بداء الثعلبة نتيجة سقوط الشعر، مما قد يسبب أمراض أخرى كالاكتئاب وغيره.

اقرأ أيضًا: أمراض المناعة الذاتية: الأعراض والأسباب والعلاج

هل تختفي الثعلبة دون علاج؟

لا يمكن التخلص من الثعلبة بشكل نهائي ولكن يمكن علاجها، ويمكن للشعر أن ينمو مرة أخرى بواسطة العديد من الطرق التي يمكن تجربتها:

أسباب الثعلبة النفسية

الستيروئيدات القشرية

هذه الأدوية المضادة للالتهابات توصف لأمراض المناعة الذاتية، يمكن إعطاؤها كحقنة في فروة الرأس أو في مناطق أخرى، يمكن أيضاً إعطاؤها كحبوب أو فركها على الجلد كمرهم أو كريم أو رغوة، الجانب السلبي هو أنها قد تستغرق وقتاً طويلاً.

العلاج المناعي الموضعي

يستخدم هذا العلاج عندما يكون هناك الكثير من تساقط الشعر أو إذا حدث التساقط أكثر من مرة، يتم تطبيق المواد الكيميائية على فروة الرأس لإحداث رد فعل تحسسي، حدوث رد الفعل يعني بأن العلاج ناجح والشعر سينمو مرة أخرى، وعادة ما يجب تكراره عدة مرات للحفاظ على نمو الشعر الجديد.

مينوكسيديل (روجين)

هذا العلاج الذي يوضع على فروة الرأس يستخدم للبقع الصلعاء، عادة ما يستغرق الأمر ما يقارب 12 أسبوعاً قبل رؤية أي نمو في البقع، ويشعر بعض المرضى بخيبة أمل في النتائج لكن سرعان ما يبدأ العلاج بإعطاء المفعول المطلوب منه.

ما هي طرق الوقاية من الثعلبة؟

إن معرفة أسباب الثعلبة النفسية وحده لا يكفي للوقاية منها، قد تساعد الإجراءات التالية في الوقاية:

  1. ارتداء الشعر المستعار أو القبعات أو الأوشحة: لأنها تغطي وتحمي الرأس من أشعة الشمس.
  2. الحد من التوتر: يبدو أن المشكلات الشخصية من أسباب الثعلبة النفسية على الرغم من عدم إثبات ذلك علمياً، إلا أن هناك ترابط بين العوامل النفسية وداء الثعلبة.
  3. تناول الطعام الصحي واتباع نظام غذائي متوازن.

علاج الثعلبة قبل وبعد

أسباب الثعلبة النفسية

هل تبحث عن فريقٍ مختصٍّ بزراعة الشعر؟ فريقنا جاهز للمساعدة..
whatsapp أسباب الثعلبة النفسية تواصل معنا

لماذا إنترناشونال كلينيكس International Clinics؟

تمتلك المشافي المتعاقد معها من قبل إنترناشونال كلينيكس أفضل الأطباء المتخصصين لمساعدة جميع المرضى الذين يعانون من أمراض جلدية كالثعلبة وغيرها، بالإضافة لوجود كادر طبي خبير جاهز لتلبية كافة احتياجات المرضى والإجابة عن تساؤلاتهم.

الأسئلة الشائعة

كيف توقف انتشار الثعلبة؟

الطريقة الوحيدة هي بالذهاب لطبيب جلدية، بعد المعاينة والفحص يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للمريض، والتي ستساعده على إيقاف إنتشار الثعلبة، مثل الستيروئيدات القشرية.

كيف تكون بداية الثعلبة؟

تبدأ بظهور بقعة دائرية ذات مظهر قشري أو ملتهب أو فاقع، بعد ظهور البقعة الأولى يبدأ الشعر فيها بالتكسر بالقرب من البصيلة، وتركها دون علاج يسبب توسع وازدياد حجم الثعلبة ببطء.

هل الضغط النفسي يسبب ثعلبة؟

ربما، يعد التوتر الشديد أحد العوامل التي قد تسبب الثعلبة، وقد يؤدي التوتر الشديد إلى الصلع دون ظهور الثعلبة، لذلك لا يوجد دليل يؤكد هذا الأمر حتى الآن.

هل الشعر المتساقط بسبب الاكتئاب يعود؟

نعم، إذا كان فقدان الشعر مرتبطاً بضغط نفسي فبصيلات الشعر لا تتضرر بشكل دائم، مما يعني أن علاج الجسم والاهتمام بالصحة النفسية يؤدي إلى عودة الشعر ونموه بشكل طبيعي.

كيف أتخلص من الثعلبة نهائياً؟

الشكل الأكثر شيوعاً لعلاج الثعلبة هو استخدام الكورتيكوستيرويدات، وهي أدوية قوية مثبطة للجهاز المناعي، يتم تناولها عن طريق الحقن الموضعي أو تطبيق مرهم موضعي أو عن طريق الفم، ولكن لا يجب أخذها دون وصفة من الطبيب.

ننصحك أيضاً بقراءة: